فصل: من لطائف وفوائد المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



والحق تبارك وتعالى يضرب لنا مثلًا لإنكار الجميل في قصة سيدنا موسى عليه السلام: {يا أيها الذين آمَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كالذين آذَوْاْ موسى فَبرَّأَهُ الله مِمَّا قَالُواْ وَكَانَ عِندَ الله وَجِيهًا} [الأحزاب: 69].
فقد اتهمه قومه وقعدوا يقولون فيه كذبًا وبُهْتانًا، فقال موسى: يا ربّ أسألك ألاَّ يُقَال فيَّ ما ليس فيَّ.. فقال تعالى لموسى: أنا لم افعل ذلك لنفسي، فكيف أفعلها لك؟ ولماذا لم يفعلها الحق سبحانه لنفسه؟.. لم يفعلها الحق سبحانه لنفسه ليعطينا نحن أُسْوة في تحمُّل هذا الإنكار، فقد خلق الله الخَلْق ورزقهم ووَسِعهم، ومع ذلك كفروا به، ومع ذلك ما يزال الحق سبحانه خالقًا رازقًا واسعًا لهم.
إذن: في الآية تقنين وأمان للمجتمع أن يتفشى فيه مرض الزُّهْد في عمل الخير.
وقول الحق سبحانه: {بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ} [النحل: 54].
تشمل الآية مَنْ أنكر الجميل من المؤمنين، ومن الكافرين.
ولكن لماذا يشركون؟
يقول الحق تبارك وتعالى: {لِيَكْفُرُواْ بِمَا آتَيْنَاهُمْ}.
أي: مُسْتعظمين كقارون الذي قال: {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ على عِلْمٍ عندي} [القصص: 78].
أخذتُ هذا بَجْهدي وعملي.، ومثله مَنْ تقول له: الحمد لله الذي وفَّقك في الامتحان، فيقول: أنا كنت مُجِدًا.. ذاكرتُ وسهرتُ.. نعم أنت ذاكرتَ، وأيضًا غيرك ذاكر وجَدَّ واجتهد، ولكن أصابه مرض ليلة الامتحان فأقعده، وربما كنت مثله.
فهذه نغمة مَنْ أَنكر الفضل، وتكبَّر على صاحب النعمة سبحانه.
وقوله: {لِيَكْفُرُواْ} [النحل: 55].
هل فعلوا ذلك ليكفروا، فتكون اللام للتعليل؟ لا بل قالوا: اللام هنا لام العاقبة.، ومعناها أنك قد تفعل شيئًا لا لشيء، ولكن الشيء يحدث هكذا، وليس في بالك أنت.. إنما حصل هكذا.
ومثال هذه اللام في قوله تعالى في قصة موسى وفرعون: {فالتقطه آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا} [القصص: 8].
ففرعون حينما أخذ موسى من البحر وتبنَّاه وربَّاه، هل كان يتبناَّه ليكون له عدوًا؟ لا.. إنما هكذا كانت النهاية، لكي يثبت الحق سبحانه أنهم كانوا مُغفَّلين، وأن الله حالَ بين قلوبهم وبين ما يريدون.. إذن: المسألة ليستْ مرادة.. فقد أخذْته وربَّيته في الوقت الذي تقتل فيه الأطفال.. ألم يخطر ببالك أن أحدًا خاف عليه، فألقاه في البحر؟!
لذا يقول تعالى: {وَاعْلَمُواْ أَنَّ الله يَحُولُ بَيْنَ المرء وَقَلْبِهِ} [الأنفال: 24].
وكذلك أم موسى: {وَأَوْحَيْنَا إلى أُمِّ موسى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليم} [القصص: 7].
كيف يقبل هذا الكلام؟ وأنَّى للأم أن ترمي ولدها في البحر إنْ خافت عليه؟! كيف يتأتَّى ذلك؟! ولكن حالَ الله بين أم موسى وبين قلبها، فذهب الخوف عليه، وذهب الحنان، وذهبت الرأفة، ولم تكذّب الأمر الموجّه إليها، واعتقدت أن نجاة وليدها في هذا فألقتْه.
وقوله: {فَتَمَتَّعُواْ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [النحل: 55].
أي: اكفروا بما آتيناكم من النعم، وبما كشفنا عنكم من الضر، وتمتعوا في الدنيا؛ لأنني لم اجعل الدنيا دار جزاء، إنما الجزاء في الآخرة.
وكلمة {تَمَتَّعُواْ} هنا تدل على أن الله تعالى قد يُوالي نعمه حتى على مَنْ يكفر بنعمته، وإلاَّ فلو حَجَب عنهم نِعَمه فلن يكون هناك تمتُّع.
ويقول تعالى: {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [النحل: 55].
أي: سوف تروْنَ نتيجة أعمالكم، ففيها تهديد ووعيد. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.قال في ملاك التأويل:

