فصل: أسئلة وأجوبة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا} 145.
قرأ نافع وأبو عمرو وعاصم والكسائي {إلا أن يكون} بالياء ميتة نصب هذا هو الوجه لأن الاسم المضمر في يكون مذكر وهو قوله: {قل لا أحد فيما أوحي إلي محرما} ولم يقل محرمة قال الزجاج تقديره إلا أن يكون المأكول ميتة أو ذلك الشيء ميتة.
وقرأ ابن عامر {إلا أن تكون} بالتاء ميتة رفع يكون في هذه القراءة بمعنى الحدوث والوقوع المعنى إلا أن تقع ميتة.
وقرأ ابن كثير وحمزة {إلا أن تكون} بالتاء ميتة نصب.
{ذلكم وصكم به لعلكم تذكرون وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه} 152 و153.
قرأ حمزة والكسائي {وإن هذا صراطي} بالكسر على الاستئناف وذلك أن الكلام متناه عند انقضاء الآية نكسر إن للابتداء بها وحجتهما في أن المراد من الكلام هو الاستئناف قوله في هذه السورة: {وهذا صراط ربك مستقيما} 126 على الابتداء بالخبر عن صفة الصراط.
قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وعاصم وأن هذا بفتح الألف وتشديد النون وحجتهم ذكرها اليزيدي فقال على معنى {وصاكم به} وبأن هذا صراطي مستقيما وقال آخرون بل نسق على قوله: {أتل ما حرم ربكم} 151 أي أتل ما حرم ربكم وأتل أن هذا صراطي مستقيما.
وقرأ ابن عامر وأن هذا بفتح الألف وتخفيف النون عطف على قوله أن لا تشركوا به شيئا وأن هذا عطف أن على أن.
{هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملئك} 158.
قرأ حمزة والكسائي {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الملائكة} بالياء ذهب إلى جمع الملائكة وقد ذكرت الحجة في آل عمران.
وقرأ الباقون بالتاء ذهبوا إلى جماعة الملائكة وحجتهم قوله تحمله الملائكة وقوله وإذ قالت الملائكة واعلم أن فعل الجموع إذا تقدم يذكر ويؤنث تذكره إذا قدرت الجمع وتؤنثه إذا أردت الجماعة.
{إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء} 159.
قرأ حمزة والكسائي {إن الذين فارقوا} بالأل وفي الروم أيضا ومعنى فارقوا أي زايلوا وقد روي أن رجلا قرأ عند علي بن أبي طالب كرم الله وجهه إن الذين فرقوا دينهم فقال علي لا والله ما فرقوه ولكن فارقوه ثم قرأ إن الذين فارقوا دينهم أي تركوا دينهم الحق الذي أمرهم الله باتباعه ودعاهم إليه.
وقرأ الباقون {فرقوا دينهم} من التفريق تقول فرقت المال تفريقا وحجتهم قوله بعد وكانوا شيعا أي صاروا أحزابا وفرقا قال عبد الوارث وتصديقها قوله كل حزب بما لديهم فرحون يدلك على أنهم صاروا أحزابا وفرقا والمعنيان متقاربان لأنهم إذا فرقوا الدين فقد فارقوه.
{دينا قيما} 161.
قرأ ابن عامر وأهل الكوفة {دينا قيما} بكسر القاف أي مستقيما.
قال الزجاج قيم مصدر كالصغر والكبر إلا أنه لم يقل قوما مثل لا يبغون عنها حولا لأن قيما من قولك قام قياما والأصل قوم فقلبت الواو ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها فصار قام فلما اعتل الفعل اعتللمصدر فقيل قيم.
وقرأ الباقون بالتشديد وحجتهم قوله: {ذلك دين القيمة} و{فيها كتب قيمة} قال الفراء في هذه الكلمة لغات للعرب تقول هذا قيام أهله وقوام أهله وقيم أهله وقيم أهله.
{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} 162.
قرأ نافع {ومحياي} ساكنة الياء {ومماتي لله} بفتح الياء.
وقرأ الباقون {ومحياي} بفتح الياء {ومماتي} ساكنة الياء وقد بينت في سورة البقرة. اهـ.

