فصل: إعراب الآية رقم (267):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (267):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّباتِ ما كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267)}.
الإعراب:
(يأيها الذين آمنوا) سبق إعرابها، (أنفقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (من طيّبات) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنفقوا)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه، (كسب) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(تم) ضمير في محلّ رفع فاعل الواو عاطفة (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أنفقوا)، وفي الكلام حذف مضاف أي: من طيّبات ما أخرجنا (أخرجنا) مثل كسبتم اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أخرجنا)، (من الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخرجنا)، الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تيمّموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون..
والواو فاعل (الخبيث) مفعول به منصوب.
(من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تنفقون) وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل الواو استئنافيّة أو حاليّة (ليس) فعل ماض ناقص جامد و(تم) ضمير في محلّ رفع اسم ليس الباء حرف جرّ زائد (آخذي) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس، وعلامة الجرّ الياء وحذفت النون للإضافة والهاء مضاف إليه (إلّا) أداة حصر (أن) حرف مصدريّ ونصب (تغمضوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون والواو فاعل (فيه) مثل منه متعلّق ب (تغمضوا) بتضمينه معنى تتساهلوا.
والمصدر المؤول (أن تغمضوا...) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي: إلّا بأن تغمضوا فيه والجارّ والمجرور متعلّق بآخذيه.
الواو استئنافيّة (اعلموا) مثل أنفقوا (أنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب (غنيّ) خبر مرفوع (حميد) خبر ثان مرفوع.
جملة النداء (أيّها الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (امنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (كسبتم) لا محلّ لها صلة الموصول الاسميّ أو الحرفيّ (ما)، أو في محلّ جرّ نعت ل (ما) النكرة الموصوفة والرابط محذوف أي: طيّبات شيء كسبتموه.
وجملة: (أخرجنا) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (لا تيمّموا) لا محلّ لها معطوفة على جملة أنفقوا.
وجملة: (منه تنفقون) في محلّ نصب حال من الفاعل في (تيمّموا)، أو من المفعول (الخبيث) أي منفقين أو منفقا منه.
وجملة: (لستم بآخذيه) لا محلّ لها استئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الواو في (تنفقون).
وجملة: (اعلموا) لا محلّ لها استئنافيّة.
والمصدر المؤوّل (أنّ اللّه غنيّ) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلموا.
الصرف:
(تيمّموا)، أصله تتيمّموا، فيه حذف إحدى التاءين.
(الخبيث)، صفة مشبّهة على وزن فعيل من خبث باب كرم.
(لستم)، فيه إعلال بالحذف، حذفت الياء لالتقاء الساكنين، فالياء ساكنة والسين بني على السكون لاتصال الفعل بضمير الرفع المتحرّك، وزنه فلتم بفتح الفاء.
(تغمضوا)، فيه حذف الهمزة تخفيفا، وأصله تؤغمضوا.
(حميد)، صفة مشبهة على وزن فعيل بمعنى محمود، من حمد يحمد باب فرح.
(آخذيه)، جمع آخذ، اسم فاعل من أخذ يأخذ باب نصر وزنه فاعل، والمدّة أتت من اجتماع الهمزة والألف الساكنة.
البلاغة:
(إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ) أي إلّا وقت إغماضكم فيه أو إلّا بإغماضكم فيه وهو عبارة عن المسامحة بطريق الكناية أو الاستعارة التصريحية. حيث شبه التجاوز عن الشيء الجدير بالمؤاخذة بغض العين عما يتفادى المرء رؤيته مما يكره.

.إعراب الآية رقم (268):

{الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (268)}.
الإعراب:
(الشيطان) مبتدأ مرفوع (يعد) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو و(كم) ضمير مفعول به أول (الفقر) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (يأمركم) مثل يعدكم (بالفحشاء) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأمر)، الواو عاطفة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (يعدكم) مثل الأول (مغفرة) مفعول به ثان منصوب (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لمغفرة الواو عاطفة (فضلا) معطوف على مغفرة منصوب مثله الواو استئنافيّة (اللّه) مثل الأول (واسع) خبر مرفوع (عليم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (الشيطان يعدكم.) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يعدكم الفقر) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الشيطان).
وجملة: (يأمركم) في محلّ رفع معطوفة على جملة يعدكم.
وجملة: (اللّه يعدكم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يعدكم مغفرة) في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة: (اللّه واسع) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(يعدكم)، فيه إعلال بالحذف فهو معتلّ مثال مكسور العين في المضارع حذفت فاؤه في المضارع، وزنه يعلكم.
(الفقر)، مصدر سماعي لفعل فقر يفقر باب كرم، وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآية رقم (269):

