فصل: القراءات والوقوف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وكان إسلام عمر بعد إسلام حمزة- رضي الله عنهما- بثلاثة أيام، كما ثبت ذلك في حاشية شرح العقائد عن فوائد تمام الرازي، وصفوة الصفوة لابن الجوزي؛ قال ابن هشام: قال ابن إسحاق: وحدثني نافع مولى عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: لما أسلم عمر قال: أي قريش أنقل للحديث؟ قال: قيل له: جميل بن معمر الجمحي، فغدا عليه، قال عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما-: وغدوت أتبع أثره وأنظر ما يفعل وأنا غلام أعقل كل ما رأيت حتى جاءه فقال له: أعلمت يا جميل أني أسلمت ودخلت في دين محمد؟ قال: فوالله ما راجعه حتى قام يجر رداءه.
واتبعه عمر- رضي الله عنهم- واتبعت أبي حتى إذا قام على باب المسجد صرخ بأعلى صوته: يا معشر قريش! وهم في أنديتهم حول الكعبة.
ألا! إن ابن الخطاب قد صبأ قال: يقول عمر- رضي الله عنهم- من خلفه: كذب ولكني قد أسلمت وشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، وثاروا إليه فما برح يقاتلهم ويقاتلونه حتى قامت الشمس على روؤسهم قال: وطلح فقعد وقاموا على رأسه وهو يقول: افعلوا ما بدا لكم، فأحلف بالله أن لو كنا ثلاثمائة رجل لقد تركناها أو تركتموها لنا، قال: فبينما هو على ذلك إذ أقبل شيخ من قريش عليه حلة حبرة وقميص موشى حتى وقف عليهم فقال: ما شأنكم؟ قالوا: صبأ عمر، قال: فمه! رجل اختار لنفسه أمرًا فماذا تريدون؟ أترون بني عدي بن كعب يسلمون لكم صاحبهم؟ هكذا عن الرجل! قال: فوالله لكأنما كانوا ثوبًا كشط عنه.
وفي الروض الأنف للامام أبي القاسم السهيلي أن يونس روى عن ابن إسحاق أن عمر قال حين أسلم- رضي الله عنهم-:
الحمد لله ذي المن الذي وجبت ** له علينا أياد ما لها غير

وقد بدأنا فكذبنا فقال لنا ** صدق الحديث نبي عنده الخبر

وقد ظلمت ابنة الخطاب ثم هدى ** ربي عشية قالوا قد صبا عمر

وقد ندمت على ما كان من زلل ** بظلمها حين تتلى عندها السور

لما دعت ربها ذا العرش جاهدة ** والدمع من عينها عجلان يبتدر

أيقنت أن الذي تدعوه خالقها ** فكاد يسبقني من عبرة درر

فقلت أشهد أن الله خالقنا ** وأن أحمد فينا اليوم مشتهر

نبي صدق أتى بالحق من ثقة ** وافى الأمانة ما في عوده خور

إذا تقرر هذا، علم أن المقصود من السورة- كما تقدم- تشريف هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بإعلامه بالرفق بأمته، والإقبال بقلوبهم حتى يملؤوا الأرض كثرة، كما أنزل عليهم السكينة وهم في غاية الضعف والقلة، وحماهم ممن يريد قتلهم، ولين قلب عمر- رضي الله عنهم- بعد ما كان فيه من الغلظة وجعله وزيرًا، ثم حماه بعدوه، وتأمينه صلى الله عليه وسلم من أن يستأصلوا بعذاب، وبأنه يموت نبيهم قبلهم لا كما وقع للمهلكين من قوم نوح وهود عليهما السلام ومن بعدهم- بما دل عليه افتتاح هذه بنفي الشقاء وختم تلك بجعل الود وغير ذلك، والداعي إلى هذا التأمين أنه سبحانه لما ختم تلك بإهلاك القرون وإبادة الأمم بعد إنذار القوم اللد، ولم يختم سورة من السور الماضية بمثل ذلك، كان ربما أفهم أنه قد انقضت مدتهم، وحل بوارهم، وأتى دمارهم، وأنه لا يؤمن منهم- لما هم فيه من اللد- إلا من قد آمن، فحصل بذلك من الغم والحزن ما لا يعلم قدره إلا الله، لأن الأمر كان في ابتدائه، ولم يسلم منهم إلا نفر يسير جدًا، فسكن سبحانه الروع بقوله: {ما أنزلنا} بعظمتنا {عليك} أي وأنت أعلم الخلق {القرآن} أي أعظم الكتب، الجامع لكل خير، والدافع لكل ضير، الذي يسرناه بلسانك {لتشقى} أي بتعب قلبك بكونك من أقل المرسلين تابعًا بعد استئصال قومك وشقائهم بإنذارك {إلا} أي لكن أنزلناه {تذكرة} أي تذكيرًا عظيمًا {لمن يخشى} ممن أشرنا في آخر التي قبلها إلى بشارته إيماء إلى أنه سيكون فيهم من المتقين من تناسب كثرته إعجاز هذا القرآن ودوامه، وما فيه من الجمع المشار إليه بالتعبير بالقرآن لجميع ما في الكتب السالفة من الأحكام أصولًا وفروعًا، والمواعظ والرقائق، والمعارف والآداب، وأخبار الأولين والآخرين، ومصالح الدارين، وزيادته عليها بما شاء الله، لأن كثرة الأمة على قدر جلالة الكتاب، والتعبير عن لكن بالإشارة إلى أنه يمكن أن يكون من باب:
ولاعيب فيهم غير أن سيوفهم ** بهن فلول من قراع الكتائب

