فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقرأ ابن مسعود، وأُبَيٌّ، والحسن {ألزمناه طَيْره} بياء ساكنة من غير ألف.
وفي الطائر أربعة أقوال.
أحدها: شقاوته وسعادته، قاله أبو صالح عن ابن عباس.
قال مجاهد: ما من مولود يولد إِلاَّ وفي عنقه ورقة مكتوب فيها شقي، أو سعيد.
والثاني: عمله، قاله الفراء، وعن الحسن كالقولين.
والثالث: أنه ما يصيبه، قاله خصيف.
وقال أبو عبيدة حظُّه.
قال ابن قتيبة: والمعنى فيما أرى والله أعلم: أن لكل امرئٍ حظًا من الخير والشر قد قضاه الله [عليه]، فهو لازم عنقه، والعرب تقول: لكل ما لزم الإِنسان: قد لزم عنقه، وهذا لك عليَّ وفي عنقي حتى أخرج منه، وإِنما قيل للحظ من الخير والشر: طائر، لقول العرب: جرى له الطائر بكذا من الخير، وجرى له الطائر بكذا من الشر، على طريق الفأل والطِيَّرة، فخاطبهم الله بما يستعملون، وأعلمهم أن ذلك الأمر الذي يجعلونه بالطّائر، هو الذي يُلزمه أعناقهم.
وقال الأزهري: الأصل في هذا أن الله تعالى لما خلق آدم، علم المطيع من ذريته، والعاصي، فكتب ما علمه منهم أجمعين، وقضى سعادةَ من علمه مطيعًا، وشقاوة مَن علمه عاصيًا، فصار لكل منهم ما هو صائر إِليه عند خلقه وإِنشائه، فذلك قوله: {ألزمناه طائره في عنقه}.
والرابع: أنه ما يَتطيَّر من مثله من شيء عمله، وذِكْرُ العنق عبارة عن اللزوم له، كلزوم القلادة العنق من بين ما يلبس، هذا قول الزجاج.
وقال ابن الأنباري: الأصل في تسميتهم العمل طائرًا، أنهم كانوا يتطيَّرون من بعض الأعمال.
قوله تعالى: {ونُخرج له} قرأ أبو جعفر: {ويُخْرَج} بياء مضمومة وفتح الراء.
وقرأ يعقوب، وعبد الوارث: بالياء مفتوحة وضم الراء.
وقرأ قتادة، وأبو المتوكل: {ويُخرِج} بياء مرفوعة وكسر الراء.
وقرأ أبو الجوزاء، والأعرج: {وتَخرُجُ} بتاء مفتوحة ورفع الراء، {يوم القيامة كتابًا} وقرأ ابن عباس، وعكرمة، والضحاك: كتاب بالرفع، {يلقاه} وقرأ ابن عامر، وأبو جعفر: {يُلقَّاه} بضم الياء وتشديد القاف.
وأمال حمزة، والكسائي القاف.
قال المفسرون: هذا كتابه الذي فيه ما عمل.
وكان أبو السّوّار العَدَوي إِذا قرأ هذه الآية قال: نشرتان وطيَّة، أمَّا ما حييتَ يا ابن آدم، فصحيفتُك منشورة، فأَمْلِ فيها ما شئت، فإذا مُتَّ، طُويت، ثم إذا بُعثت، نُشرت.
قوله تعالى: {اقرأ كتابك} وقرأ أبو جعفر: {اقرا} بتخفيف الهمزة، وفيه إِضمار، تقديره، فيقال له إِقرأ كتابك. قال الحسن: يقرؤه أُمِّيًا كان أو غير أُميٍّ، ولقد عدل عليك مَن جعلك حسيب نفسك. وفي معنى {حسيبًا} ثلاثة أقوال.
أحدها: محاسِبًا.
والثاني: شاهدًا.
والثالث: كافيًا، والمعنى: أن الإِنسان يفوَّض إِليه حسابه، ليعلم عدل الله بين العباد، ويرى وجوب حجة الله عليه، واستحقاقه العقوبة، ويعلم أنه إِن دخل الجنة، فبفضل الله، لا بعمله، وإِن دخل النار، فبذنبه.
