فصل: (سورة يوسف: الآيات 47- 49)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يوسف: الآيات 47- 49]

{قالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَما حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ سَبْعٌ شِدادٌ يَأْكُلْنَ ما قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49)}
{قالَ} ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة: {تَزْرَعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة مقول القول: {سَبْعَ} ظرف زمان متعلق بتزرعون: {سِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم: {دَأَبًا} حال: {فَما} الفاء استئنافية وما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم: {حَصَدْتُمْ} ماض وفاعله والميم علامة جمع الذكور وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها: {فَذَرُوهُ} الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط: {فِي سُنْبُلِهِ} متعلقان فذروه والهاء مضاف إليه: {إِلَّا} أداة استثناء: {قَلِيلًا} مستثنى بإلا منصوب: {مِمَّا} من حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لقليلا: {تَأْكُلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة: {ثُمَّ} عاطفة: {يَأْتِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل: {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بيأتي: {ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب: {سَبْعٌ} فاعل: {شِدادٌ} صفة: {يَأْكُلْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة صفة ثانية لسبع: {ما} موصولية مفعول به: {قَدَّمْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {لَهُنَّ} متعلقان بقدمتم: {إِلَّا} أداة استثناء: {قَلِيلًا} مستثنى بإلا منصوب: {مِمَّا} من حرف جر وما موصولية متعلقان بمحذوف صفة لقليلا: {تُحْصِنُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ} سبق إعرابها قريبا: {عامٌ} فاعل يأتي: {فِيهِ} متعلقان بيغاث: {يُغاثُ النَّاسُ} مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صفة لعام: {وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} الواو عاطفة والجار والمجرور متعلقان بيعصرون: {يَعْصِرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة يوسف: الآيات 50- 51]

{وَقالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جاءَهُ الرَّسُولُ قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ فَسْئَلْهُ ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50) قالَ ما خَطْبُكُنَّ إِذْ راوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حاشَ لِلَّهِ ما عَلِمْنا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51)}
{وَقالَ الْمَلِكُ} الجملة معطوفة على ما سبق: {ائْتُونِي} أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والواو فاعل والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول: {بِهِ} متعلقان بالفعل: {فَلَمَّا} الفاء حرف عطف ولما الحينية متعلقة بجاءه: {جاءَهُ الرَّسُولُ} ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه: {قالَ ارْجِعْ إِلى رَبِّكَ} جملة ارجع من فعل الأمر وفاعله المضمر مقول القول: {إِلى رَبِّكَ} متعلقان بالفعل ارجع: {فَسْئَلْهُ} الفاء عاطفة وأمر وفاعله المضمر والجملة معطوفة على جملة ارجع: {ما بالُ} ما اسم استفهام مبتدأ وبال خبره: {النِّسْوَةِ} مضاف إليه: {اللَّاتِي} اسم موصول في محل جر صفة والجملة مقول القول: {قَطَّعْنَ} ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل: {أَيْدِيَهُنَّ} مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة: {إِنَّ رَبِّي} إن حرف مشبه بالفعل وربي اسمها والياء مضاف إليه: {بِكَيْدِهِنَّ} متعلقان بالخبر: {عَلِيمٌ} خبر: {قالَ ما خَطْبُكُنَّ} ما استفهامية في محل رفع مبتدأ وخطبكن خبر: {إِذْ} ظرف زمان متعلق بخطبكن: {راوَدْتُنَّ} ماض مبني على السكون وفاعله: {يُوسُفَ} مفعول به والجملة مضاف إليه: {عَنْ نَفْسِهِ} متعلقان براودتن: {قُلْنَ} ماض ونون النسوة فاعل: {حاشَ} ماض وفاعله مستتر: {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بحاشا: {ما عَلِمْنا} ما نافية وعلمنا ماض وفاعل: {عَلَيْهِ} متعلقان بعلمنا: {مِنْ سُوءٍ} من حرف جر زائد وسوء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لعلمنا: {قالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ} فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة مستأنفة: {الْآنَ} ظرف زمان متعلق بحصحص: {حَصْحَصَ الْحَقُّ} ماض وفاعله والجملة مقول القول: {أَنَا} مبتدأ: {راوَدْتُهُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر: {عَنْ نَفْسِهِ} متعلقان براودته: {وَإِنَّهُ} الواو عاطفة وإن اسمها: {لَمِنَ} اللام المزحلقة وحرف جر.
{الصَّادِقِينَ} اسم مجرور ومتعلقان بالخبر.

.[سورة يوسف: آية 52]

{ذلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخائِنِينَ (52)}
{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب: {لِيَعْلَمَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والجملة خبر،: {أَنِّي} أن واسمها سدت مسد مفعولي يعلم: {لَمْ أَخُنْهُ} الجملة خبر: {بِالْغَيْبِ} متعلقان بحال من الفاعل: {وَأَنَّ اللَّهَ} الواو عاطفة وأن ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة: {لا يَهْدِي} الجملة خبر: {كَيْدَ} مفعول به: {الْخائِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء.

.[سورة يوسف: آية 53]

{وَما أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ ما رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53)}
{وَما} الواو حالية وما نافية: {أُبَرِّئُ} مضارع مرفوع وفاعله مستتر: {نَفْسِي} مفعول به والياء مضاف إليه والجملة حالية: {إِنَّ النَّفْسَ} إن واسمها: {لَأَمَّارَةٌ} اللام المزحلقة وأمارة خبر: {بِالسُّوءِ} متعلقان بأمارة: {إِلَّا} أداة استثناء: {ما} موصولية في محل نصب على الاستثناء: {رَحِمَ رَبِّي} ماض وفاعله والياء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة: {إِنَّ رَبِّي} إن واسمها: {غَفُورٌ رَحِيمٌ} خبران لإن، والجملة مستأنفة.

