فصل: قال النسفي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



فلما ارتحل يعقوب ودنا من مصر، استأذن يوسف الملِك الذي فوقه في تلقِّي يعقوب، فأذن له، وأمر الملأ من أصحابه بالركوب معه، فخرج في أربعة آلاف من الجند، وخرج معهم أهل مصر.
وقيل: إِن الملك خرج معهم أيضًا.
فلما التقى يعقوب ويوسف، بكيا جميعًا، فقال يوسف: يا أبت بكيتَ عليَّ حتى ذهب بصرك، أما علمتَ أن القيامة تجمعني وإِياك؟ قال: أي بني، خشيت أن تسلب دينك فلا نجتمع.
وقيل: إِن يعقوب ابتدأه بالسلام، فقال السلام عليكم يا مذهب الأحزان.
قوله تعالى: {فلما دخلوا على يوسف} يعني: يعقوب وولده.
وفي هذا الدخول قولان:
أحدهما: أنه دخول أرض مصر، ثم قال لهم: {ادخلوا مصر} يعني البلد.
والثاني: أنه دخول مصر، ثم قال لهم: {ادخلوا مصر} أي: استوطنوها.
وفي قوله: {آوى إِليه أبويه} قولان:
أحدهما: أبوه وخالته، لأن أمه كانت قد ماتت، قاله ابن عباس والجمهور.
والثاني: أبوه وأمه، قاله الحسن، وابن إِسحاق.
وفي قوله: {إِن شاء الله آمنين} أربعة أقوال.
أحدها: أن في الكلام تقديمًا وتأخيرًا، فالمعنى: سوف أستغفر لكم ربي إِن شاء الله، إِنه هو الغفور الرحيم، هذا قول ابن جريج.
والثاني: أن الاستثناء يعود إِلى الأمن.
ثم فيه قولان:
أحدهما: أنه لم يثق بانصراف الحوادث عنهم.
والثاني: أن الناس كانوا فيما خلا يخافون ملوك مصر، فلا يدخلون إِلا بجوارهم.
والثالث: أنه يعود إِلى دخول مصر، لأنه قال لهم هذا حين تلقَّاهم قبل دخولهم، على ما سبق بيانه.
والرابع: أن: {إِن} بمعنى: إِذ كقوله: {إِن أَرَدْنَ تحصُّنًا} [النور: 33].
قال ابن عباس: دخلوا مصر يومئذ وهم نيِّف وسبعون من ذكر وأنثى، وقال ابن مسعود: دخلوا وهم ثلاثة وتسعون، وخرجوا مع موسى وهم ستمائة ألف وسبعون ألفًا.
قوله تعالى: {ورفع أبويه على العرش} في: {أبويه} قولان قد تقدما في الآية التي قبلها.
والعرش هاهنا: سرير المملكة، أجلس أبويه عليه: {وخرّوا له} يعني: أبويه وإِخوته.
وفي هاء: {له} قولان:
أحدهما: أنها ترجع إِلى يوسف، قاله الجمهور.
قال أبو صالح عن ابن عباس: كان سجودهم كهيأة الركوع كما يفعل الأعاجم.
وقال الحسن: أمرهم الله بالسجود لتأويل الرؤيا.
قال ابن الأنباري: سجدوا له على جهة التحية، لا على معنى العبادة، وكان أهل ذلك الدهر يحيِّى بعضهم بعضًا بالسجود والانحناء، فحظره رسول الله صلى الله عليه وسلم، فروى أنس بن مالك قال: «قال رجل: يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه، أينحني له؟ قال: لا».
والثاني: أنها ترجع إِلى الله، فالمعنى: وخرُّوا لله سجَّدًا، رواه عطاء، والضحاك عن ابن عباس، فيكون المعنى: أنهم سجدوا شكرًا لله إِذ جمع بينهم وبين يوسف.
قوله تعالى: {هذا تأويل رؤياي} أي: تصديق ما رأيت، وكان قد رآهم في المنام يسجدون له، فأراه الله ذلك في اليقظة.
واختلفوا فيما بين رؤياه وتأويلها على سبعة أقوال:
أحدها: أربعون سنة، قاله سلمان الفارسي، وعبد الله بن شداد بن الهاد، ومقاتل.
والثاني: اثنتان وعشرون سنة، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
والثالث: ثمانون سنة، قاله الحسن، والفضيل بن عياض.
والرابع: ست وثلاثون سنة، قاله سعيد بن جبير، وعكرمة، والسدي.
والخامس: خمس وثلاثون سنة، قاله قتادة.
والسادس: سبعون سنة، قاله عبد الله بن شوذب.
والسابع: ثماني عشرة سنة، قاله ابن إِسحاق.