قال ابن الأنباري: وإِنما قال: {حسيبًا}، والنفس مؤنثة، لأنه يعني بالنفس: الشخص، أو لأنه لا علامة للتأنيث في لفظ النفس، فشبِّهت بالسماء والأرض، قال تعالى: {السماء منفطر به} [المزمل: 18]، قال الشاعر:
فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقها ** ولا أرضَ أبقلَ إِبقالَها

اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا الليل والنهار آيَتَيْنِ} أي علامتين على وحدانيتنا ووجودنا وكمال علمنا وقدرتنا.
والآية فيهما: إقبال كلّ واحد منهما من حيث لا يعلم، وإدباره إلى حيث لا يعلم.
ونقصان أحدهما بزيادة الآخر وبالعكس آيةٌ أيضًا.
وكذلك ضوء النهار وظلمة الليل.
وقد مضى هذا.
{فَمَحَوْنَآ آيَةَ الليل} ولم يقل: فمحونا الليل، فلما أضاف الآية إلى الليل والنهار دل على أن الآيتين المذكورتين لهما لاهما.
و{مَحَوْناَ} معناه طمسنا.
وفي الخبر أن الله تعالى أمر جبريل عليه السلام فأمَر جناحه على وجه القمر فطمس عنه الضوء وكان كالشمس في النور، والسوادُ الذي يُرى في القمر من أثر المحو.
قال ابن عباس: جعل الله الشمس سبعين جزءًا والقمر سبعين جزءًا، فمحا من نور القمر تسعة وستين جزءا فجعله مع نور الشمس، فالشمس على مائة وتسع وثلاثين جزءا والقمرُ على جزء واحد.
وعنه أيضًا: خلق الله شمسين من نور عرشه، فجعل ما سبق في علمه أن يكون شمسًا مثل الدنيا على قدرها ما بين مشارقها إلى مغاربها، وجعل القمر دون الشمس؛ فأرسل جبريلَ عليه السلام فأمَرّ جناحه على وجهه ثلاث مرات وهو يومئذ شمس فطمس ضوءه وبقي نوره؛ فالسواد الذي ترونه في القمر أثر المحو، ولو تركه شمسًا لم يعرف الليل من النهار.
ذكر عنه الأوّل الثعلبيُّ والثاني المَهدَوِيّ؛ وسيأتي مرفوعا.
وقال عليّ رضي الله عنه وقتادة: يريد بالمحو اللطخة السوداء التي في القمر، ليكون ضوء القمر أقلَّ من ضوء الشمس فيتميز به الليل من النهار.
{وَجَعَلْنَآ آيَةَ النهار مُبْصِرَةً} أي جعلنا شمسه مضيئة للأبصار.
قال أبو عمرو بن العَلاء: أي يُبْصَر بها.
قال الكسائيّ: وهو من قول العرب أبصر النهار إذا أضاء، وصار بحالة يُبْصَر بها.
وقيل: هو كقولهم خبيث مُخْبِث إذا كان أصحابه خبثاء.
ورجل مضعِف إذا كانت دوابه ضعافًا؛ فكذلك النهار مُبْصِرا إذا كان أهله بصراء.
{لِتَبْتَغُواْ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ} يريد التصرف في المعاش.
ولم يذكر السكون في الليل اكتفاء بما ذكر في النهار.
وقد قال في موضِع آخر: {هُوَ الذي جَعَلَ لَكُمُ الليل لِتَسْكُنُواْ فِيهِ والنهار مُبْصِرًا} [يونس: 67].
{وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السنين والحساب} أي لو لم يفعل ذلك لما عُرف الليل من النهار، ولا كان يُعرف الحساب والعدد.
{وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا} أي من أحكام التكليف؛ وهو كقوله: {تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ} [النحل: 89] {مَّا فَرَّطْنَا فِي الكتاب مِن شَيْءٍ} [الأنعام: 38].