.أسئلة وأجوبة في السورة الكريمة:

.قال الخطيب الإسكافي:

بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الأنعام:

.الآية الأولى منها:

قوله عز وجل: {فقد كذبوا بالحق لما جاءهم فسوف أتيهم أنباء ما كانوا به يستهزءون} الأنعام: 5
وقال في سورة الشعراء: {فقد كذبوا فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزءون}.
للسائل أن يسأل فيقول: قد ذكر في الآية التي في الأنعام ما كذبوا به وهو الحق لما جاءهم وقال، {فسوف يأتيهم}، وفي سورة الشعراء لم يذكر ما كذبوا به، وجعل بدل سوف السين، فهل كان يجوز أحدهما مكان الآخر؟
فالجواب أن يقال إن الآية والأولى قد وفي المعنى فيها حقه من اللفظ، لأنها سابقة للثانية وإن كانتا مكيتين فاشبعت ألفاظ الأولى مستوفية لمعناها.
وفي الآية الثانية اعتمد على الاختصار لما سبق في الأولى من البيان اقتصر على قوله كذبوا وهذا اللفظ إذا أطلق كان لمن كذب بالحق، ألا ترى قوله عز وجل: {ويل يومئذ للمكذبين} المرسلات وإذا قيد جاز أن يقول: كذب وكذب الصدق، وكذب مسيلمة وكذب النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه إذا عري عن التقييد لم يصح إلا لمن كذب بالحق، فصار قوله تعالى في الشعراء من هذا القبيل بعد البيان الذي سبق في سورة الأنعام.
ولما بنيت هذه الثانية على الاختصار والاكتفاء بالقليل من الكثير جعل فيها بدل سوف السيف وحدها، وهي مؤدية معناها.
ومن النحويين من ذهب إلى أنها من سوف وإن كان ذلك عندنا ليس بصحيح.

.الآية الثانية:

قوله عز وجل متصلا بالآية التي تقدم ذكرها: {ألم يرو كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم} الأنعام.
وقال في سورة الشعراء متصلا بذلك بتلك الآية التي ذكرنا: {أو لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من زل زوج كريم} الشعراء 7
للسائل أن يسأل فيقول: ما با الألف في الأية الأولى دخلت على لم وفي الآية الثانية دخلت على ولم فكان بين الألف ولم واو العطف ولم يكن في سورة الأنعام؟ وما الفصل بين ألم وألأو فهل ما في الشعراء مكان ما في سورة الأنعام أم لا.
والجواب أن يقال: إن الألف تدخل على واو العطف في الاستخبار والإنكار والتقريع على تقدير أن تكون الجملة التي فيها الواو معطوفة على الكلام مثلها يقتضيها وذلك كقولك لقائل: هل رأيت زيدا ثمة؟ أو زيد؟ ممن يكون ثمة فصورته بصورة من ثبت ذلك عنده أو قاله، فاستفهمه وعطفت على ما توهمت أنه في علمه أو وهمه.
فكل موضع فيه بعد ألف الإنكار واو ففيه تبكيت على ما يسهل الطريق إلى ما بعد الواو، فالاعتبار به لكثرة أمثاله كقوله تعالى: {أو لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم}، كأن قائلا قال: كذبوا الرسول وغفلوا عن الفكر والتدبر فقد فعلوا ذلك ولم ينظروا إلى المشاهدات التي تنبه الفكر فيها من الغفلة.
وكذلك قوله تعالى: {ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير أو لم يروا إى الطير فوقهم صافات} الملك، 18/19. كأنه قال: كذبوا ولم ينظروا إلى ما يردع عن الغفلة من الفكر في المشاهدات.
وكذلك قوله: {أو لم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتقيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون} النحل: 48، لأن ذلك مشاهد.
وكل ما فيه واو مثل أولم يروا فهو تنبيه على ما تقدمه في التقدير أمثال منبهةو لكثرتها، فالتكبيت فيه أعظم، هذا كله في المشاهد وما في حكمه.
وما ليس فيه واو مثل ألم يروا فهو مما لم يقدر قبله ما يعطف عليه ما بعده، لأنه من باب ما لا يكثر مثله، وذلك فيما يؤدي إلى علمه الاستدلالات كقوله تعالى في سورة الأنعام: {ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكانهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم} الأنعام: 6 وهذا مما لم يشاهدوه ولكن علموه.
وكذلك قوله: {ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون} يس: 31 هو ما الطريق إلى العلم به الاستدلال لا المشاهدة.
فهذا ونحوه مما لم يكثر في معلومهم أشباهه، فهم ينبهون عليه ابتداء من غير تقدير تنبيه على شيء مثله مما قبله.
فإن عارض معارض بقوله تعالى: {ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء} النحل: 79، وقال هذا من القسم الذي يشاهد، وحقه أن يكون ملحقا بقوله، أولأم كما كان قوله: {أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات} الملك: 19، وهما في شيء واحد، فما بالك اختلفا من حيث وجب أن يتفقا؟
والانفصال أن يقال: إنا عللنا موضع ألم بما يوجب أن يكون هذا الموضع من أماكنها، ألا ترى أنا قلنا، هو كل موضع ينبهون عليه ابتداءا من غير تنبيه على شيء مثله مما قبله، فعللنا المشاهدات بما يخرج هذا عنها، لأن قبل هذه الآية: {والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفدة لعلكم تشكرون الم يروا إلى الطير مسخرات} النحل: 78- 79. فبنيت هذه الآية على التي أخبر الله فيها عز وجل عن أول أحوال الإنسان، وأنه أخرجهم أطفالا صغارا، من بطون أمهاتهم، لا يعلمون شيئا من منافعهم فيقصدونها ولا من مضارهم فيتجنبونها، ثم بصرهم حتى عرفوا ونبههم على ما يشاهده كل حي من تصرف الطير في الهواء وعجزه عن مثل ذلك. وكان هذا مقرونا بأولى الأحوال، ولم يتقدمه أمثاله له يقع التنبيه عليها قبله فيكون في حكم ما يعطف على ما تقدمه.
فإن عارض بقوله عز وجل: {وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقطنون أو لم يروا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر} الروم: 36- 37، وقال إن ذلك مما لا يعلم ولا يشاهد، وحكمه أن يكون بألم.
قيل له: التوسعة في الرزق والتقتير فيه لما كانت لهما أمارات ترى وتشاهد من أحوال الغنى والفقر صار أمرهما كالمشاهدات فكانا مما شوهدت أمثال لهما فعطف عليها.
فإن سأل عما جاء بالفاء في قوله تعالى: {أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض} سبأ: 9، وقال: ما الفرق بين هذا المكان الذي جاءت فيه الفاء وبين الأماكن التي جاءت فيها الواو؟ وهل كان يصح في اختيار الكلام الواو مكان الفاء ها هنا؟
فالجواب أن يقال: الفاء هاهنا أولى لأن قبلها: {وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد أفترى على الله كذبا أم به جنة بل الذين لا يؤمنون بالآخرة في العذاب والضلال البعيد أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض} سبأ: 7- 9 فكأنه قيل فيهم، أنهم كذبوا الله ورسوله بما أنكروه من البعث، فلم يتفكروا ولم يخشوا غقيب هذا المقال نقمة تنزل بهم فقيل: لم يتفكروا ولم يخشوا أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض، أي: هم لا ينفكون من أرض تقلهم وسماء تظلهم، والذي جعلها تحتهم وفوقهم قادر على أن يخسف الأرض بهم، أو يسقط السماء عليهم، فهذا موضع الفاء، لا موضع غيرها، لما بيّنها.

