فصل: (سورة إبراهيم: آية 9)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة إبراهيم: آية 9]

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ وَقالُوا إِنَّا كَفَرْنا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم {يأتكم} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. وكم ضمير مفعول به {نبأ} فاعل مرفوع {الّذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {من قبلكم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة الموصول.. وكم مضاف إليه {قوم} بدل من الموصول مجرور {نوح} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة في المواضع الآتية {عاد، ثمود، الذين} أسماء معطوفة على قوم بحروف العطف، {من بعدهم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة الموصول.. وهم مضاف إليه {لا} نافية {يعلمهم} مضارع مرفوع.. وهم ضمير مفعول به {إلّا} أداة حصر {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع جاءت فعل ماض، والتاء للتأنيث وهم ضمير مفعول به {رسلهم} فاعل مرفوع، وهم مضاف إليه {بالبيّنات} جارّ ومجرور متعلّق بحال من رسلهم الفاء عاطفة ردّوا فعل ماض وفاعله {أيديهم} مفعول به منصوب وهم مضاف إليه {في أفواههم} جارّ ومجرور متعلّق بـ ردّوا بتضمينه معنى وضعوا وهم مثل الأخير الواو عاطفة {قالوا} مثل ردّوا {إنّا} حرف مشبّه بالفعل.. ونا ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {كفرنا} فعل ماض وفاعله الباء حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {كفرنا}، {أرسلتم} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون.. وتم ضمير نائب الفاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل أرسلتم {إنّا} مثل الأول اللام المزحلقة {في شكّ} جار ومجرور متعلّق بخبر إنّ {ممّا} مثل بما متعلّق بشكّ، {إليه} مثل به متعلّق بـ {تدعوننا} وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون.. والواو فاعل، ونا ضمير مفعول به {مريب} نعت لشكّ مجرور مثله.
جملة: {لم يأتكم نبأ...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يعلمهم إلّا اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جاءتهم رسلهم...} لا محلّ لها تفسير للنبأ.
وجملة: {ردّوا أيديهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جاءتهم رسلهم.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة ردّوا.
وجملة: {إنّا كفرنا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {كفرنا...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {أرسلتم به...} لا محلّ لها صلة الموصول ما الأول.
وجملة: {إنّا لفي شك...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {تدعوننا...} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.

.البلاغة:

- الكناية: في قوله تعالى: {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ} المراد أنهم عضوا أيديهم غيظا من شدة نفرتهم من رؤية الرسل وسماع كلامهم، واليد والفم على حقيقتهما، والرد كناية عن العض. والكلام يحتمل أن يكون حقيقة، ويحتمل أن يكون استعارة تمثيلية، بأن يراد برد أيدي القوم إلى أفواه الرسل عليهم السلام عدم قبول كلامهم واستماعه مشبها بوضع اليد على فم المتكلم لإسكاته.

.الفوائد:

- {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ}:
اختلف المفسرون في تحقيق معنى هذه الجملة على وجوه. قال أبو عبيدة العرب تقول للرجل إذا أضرب عن الجواب وسكت: قد ردّ يده في فيه كناية عن الغيظ والضجر فهو ضرب من المثل أي لم يؤمنوا ولم يستجيبوا لدعوته.

.[سورة إبراهيم: آية 10]

{قالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى قالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونا عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتُونا بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (10)}.

.الإعراب:

