فصل: قال الزمخشري في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



والرابع: واجعلوا بيوتكم التي بالشام قبلةً لكم في الصلاة، فهي قبلة اليهود إِلى اليوم، قاله ابن بحر.
فإن قيل: البيوت جمع، فكيف قال: {قبلة} على التوحيد؟ فقد أجاب عنه ابن الأنباري، فقال: من قال: المراد بالقبلة الكعبة، قال: وحِّدت القبلة لتوحيد الكعبة. قال: ويجوز أن يكون أراد: اجعلوا بيوتكم قِبَلًا، فاكتفى بالواحد عن الجمع، كما قال العباس بن مرداس:
فقلنا أسْلِمُوا إِنّا أخوكم ** فقد برئت من الإِحن الصُّدورُ

يريد: إِنا إِخوتكم.
ويجوز أن يكون وحّد {قبلة} لانه أجراها مجرى المصدر، فيكون المعنى: واجعلوا بيوتكم إِقبالًا على الله، وقصدًا لما كنتم تستعملونه في المساجد.
ويجوز أن يكون وحَّدها، والمعنى: واجعلوا بيوتكم شيئًا قبلة، ومكانًا قبلة، ومحلة قبلة.
قوله تعالى: {وأقيموا الصلاة} قال ابن عباس: أتموا الصلاة: {وبشر المؤمنين} أنت يا محمد.
قال سعيد بن جبير: بشِّرهم بالنصر في الدنيا، وبالجنة في الآخرة.
قوله تعالى: {ربنا إِنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالًا} قال ابن عباس: كان لهم من لدن فسطاط مصر إِلى أرض الحبشة جبال فيها معادن ذهب وفضة وزبرجد وياقوت.
قوله تعالى: {ليَضلُّوا عن سبيلك} وفي لام {ليَضِلُّوا} أربعة أقوال:
أحدها: أنها لام {كي} والمعنى: آتيتهم ذلك كي يضلوا، وهذا قول الفراء.
والثاني: أنها لام العاقبة، والمعنى إِنك آتيتهم ذلك فأصارهم إِلى الضلال، ومثله قوله: {ليكون لهم عدوًّا وَحَزَنًا} [القصص: 8] أي: آل أمرهم إِلى أن صار لهم عدوًا، لا أنهم قصدوا ذلك، وهذا كما تقول للذي كسب مالًا فأدَّاه إِلى الهلاك: إِنما كسب فلان لحتفه، وهو لم يكسب المال طلبًا للحتف، وأنشدوا:
وللمنايا تُربِّي كلُّ مُرْضِعَةٍ ** وللخراب يُجِدُّ الناسُ عمرانا