.الآية الثالثة منها:

قوله تعالى: {قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين} الأنعام: 11.
وفي سورة النمل: 29: {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين}.
وقال في سورة العنكبوت 20: {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير}.
وقال في سورة الروم 42: {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين}.
للسائل أن يسأل فيقول: التي في سورة الأنعام ما بين السر والنظر فيها مهلة متراخية، عبر عنها بثم وسائر الآي المهلة بينهما فيها أقل فعبر عنها بالفاء، فما الذي خصص الأولى بثم والباقية بالفاء؟
والجواب عن ذلك أن يقال: إن قوله: {سيروا في الأرض فانظروا}، يدل على أن السير يؤدي إلى النظر فيقع بوقوعه، وليس كذلك ثم ألا ترى الفاء وقعت في الجزاء، ولم تقع فيه ثم.
فقوله في سورة الأنعام: {قل سيروا في الأرض ثم انظروا} لم يجعل النظر فيه واقعا عقيب السير، متعلقا وجوده بوجوده، لأنه بعث على سير بعد سير لما تقدم من الآية التي تدل على أنه تعالى حداهم على استقراء البلاد ومنازل أهل الفساد، وأن يستكثروا من ذلك ليروا أثرا بعد اثر، في ديار بعد ديار قد عمم أهلها بدمار، لقوله تعالى: {ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكانهم في الأرض ما لم نمكن لكم} ثم قال: {فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين} الأنعام: 6.
فذكر في قوله: {كم أهلكنا من قبلهم من قرن} أي: قرونا كثيرة أهلكانهم، ثم قال: {وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين} فدعا إلى العلم بذلك بالسير في البلاد ومشاهدة هذه الآثار، وفي ذلك ذهاب أزمنة كثيرة ومدد طويلة تمنع النظر من ملاصقة السير، كما قال في المواضع الآخر التي دخلها الفاء لما قصد فيها من معنى التعقيب واتصال النظر بالسير، إذ ليس في شيء من الأماكن التي استعملتها فيها الفاء ما في هذا المكان من البعث على استقراء الديار وتأمل الآثار، فجعل السير في الأرض في هذا المكان مأمورا به على حدة، والنظر بعده مأمورا به على حدة، وسائر الأماكن التي دخلتها الفاء علق فيها وقوع النظر بوقوع السير، لأنه لم يتقدم الآية ما يحدوا على السير الذي حدا عليه فيما قبل هذه الآية، فلذلك خصت بثم التي تفيد تراخي المهلة بين الفعلين والله أعلم.

.الآية الرابعة منها:

قوله تعالى: {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير} الأنعام: 17
وقال في سورة يونس: 107: {وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله}.