فصل: إعراب الآيات (4- 6):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (4- 6):

{قَدْ كانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْراهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآؤُا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنا بِكُمْ وَبَدا بَيْنَنا وَبَيْنَكُمُ الْعَداوَةُ وَالْبَغْضاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَما أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنا وَإِلَيْكَ أَنَبْنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5) لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6)}.
الإعراب:
(لكم) متعلّق بخبر كانت (في إبراهيم) متعلّق ب (أسوة)، (معه) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة الذين (إذ) ظرف للمضيّ في محلّ نصب متعلّق بخبر كان، (لقومهم) متعلّق ب (قالوا)، (منكم) متعلّق ب (برآء)، وكذلك (ممّا) فهو معطوف على الجارّ الأول (من دون) حال من المفعول المحذوف لفعل العبادة (بكم) متعلّق ب (كفرنا)، (بيننا) ظرف منصوب متعلّق بحال من العداوة والبغضاء، وكذلك (بينكم) فهو معطوف عليه (أبدا) ظرف زمان منصوب متعلّق بحال من العداوة والبغضاء (حتّى) حرف غاية وجرّ (تؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (باللَّه) متعلّق ب (تؤمنوا)، (وحده) حال من لفظ الجلالة منصوب (إلّا) للاستثناء (قول) مستثنى منصوب من أسوة، (لأبيه) متعلّق ب (قول) اللام لام القسم لقسم مقدّر (لك) متعلّق ب (أستغفرنّ)، الواو حاليّة (ما) نافية (لك) الثاني متعلّق ب (أملك)، (من اللَّه) متعلّق ب (أملك) بحذف مضاف أي من عذابه (شيء) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به (ربّنا) منادى مضاف منصوب (عليك) متعلّق ب (توكّلنا)، (إليك) الأول متعلّق ب (أنبنا)، (إليك) الثاني خبر مقدّم للمبتدأ المؤخر (المصير).
جملة: (كانت لكم أسوة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قالوا) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (إنّا برآء) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (تعبدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (كفرنا بكم) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (بدا العداوة) لا محلّ لها معطوفة على جملة كفرنا.
وجملة: (تؤمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
والمصدر المؤوّل (أن تؤمنوا) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (بدا).
وجملة: (أستغفرنّ) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدرة في محلّ نصب مقول القول للمصدر قول إبراهيم.
وجملة: (ما أملك) في محلّ نصب حال من فاعل أستغفرنّ.
وجملة: (النداء وجوابه) لا محلّ لها استئناف في حيّز قول إبراهيم.
وجملة: (عليك توكّلنا) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (أنبنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة توكّلنا.
وجملة: (إليك المصير) لا محلّ لها معطوفة على جملة توكّلنا.
5- (ربّنا) مثل الأول (لا) ناهية جازمة (فتنة) مفعول به ثان منصوب (للذين) متعلّق بنعت ل (فتنة)، (لنا) متعلّق ب (اغفر)، (أنت) ضمير منفصل أستعير لمحلّ النصب لتأكيد الضمير المتصل اسم إنّ.
وجملة: (النداء الثانية) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (لا تجعلنا) لا محلّ لها جواب النداء الثاني.
وجملة: (كفروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (اغفر لنا) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تجعلنا.
وجملة: (النداء الثالثة) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائية.
وجملة: (انّك أنت العزيز) لا محلّ لها تعليلة لطلب الغفران.
6- اللام لام القسم لقسم مقدر (قد) حرف تحقيق (كان لكم فيهم أسوة..) مرّ إعرابها (لمن) بدل من (لكم) بإعادة الجارّ (من) الثانية اسم شرط في محلّ رفع مبتدأ الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير فصل..
وجملة: (كان لكم) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (كان يرجو) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (يرجو اللَّه) في محلّ نصب خبر كان (الثاني).
وجملة: (من يتولّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (يتولّ) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (إنّ اللَّه هو الغنيّ) لا محلّ لها تعليل لجواب الشرط المحذوف أي من يتولّ فإنّ وبال تولّيه على نفسه لأنّ اللَّه هو الغني.

.إعراب الآية رقم (7):

{عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7)}.
الإعراب:
(أن) حرف مصدريّ ونصب (بينكم) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (بين) متعلّق مثل الظرف الأول فهو معطوف عليه (منهم) متعلّق بحال من اسم الموصول الذين الواو استئنافيّة، والثانية عاطفة.
جملة: (عسى اللَّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يجعل) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
والمصدر المؤوّل (أن يجعل..) في محلّ نصب خبر عسى..
وجملة: (عاديتم) لا محل لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (اللَّه قدير) لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.
وجملة: (اللَّه غفور) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة.

