فصل: قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{الطير منه} كاف.
{من المحسنين} حسن.
{قبل أن يأتيكما} أحسن وقال أبو عمرو كاف.
{مما علمني ربي} حسن.
وقال أبو عمرو كاف.
{كافرون} صالح.
{وإسحاق ويعقوب} حسن.
وكذا {من شيء} {وعلى الناس} وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{لا يشكرون} تام.
{النهار} حسن.
{من سلطان} تام.
{إلا إياه} حسن.
{لا يعلمون} تام.
{فيسقي ربه خمرا} صالح.
{من رأسه} حسن.
{تستفتيان} تام.
{عند ربك} صالح.
{بضع سنين} تام.
{وأخر يابسات} في الموضعين كاف.
{بعالمين} حسن.
{فأرسلون} تام.
{يعلمون} كاف.
{دأبا} صالح.
وكذا {مما تأكلون} و{مما تحصنون}.
{يغاث الناس} صالح لمن قرأ {وفيه تعصرون} بالتاء لرجوعه من الغيبة إلى الخطاب وليس بوقف لمن قرأه بالياء.
{وفيه يعصرون} حسن.
وقال أبو عمرو تام.
{ائتوني به} صالح.
{أيديهن} جائز.
{عليم} تام.
{عن نفسه} صالح.
وكذا {لمن الصادقين}.
{كيدا الخائبين} تام.
{رحم ربي} كاف.
{رحيم} تام.
{أستخلصه لنفسي} صالح.
{أمين} حسن.
وكذا {عليم} و{حيث يشاء} وقال أبو عمرو في الأخير كاف.
لمن قرأه بالياء وصالح لمن قرأه بالنون.
{من نشاء} صالح.
{المحسنين} حسن.
{يتقون} تام.
{منكرون} حسن.
{خير المنزلين} صالح.
{ولا تقربون} كاف، وكذا {لفاعلون} و{يرجعون}.
{لحافظون} حسن.
{من قبل} صالح.
{الراحمين} حسن، وكذا {ما نبغي} وقال أبو عمرو فيه كاف.
{ردت إلينا} مفهوم.
{كيل يسير} حسن، وكذا {إلا يحاط بكم} و{وكيل} وقال أبو عمرو في أن يحاط بكم كاف.
{من أبواب متفرقة} كاف، وكذا {من شيء}.
{إلا} الله جائز.
{المتوكلون} حسن.
وقال أبو عمرو تام.
{قضاها} كاف.
{لا يعلمون} حسن.
وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{رحل أخيه} مفهوم عند بعضهم وليس بجيد.
{لسارقون} حسن.
وقال أبو عمرو تام.
{ماذا تفتقدون} كاف.
{صواع الملك} صالح.
{به زعيم} كاف.
وكذا {سارقين} و{كاذبين} و{جزاؤه} {الظالمين} و{وعاء أخيه}.
{كدنا ليوسف} حسن.
وقال أبو عمرو كاف.
{يشاء الله} لمن قرأ {نرفع} بالنون وكذا بالياء لكن الأول أكفى لأن من قرأ بالنون انتقل من الغيبة إلى التكلم ومن قرأ بالياء جعله كلاما واحدا.
{من نشاء} كاف.
{عليم} حسن.
وقال أبو عمرو تام.
{من قبل} صالح.
{ولم يبدها لهم} مفهوم.
{شر مكانا} صالح.
وقال أبو عمرو كاف.
{بما تصفون} حسن، وكذا {من المحسنين} و{لظالمون} وقال أبو عمرو فيهما تام.
{نجيا} صالح.
{موثقا من الله} صالح.
وقال أبو عمرو كاف.
هذا إن جعلت ما فيما بعده صلة أو مصدرية على إن محلها نصب بتعلموا بتقدير ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله وأنتم تعلمون تفريطكم فلا وقف على ذلك.
{في يوسف} حسن.
وقال أبو عمرو كاف.
{خير الحاكمين} تام.
{إن ابنك سرق} صالح.
{حافظين} كاف.
{وإنا لصادقون} أكفى منه.
{أنفسكم أمرا} حسن، وكذا {فصبر جميل} وقال أبو عمرو فيه: كاف.
{بهم جميعا} صالح.
{الكافرون} كاف وكذا {تصدق علينا}.
{المتصدقين} حسن.
وقال أبو عمرو كاف.
{جاهلون} كاف.
{لأنت يوسف} صالح.
{وهذا أخي} أصلح منه.
{منّ الله علينا} كاف.
{المحسنين} حسن.
وكذا {الخاطئين}.
{لا تثريب عليكم اليوم} وقف بيان وقال أبو عمرو كاف.
{يغفر الله لكم} وقف بيان أيضا.
{الراحمين} تام.
{أجمعين} حسن.
{أن تفندون} كاف.
{القديم} حسن وكذا {ما لا تعلمون} {خاطئين}.
{أستغفر لكم ربي} صالح.
{الرحيم} حسن.
{آمنين} كاف.
{ربي حقا} حسن.
وكذا {إخوتي}.
{لما يشاء} كاف.
{الحكيم} تام، وكذا {تأويل الأحاديث}.
{بالصالحين} حسن، وكذا {نوحيه إليك}.
{يمكرون} تام.
{بمؤمنين} كاف.
{للعالمين} تام.
{والأرض} كاف.
{معرضون} تام، وكذا {مشركون} و{لا يشعرون}.
{إلى الله} حسن إن جعل أنا مبتدأ و{على بصيرة} خبره وليس بوقف إن جعل ذلك متعلقا بأدعو.
{ومن اتبعني} حسن.
{من المشركين} تام، وكذا {من أهل القرى} و{من قبلهم} وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{اتقوا} صالح.
{أفلا تعقلون} كاف.
{من نشاء} حسن.
{المجرمين} تام.
{لأولي الألباب} حسن.
آخر السورة تام.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة يوسف عليه السلام مكية إلاَّ أربع آيات من أولها ثلاث آيات والرابعة قوله {لقد كان في يوسف} الآية وهي مائة وإحدى عشرة آية إجماعًا وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع أربعة مواضع: {منهن سكينًا}، {معه السجن فتيان}، {يأت بصيرًا}، {لأولي الألباب} وكلمها ألف وسبعمائة وستة وسبعون كلمة وحروفها سبعة آلاف ومائة وستة وستون حرفًا.
{الر} تقدم هل هي مبنية كأسماء الأعداد أو معربة ولها محل من الإعراب تقدم ما يغني عن إعادته.
{المبين} تام ومثله {تعقلون}.
{هذا القرآن} حسن.
{الغافلين} تام إن قدرت اذكر إذ قال يوسف فإن جعلت إذ داخلة في الصلة أي لمن الغافلين ذلك الوقت فلا يتم الكلام على الموصول دون الصلة والمعتمد أنَّ العامل في {إذ قال يا بني} إذ تبقى على وضعها الأصلي من كونها ظرفًا لما مضى وحينئذ فلا يوقف على ساجدين أي قال يعقوب يا بني وقت قول يوسف له كيت وكيت وهذا أسهل الوجوه إذ فيه إبقاء إذ على كونها ظرفًا ماضيًا والوقف على ساجدين ومبين واسحق وقوف كافية.