قوله تعالى: {وقد أحسن بي} أي: إِليّ.
والبَدْوُ: البَسْطُ من الأرض.
وقال ابن عباس: البدو: البادية، وكانوا أهل عمود وماشية.
قوله تعالى: {من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إِخوتي} أي: أفسد بيننا: قال أبو عبيدة: يقال: نزغ بينهم يَنْزَغ، أي: أفسد وهيَّج، وبعضهم يكسر زاي ينزِغ.
{إِن ربي لطيف لما يشاء} أي: عالم بدقائق الأمور.
وقد شرحنا معنى: {اللطيف} في [الأنعام: 102].
فإن قيل: قد توالت على يوسف نعم خمسة، فما اقتصاره على ذِكر السجن، وهلاّ ذكرالجُبَّ، وهو أصعب؟
فالجواب من وجوه.
أحدها: أنه ترك ذِكر الجُبِّ تكرمًا، لئلا يذكِّر إِخوته صنيعهم، وقد قال: {لا تثريب عليكم اليوم}.
والثاني: أنه خرج من الجُبِّ إِلى الرق، ومن السجن إِلى الملك، فكانت هذه النعمة أوفى.
والثالث: أن طول لبثه في السجن كان عقوبة له، بخلاف الجُبِّ، فشكر الله على عفوه.
قال العلماء بالسِّيَر: أقام يعقوب بعد قدومه مصر أربعًا وعشرين سنة.
وقال بعضهم: سبع عشرة سنة في أهنأ عيش، فلما حضرته الوفاة أوصى إِلى يوسف أن يُحمَل إِلى الشام حتى يدفنه عند أبيه إِسحاق، ففعل به ذلك، وكان عمره مائة وسبعًا وأربعين سنة، ثم إِن يوسف تاق إِلى الجنة، وعلم أن الدنيا لا تدوم فتمنَّى الموت، قال ابن عباس، وقتادة: ولم يتمنَّ الموتَ نبيّ قبله، فقال: {ربِّ قد آتيتني من الملك} يعني: ملك مصر: {وعلَّمتني من تأويل الأحاديث} وقد سبق تفسيرها [يوسف: 6].
وفي: {مِنْ} قولان:
أحدهما: أنها صلة، قاله مقاتل.
والثاني: أنها للتبعيض، لأنه لم يؤتَ كلَّ الملك، ولا كلَّ تأويل الأحاديث.
قوله تعالى: {فاطر السموات والأرض} قد شرحناه في [الأنعام: 6].
{أنت وليي} أي: الذي تلي أمري.
{توفَّني مسلمًا} قال ابن عباس: يريد: لا تسلبني الإِسلام حتى تتوفاني عليه.
وكان ابن عقيل يقول: لم يتمنَّ يوسف الموت، وإِنما سأل أن يموت على صفة.
والمعنى: توفني إِذا توفيتني مسلمًا، قال الشيخ: وهذا الصحيح.
قوله تعالى: {وألحقني بالصالحين} والمعنى: ألحقني بدرجاتهم، وفيهم قولان:
أحدهما: أنهم أهل الجنة، قاله عكرمة.
والثاني: آباؤه إِبراهيم وإِسحاق ويعقوب، قاله الضحاك: قالوا: فلما احتُضر يوسف، أوصى إِلى يهوذا، ومات، فتشاحَّ الناس في دفنه، كل يُحبُّ أن يُدفن في محلَّته رجاءَ البركة، فاجتمعوا على دفنه في النيل ليمر الماء عليه ويصل إِلى الجميع، فدفنوه في صندوق من رخام، فكان هنالك إِلى أن حمله موسى حين خرج من مصر ودفنه بأرض كنعان.
قال الحسن: مات يوسف وهو ابن مائة وعشرين سنة.
وذكر مقاتل أنه مات بعد يعقوب بسنتين. اهـ.

.قال النسفي:

{قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَه مِن قَبْلُ}
أرادوا يوسف.
قيل: دخل كنيسة فأخذ تمثالًا صغيرًا من ذهب كانوا يعبدونه فدفنه.
وقيل: كان في المنزل دجاجة فأعطاها السائل.
وقيل: كانت منطقة لإبراهيم عليه السلام يتوارثها أكابر ولده فورثها إسحاق، ثم وقعت إلى ابنته وكانت أكبر أولاده فحضنت يوسف وهي عمته بعد وفاة أمه وكانت لا تصبر، عنه فلما شب أراد يعقوب أن ينزعه منها فعمدت إلى المنطقة فحزمتها على يوسف تحت ثيابه وقالت: فقدت منطقة إسحاق فانظروا من أخذها.
فوجدوها محزومة على يوسف فقالت: إنه لي سَلَم أفعل به ما شئت فخلاه يعقوب عندها حتى ماتت.