.إعراب الآيات (8- 9):

{لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّما يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وَظاهَرُوا عَلى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)}.
الإعراب:
(لا) نافية (عن الذين) متعلّق ب (ينهاكم)، (في الدين) متعلّق ب (يقاتلوكم) والجارّ للتعليل، (من دياركم) متعلّق ب (يخرجوكم)، (أن) حرف مصدريّ ونصب (تقسطوا) مضارع منصوب معطوف على تبرّوهم، (إليهم) متعلّق ب (تقسطوا)..
والمصدر المؤوّل (أن تبرّوهم..) في محلّ جرّ بدل من الموصول الذين أي لا ينهاكم اللَّه عن برّ الذين...
جملة: (لا ينهاكم اللَّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لم يقاتلوكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لم يخرجوكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (تبرّوهم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (تقسطوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تبرّوهم.
وجملة: (إنّ اللَّه يحبّ) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (يحبّ) في محلّ رفع خبر إنّ.
9- (إنّما) كافّة ومكفوفة (ينهاكم اللَّه عن... من دياركم) مثل الأولى (على إخراجكم) متعلق ب (ظاهروا)، (أن تولّوهم) مثل أن تبرّوهم الواو استئنافيّة (من) اسم شرط في محلّ رفع مبتدأ الفاء رابطة للجواب (هم) للفصل.
وجملة: (ينهاكم اللَّه) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (قاتلوكم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.
وجملة: (أخرجوكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (ظاهروا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (تولّوهم) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (من يتولّهم) لا محلّ لها استئناف في حكم التعليل.
وجملة: (يتولّهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (أولئك الظالمون) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
الصرف:
(9) تولّوهم: فيه حذف إحدى التاءين تخفيفا وأصله تتولّوهم.. وفيه إعلال بالحذف، حذفت الألف لام الكلمة لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة، وزنه تفعّوهم.

.إعراب الآيات (10- 11):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ ما أَنْفَقُوا وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ وَسْئَلُوا ما أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْئَلُوا ما أَنْفَقُوا ذلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10) وَإِنْ فاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْواجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْواجُهُمْ مِثْلَ ما أَنْفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (11)}.
الإعراب:
(يأيّها الذين آمنوا) مرّ إعرابها مفردات وجملا، الفاء رابطة للجواب (بإيمانهنّ) متعلّق ب (أعلم)، الفاء عاطفة والثانية رابطة للجواب (علمتموهن) ماض في محلّ جزم فعل الشرط.. والواو زائدة إشباع حركة الميم (مؤمنات) مفعول به ثان (لا) ناهية جازمة (إلى الكفار) متعلّق ب (ترجعوهنّ)، (لا) نافية مهملة في الموضعين الواو عاطفة في المواضع الستة (لهم) متعلّق ب (حلّ)، (لهنّ) متعلّق ب (يحلّون)، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به ثان (لا) نافية للجنس (عليكم) متعلّق بخبر لا (أن) حرف مصدريّ ونصب.. والواو في (آتيتموهنّ) زائدة للإشباع.
والمصدر المؤوّل (أن تنكحوهنّ) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر أي: في أن تنكحوهنّ.
(أجورهنّ) مفعول به ثان منصوب (لا) ناهية جازمة (بعصم) متعلّق ب (تمسكوا)، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال في الموضعين، والإشارة في (ذلكم) إلى الحكم المذكور في الآيات (بينكم) ظرف منصوب متعلّق ب (يحكم)، الواو استئنافيّة.
جملة: (جاءكم المؤمنات) في محلّ جرّ مضاف اليه.
وجملة: (امتحنوهنّ) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (اللَّه أعلم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (علمتموهنّ) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء:
الشرط وفعله وجوابه.
وجملة: (لا ترجعوهنّ) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا هنّ حلّ) لا محل لها تعليليّة.
وجملة: (لا هم يحلّون) لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة.
وجملة: (يحلّون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
وجملة: (آتوهم) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (لا جناح عليكم) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: (تنكحوهنّ) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (آتيتموهنّ) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
وجملة: (لا تمسكوا) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: (اسألوا) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: (أنفقتم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (يسألوا) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا ترجعوهنّ.
وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث.
وجملة: (ذلك حكم اللَّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يحكم) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (اللَّه عليم) لا محلّ لها استئنافيّة.
11- الواو عاطفة (إن فاتكم) مثل إن علمتموهنّ (من أزواجكم) متعلّق ب (فاتكم) بحذف مضاف أي من جهة أزواجكم (إلى الكفّار) متعلّق بحال من أزواجكم أي مرتدّات الفاء عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط (مثل) مفعول به ثان عامله آتوا (ما) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والعائد محذوف الواو عاطفة (الذي) موصول في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة (به) متعلّق بالخبر (مؤمنون).
وجملة: (فاتكم شيء) لا محلّ لها معطوفة على جملة علمتموهنّ..
وما بين الجملتين اعتراض.
وجملة: (عاقبتم) لا محلّ لها معطوفة على جملة فاتكم.
وجملة: (آتوا) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (ذهبت أزواجهم) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (اتّقوا) في محلّ جزم معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (أنتم به مؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
الصرف:
(10) عصم: جمع عصمة اسم بمعنى عقدة النكاح، وزنه فعلة بكسر فسكون، ووزن عصم فعل بكسر ففتح.
(الكوافر)، جمع كافرة مؤنث كافر، اسم فاعل من الثلاثيّ كفر، وزنه فاعل والكوافر فواعل.