فصل: إعراب الآية رقم (283):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (283):

{وَإِنْ كُنْتُمْ عَلى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كاتِباً فَرِهانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْها فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة- أو عاطفة- (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. (وتم) ضمير اسم كان في محلّ رفع (على سفر) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كان الواو عاطفة، (لم) حرف نفي وقلب وجزم (تجدوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون والواو فاعل (كاتبا) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط (رهان) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الوثيقة (مقبوضة) نعت لرهان مرفوع مثله الفاء عاطفة (إن) مثل الأول (أمن) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط (بعض) فاعل مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (بعضا) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط اللام لام الأمر (يؤدّ) مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة الجزم حذف حرف العلّة (الذي) اسم موصول في محلّ رفع فاعل (اوتمن) فعل ماضيّ مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (أمانة) مفعول به منصوب والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (ليتّق اللّه ربّه) سبق إعرابها، الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تكتموا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (الشهادة) مفعول به منصوب الواو استئنافيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ (يكتم) مضارع مجزوم فعل الشرط و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اسم الشرط الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والهاء ضمير اسم إنّ في محلّ نصب، (آثم) خبر إنّ مرفوع، (قلب) فاعل اسم الفاعل آثم مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع الباء حرف جرّ و(ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بعليم (تعملون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (عليم) خبر المبتدأ اللّه.
جملة: (إن كنتم على سفر) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لم تجدوا كاتبا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (الوثيقة) رهان) في محلّ جزم جواب الشرط لجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (إن أمن بعضكم بعضا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الشرط الأولى.
وجملة: (ليؤدّ الذي أؤتمن..) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم الثاني مقترنة بالفاء.
وجملة: (اؤتمن) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (ليتّق اللّه) في محلّ جزم معطوفة على جملة ليؤدّ الذي...
وجملة: (لا تكتموا..) في محلّ جزم معطوفة على جملة ليؤدّ الذي..
وجملة: (من يكتمها (الاسميّة) لا محلّ لها استئنافيّة فيها معنى التعليل.
وجملة: (يكتمها) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من) وجملة: (إنّه آثم) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (اللّه... عليم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الاسميّ أو الحرفيّ (ما).
الصرف:
(رهان) مصدر راهن الرباعي، وهو سماعيّ في هذا الوزن، وزنه فعال بكسر الفاء، أو هو جمع للرهن، وهو ما يوضع تأمينا للدين.
(مقبوضة)، مؤنّث مقبوض وهو اسم مفعول من قبض وزنه مفعولة.
(يؤدّ)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم وزنه يفعّ بضمّ الياء وكسر العين المشدّدة.
(آثم)، اسم فاعل من أثم الثلاثيّ، وزنه فاعل.
البلاغة:
1- (وَإِنْ كُنْتُمْ عَلى سَفَرٍ) أي مسافرين ففيه استعارة تبعية حيث شبه تمكنهم من السفر بتمكن الراكب من مركوبه.
2- (فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) اسناد الإثم إلى القلب لأن الكتمان مما اقترفه، ونظيره نسبة الزنا إلى العين وو الأذن أو للمبالغة لأنه رئيس الأعضاء وأفعاله أعظم الأفعال كأنه قيل تمكن الإثم في نفسه وملك أشرف مكان فيه وفاق سائر ذنوبه. وهذا على سبيل المجاز العقلي.

.إعراب الآية رقم (284):

{لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا ما فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284)}.
الإعراب:
(للّه) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخر (في السموات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة (ما في الأرض) مثل ما في السموات، وتعطف عليها الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (تبدوا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (في أنفس) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما، و(كم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (تخفوا) مضارع مجزوم معطوف على فعل تبدوا ويعرب مثله والهاء ضمير مفعول به (يحاسب) مضارع مجزوم جواب الشرط و(كم) ضمير مفعول به الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يحاسب)، (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الفاء استئنافيّة، (يغفر) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه اللام حرف جرّ (من) اسم موصول في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يغفر)، (يشاء) مضارع مرفوع والفاعل هو الواو عاطفة (يعذّب من يشاء) مثل يغفر لمن يشاء الواو استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (على كلّ) جارّ ومجرور متعلّق بقدير (شيء) مضاف إليه ومجرور (قدير) خبر المبتدأ- اللّه- مرفوع.
جملة: (للّه ما في السموات) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن تبدوا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (تخفوه) لا محلّ لها معطوفة على تبدوا.
وجملة: (يحاسبكم به اللّه) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (يغفر..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (يعذّب..) لا محلّ لها معطوفة على جملة يغفر.
وجملة: (يشاء (الثانية) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: (اللّه.. قدير) لا محلّ لها استئنافيّة..
الصرف:
(تخفوه)، فيه حذف الهمزة للتخفيف أصله تؤخفيوه، وفي الفعل إعلال بالحذف، حذفت الياء- بعد تسكينها- لالتقاء الساكنين: الياء وواو الجماعة.. وزنه تفعوه بضمّ التاء والعين. (الآية 271).