قوله تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53) ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (54) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [النحل: 53-55] وفى الروم: {وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (33) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [النحل: 33-34]، وفى العنكبوت: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [العنكبوت: 65-66]، للسائل أن يسأل عن وجه تكرر اللام في قوله: {وليتمتعوا} في سورة العنكبوت ولم يتكرر في الآيتين الآخريين؟ وهل بين أية العنكبوت وأيتى النحل والروم فرق في ذلك يوجب تكرار اللام حيث ذكر ام لا؟وهل قوله في سورة العنكبوت: {إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} يعم جميع المذكورين في ذلك؟وقال في الآيتين الآخريين: {إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ} فخص بعضهم ولم يعم فهل لذلك موجب؟ فهذان سؤالان.
والجواب: أن هذه اللام في قولة تعالى: {ليكفروا}، {وليتمتعوا} لام مقصود به التهديد والوعيد كقوله تعالى: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} [فصلت: 40] و{اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ} [هود: 93] وقوله: {وَمَنْ شَاء فَلْيَكْفُرْ} [الكهف: 29] واذا تقرر هذا فقوله تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53) ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ} [النحل: 53-54] خطاب يعم ولا يخص، واذا كان الخطاب يشمل العام الكثير فأبعد شيء أن يكونوا في تلقيه على حد واحد، بل يكون منهم المقبل والمعرض، فعلى هذا الحكم ورد في سورتى النحل والروم {إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ}، لان ما تقدم من الخطاب الاخبارى في قوله: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} إلى قوله: {ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ}، وفى قوله في الروم: {وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ} إلى قوله: {ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ} عام غير خاص، فقد تفصل تلقيهمنوافترقت احوالهم بشاهد جرى العادة الذي لا ينكسر.واذا تقرر هذا فالوعيد لا يعمهم معنى، بل يخص الفريق المسمى وان عم بلفظه تخويفا لمن عدا ذلك الفريق وليكون ارهب للجميع وان تفصلت احوالهم.
اما قوله تعالى: في سورة العنكبوت: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ} [العنكبوت: 65] فليس هؤلاء كل الناس، ولا يتناول الخطاب غير من ذكر، فقوله بعد: {إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} يتناول جميع من شمله الضمير في قوله: {ركبوا} وظاهر الخطاب تساوى هؤلاء في مرتكبهم، فالوعيد شامل لجميعهم ومتناول جملتهم، فحسن توكيد الوعيد لشموله لهؤلاء المخصومين فقيل: {وليتمتعوا}، ولم يحسن في المذكورين في آيتي النحل والروم لتفصيل أحوالهم، فجاء كل على ما يجب ويناسب، والله أعلم. اهـ.