وأشار بالمصدر الجاري على غير الفعل في قوله: {تنزيلًا} إلى أنه يتمهل عليهم ترفقًا بهم، ولا ينزل هذا القرآن إلا تدريجًا، إزالة لشبههم، وشرحًا لصدورهم، وتسكينًا لنفوسهم، ومدًا لمدة البركة فيهم بتردد الملائكة الكرام إليهم، كما أنه لم يهلكهم بمعاصيهم اكتفاء ببينة ما في الصحف الأولى، بل أرسل إليهم رسولًا لئلا يقولوا: ربنا لولا- كما اقتضته حكمته وتمت به كلمته، ولما كان رجوعهم إلى الدين على ما يشاهد منهم من الشدة والأنفة والشماخة التي سماهم الله بها قومًا لدًّا في غاية البعد، شرع سبحانه يذكر بقدرته إشارة إلى أن القلوب بيده يقلبها كيف شاء كما صورها كيف شاء، وأن شأنه الرفق والأناة، فقال ملتفتًا من التكلم إلى الغيبة ليدل على ما اقتضته النون من العظمة مقدمًا ما اقتضى الحال تقديمه من سكن المدعوين المعتنى بتذكرتهم وهداية أريد منهم: {ممن خلق الأرض} المنخفضة.
ولما قدم الأرض إعلامًا بالاعتناء برحمها بالترفق بسكانها ليملأها بالإيمان منهم تحقيقًا لمقصود السورة تشريفًا للمنزل عليه، أتبعها محل الإنزال على سبيل الترقي من بيت العزة إلى ما كنزه في خزانة العرش فقال: {والسماوات العلى} في ستة أيام، ولو شاء كانتا في لحظة.
ولما كان القادر قد لايكون ملكًا، قال دالًا على ملكه مادحًا له بالقطع خبرًا لمبتدأ محذوف: {الرحمن} مفتتحًا بالوصف المفيض للنعم العامة للطائع والعاصي؛ ثم ذكر خبرًا ثانيًا دالًا على عموم الرحمة فقال: {على العرش} الحاوي لذلك كله {استوى} أي أخذ في تدبير ذلك منفردًا، فخاطب العباد بما يفهمونه من قولهم: فلان استوى، أي جلس معتدلًا على سرير الملك، فانفرد بتدبيره وإن لم يكن هناك سرير ولا كون عليه أصلًا، هذا روح هذه العبارة، كما أن روح قوله عليه الصلاة والسلام الذي رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: «القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف شاء» أنه سبحانه وتعالى عظيم القدرة على ذلك، وهو عليه يسير خفيف كخفته على من هذا الحالة، وليس المراد أن هناك إصبعًا أصلًا- نبه على ذلك حجة الإسلام الغزالي، ومنه أخذ الزمخشري أن يد فلان مبسوطة كناية عن جواد وإن لم يكن هناك بد ولا بسط أصلًا.
ولما كان الملك قد لا يكون مالكًا، قال مقدمًا الأشرف على العادة: {له ما في السماوات} أي كله من عاقل وغيره {وما في الأرض} جميعه {وما بينهما} أي السماوات والأرض {وما تحت الثرى} وهو التراب النديّ، سواء قلنا: إنه آخر العالم فما تحته العدم المحض أم لا؟ فبكون تحته النور أو الحوت أو غيرهما. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

