فصل: قال حميدان دعاس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال حميدان دعاس:

سورة إبراهيم:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة إبراهيم: الآيات 1- 3]

{الر كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلى صِراطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1) اللَّهِ الَّذِي لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكافِرِينَ مِنْ عَذابٍ شَدِيدٍ (2) الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَياةَ الدُّنْيا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَها عِوَجًا أُولئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (3)}
{الر} هذه الحروف وأمثالها لا محل لها من الإعراب {كِتابٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة مستأنفة {أَنْزَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة {إِلَيْكَ} متعلقان بأنزلناه {لِتُخْرِجَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر باللام ومتعلقان بأنزلناه {النَّاسَ} مفعول به {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بتخرج {إِلَى النُّورِ} متعلقان بتخرج {بِإِذْنِ} متعلقان بتخرج {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه {إِلى صِراطِ} بدل من إلى النور {الْعَزِيزِ} مضاف إليه {الْحَمِيدِ} صفة {اللَّهِ} لفظ الجلالة بدل من العزيز {الَّذِي} في محل جر صفة {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم {ما} موصول مبتدأ والجملة صلة الذي {فِي السَّماواتِ} متعلقان بصلة لما {وَما فِي الْأَرْضِ} عطف على ما في السموات وإعرابها مثلها {وَوَيْلٌ} مبتدأ {لِلْكافِرِينَ} متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة {مِنْ عَذابٍ} متعلقان بويل {شَدِيدٍ} صفة {الَّذِينَ} مبتدأ والجملة مستأنفة {يَسْتَحِبُّونَ} مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها {الْحَياةَ} مفعول به {الدُّنْيا} صفة منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {عَلَى الْآخِرَةِ} متعلقان بيستحبون {وَيَصُدُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بيصدون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَيَبْغُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة {عِوَجًا} مفعول به ثان {أُولئِكَ} مبتدأ والكاف حرف خطاب {فِي ضَلالٍ} متعلقان بالخبر {بَعِيدٍ} صفة والجملة خبر الذين.

.[سورة إبراهيم: الآيات 4- 5]

{وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4) وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مُوسى بِآياتِنا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5)}
{وَما أَرْسَلْنا} الواو استئنافية وما نافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {مِنْ} حرف جر زائد {رَسُولٍ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {بِلِسانِ} متعلقان بمحذوف حال {قَوْمِهِ} مضاف إليه {لِيُبَيِّنَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ومتعلقان بيبين والفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان بيبين {فَيُضِلُّ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية {مَنْ يَشاءُ} من موصولية مفعول به ومضارع فاعله مستتر والجملة صلة {وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ} إعرابها كسابقتها {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبراه والجملة حالية {وَلَقَدْ أَرْسَلْنا} اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق وجملة القسم لا محل لها وأرسلنا ماض وفاعله والجملة مستأنفة {مُوسى} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر {بِآياتِنا} متعلقان بأرسلنا ونا مضاف إليه {أَنْ أَخْرِجْ} أن مفسرة وفعل أمر فاعله مستتر {قَوْمَكَ} مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة تفسيرية لا محل لها {مِنَ الظُّلُماتِ} متعلقان بأخرج {إِلَى النُّورِ} متعلقان بأخرج {وَذَكِّرْهُمْ} أمر فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة {بِأَيَّامِ} متعلقان بذكرهم {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {أَنْ} حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكَ} ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بالخبر المقدم {لَآياتٍ} اللام المزحلقة وآيات اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة تعليل لا محل لها {لِكُلِّ} متعلقان بصفة {صَبَّارٍ} مضاف إليه {شَكُورٍ} صفة.

.[سورة إبراهيم: الآيات 6- 8]

{وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْجاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (6) وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ (7) وَقالَ مُوسى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ (8)}
{وَإِذْ} الواو حرف استئناف وإذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر {قالَ مُوسى} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {لِقَوْمِهِ} متعلقان بقال والهاء مضاف إليه {اذْكُرُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {نِعْمَةَ} مفعول به {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِذْ} ظرف زمان {أَنْجاكُمْ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه {مِنْ آلِ} متعلقان بأنجاكم {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {يَسُومُونَكُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله الأول {سُوءَ} مفعول به ثان {الْعَذابِ} مضاف إليه والجملة حالية {وَيُذَبِّحُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة {أَبْناءَكُمْ} مفعول به والكاف مضاف إليه {وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {وَفِي ذلِكُمْ} ذا اسم إشارة ومتعلقان بخبر مقدم {بَلاءٌ} مبتدأ مؤخر {مِنْ رَبِّكُمْ} صفة بلاء والكاف مضاف إليه {عَظِيمٌ} صفة ثانية والجملة معطوفة {وَإِذْ} الواو استئنافية وإذ ظرف زمان {تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ} ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة مضاف إليه {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم المحذوف وإن شرطية {شَكَرْتُمْ} ماض وفاعله والجملة فعل الشرط {لَأَزِيدَنَّكُمْ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف {وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ} إعرابها كسابقتها إن شرطية وماض وفاعله وهو فعل الشرط والجملة معطوفة {إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة {وَقالَ مُوسى} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنْ تَكْفُرُوا} إن شرطية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وهو فعل الشرط {أَنْتُمْ} في محل رفع توكيد للفاعل {وَمَنْ} اسم موصول معطوف على الواو {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بصلة الموصول {جَمِيعًا} حال {فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ} الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها وغني حميد خبراها واللام المزحلقة والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة إبراهيم: آية 9]