.من لطائف القشيري في الآية:

قال عليه الرحمة:
قوله جلّ ذكره: {وَقَالَ اللَّهُ لاَ تَتَّخِذُوا إِلهَيْنِ اثْنَينِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّىَ فَارْهَبُونِ وَلَهُ مَا في السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}.
الحاجة إلى إثبات صانعٍ واحد داعية، وما زاد على الواحد [...] فيه متساوية.
ويقال إثبات الواحد ضرورة، وقُدْرَةُ الإثنين محصورة.
قوله جل ذكره: {وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ}.
له الدين خالصًا وله الدين دائمًا، وله الدينُ ثابتًا، فاطاعة له واجبة، فلا تتقوا غيره، وأطيعوا شَرْعَه بخلاف هواكم، واعبدوه وَحْدَه، واستجيبوا له في المَسَرَّةِ والمَضَرَّة.
قوله جلّ ذكره: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ}.
النْعمة ما يُقَرِّبُ العبدَ من الحق، فأمَّا ما لا يوجِب النسيانَ والطغيان، والغفلةَ والعصيانَ فأَوْلَى أن يكون محبة.
ويقال ما للعبد فيه نفع، أو يحصل به للشر منع فهو على أصح القولين نعمة؛ سواء كان دينيًا أو دنيويًا، فالعبد مأمورٌ بالشكر على كل حال، وأكثر الناس يشكرون على نعم الإحسان، {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِىَ الشَّكُورُ} [سبأ: 13]. على كل حال.
وفائدةُ الآيةِ قَطْعُ الأسرارِ عن الأغيار في حالتي اليُسْر والعُسْر، والثقة بأن الخير والشر، والنفع والضر كلاهما من الله تعالى.
قوله جلّ ذكره: {ثُمَّ إذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ}.
إذ ليس لكم سواه؛ فإذا أَظَلَّتْ العبدَ هواجمُ الاضطرار التجأَإلى الله في استدفاع ما مَسَّه من البلاء ثم إذا مَنَّ الحقُّ عليه، وجاد عليه بكشف بلائه صار كَأَنْ لم يمسه سوءٌ أو أصابه همٌّ كما قيل:
كأنَّ الفتى لم يَعْرَ يومًا إذا اكتسى ** ولم يَكُ صعلوكًا إذا ما تَمَوَّلاَ

{ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (54)}.
الخطاب عام، وقوله: {مِّنكُم} لأنَّ القومَ منهم.
{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (55)}.
في هذا تهديد أي أنهم سوف يندمون حين لا تنفع لهم ندامةٌ، ويعتذرون حين لا يُقْبَلُ لهم عُذْرٌ.، ومَنْ زَرَعَ شرًا فلن يَحْصُدَ إلا جزاء عَمَلهِ. اهـ.

.قال التستري:

