فصل: (سورة الكهف: الآيات 19- 20).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الكهف: الآيات 19- 20].

{وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قالُوا لَبِثْنا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة الكاف حرف جرّ، ذلك اسم إشارة في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله بعثناهم، و اللام للبعد و الكاف للخطاب {بعثناهم} ماض مبنيّ على السكون، و نا ضمير فاعل، و هم ضمير مفعول به اللام لام التعليل، يتساءلوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.. و الواو فاعل {بينهم} ظرف منصوب متعلّق بيتساءلوا.. و هم مضاف إليه {قال} فعل ماض {قائل} فاعل مرفوع من حرف جرّ و هم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لقائل {كم} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب على الظرفيّة الزمانيّة، وتمييزه مقدّر أي كم يوما {لبثتم} مثل بعثنا {قالوا} فعل ماض وفاعله {لبثنا} مثل بعثنا {يوما} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {لبثنا}، {أو} حرف عطف {بعض} معطوف على {يوما} منصوب {يوم} مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل أن يتساءلوا.. في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {بعثناهم}.
{قالوا} مثل الأول {ربّكم أعلم} مثل ربّنا ربّ، الباء حرف جرّ ما حرف مصدريّ {لبثتم} مثل بعثنا. والمصدر المؤوّل ما لبثتم في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب {أعلم}. الفاء عاطفة ابعثوا فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. و الواو فاعل {أحدكم} مفعول به منصوب.. و كم ضمير مضاف إليه {بورقكم} جارّ ومجرور متعلّق بحال من أحدكم.. و كم مثل الأخير ها حرف تنبيه ذه اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ عطف بيان- أو بدل- من ورقكم {إلى المدينة} جارّ ومجرور متعلّق بابعثوا، الفاء عاطفة اللام لام الأمر. ينظر مضارع مجزوم، والفاعل هو {أيّها} اسم موصول مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفعول به، ها ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {أزكى} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف {طعاما} تمييز منصوب الفاء عاطفة ليأتكم مثل لينظر، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و كم ضمير مفعول به {برزق} جارّ ومجرور متعلّق بيأتكم، {منه} مثل منهم متعلّق بنعت لـ {رزق} الواو عاطفة {ليتلطّف} مثل لينظر الواو عاطفة {لا} ناهية جازمة {يشعرنّ} مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم.. و النون نون التوكيد، والفاعل هو الباء حرف جرّ و كم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يشعرنّ}، {أحدا} مفعول به منصوب.
جملة: {بعثناهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يتساءلوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {قال قائل} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {كم لبثتم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لبثنا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: قالوا.. الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ربّكم أعلم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لبثتم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {ابعثوا} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي اهتمّوا بأمر طعامكم فابعثوا..
وجملة: {لينظر} لا محلّ لها معطوفة على جملة ابعثوا.
وجملة: هو أزكى... لا محلّ لها صلة الموصول {أيّها}.
وجملة: {ليأتكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة لينظر.
وجملة: {ليتلطّف} لا محلّ لها معطوفة على جملة لينظر.
وجملة: {يشعرنّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة ليتلطّف.
20- {إنّهم} حرف مشبّه بالفعل.. و هم ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {إن} حرف شرط جازم {يظهروا} مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. و الواو فاعل على حرف جرّ و كم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يظهروا}، {يرجموكم} مثل يظهروا جواب الشرط.. و كم مفعول به {أو} حرف عطف {يعيدوكم} مثل يرجموكم ومعطوف عليه {في ملّتهم} جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير المفعول.. و هم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {لن} حرف نفي ونصب {تفلحوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. و{الواو} فاعل {إذا}- بالتنوين- حرف جواب لا عمل له {أبدا} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {تفلحوا}.
وجملة: {إنّهم} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {إن يظهروا} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يرجموكم} لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {يعيدوكم} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: {لن تفلحوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.

.الصرف:

{ورقكم}، اسم جامد بمعنى الفضّة المضروبة، وزنه فعل بفتح فكسر.