{قالت} فعل ماض، والتاء للتأنيث {رسلهم} فاعل مرفوع.. وهم مضاف إليه الهمزة للاستفهام الإنكاريّ في اللّه جارّ ومجرور خبر مقدّم {شكّ} مبتدأ مؤخّر مرفوع {فاطر} نعت للفظ الجلالة- أو بدل مجرور {السموات} مضاف إليه مجرور {الأرض} معطوف على السموات بالواو مجرور {يدعوكم} مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو، وكم ضمير مفعول به، والفاعل هو اللام للتعليل يغفر مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والفاعل هو اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يغفر}، {من ذنوبكم} جارّ ومجرور متعلّق بنعت للمفعول المحذوف، وكم مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل أن يغفر.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {يدعوكم}.
الواو عاطفة {يؤخّركم} مثل يغفر ومعطوف عليه، وكم ضمير مفعول به {إلى أجل} جارّ ومجرور متعلّق بـ يؤخّر {مسمّى} نعت لأجل مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف {قالوا} فعل ماض وفاعله {إن} حرف نفي {أنتم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {إلّا} حرف للحصر {بشر} خبر مرفوع {مثلنا} نعت لبشر مرفوع، ونا مضاف إليه {تريدون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {أن} حرف مصدريّ {تصدّونا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون، والواو فاعل ونا ضمير مفعول به عن حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {تصدّونا}، {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {يعبد} مثل يدعو {آباؤنا} فاعل مرفوع، ونا مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر ائتوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {بسلطان} جارّ ومجرور متعلّق بـ ائتوا، {مبين} نعت لسلطان مجرور مثله.
والمصدر المؤوّل أن تصدّونا.. في محلّ نصب مفعول به عامله تريدون.
جملة: {قالت رسلهم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أفي اللّه شكّ...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يدعوكم...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {يغفر...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {يؤخّركم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة يغفر.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {إن أنتم إلّا بشر...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تريدون...} في محلّ رفع نعت ثان لبشر.
وجملة: {تصدّونا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {كان يعبد...} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {يعبد آباؤنا...} في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: {ائتوا...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنتم رسلا فأتوا بسلطان.

.[سورة إبراهيم: آية 11]

{قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَما كانَ لَنا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)}.

.الإعراب:

{قالت.. رسلهم} مرّ إعرابها، اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {قالت}، {إن نحن إلّا بشر مثلكم} كمثل إن أنتم إلّا بشر مثلنا، الواو عاطفة {لكنّ} حرف استدراك ونصب- ناسخ- {اللّه} لفظ الجلالة اسم لكنّ منصوب {يمنّ} مضارع مرفوع، والفاعل هو {على} حرف جرّ {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {يمنّ}، {يشاء} مثل يمنّ {من عباده} جارّ ومجرور متعلّق بحال من مفعول يشاء المقدّر أي يشاء تكليفه بالرسالة كائنا من عباده، والهاء مضاف إليه الواو عاطفة {ما} نافية {كان} ماض ناقص اللام حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم {أن} حرف مصدريّ {نأتيكم} مضارع منصوب، وكم ضمير مفعول به، والفاعل نحن {بسلطان} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل نأتيكم {إلّا} للحصر {بإذن} جارّ ومجرور حال من الفاعل {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل أن نأتيكم.. في محلّ رفع اسم كان.
الواو عاطفة {على اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بيتوكّل الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اللام لام الأمر يتوكّل مضارع مجزوم، وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين {المؤمنون} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {قالت.. رسلهم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إن نحن إلّا بشر...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لكنّ اللّه يمنّ...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {يمنّ...} في محلّ رفع خبر لكنّ.
وجملة: {يشاء...} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {ما كان...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {نأتيكم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {يتوكّل المؤمنون...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن عزم المؤمنون على أمر فليتوكّلوا على اللّه.. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.

.[سورة إبراهيم: آية 12]

{وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلى ما آذَيْتُمُونا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {ما} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {لنا} مثل السابق، متعلّق بخبر ما {ألّا نتوكّل} مثل أن نأتيكم، ولا حرف نفي {على اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {نتوكّل}، الواو واو الحال {قد} حرفت تحقيق {هدانا} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف.. ونا ضمير مفعول به، والفاعل هو {سبلنا} مفعول به ثان منصوب.. ونا مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {ألّا نتوكّل..} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره في.. والجارّ متعلّق بمحذوف حال، والتقدير: ما لنا ساعين في ترك التوكّل..
أو أيّ عذر لنا ممعنين في ترك التوكّل.
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر نصبرنّ مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، والفاعل نحن {على} حرف جرّ {ما} حرف مصدريّ، آذيتم فعل ماض مبنيّ على السكون.. وتم ضمير فاعل والواو زائدة حركة إشباع الميم ونا ضمير مفعول به الواو عاطفة {على اللّه... المتوكّلون} مرّ إعراب نظيرها.
جملة: {ما لنا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {نتوكّل...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {قد هدانا...} في محلّ نصب حال.
وجملة: {نصبرنّ...} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة: {آذيتمونا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {يتوكّل المتوكّلون...} جواب شرط مقدّر.