قوله: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ الله ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضر فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [53].
قال سهل: لو أن الله تعالى طالب حملة العرش، فمن دونهم من الملائكة ومن النبيين والمرسلين، بما جهلوا من نعمة الله عليهم لعذبهم عليها، وهو غير ظالم.
قيل لسهل: أي شيء يفعل الله بعبده إذا أحبه؟ قال: يلهمه الاستغفار عند التقصير، والشكر له عند النعمة، وإنما أرادوا بالنية أن يتعرفوا بها نعم الله تعالى عليهم، فيدوم لهم الشكر ويدوم لهم المزيد.
{ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضر فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [53]. يعني إياه تدعون عند الفقر والبلاء، وربما يكون ذلك نعمة من الله عليكم، إذ لو شاء لابتلاكم بأشد منه، فيصير ذلك عند أشد البلاء نعمة، فيجزعون منه، ولا يصبرون ولا يشكرون.
وبلغنا أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام فقال: اصبر على المؤونة تأتك مني المعونة.
قوله تعالى: {فَتَمَتَّعُواْ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} [55]. قال: هذا وعد من الله تعالى لكفار مكة على تكذيبهم، مع ما أنعم الله عليهم في الدنيا، أنهم سيعلمون جزاء ذلك في الآخرة، وهذه الآية أيضًا وعيد شديد للغافلين على ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أخذ من الدنيا نهمته حيل بينه وبين نهمته في الآخرة حلالها حساب وحرامها عقاب»، وإنما يحاسب المؤمنون بما أخذوا من الحلال فضلًا على ما يكفيهم، فأما من أخذ البلغة من الحلال فهو داخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم: «ليس من الدنيا كسرة يسد بها المؤمن جوعته، وثوب يواري به عورته ويؤدي فيه فرضه، وبيت يكنه من حر الشمس وبرد الشتاء». اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال السمين:
{وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51)}.
قوله تعالى: {اثنين} فيه قولان، أحدُهما: أنه مؤكد ل {إلهَيْن} وعليه أكثرُ الناسِ، و{اتَّخذ} على هذا يحتمل أن تكونَ متعديةً لواحدٍ، وأن تكونَ متعديةً لاثنين، والثاني منها محذوفٌ، أي: لا تَتَّخذوا إلهين اثنين معبودًا.
والثاني: أنَّ {اثنين} مفعولٌ أولُ، وإنما أُخِّر، والأصلُ: لا تَتِّخذوا اثنين إلهين، وفيه بُعْدٌ.
وقال أبو البقاء: هو مفعولٌ ثانٍ وهذا كالغلط إذ لا معنى لذلك البتةَ، وكلامُ الزمخشري هنا يُفْهِم أنه ليس بتأكيدٍ فإنه قال: فإنْ قلتَ: إنما جمعوا بين العددِ والمعدودِ فيما وراء الواحدِ والاثنين، فقالوا: عندي رجالٌ ثلاثةٌ وأفراسٌ أربعةٌ؛ لأنَّ المعدودَ عارٍ عن العدد الخاص، فأمَّا رجل ورجلان وفَرَسٌ وفرسان فمعدودان فيهما دلالةً على العدد، فلا حاجةَ على أَنْ يقال: رجل واحد، ورجلان اثنان، فما وجه قوله تعالى: {إلهين اثنين}؟ قلت: الاسمُ الحاملُ لمعنى الإِفرادِ أو التثنيةِ دَلَّ على شيئين: على الجنسيةِ والعددِ المخصوصِ، فإذا أُريدت الدلالةُ على أن المعنيَّ به منهما والذي يُساق إليه الحديثُ هو العددُ شُفِع بما يؤكِّد العددَ، فدلَّ به على القصدِ إليه والعنايةِ به، ألا ترى أنك لو قلْتَ: إله، ولم تؤكِّده بواحدٍ لم يَحْسُنْ، وخُيِّل أنك تُثْبِتُ الإِلهيةَ لا الوَحْدانية.
وقال الشيخ: لمَّا كان الاسمُ الموضوع للإِفراد والتثنية قد يُتَجَوَّزُ به فَيُراد به الجنسُ نحو: نِعم الرجلُ زيدٌ، ونِعْم الرجلان الزيدان، وقول الشاعر:
فإنَّ النارَ بالعُوْدَيْنِ تُذْكَى ** وإنَّ الحربَ أَوَّلُها الكلامُ

أكَّدَ الموضوعَ لهما بالوصفِ فقيل: إلهين اثنين، وقيل: إله واحد.
قوله: {فإيَّايَ} منصوبٌ بفعلٍ مضمرٍ مقدرٍ بعدهن يُفَسِّره هذا الظاهرُ، أي: إياي ارهبوا فارْهَبون، وقدَّر ابنُ عطية ارهَبوا إيَّاي فارهبون. قال الشيخ: وهو ذُهولٌ عن القاعدةِ النحوية، وهي أنَّ المفعولَ إذا كان ضميرًا منفصلًا والفعلُ متعدٍّ لواحد وَجَبَ تأخيرُ الفعلِ نحو: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} [الفاتحة: 5]، ولا يجوزُ أن يتقدَّمَ إلا في ضرورةٍ كقوله:
إليك حتى بَلَغَتْ إيَّاكا

وهذا قد مَرَّ تقريرُه في أولِ البقرة، وقد يُجاب عن ابنِ عطية: بأنه لا يَقْبُحُ في الأمور التقديرية ما يقبح في الأمورِ اللفظيةِ، وفي قوله: {فإيَّايَ} التفاتٌ من غَيْبة وهي قوله: {وَقَالَ الله} إلى تكلُّمٍ وهو قوله: {فإيَّاي} ثم التفت إلى الغِيْبة أيضًا في قوله: {وَلَهُ مَا فِي السماوات}.
{وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ (52)}.
قوله تعالى: {وَاصِبًا} حالٌ من {الدِّين} العاملُ فيها الاستقرارُ المتضمِّنُ الجارُّ الواقعَ خبرًا، والواصِبُ: الدائم، قال حسَّان:
غَيَّرَتْهُ الريحُ تَسْفِي بِهِ ** وهَزِيْمٌ رَعْدُهُ واصِبُ