وقال آخر:
وللموتِ تغذُو الوالداتُ سِخالَها ** كما لخراب الدُّور تُبنى المساكِنُ

وقال آخر:
فإن يكُنِ الموتُ أفناهم ** فللموت ما تَلِدُ الوالده

أراد: عاقبة الأمر ومصيره إِلى ذلك، هذا قول الزجاج.
والثالث: أنها لام الدعاء، والمعنى: ربنا ابتلهم بالضلال عن سبيلك، ذكره ابن الأنباري.
والرابع: أنها لام أجْل، فالمعنى: آتيتهم لأجل ضلالتهم عقوبةً منك لهم، ومثله قوله: {سيحلفون بالله لكم إِذا انقلبتم إِليهم لتُعرضوا عنهم} [التوبة: 95] أي: لأجل إِعراضكم، حكاه بعض المفسرين.
وقرأ أهل الكوفة إِلا المفضل، وزيد، وأبو حاتم عن يعقوب {ليُضِلُّوا} بضم الياء، أي ليُضلُّوا غيرهم.
قوله تعالى: {ربنا اطمس} روى الحلبي عن عبد الوارث: {اطمُس} بضم الميم،: {على أموالهم} وفيه قولان:
أحدهما: أنها جُعلت حجارة، رواه مجاهد عن ابن عباس، وبه قال قتادة، والضحاك، وأبو صالح، والفراء.
وقال القرظي: جُعِل سُكَّرهُم حجارة.
وقال ابن زيد: صار ذهبهم ودراهمهم وعدسهم وكل شيء لهم حجارة.
وقال مجاهد: مسخ الله النخل والثمار والأطعمة حجارة، فكانت إِحدى الآيات التسع.
وقال الزجاج: تطميس الشيء: إِذهابه عن صورته والانتفاعِ به على الحال الأولى التي كان عليها.
والثاني: أنها هلكت، فالمعنى: أهلكْ أموالهم، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال مجاهد، وأبو عبيدة، وابن قتيبة، ومنه يقال: طُمست عينه، أي: ذهبتْ، وطُمس الطريق: إِذا عفا ودرس.
وفي قوله: {واشدد على قلوبهم} أربعة أقوال:
أحدها: اطبع عليها، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال مقاتل، والفراء، والزجاج.
والثاني: أهلكهم كفارًا، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال الضحاك.
والثالث: اشدد عليها بالضلالة، قاله مجاهد.
والرابع: أن معناه قسِّ قلوبهم، قاله ابن قتيبة.
قوله تعالى: {فلا يؤمنوا} فيه قولان:
أحدهما: أنه دُعَاءٌ عليهم أيضًا، كأنه قال: اللهم فلا يؤمنوا، قاله الفراء، وأبو عبيدة، والزجاج.
وقال ابن الأنباري: معناه: فلا آمنوا، قال الأعشى:
فلا ينْبَسِطْ مِنْ بَيْنِ عَيْنَيْكَ ما انْزَوى ** ولا تَلْقني إِلاّ وأنفُكَ راغِمُ

معناه: لا أنبسط، ولا لقيتني.
والثاني: أنه عطف على قوله: {ليَضلُّوا عن سبيلك}، فالمعنى: أنك آتيتهم ليَضلُّوا فلا يؤمنوا، حكاه الزجاج عن المبرِّد.
قوله تعالى: {حتى يروا العذاب الأليم} قال ابن عباس: هو الغرق، وكان موسى يدعو، وهارون يؤمِّن، فقال الله تعالى: {قد أُجيبتْ دعوتُكما}، وكان بين الدعاء والإِجابة أربعون سنة.
فإن قيل: كيف قال: {دعوتكما} وهما دعوتان؟ فعنه ثلاثة أجوبة.
أحدها: أن الدعوة تقع على دعوتين وعلى دَعَواتٍ وكلامٍ يطول كما بيَّنَّا في [الأعراف: 158] أن الكلمة تقع على كلمات، قال الشاعر:
وكان دعا دعوةً قومَه ** هلمَّ إِلى أمركم قد صُرِم

