فصل: (سورة الكهف: آية 54).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الكهف: آية 54].

{لَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شَيْ ءٍ جَدَلًا (54)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {صرّفنا} فعل ماض وفاعله في حرف جرّ ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {صرّفنا}، {القرآن} بدل من ذا- أو عطف بيان- مجرور {للناس} جارّ ومجرور متعلّق ب {صرّفنا}، {من كلّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {صرّفنا}، {مثل} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {كان} ماض ناقص {الإنسان} اسم كان مرفوع {أكثر} خبر كان منصوب {شيء} مضاف إليه مجرور {جدلا} تمييز منصوب.
وجملة: {صرّفنا} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.. وجملة القسم استئنافيّة وجملة: {كان الإنسان} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.

.الصرف:

{جدلا}، مصدر سماعيّ لفعل جدل يجدل الرجل باب فرح أي اشتدت خصومته، وزنه فعل بفتحتين.

.[سورة الكهف: الآيات 55- 56].

{وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلًا (55) وَما نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْباطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آياتِي وَما أُنْذِرُوا هُزُوًا (56)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {ما} نافية {منع} فعل ماض {الناس} مفعول به منصوب {أن} حرف مصدريّ {يؤمنوا} مضارع منصوب، وعلامة النصب حذف النون.. و الواو فاعل. والمصدر المؤوّل {أن يؤمنوا} في محلّ نصب مفعول به ثان.
{إذ} ظرف للزمن الماضيّ مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب {منع}، {جاءهم} فعل ماض.. و هم ضمير مفعول به {الهدى} فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة {يستغفروا} مثل يؤمنوا ومعطوف عليه {ربّهم} مفعول به منصوب.. و هم ضمير مضاف إليه {إلّا} أداة حصر {أن} مثل الأول {تأتيهم} مضارع منصوب.. و هم ضمير مفعول به {سنّة} فاعل مرفوع {الأوّلين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء {أو} حرف عطف {يأتيهم العذاب} مثل تأتيهم سنّة ومعطوف عليه {قبلا} حال منصوبة من العذاب.
والمصدر المؤوّل {أن تأتيهم} في محلّ رفع فاعل منع على حذف مضاف أي إتيانها أو طلب إتيانها.
جملة: {منع} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {يؤمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {جاءهم الهدى} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {يستغفروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤمنوا... وجملة: {تأتيهم سنّة} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} الثاني وجملة: {يأتيهم العذاب} لا محلّ لها معطوفة على جملة تأتيهم.
56- الواو عاطفة {ما} نافية {نرسل} مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم {المرسلين} مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء {إلّا} أداة حصر {مبشّرين} حال منصوبة، وعلامة النصب الياء {منذرين} معطوف على مبشّرين بالواو.. الواو استئنافيّة {يجادل} مضارع مرفوع {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {كفروا} فعل ماض وفاعله {بالباطل} جارّ ومجرور متعلّق بحال من الموصول اللام للتعليل يدحضوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون.. و الواو فاعل الباء حرف جرّ و الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يدحضوا}، {الحقّ} مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل أن يدحضوا.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بيجادل الواو حاليّة - أو استئنافيّة- {اتّخذوا} مثل كفروا {آياتي} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، و الياء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على آيات. والعائد محذوف {أنذروا} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ... و الواو نائب الفاعل {هزوا} مفعول به ثان عامله اتّخذوا، منصوب.
وجملة: {ما نرسل} لا محلّ لها معطوفة على جملة ما منع وجملة: {يجادل} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} وجملة: {يدحضوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر وجملة: {اتّخذوا} في محلّ نصب حال بتقدير قد وجملة: {أنذروا} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.

.الصرف:

{اتّخذوا}، فيه إدغام فاء الكلمة مع تاء الافتعال، أصله تخذ، فلمّا بني على افتعل سكّنت فاء الكلمة من أجل همزة الوصل ثمّ أدغمت التاءان معا.

.[سورة الكهف: آية 57].

