فصل: (سورة يوسف: آية 69)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يوسف: آية 69]

{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (69)}

.الإعراب:

(الواو) عاطفة {لمّا دخلوا... آوى} مثل {لمّا رجعوا...}
قالوا^، (إلى) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {آوى}، {أخاه} مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف... و (الهاء) مضاف إليه {قال} فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد- ناسخ- و (الياء) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ، {أنا} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {أخوك} خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو... و (الكاف) مضاف إليه (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) ناهية جازمة {تبتئس} مضارع مجزوم، والفاعل أنت (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق بـ {تبتئس}، والعائد محذوف، {كانوا} فعل ماض ناقص... و (الواو) اسم كان {يعلمون} مثل السابق.
جملة: {دخلوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {آوى...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {إنّي أنا أخوك...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أنا أخوك...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {لا تبتئس...} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي تنبّه. فلا تبتئس.
وجملة: {كانوا يعملون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: {يعملون...} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{آوى}، الألف فيه منقلبة عن ياء- إعلال بالقلب- جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا. والمدّة مكوّنة من همزة بعدها ألف ثانية فهو على وزن فاعل، مضارعه يؤاوى.. وانظر الآية (72) من سورة الأنفال.

.[سورة يوسف: آية 70]

{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ (70)}

.الإعراب:

(الفاء) عاطفة (لمّا جهّزهم... جعل) مرّ إعراب نظيرها، {السقاية} مفعول به منصوب {في رحل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جعل}، {أخيه} مضاف إليه مجرور... و (الهاء) ضمير مضاف إليه {ثمّ} حرف عطف {أذّن} فعل ماض {مؤذّن} فاعل مرفوع {أيّتها} منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب... (ها) حرف تنبيه {العير} بدل من أيّة- أو عطف بيان- مرفوع لفظا {إنّكم} مثل إنّي، (اللام) المزحلقة (سارقون) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {جهّزهم...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {جعل...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {أذّن مؤذّن...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: {أيّتها العير...} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {إنّكم لسارقون...} لا محلّ لها تفسير للأذان.

.الصرف:

{السقاية}، اسم جامد للإناء الذي يسقى به، ووزنه فعالة بكسر الفاء... وانظر الآية (19) من التوبة.
{العير}، اسم لكلّ ما يحمل عليه من الإبل والحمير والبغال، وأريد به هنا أصحاب الإبل... وفي المصباح: العير بالكسر اسم للإبل التي تحمل الميرة في الأصل ثمّ غلب على كلّ قافلة.

.البلاغة:

- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ} وعلاقته المجاورة، والمراد هنا أصحاب العير، كما في قوله صلّى اللّه عليه وسلّم: «يا خيل الله اركبي».

.الفوائد:

- {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ}: أي: يتوسّل بها لنداء المعرف بأهل، وهي اسم مبني على الضم. وقد مرّ معنا نظيرها، حيث اقتضى تفصيل هذا البحث، فعد إليه حيث اقتضى التفصيل. والعير بدل من المنادي.

.[سورة يوسف: آية 71]

{قالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ما ذا تَفْقِدُونَ (71)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل ماض وفاعله (الواو) واو الحال {أقبلوا} مثل قالوا (على) حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أقبلوا}، {ماذا} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، {تفقدون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {أقبلوا...} في محلّ نصب حال بتقدير (قد).
وجملة: {تفقدون...} في محلّ نصب مقول القول.

.[سورة يوسف: آية 72]

{قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل ماض وفاعله {نفقد} مضارع مرفوع، والفاعل نحن {صواع} مفعول به منصوب {الملك} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (اللام) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم {جاء} فعل ماض، والفاعل هو وهو العائد (الباء) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {جاء}، {حمل} مبتدأ مؤخّر مرفوع {بعير} مضاف إليه مجرور (الواو) استئنافيّة {أنا زعيم} مثل أنا أخوك، {به} مثل الأول متعلّق بـ {زعيم}.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نفقد...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لمن جاء... حمل} في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
وجملة: {جاء به...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {أنا به زعيم...} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي وقال المؤذّن أنا به زعيم... وجملة القول المقدّرة استئنافيّة.

.الصرف:

{صواع}، اسم لآلة الكيل، وهو السقاية المتقدم ذكرها في الآية السابقة، والصواع لفظ يذكّر ويؤنّث وزنه فعال بضمّ الفاء زنة غراب.
{زعيم}، صفة مشبّهة من زعم يزعم باب فتح وباب نصر أي كفل به، وزنه فعيل، جمعه زعماء زنة فعلاء بضمّ الفاء وفتح العين.

.[سورة يوسف: آية 73]

{قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَما كُنَّا سارِقِينَ (73)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل وفاعل (التاء) تاء القسم (اللّه) لفظ الجلالة مجرور بتاء القسم متعلّق بمحذوف تقديره نقسم (اللام) لام القسم (قد) حرف تحقيق {علمتم} فعل ماض مبنيّ السكون... و (تم) ضمير فاعل {ما} نافية {جئنا} مثل علمتم (اللام) لام التعليل (نفسد) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل نحن {في الأرض} جار ومجرور متعلّق بـ {نفسد}، (الواو) عاطفة {ما} نافية {كنّا} ماض ناقص واسمه {سارقين} خبر كنّا منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {(نقسم) باللّه...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قد علمتم...} لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: {ما جئنا...} في محلّ نصب مفعول به لفعل العلم المعلّق بالنفي.
وجملة: {نفسد...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر والمصدر المؤوّل: {أن نفسد} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ (جئنا).
وجملة: {ما كنا سارقين...} في محلّ نصب معطوفة على جملة (ما) جئنا.