فأوقع {دعوة} على ألفاظ بيَّنها آخر بيته.
والثاني: أن يكون المعنى: قد أُجيبت دعواتكما، فاكتفى بالواحد من ذِكر الجميع، ذكر الجوابين ابن الأنباري.
وقد روى حماد بن سلمة عن عاصم أنه قرأ: {دَعَواتُكما} بالألف وفتح العين.
والثالث: أن موسى هو الذي دعا، فالدعوة له، غير أنه لما أمَّن هارون، أُشرك بينهما في الدعوة، لأن التأمين على الدعوة منها.
وفي قوله: {فاستقيما} أَربعة أقوال:
أحدها: فاستقيما على الرسالة وما أمرتكما به، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: فاستقيما على دعاء فرعون وقومه إِلى طاعة الله، قاله ابن جرير.
والثالث: فاستقيما في دعائكما على فرعون وقومه.
والرابع: فاستقيما على ديني، ذكرهما أبو سليمان الدمشقي.
قوله تعالى: {ولا تتبعانِّ} قرأ الأكثرون بتشديد تاء {تتَّبعانِّ}.
وقرأ ابن عامر بتخفيفها مع الاتفاق على تشديد نون {تَتَّبعانّ}، إِلا أن النون الشديدة دخلت للنهي مؤكِّدة، وكُسرت لسكونها وسكون النون التي قبلها، واختير لها الكسر لأنها بعد الألف، فشُبهت بنون الاثنين.
قال أبو علي: ومن خفض النون أمكن أن يكون خفف النون الثقيلة، فإن شئت كان على لفظ الخبر، والمعنى الأمر، كقوله: {يتربَّصْنَ بأنفسهن} [البقرة: 228 و234] و: {لاتضارَّ والدة} [البقرة: 233] أي: لا ينبغي ذلك، وإِن شئت جعلته حالًا من قوله: {فاستقيما} تقديره: استقيما غير متَّبِعَين.
وفي المراد بسبيل الذين لا يعلمون قولان:
أحدهما: أنهم فرعون وقومه، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: الذين يستعجلون القضاء قبل مجيئه، ذكره أبو سليمان الدمشقي.
فإن قيل: كيف جاز أن يدعوَ موسى على قومه؟
فالجواب: أن بعضهم يقول: كان ذلك بوحي، وهو قول صحيح، لأنه لا يُظن بنبيّ أن يُقدِم على مثل ذلك إِلا عن إِذن من الله عز وجل، لأن دعاءه سبب للانتقام.
قوله تعالى: {فأتبعهم فرعون وجنوده} قال أبو عبيدة: أتبعهم وتبعهم سواء.
وقال ابن قتيبة: أتبعهم: لحقهم.
{بغيًا وعَدْوًا} أي: ظلمًا.
وقرأ الحسن: {فاتَّبعهم} بالتشديد، وكذلك شددوا: {وعُدُوًّا} مع ضم العين.
قوله تعالى: {حتى إِذا أدركه الغرق قال آمنت أنه} قرأ ابن كثير، ونافع، وعاصم، وأبو عمرو، وابن عامر {أنه} بفتح الألف، والمعنى: آمنت بأنه، فلما حُذف حرف الجر، وصل الفعلُ إِلى {أنَّ} فنُصب.
وقرأ حمزة والكسائي: {إِنه} بكسر الألف، فحملوه على القول المضمر، كأنه قال: آمنت، فقلت: إِنه.
قال ابن عباس: لم يقبل الله إِيمانه عند رؤية العذاب.
قال ابن الأنباري: جنح فرعون إِلى التوبة حين أُغلق بابها لحضور الموت ومعاينة الملائكة، فقيل له: {آلآن} أي: الآن تتوب وقد أضعت التوبة في وقتها، وكنت من المفسدين بالدعاء إِلى عبادة غير الله عز وجل؟ والمخاطِب له بهذا كان جبريل.
وجاء في الحديث أن جبريل جعل يدسُّ الطين في فم فرعون خشية أن يُغفرَ له.
قال الضحاك ابن قيس: اذكروا الله في الرَّخاء يذكرْكم في الشدة، إِن يونس عليه السلام كان عبدًا صالحًا، وكان يذكر الله، فلما وقع في بطن الحوت سأل الله، فقال الله: {فلولا أنَّه كان من المسبِّحين للبث في بطنه إِلى يوم يبعثون} [الصافات: 143]، وإِن فرعون كان عبدًا طاغيًا ناسيًا لذِكر الله تعالى، فلما أدركه الغرق قال: آمنت، فقال الله: {آلآن وقد عصيت قبلُ}.
قوله تعالى: {فاليوم ننجِّيك} وقرأ يعقوب {نُنْجيك} مخففة.