وقال أبو الأسود:
لا أبتغيْ الحَمْدَ القليلَ بقاؤه ** يومًا بِذَمِّ الدهرِ أَجْمَعَ واصِبا

والوَصِبُ: العليلُ لمداوَمَةِ السَّقَمِ له، وقيل: مِنَ الوَصَبِ وهو التَّعَبُ، ويكون حينئذٍ على النَّسَب، أي: ذا وَصَبٍ؛ لأن الدينَ فيه تكاليفُ ومَشَاقُّ على العبادِ، فهو كقوله:
أضحى فؤادي به فاتِنا

أي: ذا فُتُوْن وقيل: الواصِبُ: الخالِصُ.
وقال ابن عطية: والواوُ في قوله: {وَلَهُ مَا فِي السماوات} عاطفةٌ على قوله: {إله وَاحِدٌ}، ويجوزُ أن تكونَ واوَ ابتداء. قال الشيخ: ولا يُقال واوُ ابتداء إلا لواوِ الحال، ولا تظهر هنا الحالُ. قلت: وقد يُطْلِقون واوَ الابتداء، ويريدون واوَ الاستئناف، أي: التي لم يُقْصَدْ بها عطفٌ ولا تَشْريكٌ، وقد نصُّوا على ذلك فقالوا: قد يُؤْتَى بالواو أولَ كلامٍ من غير قَصْدٍ إلى عَطفٍ، واسْتَدَلُّوا على ذلك بإتيانهم بها في أولِ قصائدِهم وأشعارِهم، وهو كثيرٌ جدًا، ومعنى قولِه عاطفة على قوله: {إله وَاحِدٌ}، أي: أنها عَطَفَتْ جملةً على مفرد، فيجبُ تأويلُها بمفردٍ لأنها عَطَفَتْ على الخبرِ فيكونُ خبرًا، ويجوز على كونِها عاطفةً أن تكونَ عاطفةً على الجملة بأسرها، وهي قوله: {إِنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ} وكأنَّ ابنَ عطية قَصَدَ بواوِ الابتداء هذا، فإنها استئنافيةٌ.
{وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53)}.
قوله تعالى: {وَمَا بِكُم} يجوز في {ما} وجهان، أحدهما: أن تكونَ موصولةً، والجارُّ صلتُها، وهي مبتدأٌ، والخبرُ قوله: {فَمِنَ الله} والفاء زائدةٌ في الخبر لتضمُّنِ الموصولِ معنى الشرطِ، تقديره: والذي استقرَّ بكم، و{مِّن نِّعْمَةٍ} بيان للموصول، وقدَّر بعضُهم متعلِّق {بكم} خاصًَّا فقال: وما حَلَّ بكم أو نزل بكم وليس بجيدٍ؛ إذ لا يُقَدَّرُ إلا كونٌ مطلقٌ.
والثاني: أنها شرطية، وفعلُ الشرطِ بعدها محذوفٌ وإليه نحا الفراء، وتبعه الحوفيُّ وأبو البقاء. قال الفراء: التقدير: وما يكنْ بكم، وقد رُدَّ هذا بأنه لا يُحْذَفُ فعلٌ إلا بعد {إنْ} خاصةً، في موضعين، أحدُهما: أن يكون في باب الاشتغال نحو: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ المشركين استجارك} [التوبة: 6]. لأنَّ المحذوفَ في حكمِ المذكورِ، والثاني: أن تكونَ {إنْ} متلوَّةً ب {لا} النافية، وأنْ يَدُلَّ على الشرطِ ما تقدَّمه من الكلامِ كقوله:
فطلِّقْها فَلَسْتَ لها بكُفْءٍ ** وإلاَّ يَعْلُ مَفْرِقَك الحُسامُ