.[سورة يوسف: آية 74]

{قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِينَ (74)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل وفاعل (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (ما) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {جزاؤه} خبر مرفوع... و (الهاء) مضاف إليه {إن} حرف شرط جازم {كنتم} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و (تم) ضمير اسم كان {كاذبين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما جزاؤه...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان سارقا وكنتم كاذبين فما جزاؤه؟.. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كنتم كاذبين...} لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر الأوّل...
وجواب الشرط محذوف دلّ عليه (ما) قبله أي: إن كنتم كاذبين فما جزاؤه.

.[سورة يوسف: آية 75]

{قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل وفاعل {جزاؤه} مبتدأ مرفوع.. و (الهاء) مضاف إليه.. والخبر محذوف تقديره بيّن أو واضح أو معروف.. إلخ، {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {وجد} فعل ماض مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الصواع {في رحله} جارّ ومجرور متعلّق بـ {وجد}، و (الهاء) مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع- أي السجن أو الاسترقاق- {جزاؤه} خبر مرفوع و (الهاء) مضاف إليه (الكاف) حرف جرّ وتشبيه، (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله {نجزي...}
و (اللام) للبعد، و (الكاف) للخطاب {نجزي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء والفاعل نحن {الظّالمين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {جزاؤه (بيّن)...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {من وجد...} لا محلّ لها تفسير لما سبق.
وجملة: {وجد...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: {هو جزاؤه...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {نجزي...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.

.[سورة يوسف: آية 76]

{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَها مِنْ وِعاءِ أَخِيهِ كَذلِكَ كِدْنا لِيُوسُفَ ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)}

.الإعراب:

(الفاء) عاطفة (بدأ) فعل ماض، والفاعل هو أي يوسف- أو وكيله- {بأوعيتهم} جار ومجرور متعلّق بـ (بدأ).. و (هم) ضمير مضاف إليه {قبل} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ (بدأ)، {وعاء} مضاف إليه مجرور (أخي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء و (الهاء) مضاف إليه {ثمّ} حرف عطف {استخرجها}، مثل بدأ.. و (ها) مفعول به {من وعاء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {استخرجها}، {أخيه} مثل الأول {كذلك} مرّ إعرابها، {كدنا} فعل ماض.. و (نا) ضمير فاعل {ليوسف} جارّ ومجرور متعلّق بـ {كدنا} بتضمينه معنى دبّرنا، وعلامة الجرّ الفتحة {ما} نافية {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي يوسف (اللام) لام الجحود والإنكار (يأخذ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {أخاه} مفعول به منصوب وعلامة النصب الألف.. و (الهاء) مضاف إليه {في دين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يأخذ}، {الملك} مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل: {أن يأخذ..} في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر كان.
{إلّا} حرف للاستثناء {أن} حرف مصدريّ ونصب {يشاء} مضارع منصوب {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل: {أن يشاء...} في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع.
{نرفع} مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم {درجات} ظرف مكان منصوب متعلّق بـ {نرفع}، {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {نشاء} مثل نرفع (الواو) عاطفة {فوق} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {كلّ} مضاف إليه مجرور {ذي} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء {علم} مضاف إليه مجرور {عليم} مبتدأ مؤخّر مرفوع.
جملة: {بدأ بأوعيتهم...} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي:
فأرجعوا إلى يوسف فبدأ بأوعيتهم...
وجملة: {استخرجها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة بدأ.
وجملة: {كدنا ليوسف...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما كان ليأخذ...} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {يأخذ أخاه...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: {يشاء اللّه...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {نرفع...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نشاء...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {فوق كلّ.. عليم} لا محلّ لها معطوفة على جملة {نرفع...}

.الصرف:

(أوعية)، جمع وعاء، اسم لما يوعى فيه الشيء ويحفظ، وزنه فعال بكسر الفاء، والهمزة منقلبة عن ياء أصله وعاي لأن الجمع أوعية، فلمّا تطرفت الياء بعد ألف ساكنة قلبت همزة فأصبح وعاء، وجمع الجمع أواع.

.[سورة يوسف: آية 77]

{قالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِها لَهُمْ قالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَصِفُونَ (77)}

.الإعراب:

{قالوا} فعل وفاعل {إن} حرف شرط جازم {يسرق} مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل هو (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق {سرق} فعل ماض {أخ} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة (اللام) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لـ: {أخ} {من} حرف جرّ {قبل} اسم ظرفي مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {سرق}، (الفاء) عاطفة (أسرّها) مثل سرق... و (ها) ضمير مفعول به {يوسف} فاعل مرفوع، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة {في نفسه} جارّ ومجرور متعلّق بـ (أسرّ).. و (الهاء) مضاف إليه (الواو) عاطفة {لم} حرف نفي وجزم {يبدها} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و (ها) ضمير مفعول به، والفاعل هو (اللام) حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يبدها}، {قال} فعل ماض، والفاعل هو {أنتم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {شرّ} خبر مرفوع {مكانا} تمييز منصوب (الواو) عاطفة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {أعلم} خبر مرفوع (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، {تصفون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل: {ما تصفون} في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {أعلم}.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إن يسرق...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قد سرق أخ...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {أسرّها يوسف...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {لم يبدها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {أسرها}.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {أنتم شرّ...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اللّه أعلم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {تصفون...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).

.الصرف:

{أعلم}، لم يقصد بهذا الوصف حقيقة التفضيل وإنّما هو بمعنى اسم الفاعل أي عالم.