فصل: قال الصابوني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الصابوني:

سورة هود مكية وآياتها ثلاث وعشرون ومائة.

.بين يدي السورة:

* سورة هود مكية وهي تعنى بأصول العقيدة الإسلامية (التوحيد، الرسالة، البعث والجزاء) وقد عرضت لقصص الأنبياء بالتفصيل تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم على ما يلقاه من أذى المشركين، لاسيما بعد تلك الفترة العصيبة التي مرت عليه بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجه خديجة فكانت الآيات تتنزل عليه، وهي تقص عليه ما حدث لإِخوانه الرسل أنواع الابتلاء، ليتأسى بهم في الصبر والثبات.
* ابتدأت السورة الكريمة بتمجيد القرآن العظيم، الذي أحكمت آياته، فلا يتطرق إليه خلل ولا تناقض، لأنه تنزيل الحكيم العليم، الذي لا تخفى عليه خافية من مصالح العباد.
* ثم عرضت لعناصر الدعوة الإسلامية، عن طريق الحجج العقّليه، مع الموازنة بين المؤمنين: فريق الهدى وفريق الضلال وضربت مثلا للفريقين، وضحت به الفارق الهائل بين المؤمنين والكافرين، وفرقت يينهما كما تفرق الشمس بين الظلمات والنور مثل الفريقين كالأعمى والأصم، والبصير والسميع، هل يستون مثلا؟ أفلا تذكرون؟.
* ثم تحدثت عن الرسل الكرام مبتدئة بقصة نوح عليه السلام أب البشر الثاني، لأنه لم ينج من الطوفان إلا نوح والمؤمنون الذين ركبوا معه في السفينة، وغرق كل من على وجه الأرض، وهو أطول الأنبياء عمرا، وأكثرهم بلاء وصبرا.
* ثم ذكرت قصة {هود} عليه السلام الذي سميت السورة الكريمة باسمه، تخليدا لجهوده الكريمة في الدعوة إلى الله، فقد أرسل الله تعالى إلى قوم {عاد} العتاة المتجبرين، الذين اغتروا بقوة أجسامهم وقالوا: من أشد منا قوة؟ فأهلكهم اللْه بالريح الصرصر العاتية، وقد أسهبت الآيات في الحديث عنهم، بقصد العظة والعبرة للمتكبرين المتجبرين {وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم وعصوا رسله واتبعوا أمر كل جبار عنيد} إلى قوله: {ألا إن عادا كفروا ربهم ألا بعدا لعاد قوم هود}. ثم تلتها قصة نبي الله صالح ثم قصة شعيب ثم قصة موسى وهارون، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ثم جاء التعقيب المباشر بما في هذه القصص من العبر والعظات، في إهلاك الله تعالى للظالمين {ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد} إلى قوله تعالى: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد}.
* وختمت السورة الكريمة ببيان الحكمة من ذكر قصص المرسلين، وذلك للاعتبار بما حدث للمكذبين في العصور السالفة، ولتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم أمام تلك الشدائد والأهوال {وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظةِ وذكرى للمؤمنين} إلى قوله: {فاعبده وتوكل عليه وما ربك بغافل عما تعملون}، وهكذا تختم السورة بالتوحيد كما بدأت به، ليتناسق البدء مع الختام!!. اهـ.

.قال أبو عمرو الداني:

