فصل: إعراب الآية رقم (30):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (30):

{أَمْ يَقُولُونَ شاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30)}.
الإعراب:
(أم) منقطعة بمعنى بل والهمزة وهي للاستفهام التوبيخيّ، (شاعر) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (به) متعلّق ب (نتربّص) جملة: (يقولون) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: هو (شاعر) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (نتربّص) في محلّ رفع نعت لشاعر.
الصرف:
(المنون)، اسم للموت. قال الزمخشريّ: هو في الأصل فعول من منّه إذا قطعه لأنّ الموت قطوع للأعمار.
البلاغة:
الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: (نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ).
حيث أطلق الريب على الحوادث، والريب الشك، وقد شبّهت الحوادث بالريب أي الشك لأنها لا تدوم، ولا تبقى على حال.

.إعراب الآية رقم (31):

{قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ (31)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (معكم) ظرف منصوب متعلّق بالمتربصين (من المتربّصين) خبر إنّ جملة: (قل) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (تربصوا) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (إنّي من المتربّصين) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن تربّصتم فإنّي معكم.

.إعراب الآية رقم (32):

{أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهذا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغُونَ (32)}.
الإعراب:
(أم تأمرهم) مثل أم يقولون، (بهذا) متعلّق ب (تأمرهم)، (أم) مثل الأولى جملة: (تأمرهم أحلامهم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هم قوم) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(أحلام)، جمع حلم اسم بمعنى عقل، وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن أحلام أفعال.
البلاغة:
المجاز: في قوله تعالى: (أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهذا).
أمر الأحلام بذلك مجاز عن التأدية إليه بعلاقة السببية، ويمكن أن تكون جعلت الأحلام آمرة على الاستعارة المكنية، ويكون قد شبهت الأحلام بسلطان مطاع، تشبيها مضمرا في النفس، وأثبت لها الأمر على التخييل.

.إعراب الآيات (33- 34):

{أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كانُوا صادِقِينَ (34)}.
الإعراب:
(أم يقولون) مرّ إعرابها، والضمير في (تقوّله) يعود على القرآن الكريم (بل) للإضراب (لا) نافية جملة: (يقولون) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (تقوّله) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (لا يؤمنون) لا محلّ لها استئنافيّة 34- الفاء رابطة الجواب شرط مقدّر اللام لام الأمر (بحديث) متعلّق ب (يأتوا)، (مثله) نعت لحديث (كانوا) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط..
وجملة: (يأتوا) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن صدقوا بقولهم اختلقه فليأتوا...
وجملة: (كانوا صادقين) لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (35):

{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخالِقُونَ (35)}.
الإعراب:
(أم خلقوا) مثل أم يقولون، والواو في (خلقوا) نائب الفاعل (من غير) متعلّق ب (خلقوا)، (أم) مثل الأولى جملة: (خلقوا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هم الخالقون) لا محلّ لها استئنافيّة.

.إعراب الآية رقم (36):

{أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ (36)}.
الإعراب:
(أم خلقوا) مثل أم يقولون، (بل) للإضراب الانتقاليّ (لا) نافية...
جملة: (خلقوا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لا يوقنون) لا محلّ لها استئنافيّة.

.إعراب الآية رقم (37):

{أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ (37)}.
الإعراب:
(عندهم) ظرف منصوب متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (خزائن)..
جملة: (عندهم خزائن) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هم المصيطرون) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(المصيطرون)، جمع المصيطر، اسم فاعل من الرباعيّ سيطر، وزنه مفيعل، ويشاركه في هذا الوزن أربعة ألفاظ هي المهيمن والمبيقر والمبيطر والمجيمر، الثلاثة الأولى أسماء فاعلين، والرابع اسم جبل، وقد رسم في المصحف بالصاد، وقلبت السين صادا لمجيئها قبل الطاء مثل الصراط وأصله السراط، والمسيطر القاهر الغالب أو المتسلّط الجبّار.

.إعراب الآية رقم (38):

{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (38)}.
الإعراب:
(أم لهم سلّم) مثل أم عندهم خزائن، (فيه) متعلّق ب (يستمعون)، ومفعول الفعل محذوف أي: يستمعون كلام الملائكة فيه، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللام لام الأمر (بسلطان) متعلّق بحال من الفاعل جملة: (لهم سلّم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يستمعون) في محلّ رفع نعت لسلّم وجملة: (يأت مستمعهم) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن ادّعى المستمع بذلك فليأت...