قال اللغويون، منهم يونس وأبو عبيدة، نُلقيك على نجوة من الأرض، أي ارتفاع، ليصير عَلَمًا أنه قد غرق.
وقرأ ابن السميفع {ننحِّيك} بحاء.
وفي سبب إِخراجه من البحر بعد غرقه ثلاثة أقوال:
أحدها: أن موسى وأصحابه لما خرجوا، قال من بقي من المدائن من قوم فرعون: ما أُغرق فرعون، ولكنه هو وأصحابه يتصيدون في جزائر البحر، فأوحى الله إِلى البحر أن الفظ فرعون عريانًا، فكانت نجاةَ عِبرةٍ، وأوحى الله تعالى إِلى البحر: أن الفظ ما فيك، فلفظهم البحر بالساحل، ولم يكن يلفظ غريقًا، فصار لا يقبل غريقًا إِلى يوم القيامة، رواه الضحاك عن ابن عباس.
والثاني: أن أصحاب موسى قالوا: إِنا نخاف أن يكون فرعون ما غرق، ولا نؤمن بهلاكه، فدعا موسى ربه، فأخرجه حتى أيقنوا بهلاكه، رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس، وإِلى نحوه ذهب قيس بن عُبَاد، وعبد الله بن شداد، والسدي، ومقاتل.
وقال السدي: لما قال بنو إِسرائيل: لم يغرق فرعون، دعا موسى، فخرج فرعون في ستمائة ألف وعشرين ألفًا عليهم الحديد، فأخذته بنو إِسرائيل يمثِّلون به.
وذكر غيره أنه إِنما أخرج من البحر وحده دون أصحابه.
وقال ابن جريج: كذَّب بعض بني إِسرائيل بغرقه، فرمى به البحر على ساحل البحر حتى رآه بنو إِسرائيل قُصَيِّرًا أحمر كأنه ثور.
وقال أبو سليمان: عرفه بنو إِسرائيل بدرع كان له من لؤلؤ لم يكن لأحد مثلها.
فأما وجهه فقد غيَّره سخط الله تعالى.
والثالث: أنه كان يدَّعي أنه ربٌّ، وكان يعبده قوم، فبيَّن الله تعالى أمره، فأغرقه وأصحابه، ثم أخرجه من بينهم، قاله الزجاج.
وفي قوله: {ببدنك} أربعة أقوال:
أحدها: بجسدك من غير روح، قاله مجاهد.
وذِكر البدن دليل على عدم الروح.
والثاني: بدرعك، قاله أبو صخر.
وقد ذكرنا أنه كانت له درع من لؤلؤ، وقيل: من ذهب، فعُرِف بدرعه.
والثالث: نلقيك عريانًا، قاله الزجاج.
والرابع: ننجِّيك وحدك، قاله ابن قتيبة.
وفي قوله: {لتكون لمن خلفك آية} ثلاثة أقوال:
أحدها: لتكون لمن بعدك في النكال آية لئلا يقولوا مثل مقالتك، فإنك لو كنت إِلهًا ما غرقت، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
قال أبو عبيدة: {خلفك} بمعنى بعدك، والآية: العلامة.
والثاني: لتكون لبني إِسرائيل آية، قاله السدي.
والثالث: لمن تخلّف من قومه، لأنهم أنكروا غرقه على ما ذكرنا في أول الآية، فخرج في معنى الآية قولان:
أحدهما: عبرة للناس.
والثاني: علامة تدل على غرقه.
وقال الزجاج: الآية أنه كان يدَّعي أنه ربٌّ، فبان أمره، وأخرج من بين أصحابه لما غرقوا.
وقرأ ابن السميفع، وابو المتوكل، وأبو الجوزاء: {لمن خلقك} بالقاف. اهـ.

.قال الزمخشري في الآيات السابقة:

.[سورة يونس: آية 53]:

{وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53)}
{وَيَسْتَنْبِئُونَكَ} ويستخبرونك فيقولون {أَحَقٌّ هُوَ} وهو استفهام على جهة الإنكار والاستهزاء. وقرأ الأعمش: آلحق هو، وهو أدخل في الاستهزاء، لتضمنه معنى التعريض بأنه باطل. وذلك أنّ اللام للجنس، فكأنه قيل: أهو الحق لا الباطل؟ أو أهو الذي سميتموه الحق، والضمير للعذاب الموعود. و{إِي} بمعنى نعم في القسم خاصة، كما كان هل بمعنى قد في الاستفهام خاصة. وسمعتهم يقولون في التصديق: إيوَ، فيصلونه بواو القسم ولا ينطقون به وحده {وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ} بفائتين العذاب، وهو لا حق بهم لا محالة.