بإمالة الطاء والهاء. حمزة وعلي وخلف ويحيى وحماد وعباس وقرأ أبو جعفر ونافع بين الفتح والكسر وإلى الفتح أقرب. وفي الكشاف أن أبا عمرو فخم الطاء لاستعلائها وأمال الهاء. والآخرون بتفخيمها {لأهله امكثوا} بضم الهاء وكذلك في القصص: حمزة {إني آنست} {إني أنا الله} بفتح ياء المتكلم فيهما: أبو جعفر وابن كثير وأبو عمرو {لعلي آتيكم} بفتح ياء المتكلم: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمر وابن عامر غير ابن مجاهد {على النار هدى} ممالة: عليّ غير ليث وأبي حمدون وحمدوية وحمزة في رواية ابن معدان وأبي عمر والنجاري عن ورش وأبي عمرو وغير ابراهيم وابن حماد {أني أنا ربك} بفتح الهمزة وياء المتكلم: ابن كثير وأبو عمرو ويزيد. بكسر الهمزة وفتح الياء: نافع الباقون: بكسر الهمزة وسكون الياء {طوى} منونًا حيث كان: عاصم وحمزة وعلي وخلف وابن عامر {وإنا اخترناك} على الجمع: حمزة والمفضل {لذكري} {إني} {لي} {أمري} {عيني} {برأسي} {إني} بفتح الياآت: حمزة والمفضل ونافع وأبو عمرو. {لي فيها} بالفتح: حفص والمفضل والأعشى والبرجمي والأصبهاني عن ورش مخير {أخي اشدد} بفتح الياء موصولة: ابن كثير غير الخزاعي عن ابن فليح وأبو عمرو {واشدد} بفتح الهمزة {وأشركه} بضمها على التكلم: ابن عامر والباقون بضم الأول وفتح الثاني على الأمر {سؤلك} بالواو: أبو عمرو غير شجاع ويزيد والأعشى والأصبهاني عن ورش وحمزة في الوقف. الآخرون بالهمزة.

.الوقوف:

{طه} o كوفي ومن قال معناه يا رجل أو يا طالب أو يا هادي لم يقف {لتشقى} o للاستثناء {يخشى} o لا بناء على أن {تنزيلًا} بدل {تذكره} {لعلي} o {الرحمن} مبتدأ {استوى} o {الثرى} o {وأخفى} o {إلا هو} ط {الحسنى} o {حديث موسى} o لئلا يوهم أن {إذ} ظرف للإتيان {هدى} o {يا موسى} o {نعليك} ج للابتداء بأن مع اتحاد القول {طوى} o ط إلا لمن قرأ {إنا اخترناك} {بوحي} o {فاعبدني} o لا للعطف {لذكرى} o {تسعى} o {فتردى} o {يا موسى} o {عصاي} ج لا مكان أن يجعل {أتوكأ} مستأنفًا أو حالًا والعامل أضمر أو أشير بناء على أن {هي} بمعنى هذه. {أخرى} o {يا موسى} o {تسعى} o {ولا تخف} ق لحق السين {الأولي} o {آية أخرى} o لا لتعلق اللام. {الكبرى} o ج للآية والاستئناف بالأمر على أن المقول متصل {طغى} o {صدري} o {أمري} o لا {لساني} o لا {قولي} ص لطول الكلام {أهلي} o لا {أخي} o لا وقف لمن قرأ {أشدد} بفتح الهمزة جوابًا للدعاء ومن فتح الياء فله الوصل ومن قرأ {اشدد} بضم الهمزة فله الجواز لاتساق الدعاء على الدعاء بلا عاطف {أزري} o لا {أمري} o لا لتعلق {كي} {كثيرًا} o {بصيرًا} {يا موسى} o. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