.إعراب الآية رقم (285):

{آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا غُفْرانَكَ رَبَّنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)}.
الإعراب:
(آمن) فعل ماض (الرسول) فاعل مرفوع الباء حرف جرّ (ما) اسم موصول في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (آمن)، (أنزل) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (إلى) حرف جرّ الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل)، (من ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (أنزل) والهاء مضاف إليه الواو عاطفة محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر (كسب) فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي أي النفس الواو عاطفة (عليها ما اكتسبت) مثل لها ما كسبت (ربّ) منادى مضاف منصوب محذوف منه أداة النداء و(نا) ضمير مضاف إليه (لا) ناهية دعائية جازمة (تؤاخذ) مضارع مجزوم و(نا) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (إن) حرف شرط جازم (نسينا) فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط... و(نا) فاعل أو حرف عطف (أخطأنا) مثل نسينا (ربّنا) مثل الأول الواو عاطفة (لا تحمل) مثل لا تؤاخذ (على) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تحمل)، (إصرا) مفعول به منصوب الكاف حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق أي حملا كالذي حملته على الذين. (حمل) فعل ماض مبنيّ على السكون والتاء ضمير فاعل والهاء ضمير مفعول به (على) حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (حملته)، (من قبل) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف الصلة و(نا) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (ربّنا) مثل الأول الواو عاطفة (لا تحمّل) مثل لا تحمل (نا) مفعول به (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان، (لا) نافية للجنس (طاقة) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب (لنا) مثل لها متعلّق بمحذوف خبر لا الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من الضمير نا، أي: لا تحمّلنا أمرا لا نطيقه معذّبين به الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (اعف) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة وهو للدعاء، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (عن) حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اعف)، (اغفر) مثل اعف مبنيّ على السكون (لنا) مثل عنا ومتعلّق ب (اغفر)، (ارحم) مثل اعف مبنيّ على السكون و(نا) ضمير مفعول به (أنت) ضمير بارز منفصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع مبتدأ (مولى) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(نا) مضاف إليه الفاء للسببيّة المحضة (انصرنا) مثل ارحمنا (على القوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (انصر) (الكافرين) نعت للقوم مجرور مثله وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (لا يكلّف اللّه..) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لها ما كسبت) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كسبت) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الاسميّ أو الحرفيّ.
وجملة: (عليها ما اكتسبت) لا محلّ لها معطوفة على جملة لها ما كسبت.
وجملة: (اكتسبت) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني الاسميّ أو الحرفيّ.
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف (المؤمنون) معطوف على الرسول مرفوع مثله وعلامة الرفع الواو (كلّ) مبتدأ مرفوع، والتنوين هو تنوين العوض أي كلّهم (آمن) مثل الأول والفاعل هو (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمن)، الواو في المواضع الثلاثة عاطفة (ملائكته، كتبه، رسله) ألفاظ معطوفة على لفظ الجلالة مرفوعة مثله ومضافة إلى ضميره (لا) نافية (نفرّق) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (بين) ظرف مكان مفعول فيه منصوب متعلّق ب (نفرّق)، (أحد) مضاف إليه مجرور (من رسل) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لأحد والهاء ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (سمعنا) فعل ماض وفاعله الواو عاطفة (أطعنا) مثل سمعنا (غفران) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب، والكاف ضمير مضاف إليه (ربّ) منادى مضاف محذوف منه أداة النداء وهو منصوب و(نا) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (إلى) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (المصير) مبتدأ مؤخّر مرفوع.
جملة: (آمن الرسول) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أنزل إليه) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (كلّ آمن باللّه) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (آمن باللّه) في محلّ رفع خبر المبتدأ كلّ.
وجملة: (لا نفرّق..) في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون.. وجملة الفعل المقدّر في محلّ نصب حال.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (سمعنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أطعنا) في محلّ نصب معطوفة على جملة سمعنا.
وجملة: (غفرانك) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة النداء: (ربّنا) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (إليك المصير) لا محلّ لها معطوفة على استئنافيّة مقدّرة.
أي: منك المبدأ وإليك المصير.
الصرف:
(أطعنا) فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، حذفت عين الفعل وزنه أفلنا.
(غفرانك)، مصدر سماعيّ لفعل غفر يغفر باب ضرب، وزنه فعلان بضمّ الفاء.