.إعراب الآية رقم (39):

{أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39)}.
الإعراب:
مثل أم عندهم خزائن جملة: (له البنات) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لكم البنون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الفوائد:
- أم...
غالب أحوالها أن تكون حرف عطف يفيد المعادلة، كقولنا (أزيد في الدار أم عمرو) وقول زهير:
وما أدري ولست إخال أدري ** أقوم آل حصن أم نساء

وتأتي بعدة أوجه، منها:
أن تكون منقطعة، وهي ثلاثة أنواع:
1- مسبوقة بالخبر المحض، كقوله تعالى: (تَنْزِيلُ الْكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ).
2- ومسبوقة بهمزة لغير استفهام، كقوله تعالى: (أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها) إذا الهمزة في ذلك للإنكار، فهي بمنزلة النفي، والمتصلة لا تقع بعده.
3- ومسبوقة باستفهام بغير الهمزة، كقوله تعالى: (هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ) قال الفراء: يقولون هل لك قبلنا حق أم أنت رجل ظالم، يريدون: بل أنت.
وكذلك قوله تعالى في الآية التي نحن بصددها: (أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ) تقديره: بل أله البنات ولكم البنون.
ومعنى أم المنقطعة: أنها لا يفارقها الإضراب، كما مر في الأمثلة المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (40):

{أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40)}.
الإعراب:
(أم تسألهم) مثل أم يقولون، الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (من مغرم) متعلّق ب (مثقلون) جملة: (تسألهم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (فهم مثقلون) لا محلّ لها معطوفة على جملة تسألهم.
الصرف:
(مثقلون)، جمع مثقل... اسم مفعول من رباعيّ أثقل، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآية رقم (41):

{أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41)}.
الإعراب:
(أم عندهم الغيب) مثل أم عندهم خزائن، الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب جملة: (عندهم الغيب) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هم يكتبون) لا محل لها معطوفة على جملة عندهم الغيب وجملة: (يكتبون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

.إعراب الآية رقم (42):

{أَمْ يُرِيدُونَ كَيْداً فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42)}.
الإعراب:
(أم يريدون) مثل أم يقولون، الفاء استئنافيّة (هم) ضمير فصل، (المكيدون) خبر الموصول جملة: (يريدون) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (الذين كفروا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
الصرف:
(المكيدون)، جمع المكيد، اسم مفعول من الثلاثي كاد يكيد، على وزن مبيع: فيه إعلال بالحذف أصله مكيود، استثقلت الضمة على الياء فسكّنت ونقلت الحركة إلى الكاف قبلها، ثمّ حذفت الواو لأنها زائدة ثمّ كسر ما قبل الياء للمناسبة فأصبح مكيد.

.إعراب الآية رقم (43):

{أَمْ لَهُمْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43)}.
الإعراب:
(أم لهم إله) مثل أم عندهم خزائن، (غير) نعت لإله (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (عمّا) متعلّق بالفعل المقدّر... والعائد محذوف.
جملة: (لهم إله) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: نسبّح (سبحان) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يشركون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).

.إعراب الآية رقم (44):

{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفاً مِنَ السَّماءِ ساقِطاً يَقُولُوا سَحابٌ مَرْكُومٌ (44)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من السماء) متعلّق ب (ساقطا)، (سحاب) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا جملة: (يروا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يقولوا) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء وجملة: هذا (سحاب) في محل نصب مقول القول.
الصرف:
(ساقطا)، اسم فاعل من الثلاثي سقط، وزنه فاعل (مركوم)، اسم مفعول من الثلاثي ركم، وزنه مفعول.

.إعراب الآيات (45- 46):

{فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (46)}.
الإعراب:
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (حتّى) حرف غاية وجرّ (يلاقوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (الذي) موصول في محلّ نصب نعت ليومهم، والواو في (يصعقون) نائب الفاعل، والعائد محذوف.
جملة: (ذرهم) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا بلغوا هذا الحدّ من الكفر فذرهم...
وجملة: (يلاقوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر والمصدر المؤوّل (أن يلاقوا...) في محلّ جر ب (حتّى) متعلّق ب (ذرهم) وجملة: (يصعقون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) 46- (يوم) بدل من يومهم منصوب (لا) نافية (عنهم) متعلّق ب (يغني)، (شيئا) مفعول به منصوب، الواو عاطفة (ينصرون) مثل يصعقون (لا) زائدة لتأكيد النفي...
وجملة: (لا يغني عنهم كيدهم) في محلّ جرّ مضاف اليه وجملة: (هم ينصرون) في محلّ جرّ معطوفة على جملة لا يغني...
وجملة: (ينصرون) في محلّ رفع المبتدأ (هم).