وروي أنهم لما استخرجوا الصاع من رحل بنيامين نكس إخوته رؤوسهم حياء وأقبلوا عليه وقالوا له: فضحتنا وسودت وجوهنا يا بني راحيل، ما يزال لنا منكم بلاء متى أخذ هذا الصاع.
فقال بنو راحيل الذين لا يزال منكم عليهم بلاء ذهبتم بأخي فأهلكتموه ووضع هذا الصواع في رحلي الذي وضع البضاعة في رحالكم: {فَأَسَرَّهَا} أي مقالتهم إنه سرق كأنه لم يسمعها: {يُوسُفُ في نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا} تمييز أي أنتم شر منزلة في السرق لأنكم سرقتم أخاكم يوسف من أبيه: {والله أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ} تقولون أو تكذبون.
{قَالُواْ يا أَيُّهَا العزيز إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} في السن وفي القدر: {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} أبدله على وجه الاسترهان أو الاستعباد فإن أباه يتسلى به عن أخيه المفقود: {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المحسنين} إِلينا فأتمم إحسانك أو من عادتك الإحسان فاجر على عادتك ولا تغيرها.
{قَالَ مَعَاذَ الله أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا متاعنا عِندَهُ} أي نعوذ بالله معاذًا من أن نأخذ فأضيف المصدر إلى المفعول به وحذف من: {إِنَّا إِذًا لظالمون} {إذًا} جواب لهم وجزاء لأن المعنى إن أخذنا بدله ظلمنا، وهذا لأنه وجب على قضية فتواكم أخذ من وجد الصاع في رحله واستبعاده فلو أخذنا غيره كان ذلك ظلمًا في مذهبكم فلم تطلبون ما عرفتم أنه ظلم: {فَلَمَّا استيأسوا} يئسوا وزيادة السين والتاء للمبالغة كما مر في: {استعصم}.
{مِنْهُ} من يوسف وإجابته إياهم: {خَلَصُواْ} انفردوا عن الناس خالصين لا يخالطهم سواهم: {نَجِيًّا} ذوي نجوى أو فوجًا نجيا أي مناجيًا لمناجاة بعضهم بعضًا، أو تمحضوا تناجيا لاستجماعهم لذلك وإفاضتهم فيه بجد واهتمام كأنهم في أنفسهم صورة التناجي وحقيقته.
فالنجيُّ يكون بمعنى المناجي كالسمير بمعنى المسامر، وبمعنى المصدر الذي هو التناجي وكان تناجيهم في تدبير أمرهم على أي صفة يذهبون وماذا يقولون لأبيهم في شأن أخيهم: {قَالَ كَبِيرُهُمْ} في السن وهو روبيل، أو في العقل والرأي وهو يهوذا، أو رئيسهم وهو شمعون: {أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقًا مّنَ الله وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ في يُوسُفَ} {ما} صلة أي ومن قبل هذا قصرتم في شأن يوسف ولم تحفظوا عهد أبيكم، أو مصدرية ومحل المصدر الرفع على الابتداء وخبره الظرف وهو من قبل ومعناه وقع من قبل تفريطكم في يوسف: {فَلَنْ أَبْرَحَ الأرض} فلن أفارق أرض مصر: {حتى يَأْذَنَ لِى أَبِى} في الانصراف إليه: {أَوْ يَحْكُمَ الله لِى} بالخروج منها أو بالموت أو بقتالهم: {وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين} لأنه لا يحكم إلا بالعدل.
{ارجعوا إلى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يا أَبَانَا إِنَّ ابنك سَرَقَ} وقرئ: {سرِّق} أي نسب إلى السرقة: {وَمَا شَهِدْنَا} عليه بالسرقة: {إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا} من سرقته وتيقنا إذ الصواع استخرج من وعائه: {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حافظين} وما علمنا أنه سيسرق حين أعطيناك الموثق.
{واسئل القرية التي كُنَّا فِيهَا} يعني مصر أي أرسل إلى أهلها فاسألهم عن كنه القصة: {والعير التي أَقْبَلْنَا فِيهَا} وأصحاب العير وكانوا قومًا من كنعان من جيران يعقوب عليه السلام: {وِإِنَّا لصادقون} في قولنا فرجعوا إلى أبيهم وقالوا له ما قال لهم أخوهم: {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أردتموه وإلا فمن أدرى ذلك الرجل أن السارق يسترق لولا فتواكم وتعليمكم: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى الله أَن يَأْتِيَنِى بِهِمْ جَمِيعًا} بيوسف وأخيه وكبيرهم: {إِنَّهُ هُوَ العليم} بحالي في الحزن والأسف: {الحكيم} الذي لم يبتلني بذلك إلا لحكمة: {وتولى عَنْهُمْ} وأعرض عنهم كراهة لما جاؤوا به: {وَقَالَ يا أسفى عَلَى يُوسُفَ} أضاف الأسف وهو أشد الحزن والحسرة إلى نفسه.