وعن ابن عباس أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «لما أبرم الله خلقه فلم يبق من خلقه غيرُ آدم خلق شمسًا من نور عرشه وقمرًا فكانا جميعًا شمسين فأما ما كان في سابق علم الله أن يَدعها شمسًا فخلقها مثل الدنيا ما بين مشارقها ومغاربها وأما ما كان في علم الله أن يخلقها قمرًا فخلقها دون الشمس في العِظَم ولكن إنما يرى صغرهما من شدة ارتفاع السماء وبعدها من الأرض فلو ترك الله الشمس والقمر كما خلقهما لم يعرف الليل من النهار ولا كان الأجير يدري إلى متى يعمل ولا الصائم إلى متى يصوم ولا المرأة كيف تَعْتَدّ ولا تُدْرَى أوقات الصلوات والحج ولا تحلّ الديون ولا حين يبذرون ويزرعون ولا متى يسكنون للراحة لأبدانهم وكأن الله نظر إلى عباده وهو أرحم بهم من أنفسهم فأرسل جبريل فأمَر جناحه على وجه القمر ثلاث مرات وهو يومئذ شمس فطمس عنه الضوء وبقي فيه النور فذلك قوله: {وَجَعَلْنَا الليل والنهار آيَتَيْنِ} الآية».
قوله تعالى: {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ}
قال الزجاج: ذِكر العنق عبارةٌ عن اللزوم كلزوم القِلادة للعنق.
وقال ابن عباس: {طائره} عمله وما قُدّر عليه من خير وشر، وهو ملازمه أينما كان.
وقال مقاتل والكلبي: خيره وشره معه لا يفارقه حتى يحاسَب به.
وقال مجاهد: عمله ورزقه، وعنه: ما من مولود يولد إلا وفي عنقه ورقة فيها مكتوب شَقِيّ أو سعيد.
وقال الحسن: {ألزمناه طائره} أي شقاوته وسعادته وما كتب له من خير وشر وما طار له من التقدير، أي صار له عند القسمة في الأزل.
وقيل: أراد به التكليف، أي قدرناه التزام الشرع، وهو بحيث لو أراد أن يفعل ما أمِر به وينزجز عما زُجر به أمكنه ذلك.
{وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ القيامة كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} يعني كتاب طائرِه الذي في عنقه.
وقرأ الحسن وأبو رجاء ومجاهد: {طيره} بغير ألف؛ ومنه ما روي في الخبر: «اللَّهُمّ لا خيرَ إلا خيرُك ولا طَيْرَ إلا طيرك ولا ربّ غيرك» وقرأ ابن عباس والحسن ومجاهد وابن مُحَيْصِن وأبو جعفر ويعقوب: {ويَخْرُج} بفتح الياء وضم الراء، على معنى ويخرج له الطائر كتابًا؛ ف {كتابا} منصوب على الحال.
ويحتمل أن يكون المعنى: ويخرج الطائر فيصير كتابًا.
وقرأ يحيى بن وَثّاب {ويُخْرِج} بضم الياء وكسر الراء؛ وروي عن مجاهد؛ أي يخرج الله.
وقرأ شيبة ومحمد بن السَّمَيْقَع، وروي أيضًا عن أبي جعفر: {ويُخْرَج} بضم الياء وفتح الراء على الفعل المجهول، ومعناه: ويُخرج له الطائرُ كتابًا.
الباقون: {ونخرج} بنون مضمومة وكسر الراء؛ أي ونحن نخرج.
احتج أبو عمرو في هذه القراءة بقوله: {ألزمناه}.
وقرأ أبو جعفر والحسن وابن عامر: {يُلَقّاه} بضم الياء وفتح اللام وتشديد القاف، بمعنى يؤتاه.
الباقون بفتح الياء خفيفة، أي يراه منشورًا.
وقال {منشورا} تعجيلا للبشرى بالحسنة والتوبيخ بالسيئة.
وقال أبو السوّار العدوي وقرأ هذه الآية {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} قال: هما نشرتان وَطَيّة؛ أما ما حييت يابن آدم فصحيفتك المنشورة فأَمْلِ فيها ما شئت، فإذا متَّ طُوِيت حتى إذا بُعثت نُشرت.
{اقرأ كَتَابَكَ} قال الحسن: يقرأ الإنسان كتابه أُمِّيًّا كان أو غير أُمِّيًّا. {كفى بِنَفْسِكَ اليوم عَلَيْكَ حَسِيبًا} أي محاسبًا.
