فصل: قال الغزنوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الغزنوي:

ومن سورة النحل:
1 {أَتى أَمْرُ اللَّهِ} استقرّ دينه، وأحكامه، {فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ} بالتكذيب، أو أتى أمره وعدا فلا تستعجلوه وقوعا.
والروح: الوحي بالنّبوّة، كقوله تعالى: {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ} أو هو البيان عن الحق الذي يجب العمل به، أو هو الروح الذي تحيا به الأبدان.
{فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} أي: من أخرج من النطفة ما هذه صفته فقد أعظم العبرة.
{دِفْءٌ} ما يستدفأ به من لباس، سمّي بالمصدر من دفؤ الزمان يدفؤ دفأ فهو دفيء، ودفيء الرجل فهو دفآن.
وفي الحديث: «أنّه أتي بأسير يوعك فقال: أدفوه» فقتلوه، فوداه أراد عليه السّلام: أدفئوه، فترك الهمز إذ لم يكن في لغته، ولو أراد القتل لقال: دافّوه، داففت الأسير: أجهزت عليه.
{بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} بجهدها.
{تُرِيحُونَ} باللّيل إلى معاطنها، {وَحِينَ تَسْرَحُونَ} بالنّهار إلى مسارحها.
{وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ} بيان الحق. أو إليه طريق كلّ أحد لا يقدر أحد أن يجوز عنه.
وَمِنْها جائِرٌ: أي: من السّبيل ما هو مائل عن الحق.
{تُسِيمُونَ} ترعون أنعامكم، والسّوم في الرعي من التسويم بالعلامة لأنّ الراعي يسم الراعية بعلامات يعرف بها البعض عن البعض.
أو يظهر في مواضع الرعي علامات وسمات من اختلاء النبات ومساقط الأبعار.
{وَتَرَى الْفُلْكَ مَواخِرَ} أي: جواري. مخرت السفينة كما تمخر الرّيح.
والمخر: هبوب الريح، والمخر: شق الماء بشيء يعترض في جهة جريانه.
قال الفخر الرازي رحمه اللّه: إذا عرفت هذا فقول ابن عباس: {مواخر} أي: جوار، إنما حسن التفسير به، لأنها لا تشق الماء إلا إذا كانت جارية.
وقيل: {مَواخِرَ} مواقر مثقلات.
15 {أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} لئلا تميد.
27 {كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ} تظهرون شقاق المسلمين لأجلهم.
28 {فَأَلْقَوُا السَّلَمَ} الخضوع والاستسلام لملائكة العذاب.
46 {تَقَلُّبِهِم} تصرّفهم في أسفارهم وأعمالهم.
47 {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلى تَخَوُّفٍ} أي: ما يتخوّفون منه من الأعمال السّيئة أو ما يتخوفون عليه من متاع الدنيا.
وقيل: هو على تنقّص، أي: نسلّط عليهم الفناء فيهلك الكثير في وقت يسير، أو بنقصهم في أموالهم وثمارهم.
وسأل عمر عنها على المنبر فسكت النّاس حتى قام شيخ هذليّ فقال: هذه لغتنا، التخوّف: التنقّص. فقال عمر: وهل شاهد؟ فأنشد لأبي كبير:
تخوّف الرّحل منها تامكا قردا ** كما تخوّف عود النّبعة السّفن

فقال عمر: عليكم بديوانكم شعر العرب.
48 {يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ} يتميل ويتحول، وتفيّأت في الشّجرة: دخلت في أفيائها، والفيء: الظلّ بعد الزوال لأنه مال.
{عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمائِلِ} في أول النهار وآخره، إذ بالغداة يتقلص الظلّ من إحدى الجهتين وبالعشيّ ينبسط من الأخرى.
وجمع الشَّمائِلِ للدلالة على أنّ المراد ب {اليمين} الجمع على معنى الجنس، ولأنّ الابتداء من اليمين ثم ينقبض حالا فحالا عن الشمائل.
{سُجَّدًا} خضّعا لأمر اللّه لا يمتنع على تصريفه، إذ التصرف لا يخلو عن التغير، والتغيّر لابد له من مغيّر ومدبّر فهي في تلك الشهادة كالخاضع السّاجد.
داخِرُونَ: صاغرون خاضعون بما فيهم من التسخير ودلائل التيسير.
50 {يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ} أي عذابه وقضاءه، إذ قدرته فوق ما أعارهم من القوى والقدر، كقوله: {وَهُوَ الْقاهِرُ فَوْقَ عِبادِهِ} أو لمّا وصف اللّه بالتعالي على معنى لا قادر أقدر منه، وأنّ صفته في أعلى مراتب صفات القادرين حسن القول مِنْ فَوْقِهِمْ ليدل على هذا المعنى.