{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ (269)}.
الإعراب:
(يؤتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه (الحكمة) مفعول به منصوب (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان (يشاء) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يؤت) مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من (الحكمة) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (أوتي) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (خيرا) مفعول به منصوب (كثيرا) نعت ل (خيرا) منصوب مثله الواو استئنافيّة (ما) نافية (يذكّر) مضارع مرفوع (إلّا) أداة حصر (أولو) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم (الألباب) مضاف إليه مجرور.
جملة: (يؤتي الحكمة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (من يؤت...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يؤت الحكمة) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (قد أوتي...) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (ما يذّكّر...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(يؤت)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع بضمّ الياء وفتح العين (الآية 247).

.إعراب الآية رقم (270):

{وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (270)}.
الإعراب:
الواو عاطفة (ما) اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به (أنفقتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. وتم ضمير فاعل (من نفقة) جارّ ومجرور تمييز ما، ومن هنا بيانيّة (أو) عاطفة (نذرتم من نذر) مثل أنفقتم من نفقة.. وما مقدّرة فيها الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) اسم إنّ منصوب (يعلم) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والهاء ضمير مفعول به الواو استئنافيّة (ما) نافية مهملة (للظالمين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، (من) حرف جرّ زائد (أنصار) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخّر.
جملة: (أنفقتم...) معطوفة على جملة من يؤت الحكمة في الآية السابقة.
وجملة: (نذرتم..) معطوفة على جملة أنفقتم.
وجملة: (إن اللّه يعلمه) في محلّ جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (يعلمه) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (ما للظالمين من أنصار) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(نفقة): اسم من الإنفاق أي اسم مصدر، أو اسم جامد لما ينفق من الدراهم وغيرها، وزنه فعلة بفتحتين.
(نذر)، مصدر لفعل نذر ينذر باب نصر وباب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآية رقم (271):

{إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوها وَتُؤْتُوهَا الْفُقَراءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئاتِكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271)}.
الإعراب:
(إن) حرف شرط جازم (تبدوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (الصدقات) مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الفاء رابطة لجواب الشرط (نعم) فعل ماض جامد لانشاء المدح (ما) اسم معرفة بمعنى الشيء في محلّ رفع فاعل، (هي) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ مؤخر خبره جملة نعمّا، وهذا الضمير على حذف مضاف والأصل ابداؤها الواو عاطفة (ان تخفوها) مثل إن تبدوا الصدقات الواو عاطفة (تؤتوا) مضارع مجزوم معطوف على (تخفوا) وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل و(ها) ضمير مفعول به (الفقراء) مفعول به ثان منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (خير) خبر مرفوع اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (خير) أو بمحذوف نعت لخير الواو استئنافيّة (يكفّر) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عن) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يكفّر)، (من سيّئات) جارّ ومجرور متعلّق ب (يكفّر)، ومن تبعيضيّة و(كم) ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (خبير)، (تعملون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (خبير) خبر المبتدأ مرفوع.
جملة: (إن تبدوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نعمّا هي) في محلّ رفع خبر مقدّم للمبتدأ (هي).
والجملة الاسميّة: (هي...) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم جاءت الفاء في الخبر.
وجملة: (إن تخفوها) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن تبدوا..
وجملة: (تؤتوها) لا محلّ لها معطوفة على جملة تخفوها.
وجملة: هو خير لكم في محلّ جزم جواب الشرط الجازم الثاني مقترنة بالفاء.
وجملة: (يكفّر) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اللّه...) خبير لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الاسمي أو الحرفيّ (ما).
الصرف:
(نعمّا)، بكسر العين على الأصل لأن فعله من باب فرح، وقد يأتي بسكون العين بنقل حركتها إلى النون- وهي الكسرة- وقد تبقى النون مفتوحة على الأصل.
(تخفوها)، فيه حذف الهمزة وإعلال بالحذف، كما في (تبدوا).
(تؤتوها)، فيه حذف الهمزة وإعلال بالحذف، كما في (تبدوا).
(الفقراء)، جمع فقير، صفة مشبهة من (فقر) الثلاثي وزنه فعيل والجمع فعلاء بضمّ الفاء.
(سيئاتكم)، جمع سيئة، وزنه فيعلة، وفيه إعلال بالقلب أصله سيوئة من ساء يسوء، اجتمعت الواو والياء في الكلمة وجاءت الأولى ساكنة، قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الثانية (الآية 81).