.[سورة يوسف: الآيات 54- 57]

{وَقالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) قالَ اجْعَلْنِي عَلى خَزائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) وَكَذلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْها حَيْثُ يَشاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنا مَنْ نَشاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (57)}
{وَقالَ الْمَلِكُ} الواو عاطفة وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة: {ائْتُونِي} أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول: {بِهِ} متعلقان بما قبله: {أَسْتَخْلِصْهُ} مضارع مجزوم بجواب الطلب وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مقول القول: {لِنَفْسِي} متعلقان بأستخلصه: {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية وفاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه: {قالَ إِنَّكَ} إن واسمها: {لَدَيْنا} لدي ظرف مكان ونا مضاف إليه متعلق بمكين: {مَكِينٌ أَمِينٌ} خبران لإن وجملة إنك إلخ في محل نصب مقول القول: {قالَ اجْعَلْنِي} اجعلني أمر وفاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل نصب مقول القول: {عَلى خَزائِنِ} متعلقان بما قبلها: {الْأَرْضِ} مضاف إليه: {إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} إن والياء اسمها وحفيظ عليم خبران لها والجملة مستأنفة لا محل لها: {وَكَذلِكَ} استئنافية كذلك الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق تقديره ذلك التمكين مكنا ليوسف: {مَكَّنَّا} ماض مبني على السكون ونا فاعله: {لِيُوسُفَ} اللام حرف جر يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بمكنا: {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمكنا: {يَتَبَوَّأُ} مضارع وفاعله مستتر: {مِنْها} متعلقان بالفعل والجملة حالية بعد المعرفة: {حَيْثُ} ظرف مكان متعلق بيتبوأ: {يَشاءُ} مضارع وفاعله محذوف والجملة مضاف إليه: {نُصِيبُ} مضارع وفاعله مستتر: {وَلا نُضِيعُ} الواو عاطفة ولا نافية والفعل المضارع فاعله مستتر: {أَجْرَ} مفعول به: {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه والجملة معطوفة بالواو: {وَلَأَجْرُ} الواو حالية ولام الابتداء وأجر مبتدأ: {الْآخِرَةِ} مضاف إليه: {خَيْرٌ} خبر والجملة حالية: {لِلَّذِينَ} اللام حرف جر واسم موصول مجرور ومتعلقان بخير: {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {وَ} عاطفة: {كانُوا} كان واسمها والجملة معطوفة: {يَتَّقُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.

.[سورة يوسف: الآيات 58- 60]

{وَجاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (58) وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ قالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (59) فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلا تَقْرَبُونِ (60)}
{وَجاءَ إِخْوَةُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها: {يُوسُفَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف: {فَدَخَلُوا} مضارع وفاعله والجملة معطوفة: {عَلَيْهِ} متعلقان بدخلوا: {فَعَرَفَهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة: {وَهُمْ} الواو حالية وهم ضمير منفصل مبتدأ: {لَهُ} متعلقان بمنكرون: {مُنْكِرُونَ} خبر والجملة حالية: {وَلَمَّا} عاطفة وظرف زمان بمعنى حين: {جَهَّزَهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه: {بِجَهازِهِمْ} متعلقان بجهزهم: {قالَ} ماض وفاعله مستتر: {ائْتُونِي} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والياء مفعول به والجملة مقول القول: {بِأَخٍ} متعلقان بائتوني: {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأخ: {مِنْ أَبِيكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة ثانية: {أَلا} حرف تنبيه: {تَرَوْنَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله: {أَنِّي} أن واسمها: {أُوفِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر: {الْكَيْلَ} مفعول به والجملة خبر إن وجملة إن سدت مسد مفعولي ترون: {وَأَنَا} الواو حالية ومبتدأ: {خَيْرُ} خبر والجملة في محل نصب على الحال: {الْمُنْزِلِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء: {فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية: {لَمْ} حرف نفي وجزم وقلب: {تَأْتُونِي} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية: {بِهِ} متعلقان بتأتوني: {فَلا} الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس: {كَيْلَ} اسمها: {لَكُمْ} متعلقان بخبر لا: {عِنْدِي} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال والياء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط: {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية: {تَقْرَبُونِ} مضارع وفاعله والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة.

.[سورة يوسف: الآيات 61- 62]

{قالُوا سَنُراوِدُ عَنْهُ أَباهُ وَإِنَّا لَفاعِلُونَ (61) وَقالَ لِفِتْيانِهِ اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ فِي رِحالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَها إِذَا انْقَلَبُوا إِلى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (62)}
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة استئنافية: {سَنُراوِدُ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر: {عَنْهُ} متعلقان بالفعل: {أَباهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول: {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها: {لَفاعِلُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن والجملة حالية: {وَقالَ} الواو عاطفة وماض فاعله مستتر: {لِفِتْيانِهِ} متعلقان بقال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة: {اجْعَلُوا بِضاعَتَهُمْ} أمر وفاعله ومفعوله الأول والجملة مقول القول: {فِي رِحالِهِمْ} في موضع مفعوله الثاني: {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها: {يَعْرِفُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر لعل: {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه: {انْقَلَبُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {إِلى أَهْلِهِمْ} متعلقان بانقلبوا: {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} لعل واسمها والجملة خبر.