سورة هود عليه السلام مكية وقد ذكر نظيرتها في المدني الأول والشامي ولا نظير لها في غيرهما، وكلمها ألف وتسع مئة وخمس عشرة كلمة، وحروفها سبعة آلاف وخمس مئة وسبعة وسبعون وستون حرفا كحروف يونس، وهي مئة وإحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري واثنتان في المدني الأول والشامي وثلاث في الكوفي.
اختلافها سبع آيات {إني بريء مما تشركون} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون {يجادلنا في قوم لوط} وهو الثاني لم يعدها البصري وعدها الباقون وكلهم عد {إلى قوم لوط} وهو الأول {من سجيل} عدها المدني الأخير والمكي ولم يعدها الباقون {منضود} لم يعدها المدني الأخير والمكي وعدها الباقون {إن كنتم مؤمنين} عدها المدنيان والمكي ولم يعدها الباقون {ولا يزالون مختلفين} لم يعدها المدنيان والمكي وعدها الباقون {إنا عاملون} لم يعدها المدني الأخير والمكي وعدها الباقون.
وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ستة مواضع: {يعلم ما يسرون وما يعلنون} {فسوف تعلمون} الأول: {وفار التنور}، {فينا ضعيفا}، {سوف تعلمون} الثاني: {ذلك يوم مجموع له الناس}

.رؤوس الآي:

{خبير}.
1- {وبشير}.
2- {كبير}.
3- {قدير}.
4- {الصدور}.
5- {مبين}.
6- {مبين}.
7- {يستهزئون}.
8- {كفور}.
9- {فخور}.
10- {كبير}.
11- {وكيل}.
12- {صادقين}.
13- {مسلمون}.
14- {لا يبخسون}.
15- {يعملون}.
16- {لا يؤمنون}.
17- {الظالمين}.
18- {كافرون}.
19- {يبصرون}.
20- {يفترون}.
21- {الأخسرون}.
22- {خالدون}.
23- {تذكرون}.
24- {مبين}.
25- {أليم}.
26- {كاذبين}.
27- {كارهون}.
28- {تجهلون}.
29- {تذكرون}.
30- {الظالمين}.
31- {الصادقين}.
32- {بمعجزين}.
33- {ترجعون}.
34- {تجرمون}.
35- {يفعلون}.
36- {مغرقون}.
37- {تسخرون}.
38- {مقيم}.
39- {إلا قليل}.
40- {رحيم}.
41- {الكافرين}.
42- {المغرقين}.
43- {الظالمين}.
44- {الحاكمين}.
45- {الجاهلين}.
46- {الخاسرين}.
47- {أليم}.
48- {للمتقين}.
49- {مفترون}.
50- {تعقلون}.
51- {مجرمين}.
52- {بمؤمنين}.
53- {لا تنظرون}.
55- {مستقيم}.
56- {حفيظ}.
57- {غليظ}.
58- {عنيد}.
59- {قوم هود}.
60- {مجيب}.
61- {مريب}.
62- {تخسير}.
63- {قريب}.
64- {مكذوب}.
65- {العزيز}.
66- {جاثمين}.
67- {لثمود}.
68- {حنيذ}.
69- {قوم لوط}.
70- {يعقوب}.
71- {عجيب}.
72- {مجيد}.
73- {قوم لوط}.
74- {منيب}.
75- {مردود}.
76- {عصيب}.
77- {رشيد}.
78- {ما نريد}.
79- {شديد}.
80- {بقريب}.
81- {سجيل}.
........
85- {بحفيظ}.
86- {الرشيد}.
87- {أنيب}.
88- {ببعيد}.
89- {ودود}.
90- {بعزيز}.
91- {محيط}.
92- {رقيب}.
93- {جاثمين}.
94- {ثمود}.
95- {مبين}.
96- {برشيد}.
97- {المورود}.
98- {المرفود}.
99- {وحصيد}.
100- {تتبيب}.
101- {شديد}.
102- {مشهود}.
103- {معدود}.
104- {وسعيد}.
105- {وشهيق}.
106- {لما يريد}.
107- {مجذوذ}.
108- {منقوص}.
109- {مريب}.
110- {خبير}.
111- {بصير}.
112- {لا تنصرون}.
113- {للذاكرين}.
114- {المحسنين}.
115- {مجرمين}.
116- {مصلحون}.
117- {أجمعين}.
119- {للمؤمنين}.
120- {منتظرون}.
122- {تعملون}. اهـ.