والألف بدل من ياء الإضافة، والتجانس بين الأسف ويوسف غير متكلف ونحوه: {اثاقلتم إِلَى الأرض أَرَضِيتُم} [التوبة: 38]: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} [الأنعام: 26]: {وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} [الكهف: 104]: {مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ} (النحل: 22) وإنما تأسف دون أخيه وكبيرهم لتمادي أسفه على يوسف دون الآخرين، وفيه دليل على أن الرزء فيه مع تقادم عهده كان غضًا عنده طريًا: {وابيضت عَيْنَاهُ} إذ أكثر الاستعبار ومحقت العبرة سواد العين وقلبته إلى بياض كدر.
وقيل: قد عمي بصره.
وقيل: كان قد يدرك إدراكًا ضعيفًا: {مِنَ الحزن} لأن الحزن سبب البكاء الذي حدث منه البياض فكأنه حدث من الحزن.
قيل: ما جفت عينا يعقوب من وقت فراق يوسف إلى حين لقائه ثمانين عامًا وما على وجه الأرض أكرم على الله من يعقوب ويجوز للنبي عليه السلام أن يبلغ به الجزع ذلك المبلغ لأن الإنسان مجبول على أن لا يملك نفسه عند الحزن فلذلك حمد صبره، ولقد بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ولده إبراهيم، وقال: {القلب يجزع والعين تدمع ولا نقول ما يسخط الرب وإنا عليك يا إبراهيم لمحزونون} وإنما المذموم الصياح والنياحة ولطم الصدور والوجوه وتمزيق الثياب: {فَهُوَ كَظِيمٌ} مملوء من الغيظ على أولاده ولا يظهر ما يسوؤهم فعيل بمعنى مفعول بدليل قوله: {إِذْ نادى وَهُوَ مَكْظُومٌ} [القلم: 48] من كظم السقاء إذا شده على ملئه.
{قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ} أي لا تفتأ فحذف حرف النفي لأنه لا يلتبس إذ لو كان إثباتًا لم يكن بد من اللام والنون.
ومعنى لا تفتأ لا تزال: {تَذْكُرُ يُوسُفَ حتى تَكُونَ حَرَضًا} مشفيًا على الهلاك مرضًا: {أَوْ تَكُونَ مِنَ الهالكين قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثّى وَحُزْنِى إِلَى الله} البث أصعب الهم الذي لا يصبر عليه صاحبه فيبثه إلى الناس، أي بنشره أي لا أشكو إلى أحد منكم ومن غيركم إنما أشكو إلى ربي داعيًا له وملتجئًا إليه فخلوني وشكايتي.
وروي أنه أوحى إلى يعقوب.
إنما وجدت عليكم لأنكم ذبحتم شاة فوقف ببابكم مسكين فلم تطعموه وإن أحب خلقي إليّ الأنبياء ثم المساكين فاصنع طعامًا وادع عليه المساكين.
وقيل: اشترى جارية مع ولدها فباع ولدها فبكت حتى عميت: {وَأَعْلَمُ مِنَ الله مَا لاَ تَعْلَمُونَ} وأعلم من رحمته أنه يأتيني بالفرج من حيث لا أحتسب، وروي أنه رأى ملك الموت في منامه فسأله: هل قبضت روح يوسف؟ فقال: لا والله هو حي فاطلبه وعلمه هذا الدعاء: يا ذا المعروف الدائم الذي لا ينقطع معروفه أبدًا ولا يحصيه غيرك فرج عني.
{يبَنِيَّ اذهبوا فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ} فتعرفوا منهما وتطلبوا خبرهما وهو تفعل من الإحساس وهو المعرفة: {وَلاَ تَايْئَسُواْ مِن رَّوْحِ الله} ولا تقنطوا من رحمة الله وفرجه: {إِنَّهُ} إن الأمر والشأن: {لاَ يَايْئَسُ مِن رَّوْحِ الله إِلاَّ القوم الكافرون} لأن من آمن يعلم أنه متقلب في رحمة الله ونعمته، وأما الكافر فلا يعرف رحمة الله ولا تقلبه في نعمته فييأس من رحمته، فخرجوا من عند أبيهم راجعين إلى مصر: {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ} على يوسف: {قَالُواْ يا أَيُّهَا العزيز مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضر} الهزال من الشدة والجوع: {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ} مدفوعة يدفعها كل تاجر رغبة عنها واحتقارًا لها من أزجيته إذا دفعته وطردته.