.الفوائد:

- {كَمْ لَبِثْتُمْ}:
تقدم معنا الحديث عن كم الاستفهامية والخبرية. وكم هذه هي الاستفهامية.
وهي في محلّ نصب مفعول به، لأن الفعل بعدها متعدّ ولم يستوف مفعوله، وتمييز {كم} محذوف وتقديره: كم يوما لبثتم بدليل أن الجواب جاء {يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}.

.[سورة الكهف: آية 21].

{وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {كذلك أعثرنا} مثل كذلك بعثنا، على حرف جرّ و هم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {أعثرنا}، {ليعلموا} مثل ليتساءلوا، {أنّ} حرف مشبّهة بالفعل {وعد} اسم أنّ منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {حقّ} خبر مرفوع الواو عاطفة {أنّ الساعة} مثل أنّ وعد {لا} نافية للجنس {ريب} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب في حرف جرّ و ها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر لا {إذ} ظرف للزمن الماضي مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب {أعثرنا}، {يتنازعون} مضارع مرفوع.. و الواو فاعل {بينهم} ظرف منصوب متعلّق بحال من أمرهم.. و هم ضمير مضاف إليه {أمرهم} مفعول به منصوب.. و هم مثل الأخير. والمصدر المؤوّل أن يعلموا.. في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {أعثرنا}. والمصدر المؤوّل {أنّ وعد اللّه حقّ} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يعلموا. والمصدر المؤوّل {أنّ الساعة}.. في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل {أنّ وعد} الفاء عاطفة قالوا فعل ماض وفاعله، وهم الكفّار، {ابنوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. و الواو فاعل {عليهم} مثل الأول متعلّق ب {ابنوا}، {بنيانا} مفعول به منصوب، {ربّهم أعلم} ربّنا ربّ، {بهم} مثل عليهم متعلّق ب {أعلم} {قال} فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {غلبوا} مثل قالوا {على أمرهم} جارّ ومجرور متعلّق ب {غلبوا}.. و هم مضاف إليه اللام لام القسم لقسم مقدّر نتّخذنّ مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. و النون للتوكيد، والفاعل نحن {عليهم} مثل الأول متعلّق بمحذوف مفعول به ثان، {مسجدا} مفعول به.
وجملة: {أعثرنا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعلموا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {لا ريب فيها} في محلّ رفع خبر أنّ الثاني.
وجملة: {يتنازعون} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قالوا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة يتنازعون.
وجملة: {ابنوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {ربّهم أعلم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة-.
وجملة: {قال الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {غلبوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {نتّخذنّ} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.

.البلاغة:

- الاستعارة المكنية في قوله تعالى: {يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}.
في الكلام استعارة مكنية حيث شبه أمرهم بشي ء كثر النزاع حوله، ثم حذف ذلك الشي ء، وأستعير النزاع القائم حوله.

.[سورة الكهف: الآيات 22- 24].

{سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ ما يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِراءً ظاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22) وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَدًا (23) إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ وَقُلْ عَسى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هذا رَشَدًا (24)}.

.الإعراب:

السين حرف استقبال يقولون مضارع مرفوع.. و الواو فاعل {ثلاثة} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم {رابعهم} مبتدأ مرفوع.. و هم ضمير مضاف إليه {كلبهم} خبر مرفوع.. و هم مثل الأول الواو عاطفة في الموضعين {يقولون} {كلبهم} مثل الأولى {رجما} مصدر في موضع الحال من ضمير الفاعل في الفعلين المتقدّمين، {بالغيب} جارّ ومجرور متعلّق ب {رجما}، {يقولون} {كلبهم} مثل الأولى، و الواو زائدة قبل ثامنهم، {قل} فعل أمر والفاعل أنت {ربّي أعلم} مثل ربّنا ربّ وعلامة رفع ربّي الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء، {بعدّتهم} جارّ ومجرور متعلّق ب {أعلم}، و هم ضمير مضاف إليه {ما} نافية {يعلمهم} مضارع مرفوع.. و هم ضمير مفعول به، {إلّا} أداة حصر {قليل} فاعل {يعلمهم} مرفوع الفاء رابطة.
جملة: {يقولون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ثلاثة} هم في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {رابعهم كلبهم} في محلّ رفع نعت لثلاثة.
وجملة: {يقولون} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة: {خمسة} هم في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {سادسهم كلبهم} في محلّ رفع نعت لخمسة.
وجملة: {يقولون} الثالثة لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة: {سبعة} هم في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {ثامنهم كلبهم} في محلّ رفع نعت لسبعة.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ربّي أعلم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يعلمهم إلّا قليل} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لا تمار} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن حدّثت عنهم فلا تمار.
وجملة: {لا تستفت} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تمار.
23- الواو عاطفة {لا تقولنّ} مثل لا يشعرنّ، والفاعل أنت {لشي ء} جارّ ومجرور متعلّق ب {تقولنّ}، و اللام بمعنى من أجل، إنّ حرف مشبّهة بالفعل و الياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {فاعل} خبر إنّ مرفوع {ذلك} اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لاسم الفاعل.. و اللام للبعد و الكاف للخطاب {غدا} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {فاعل}.
وجملة: {لا تقولنّ} في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تمار.
وجملة: {إنّي فاعل} في محلّ نصب مقول القول.
{إلّا} أداة استثناء {أن} حرف مصدريّ ونصب {يشاء} مضارع منصوب {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل {أن يشاء اللّه} في محلّ نصب على الاستثناء على حذف مضاف أي إلّا وقت مشيئة اللّه.
24- الواو عاطفة {اذكر} فعل أمر، والفاعل أنت {ربّك} مفعول به منصوب. و الكاف ضمير مضاف إليه {إذا} ظرف مجرّد من الشرط متعلّق ب {اذكر}، {نسيت} فعل ماض وفاعله الواو عاطفة {قل} مثل اذكر {عسى} فعل ماض تامّ {أن يهدين} مثل أن يشاء.. و النون للوقاية، و الياء المحذوفة رسما مفعول به {ربّي} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء، و الياء ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن يهدين} في محلّ رفع فاعل عسى.
{لأقرب} جارّ ومجرور متعلّق ب {يهدي}، وعلامة الجرّ الفتحة للوصفيّة ووزن أفعل {من} حرف جرّ ها للتنبيه ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {أقرب}، {رشدا} تمييز منصوب.
وجملة: {يشاء اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {اذكر} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {لا تقولنّ} في الآية السابقة.
وجملة: {نسيت} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قل} لا محلّ لها معطوفة على جملة اذكر.
وجملة: {عسى أن يهدين} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يهدين ربّي} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.

.الصرف:

{رابعهم}، هو عدد جاء على وزن فاعل دالّا على الترتيب.
{خمسة}، لفظ يدلّ على العدد، اسم مؤنث لأن معدوده مذكّر، وزنه فعلة بفتح فسكون.
{سادسهم}، عدد على وزن فاعل فهو دالّ على الترتيب.
{رجما}، مصدر رجم الثلاثيّ، وأصله رمى بالحجارة ثمّ أستعير للكلام غير الثابت وغير المعتمد على الحقائق، فعله من باب قتل، وزنه فعل بفتح فسكون.
{سبعة} اسم للعدد- مؤنّث لأنّ المعدود مذكّر- وزنه فعلة بفتح فسكون.
{ثامنهم} عدد جاء على وزن فاعل لأنّه دالّ على الترتيب.
{تمار}، فيه إعلال لمناسبة البناء مضارعه تماري- بالياء- ووزن تمار تفاع.
{مراء}، مصدر سماعيّ لفعل ماري الرباعيّ، وزنه فعال بكسر الفاء، وفيه إعلال بالقلب- أو إبدال- أصله مراي- بالياء- فلمّا جاءت الياء متطرّفة بعد ألف ساكنة قلبت همزة.
{تستفت}، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم فهو في الرفع تستفتي، حذف حرف العلّة للجزم، وزنه تستفع.

.البلاغة:

- الاستعارة المكنية في قوله تعالى: {رَجْمًا بِالْغَيْبِ}.
فقد شبه ذكر أمر، من غير علم يقيني، واطمئنان قلب، بقذف الحجر الذي لا فائدة في قذفه، ولا يصيب مرماه، ثم أستعير له، ووضع الرجم موضع الظن، حتى صار حقيقة عرفية فيه.