53 {تَجْئَرُونَ} ترفعون أصواتكم بالاستغاثة.
52 {وَلَهُ الدِّينُ} الطاعة، واصِبًا: دائما، أو خالصا.
والوصب: التّعب بدوام العمل.
55 {لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ} بما أنعمنا عليهم، أي: جعلوا ما أنعمنا به عليهم سببا للكفر، فهم بمنزلة من أشرك في العبادة ليكفروا بما أوتى من النعمة كأنّه لا غرض في شركه إلّا هذا.
56 {تَاللَّهِ لَتُسْئَلُنَّ} سؤال التوبيخ وهو الذي لا جواب لصاحبه إلا بما فيه فضيحته، وهو يشبه سؤال الجدال من المحق للمبطل.
{وَيَجْعَلُونَ لِما لا يَعْلَمُونَ} أنه يضر وينفع.
{نَصِيبًا} يتقربون به إليه، أي: الأصنام، كما في قوله: {وَهذا لِشُرَكائِنا}.
57 {وَلَهُمْ ما يَشْتَهُونَ} أي: من البنين.
60 {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلى} مع قوله: {فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثالَ} لأنّها الأمثال التي توجب الاشتباه.
{ما تَرَكَ عَلَيْها مِنْ دَابَّةٍ} أي: من أهل الظلم، أو لأنّه لو أهلك الآباء لم يكن الأنباء.
62 {لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ} وجب قطعا، أو كسب فعلهم أنّ لهم النّار، فيكون لا ردّا للكلام، أو صلة.
{مُفْرَطُونَ} معجّلون، أو مقدمون، تقول: أفرطناه في طلب الماء: قدمناه.
66 {مِمَّا فِي بُطُونِهِ} التذكير للرد إلى لفظ {ما} أو للردّ على النّعم.
والنّعم والأنعام واحد لأنّ النّعم اسم جنس فيذكّر على اللّفظ، ألا ترى أنّ النعم يؤنث على نية الأنعام فيذكّر الأنعام على نية النّعم. أو ردّ الكناية إلى البعض، أي: نسقيكم مما في بطون البعض منها إذ ليس لكلّها لبن يشرب.
67 {سَكَرًا} شرابا مسكرا، وَرِزْقًا حَسَنًا: فاكهة.
وقيل: السكر ما شربت، والرزق الحسن ما أكلت.
68 {وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ} ألهمها، أي: جعله في طباعها حتى صارت سبله لها مذلّلة سهلة، فتراها تبكّر إلى الأعمال وتقسمها بينها كما يأمرها اليعسوب فبعض يعمل الشّمع، وبعض العسل، وبعض يبني البيوت، وبعض يستقي الماء ويصبّه في الثّقب.
{يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ} سمّاه شرابا إذ يجيء منه الشّراب وإن كانت تجيء بالعسل بأفواهها فهو يخرج من جهة أجوافها وبطونها ويكون باطنا في فيها ولأن الاستحالة لا يكون إلّا في البطن فالنّحل تخرج العسل من البطن إلى الفم كالريق، وخوطب بهذا الكلام أهل تهامة وضواحي كنانة- وهم أهل العسل- فلم ينكر أحد هذا المجاز.
فِيهِ شِفاء لِلنَّاسِ: إذ المعجونات كلها بالعسل، وفي الحديث: «عليكم بالشفاءين: القرآن والعسل».
70 {أَرْذَلِ الْعُمُرِ} أردأه وأوضعه، وهو إذا صار إلى خمس وسبعين سنة، عن عليّ رضي اللّه عنه.
لِكَيْلا يَعْلَمَ: لما فيه من الاعتبار بتصريف الأحوال.
71 {فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلى ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ} أي: ما ملكت أيمانهم لا يشاركونهم في ملكهم ولا يملكون شيئا من رزقهم، فكيف يجعلون للّه من خلقه شركاء في ملكه.
والحفدة: الخدم والأعوان، وبنو البنين بلغة سعد العشيرة، أي: اللّه جعل من الأزواج بنين ومن يعاون على ما يحتاج إليه بسرعة. يقال: حفد أسرع في العمل.
76 {كَلٌّ عَلى مَوْلاهُ} وليّه.
77 {وَما أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ} أي: إذا أمرنا.
{أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} على تقدير قول المخاطب وشكه، أي: كونوا فيها على هذا الظن.