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْها وَنَسِيَ ما قَدَّمَتْ يَداهُ إِنَّا جَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {من} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {أظلم} خبر مرفوع {من} حرف جرّ {من} اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب {أظلم} {ذكّر} فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل هو، وهو العائد {بآيات} جارّ ومجرور متعلّق ب {ذكّر}، {ربّه} مضاف إليه مجرور، و الهاء مضاف إليه الفاء عاطفة أعرض فعل ماض والفاعل هو عن حرف جرّ و ها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأعرض، الواو عاطفة {نسي} مثل أعرض {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {قدّمت} فعل ماض و التاء للتأنيث {يداه} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف.. و الهاء مضاف إليه {انّا} حرف مشبه بالفعل.. و نا ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {جعلنا} فعل ماض وفاعله {على قلوبهم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.. و هم مضاف إليه {أكنّة} مفعول به أوّل منصوب {أن} حرف مصدريّ {يفقهوه} مضارع منصوب، وعلامة النصب حذف النون... و الواو فاعل، و الهاء مفعول به. والمصدر المؤوّل {أن يفقهوه} في محلّ نصب مفعول لأجله على حذف مضاف أي كراهة أن يفقهوه..
الواو عاطفة {في آذانهم وقرا} مثل على قلوبهم أكنّة ومعطوف عليه، الواو عاطفة {إن} حرف شرط جازم {تدعهم} مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و هم ضمير مفعول به {إلى الهدى} جارّ ومجرور متعلّق ب {تدعهم}، وعلامة الجرّ الكسر المقدّرة الفاء رابطة لجواب الشرط لن حرف نفي ونصب {يهتدوا} مضارع منصوب مثل يفقهوا {إذا}- بالتنوين- حرف جواب لا عمل له {أبدا} ظرف منصوب متعلّق ب {يهتدوا}.
وجملة: {من أظلم} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {ذكّر} لا محلّ لها صلة الموصول {من} وجملة: {أعرض} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: {نسي} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: {نسي} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: {قدّمت يداه} لا محلّ لها صلة الموصول ما وجملة: {إنّا جعلنا} لا محلّ لها تعليل لما سبق وجملة: {جعلنا} في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: {تدعهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا جعلنا وجملة: {لن يهتدوا} في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.

.[سورة الكهف: الآيات 58- 59].

{وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤاخِذُهُمْ بِما كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرى أَهْلَكْناهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {ربّك} مبتدأ مرفوع.. و الكاف مضاف إليه {الغفور} خبر مرفوع، {ذو} خبر ثان مرفوع، وعلامة الرفع الواو، {الرحمة} مضاف إليه مجرور {لو} حرف شرط غير جازم {يؤاخذهم} مضارع مرفوع.. و هم ضمير مفعول به، والفاعل هو الباء حرف جرّ للسببيّة ما حرف مصدريّ، {كسبوا} فعل ماض وفاعله اللام رابطة لجواب لو عجّل فعل ماض، والفاعل هو اللام حرف جرّ و هم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بعجّل، {العذاب} مفعول به منصوب. والمصدر المؤوّل ما كسبوا... في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب {يؤاخذهم}.
{بل} حرف إضراب وابتداء {لهم} مثل الأول متعلّق بخبر مقدّم {موعد} مبتدأ مؤخّر مرفوع {لن يجدوا} مثل لن يهتدوا، {من دونه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من {موئلا}، و الهاء مضاف إليه {موئلا} مفعول به.
جملة: {ربّك الغفور} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {يؤاخذهم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كسبوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما} وجملة: {عجّل} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: {لهم موعد} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لن يجدوا} في محلّ رفع نعت لـ: {موعدا} (59) الواو عاطفة {تلك} اسم إشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ.. و اللام للبعد و الكاف للخطاب {القرى} بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف {أهلكناهم} فعل ماض وفاعله.. و هم ضمير مفعول به {لمّا} ظرف بمعنى حين فيه معنى الشرط متعلّق بفعل محذوف تقديره أهلكناهم وهو جواب الشرط {ظلموا} مثل كسبوا الواو عاطفة {جعلنا لمهلكهم موعدا} مثل جعلنا على قلوبهم أكنّة.
وجملة: {تلك القرى أهلكناهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة ربّك الغفور.. وجملة: {أهلكناهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {تلك} وجملة: {ظلموا} في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجملة الجواب مقدّرة أي أهلكناهم وجملة: {جعلنا} في محلّ رفع معطوفة على جملة أهلكناهم.

.الصرف:

{موئلا}، هو مصدر ميميّ من فعل وأل الثلاثيّ بمعنى رجع من باب ضرب.. أو هو اسم زمان أو اسم مكان، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين مهلك، هو مصدر ميميّ من فعل هلك الثلاثيّ باب ضرب وباب فتح، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين.

.الفوائد:

- قاعدة اسم التفضيل:
أ- إذا كان مقترنا بأل امتنع وصله بمن الجارة فلا يقال: فلان الأفضل من فلان.
بـ:- إذا تجرد من ال والإضافة فلابد من إفراده وتذكيره وأن تتصل به من الجارة ولو تقديرا، نحو {وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى}.
ج- إذا أضيف إلى نكرة وجب إفراده وتذكيره، وامتنع وصله بمن الجارة.
د- وإذا أضيف إلى معرفة امتنع أيضا وصله بمن الجارة، وجاز فيه وجهان:
الإفراد والتذكير من جهة، ومطابقته لما قبله من جهة أخرى نحو: {أَحْرَصَ النَّاسِ} بالإفراد، و{أَكابِرَ مُجْرِمِيها} بالجمع، أي المطابقة وعدمها..!