وقال بعض الصلحاء: هذا كتاب، لسانُك قلمه، ورِيقك مِداده، وأعضاؤك قرطاسه، أنت كنت المُمْلِي على حَفَظتك، ما زِيد فيه ولا نُقص منه، ومتى أنكرت منه شيئًا يكون فيه الشاهد منك عليك. اهـ.

.قال أبو حيان:

{وجعلنا الليل والنهار آيتين}
لما ذكر تعالى القرآن وأنه هاد إلى الطريقة المستقيمة ذكر ما أنعم به مما لم يكمل الانتفاع إلاّ به، وما دل على توحيده من عجائب العالم العلوي، وأيضًا لما ذكر عجلة الإنسان وانتقاله من حال إلى حال ذكر أن كل هذا العالم كذلك في الانتقال لا يثبت على حال، فنور عقب ظلمة وبالعكس، وازدياد نور وانتقاص.
والظاهر أن {الليل والنهار} مفعول أول لجعل بمعنى صير، و{آيتين} ثاني المفعولين ويكونان في أنفسهما آيتين لأنهما علامتان للنظر والعبرة، وتكون الإضافة في {آية الليل وآية النهار} للتبيين كإضافة العدد إلى المعدود، أي {فمحونا} الآية التي هي الليل، وجعلنا الآية التي هي النار مبصرة.
وقيل: هو على حذف مضاف فقدره بعضهم وجعلنا نيري الليل والنهار آيتين، وقدّره بعضهم و: جعلنا ذوي الليل والنهار أي صاحبي الليل والنهار، وعلى كلا التقديرين يراد به الشمس والقمر، ويظهر أن {آيتين} هو المفعول الأول، و{الليل والنهار} ظرفان في موضع المفعول الثاني، أي وجعلنا في الليل والنهار آيتين.
وقال الكرماني: ليس جعل هنا بمعنى صير لأن ذلك يقتضي حالة تقدّمت نقل الشيء عنها إلى حالة أخرى، ولا بمعنى سمى وحكم، والآية فيها إقبال كل واحد منهما وإدباره من حيث لا يعلم، ونقصان أحدهما بزيادة الآخر، وضوء النهار وظلمة الليل {فمحونا آية الليل} إذا قلنا أنّ الليل والنهار هما المجعولان آيتين فمحو آية الليل عبارة عن السواد الذي فيه، بل خلق أسود أول حاله ولا تقتضي الفاء تعقيبًا وهذا كما يقول بنيت داري فبدأت بالأس.
وإذا قلنا أن الآيتين هما الشمس والقمر، فقيل: محو القمر كونه لم يجعل له نورًا.
وقيل: محوه طلوعه صغيرًا ثم ينمو ثم ينقص حتى يستر.
وقيل: محوه نقصه عما كان خلق عليه من الإضاءة، وأنه جعل نور الشمس سبعين جزءًا ونور القمر كذلك، فمحا من نور القمر حتى صار على جزء واحد، وجعل ما محا منه زائدًا في نور الشمس، وهذا مروي عن عليّ وابن عباس.
وقال ابن عيسى: جعلناها لا تبصر المرئيات فيها كما لا يبصر ما محي من الكتاب.
قال: وهذا من البلاغة الحسنة جدًا.
وقال الزمخشري: {فمحونا آية الليل} أي جعلنا الليل ممحوًا لضوء مطموسه، مظلمًا لا يستبان منه شيء كما لا يستبان ما في اللوح الممحو، وجعلنا النهار مبصرًا أي يبصر فيه الأشياء وتستبان، أو {فمحونا آية الليل} التي هي القمر حيث لم يخلق له شعاع كشعاع الشمس فترى به الأشياء رؤية بينة، وجعلنا الشمس ذات شعاع يبصر في ضوئها كل شيء انتهى. ونسب الإبصار إلى {آية النهار} على سبيل المجاز كما تقول: ليل قائم ونائم، أي يقام فيه وينام فيه. فالمعنى يبصر فيها. وقيل: معنى {مبصرة} مضيئة.