84 {نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا} يبعث اللّه يوم القيامة من أهل كل عصر من هو حجة عليهم فيشهد.
90 {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} تجالس مسروق وشتير، فقال شتير: إمّا أن تحدّث ما سمعت من عبد اللّه وأصدّقك وإمّا أن أحدّثك وتصدقني. قال مسروق: بل تحدّث وأصدقك، فقال شتير: سمعت عبد اللّه يقول: أجمع آية في القرآن لخير وشرّ {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} الآية، فقال مسروق: صدقت.
92 {أَنْكاثًا} أنقاضا.
{دَخَلًا} غرورا ودغلا، كأنّ داخل القلب يخالف ظاهر القول.
{أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبى مِنْ أُمَّةٍ} أعزّ وأزيد، وكانوا يعقدون الحلف ثم ينقضونه إذا وجدوا من هو أقوى.
والحياة الطيّبة: الرزق الحلال، أو القناعة وأكثر المسلمين ليسوا متّسقي الأرزاق.
103 {لِسانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} يميلون ويضيفون إليه، حين اتهموا النّبيّ- عليه السلام- في معرفة الأخبار ببعض العجم ممن قرأ.
112 {فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الْجُوعِ} أي: جعل ما يظهر عليهم من الهزال وسوء الحال كاللباس عليهم.
وإنّما يقال لصاحب الشدّة: ذق لأنّه يتجدّد عليه إدراكه كما يتجدد على الذائق.
120 {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً} إماما يأتمّ به النّاس {قانِتًا} دائما على العبادة {حَنِيفًا} مسلما مستقبلا في صلاته الكعبة.
122 {وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} فيه غاية الترغيب في الصّلاح والمدح لإبراهيم عليه السلام، إذ شرف جملة هو منها حتى يصير الاستدعاء إليها بأنه فيها.
وإنّما جاز أن يتبع الأفضل المفضول لسبقه إلى القول بالحق والعمل به وإن كان نبيّنا أفضل الأنبياء.
124 {إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ} التشديد في يوم السّبت.
{عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ} جاءهم موسى بالجمعة فقال أكثرهم: لا، بل يوم السّبت. اهـ.
قال ابن عطية في المحرر الوجيز: قوله تعالى: {إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ}، أي: لم يكن من ملة إبراهيم، وإنما جعله اللّه فرضا عاقب به القوم المختلفين فيه، قاله ابن زيد، وذلك أن موسى- عليه السلام- أمر بني إسرائيل أن يجعلوا من الجمعة يوما مختصا بالعبادة وأمرهم أن يكون يوم الجمعة، فقال جمهورهم: بل يكون يوم السبت، لأن اللّه فرغ فيه من خلق مخلوقاته.
وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا اللّه له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا والنصارى بعد غد» اهـ.

.قال ملا حويش:

تفسير سورة النحل:
عدد 20- 70- 16
نزلت بمكة بعد الكهف. عدا الآيات 126 و127 و128.
وهي مائة وثمان وعشرون آية.
وألفان وثمانمائة وأربعون كلمة.
وسبعة آلاف وسبعمئة وسبعة أحرف.
وتسمى سورة النعم.
ولا يوجد في القرآن سورة مبدوءة بما بدئت به، ولا بما ختمت به، ولا يوجد مثلها في عدد الآي.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قال تعالى: {أَتى أَمْرُ اللَّهِ} بقيام الساعة أي يأتي، وجاء بلفظ الماضي لأنه محقق الوقوع.
قال الشيخ عبد القاهر: إن إخبار اللّه تعالى بالتوقع يقام مقام الإخبار بالواقع، إذ لا خلف فيه فيجري المستقبل مجرى الماضي المحقق وقوعه {فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ} أيها الناس فإنه آت لا محالة {سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ} به غيره، وهذا مما يعد سببا لتلو هذه السورة التي قبلها، إذ ختمها بذم الشرك، وبدأ هذه بتقبيحه أيضا، قال ابن عباس لما نزلت {اقتربت الساعة} المارة في ج 1 قال الكفار إن هذا الرجل يزعم أن القيامة قربت فأمسكوا عما كنتم تعملون حتى ننظر ما هو كائن، فلما رأوا أنه لا ينزل شيء قالوا ما نرى شيئا، فنزل قوله تعالى: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ} فأشفقوا، فلما امتدت الأيام قالوا يا محمد ما نرى شيئا مما تخوفنا به فنزل: {أتى أمر اللّه} فوثب النبي صلّى اللّه عليه وسلم ورفع الناس رءوسهم وظنوا أنها أتت حقيقة، فنزل: {فلا تستعجلوه}.