{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ وَقالُوا إِنَّا كَفَرْنا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9)}
{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم {يَأْتِكُمْ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعوله والميم للجمع {نَبَؤُا} فاعل والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} موصول مضاف إليه {مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بالصلة المحذوفة {قَوْمِ} بدل مجرور من الذين {نُوحٍ} مضاف إليه {وَعادٍ} معطوف على نوح {وَثَمُودَ} معطوف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف {وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ {مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان بالخبر والجملة معطوفة {لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ} لا نافية ومضارع والهاء مفعوله وإلا أداة حصر ولفظ الجلالة فاعل والجملة لا محل لها لأنها جملة اعتراضية {جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} ماض ومفعوله وفاعله والهاء مضاف إليه {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بجاءتهم والجملة استئنافية {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {فِي أَفْواهِهِمْ} متعلقان بردوا {وَقالُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {إِنَّا} إن واسمها والجملة مقول القول {كَفَرْنا} ماض وفاعله والجملة خبر إن {بِما} ما موصولية ومتعلقان بكفرنا {أُرْسِلْتُمْ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة {بِهِ} متعلقان بأرسلتم {وَإِنَّا} إن واسمها والجملة معطوفة {لَفِي شَكٍّ} اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف {مِمَّا} من وما الموصولية متعلقان بشك {تَدْعُونَنا} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة {إِلَيْهِ} متعلقان بتدعوننا {مُرِيبٍ} صفة لشك.

.[سورة إبراهيم: آية 10]

{قالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى قالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونا عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتُونا بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (10)}
{قالَتْ رُسُلُهُمْ} ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {أَفِي اللَّهِ} الهمزة للاستفهام ولفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بخبر مقدم {شَكٌّ} مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول {فاطِرِ} صفة للّه {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {يَدْعُوكُمْ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال {لِيَغْفِرَ} اللام للتعليل ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بيدعوكم {لَكُمْ} متعلقان بيغفر {مِنْ ذُنُوبِكُمْ} متعلقان بيغفر والكاف مضاف إليه {وَيُؤَخِّرَكُمْ} مضارع ومفعوله وفاعله محذوف والجملة معطوفة {إِلى أَجَلٍ} متعلقان بيؤخركم {مُسَمًّى} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنْ} نافية {أَنْتُمْ} مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {بَشَرٌ} خبر والجملة مقول القول {مِثْلُنا} صفة لبشر ونا مضاف إليه {تُرِيدُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {إِنْ} ناصبة {تَصُدُّونا} مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل ونا مفعول به والجملة من أن والفعل في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به لتريدون {عَمَّا} ما موصولية ومتعلقان بتصدونا {كانَ} فعل ماض ناقص واسمها محذوف والجملة صلة {يَعْبُدُ آباؤُنا} مضارع وفاعله ونا مضاف إليه والجملة خبر كان {فَأْتُونا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {بِسُلْطانٍ} متعلقان بأتونا {مُبِينٍ} صفة سلطان.

.[سورة إبراهيم: الآيات 11- 12]

{قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَما كانَ لَنا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11) وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلى ما آذَيْتُمُونا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12)}
{قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ} ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه ولهم متعلقان بقالت والجملة مستأنفة {إِنْ} نافية {نَحْنُ} مبتدأ {إِلَّا} أداة حصر {بَشَرٌ} خبر والجملة مقول القول {مِثْلُكُمْ} صفة {وَلكِنَّ اللَّهَ} لكن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة معطوفة {يَمُنُّ} مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة خبر {عَلى مَنْ} من موصولية متعلقان بيمن {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال {وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ} فعل ماض ناقص {لَنا} متعلقان بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة {إِنْ} ناصبة {نَأْتِيَكُمْ} مضارع وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة في تأويل المصدر اسم كان {بِسُلْطانٍ} متعلقان بنأتيكم {إِلَّا} أداة حصر {بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّهَ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَعَلَى اللَّهِ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُؤْمِنُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة {وَما لَنا} الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدأ ولنا متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة {أَلَّا} أن ناصبة ولا نافية {نَتَوَكَّلَ} مضارع فاعله مستتر {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال {وَقَدْ} الواو حالية وقد حرف تحقيق {هَدانا} ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر {سُبُلَنا} مفعوله به ثان ونا مضاف إليه والجملة حالية {وَلَنَصْبِرَنَّ} حرف عطف ومضارع بني على الفتح واللام واقعة في جواب القسم المحذوف {عَلى ما} متعلقان بالفعل {آذَيْتُمُونا} ماض وفاعله ومفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة صلة {وَعَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل والواو عاطفة {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء استئنافية ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُتَوَكِّلُونَ} فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة.

.[سورة إبراهيم: الآيات 13- 15]

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا فَأَوْحى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذلِكَ لِمَنْ خافَ مَقامِي وَخافَ وَعِيدِ (14) وَاسْتَفْتَحُوا وَخابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15)}
{وَقالَ الَّذِينَ} ماض واسم الموصول فاعله والجملة استئنافية {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة.
{لِرُسُلِهِمْ} متعلقان بقال: {لَنُخْرِجَنَّكُمْ} اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قس وفاعله والجملة معطوفة {جَبَّارٍ} مضاف إليه {عَنِيدٍ} صفة.