.[سورة الكهف: الآيات 60- 62].

{وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جاوَزا قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا لَقَدْ لَقِينا مِنْ سَفَرِنا هذا نَصَبًا (62)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {قال} فعل ماض فاعله {موسى}، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة و{إذ} اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {لفتاه} جارّ ومجرور متعلّق ب {قال}، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف، و الهاء مضاف إليه {لا} نافية {أبرح} مضارع مرفوع، والفاعل أنا، {حتّى} حرف غاية وجرّ {أبلغ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى، والفاعل أنا {مجمع} مفعول به منصوب {البحرين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ بالياء {أو} حرف عطف {أمضي} مضارع منصوب معطوف على {أبلغ} وهو مثله، {حقبا} ظرف زمان منصوب متعلّق و{أمضي}.
والمصدر المؤوّل أن أبلغ في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {أبرح}.
جملة: {قال موسى} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {لا أبرح} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {أبلغ} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن وجملة: {أمضي} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
61- الفاء عاطفة لمّا ظرف بمعنى حين متضمّن الشرط متعلّق ب {نسيا}، {بلغا} فعل ماض، و الألف ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل {مجمع} مفعول به منصوب بين مضاف إليه مجرور، و هما ضمير مضاف إليه {نسيا} مثل بلغا {حوتهما} مفعول به منصوب.. و هما مثل الأول الفاء عاطفة اتّخذ فعل ماض، والفاعل هو أي الحوت {سبيله} مفعول به منصوب، و الهاء مضاف إليه {في البحر} جارّ ومجرور متعلّق بحال من سبيل- أو من سربا- {سربا} مفعول به ثان منصوب.
وجملة: {بلغا} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {نسيا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: {اتّخذ} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
62- الفاء عاطفة لمّا جاوزا قال مثل لمّا بلغا.. نسيا {لفتاه} مثل الأول {آتنا} فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة.. و نا ضمير مفعول به {غداءنا} مفعول به ثان منصوب، و نا ضمير مضاف إليه اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {لقينا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و نا ضمير فاعل {من سفرنا} جارّ ومجرور متعلّق ب {لقينا}، و نا مضاف إليه ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ بدل من سفرنا- أو عطف بيان- {نصبا} تمييز منصوب.
وجملة: {جاوزا} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: {آتنا} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {لقينا} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر، والقسم وجوابه استئناف تعليليّ.

.الصرف:

{مجمع}، اسم مكان من جمع الثلاثيّ على وزن مفعل بفتح الميم والعين {حقبا}، اسم بمعنى الدهر، جمعه أحقاب، وزنه فعل بضمّتين، ووزن الجمع أفعال، وضمّ العين هنا للاتباع لغة، ويجوز فتحها.
غداء، اسم للطعام يتناول في الغدد وزنه فعال بفتح الفاء، وفيه إبدال الواو في آخره همزة بعد الألف الساكنة.

.[سورة الكهف: آية 63].

{قالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)}.

.الإعراب:

{قال} فعل ماض، والفاعل هو أي الفتى الهمزة للاستفهام التعجبيّ رأيت فعل ماض وفاعله، والمفعول محذوف أي: أرأيت حالنا {إذ} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالمحذوف أو بحال منه {أوينا} مثل لقينا، {الى الصخرة} جارّ ومجرور متعلّق ب {أوينا}، الفاء استئنافيّة إنّي حرف مشبّه بالفعل.. و الياء ضمير اسم إنّ {نسيت} مثل رأيت {الحوت} مفعول به منصوب الواو اعتراضيّة {ما} نافية {أنسانيه} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر، و النون للوقاية، و الياء ضمير مفعول به أوّل، و الهاء مفعول به ثان {إلّا} أداة حصر {الشيطان} فاعل مرفوع {أن} حرف مصدريّ ونصب {أذكره} مضارع منصوب، و الهاء مفعول به، والفاعل أنا. والمصدر المؤوّل أن أذكره.. في محلّ نصب بدل اشتمال من الهاء في أنسانيه. الواو عاطفة {اتّخذ} {عجبا} مثل {اتّخذ} {سربا}.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {أرأيت} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {أوينا} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {إنّي نسيت} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {نسيت} في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: {ما أنسانيه إلّا الشيطان} لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: {أذكره} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {اتّخذ} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّي نسيت.