ويطعن في هذا عدم نزول سورة الأنبياء أو شيء منها قبل هذه السورة، تدبر.
واعلم أن هذه الآية لما نزلت على حضرة الرسول قال «بعثت أنا والساعة كهاتين»، ويشير بإصبعيه بمدهما، أخرجاه في الصحيحين من حديث سهل بن سعد، ورويا في السنن مثله بزيادة كفضل إحداهما على الأخرى وضم السبابة والوسطى.
قال تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ} الوحي سمي روحا لأن فيه حياة القلوب، أو أن الباء بمعنى مع، أي ينزل الملائكة مع الروح وهو جبريل عليه السلام، وهذه الآية تقارب في المعنى الآية 57 من سورة الشورى المارة، وهذا الإنزال {مِنْ أَمْرِهِ} جل أمره {عَلى مَنْ يَشاء مِنْ عِبادِهِ} الذين اصطفاهم لرسالته آمرا لهم {أَنْ أَنْذِرُوا} الناس وأخبروهم {أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ} 2 لتنالوا رحمتي والعاقبة الحسنة مني أنا، ذلك الإله العظيم الذي {خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ} به غيره وهو الذي {خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} مظهر الخصام له كأنه لم يخلقه مما يعلم أو كأنه خلق نفسه ونسي ما كان عليه من الضعف اغترارا بما صار إليه.
نزلت هذه الآية في أبي بن خلف الجمحي كما نزلت فيه آية {أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ نُطْفَةٍ} الآية 77 من سورة يس المارة إلى قوله: {مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} في ج 1، وهي عامة في كل مخاصم للّه وفي آياته.
قال تعالى: {وَالْأَنْعامَ خَلَقَها لَكُمْ} أيها الناس {فِيها دفء} من صوفها ووبرها وشعرها تستدفئون به بما تعملون منها من اللباس والخباء للاستظلال وغيرها {وَمَنافِعُ} من درّها وركوبها ونسلها وتحميلها {وَمِنْها تَأْكُلُونَ} 5 من لحمها وسمنها ولبنها واقطها وجبنها وزبدها وهو مما يعتمد عليه غالبا للتقوت، أما أكل الطيور والأسماك فيجري مجرى التفكه، وإنما قدم منفعة اللباس على منفعة الأكل لأنها أكثر وأعظم من منفعة الأكل إذ قد يكون من غيرها من الحيوان {وَلَكُمْ فِيها جَمالٌ} يقال للرجل جمال بالتخفيف وبالتشديد على التكثير، وجميل وللمرأة جميلة وجملاء قال:
فهي جملاء كبدر طالع ** بذت الخلق جميعا بالجمال

أي أنها زينة وبهاء لصاحبها عدا منافعها {حِينَ تُرِيحُونَ} وقت ما تردونها من المرعى إلى مراجعها {وَحِينَ تَسْرَحُونَ} بها جمال أيضا وقدم الرواح على التسريح لأنها ترجع أجمل مما تغدو فيه تتبختر مشيتها مجتمعة متمتعة من المرعى ملأى بطونها حافلة ضروعها، ويفرح بها عند رجوعها أكثر منه عند ذهابها لأنها تكون خاوية البطون والضروع متفرقة مسرعة يخاف عليها الوحش والضباع والنهب.
قال تعالى: {وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ} بدونها {إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} الشق نصف الشيء، وعليه يكون المعنى لم تبلغوا ذلك البلد الذي تريدونه بغيرها إلا بنقصان نصف قوة أنفسكم {إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ} بخلقه إذ سخر لهم هذه الأنعام لاستراحتهم {وَالْخَيْلَ وَالْبِغالَ وَالْحَمِيرَ} خلقها لكم أيضا {لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً} تتباهون بها كالأنعام إلا أنها لا تؤكل ولا يستفاد من درها ووبرها، وفيها من المنافع ما لم تكن في تلك عدا الإبل فإنها جامعة للأمرين، ولذلك عجّبهم اللّه بها، راجع الآية 17 من الغاشية المارة {وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ} 8 أيها الناس من أدوات الركوب والحمل كالعجلات والسيارات والطائرات والسفن البخارية والقطارات والغواصات مما علمتم ومما لا تعلمون أيضا أنواعا وأجناسا نخلقها لكم بعد لمنافعكم والمزينة أيضا، عدا أصناف الحيوانات البرية والبحرية مما تنتفعون به ومالا، وليس المراد من هذه الآية بيان التحليل والتحريم بل تنبيه العباد على نعمه تعالى عليهم.