أي: وإن لا تُطَلِّقْها، فَحَذَفَ لدلالةِ قوله: فَطَلِّقْها عليه فإن لم توجَدْ {لا} النافيةُ، أو كانت الأداةُ غيرَ {إنْ} لم يُحْذَفْ إلا ضرورةً، مثالُ الأول:
قالَتْ بناتُ العمِّ يا سَلْمَى وإنْ ** كان غنيًا مُعْدِمًا قالت وإنْ

أي: وإن كان غنيًا رَضِيْتُه، ومثالُ الثاني:
صَعْدَة نابتةٌ في حائرٍ ** اَيْنَما الريحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ

وقول الآخر:
فمتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو ** ه وتُعْطَفْ عليه كأسُ الساقي

قوله: {فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} الفاء جوابُ {إذا}، والجُؤار رَفْعُ الصوتِ، قال رؤبة يصفُ راهبًا:
يُراوِحُ مِنْ صلواتِ المَلِي ** كِ طَوْرًا سُجودًا وطَوْرًا جُؤارًا

ومنهم مَنْ قَيَّده بالاستغاثة، وأنشد الزمخشري:
جَآَّرُ ساعاتِ النيامِ لربِّه

وقيل: الجُؤَار كالخُوار، جَأَر الثورُ وخارَ واحد، إلا أنَّ هذا مهموزُ العين وذلك معتلُّها، وقال الراغب: جَأَر إذا أفرط في الدعاء والتضرع، تشبيهًا بجُؤَارِ الوَحْشِيَّات.
وقرأ الزهري: {تَجَرون} بحذفِ الهمزةِ وإلقاء حركتها على الساكنِ قبلَها، كما قرأ نافع: {رِدًَّا} في {رِدْءًا}.
{ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (54)}.
قوله تعالى: {إِذَا كَشَفَ} {إذا} الأولى شرطيةٌ والثانيةُ فجائية جوابُها، وفي الآيةِ دليلٌ على أنَّ {إذا} الشرطية لا تكونُ معمولةً لجوابها؛ لأنَّ ما بعد {إذا} الفجائية لا يعمل فيما قبلَها.
وقرأ قتادة {كاشَفَ} على فاعَلَ. قال الزمخشري: بمعنى فَعَل، وهو أقوى مِنْ {كَشَفَ} لأنَّ بناء المغالبةِ يدلُّ على المبالغة.
قوله: {منكم} يجوز أن يكونَ صفةً ل {فريق} و{مِنْ} للتبعيض، ويجوز أن تكونَ للبيان. قال الزمخشري: كأنه قال: إذا فريقٌ كافرٌ، وهم أنتم.
{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (55)}.
قوله تعالى: {لِيَكْفُرُواْ} في هذه اللامِ ثلاثةُ أوجهٍ، أحدُها: أنها لامُ كي، وهي متعلقةٌ ب {يُشْركون}، أي: إنَّ إشراكهم سببُه كفرُهم به. الثاني: أنها لامُ الصيرورةِ، أي: صار أمرُهم إلى ذلك. الثالث: أنها لامُ الأمرِ، وإليه نحا الزمخشريُّ.
وقرأ أبو العالية ورواها مكحول عن أبي رافع مولَى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه صلى الله عليه وسلم: {فَيُمْتَعُوا} بضمِّ الياء مِنْ تحتُ، ساكنَ الميم مفتوحَ التاء، مضارعَ مُتِع مبنيًا للمفعول. {فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} بالياء مِنْ تحتُ أيضًا، وهذا المضارع في هذه القراءةِ يجوز أن يكونَ حَذْفُ النونِ فيه: إمَّا للنصبِ عطفًا على {ليكفروا} إنْ كانت لامَ كي، أو للصيرورة، وإمَّا للنصبِ أيضًا، ولكنْ على جوابِ الأمر إنْ كانت اللامُ للأمر، ويجوز أن يكونَ حَذْفُها للجزم عَطْفًا على {لِيَكْفُروا} إن كانت للأمر أيضًا. اهـ.