سورة طه:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
اعلم أن قوله: {طه} فيه مسألتان:
المسألة الأولى:
قرأ أبو عمرو بفتح الطاء وكسر الهاء وقرأ أهل المدينة بين الفتح والكسر وقرأ ابن كثير وابن عامر بفتح الطاء وقرأ حمزة والكسائي بكسر الطاء والهاء، قال الزجاج وقرئ طه بفتح الطاء وسكون الهاء وكلها لغات.
قال الزجاج من فتح الطاء والهاء فلأن ما قبل الألف مفتوح ومن كسر الطاء والهاء فأمال الكسرة لأن الحرف مقصور والمقصور يغلب عليه الإمالة إلى الكسرة.
المسألة الثانية:
للمفسرين فيه قولان: أحدهما: أنه من حروف التهجي والآخر أنه كلمة مفيدة، أما على القول الأول فقد تقدم الكلام فيه في أول سورة البقرة والذي زادوه هاهنا أمور: أحدها: قال الثعلبي: طا شجرة طوبى والهاء الهاوية فكأنه أقسم بالجنة والنار.
وثانيها: يحكى عن جعفر الصادق عليه السلام الطاء طهارة أهل البيت والهاء هدايتهم.
وثالثها: يا مطمع الشفاعة للأمة ويا هادي الخلق إلى الملة.
ورابعها: قال سعيد بن جبير هو افتتاح اسمه الطيب الطاهر الهادي.
وخامسها: الطاء من الطهارة والهاء من الهداية كأنه قيل يا طاهرًا من الذنوب ويا هاديًا إلى علام الغيوب.
وسادسها: الطاء طول القراء والهاء هيبتهم في قلوب الكفار.
قال الله تعالى: {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الذين كَفَرُواْ الرعب} [آل عمران: 151].
وسابعها: الطاء تسعة في الحساب والهاء خمسة تكون أربعة عشر ومعناه يا أيها البدر وقد عرفت فيما تقدم أن أمثال هذه الأقوال لا يجب أن يعتمد عليها.
القول الثاني: قول من قال: إنها كلمة مفيدة وعلى هذا القول ذكروا وجهين: أحدهما: معناه يا رجل وهو مروي عن ابن عباس والحسن ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وعكرمة والكلبي رضي الله عنهم ثم قال سعيد بن جبير بلسان النبطية وقال قتادة بلسان السريانية وقال عكرمة بلسان الحبشة وقال الكلبي بلغة عك وأنشد الكلبي لشاعرهم:
إن السفاهة طه في خلائقكم ** لا قدس الله أرواح الملاعين

وقد تكلم الناس على هذا القول من وجهين: الأول: أنه بمعنى يا رجل في اللغة حمل عليه لكنه لا يجوز إن ثبت على هذا المعنى إلا في لغة العرب إذ القرآن بهذه اللغة نزل فيحتمل أن تكون لغة العرب في هذه اللفظة موافقة لسائر اللغات التي حكيناها، فأما على غير هذا الوجه فلا يحتمل ولا يصح.
الثاني: قال صاحب الكشاف: إن كان طه في لغة عك بمعنى يا رجل فلعلهم تصرفوا في يا هذا فقلبوا الياء طاء فقالوا: طا واختصروا في هذا واقتصروا على ها فقوله طه بمعنى يا هذا واعترض بعضهم عليه وقالوا: لو كان كذلك لوجب أن يكتب أربعة أحرف طا ها.
وثانيهما: أنه عليه السلام كان يقوم في تهجده على إحدى رجليه فأمر أن يطأ الأرض بقدميه معًا وكان الأصل طأ فقلبت همزته هاء كما قالوا هياك في إياك وهرقت في أرقت ويجوز أن يكون الأصل من وطىء على ترك الهمزة فيكون أصله طأ يا رجل ثم أثبت الهاء فيها للوقف والوجهان ذكرهما الزجاج، أما قوله تعالى: {مَآ أَنَزَلْنَا عَلَيْكَ القُرْءَانَ لتشقى} ففيه مسائل:
المسألة الأولى:
قال صاحب الكشاف: إن جعلت طه تعديدًا لأسماء الحروف فهذا ابتداء كلام وإن جعلتها اسمًا للسورة احتمل أن يكون قوله: {مَآ أَنَزَلْنَا عَلَيْكَ القرءان لتشقى} خبرًا عنها وهي في موضع المبتدأ والقرآن ظاهر أوقع موقع المضمر لأنها قرآن وأن يكون جوابًا لها وهي قسم.
المسألة الثانية:
قرئ {مَّا نَزَّلَ عَلَيْكَ القرءان لتشقى}.
المسألة الثالثة:
ذكروا في سبب نزول الآية وجوهًا: أحدها: قال مقاتل إن أبا جهل والوليد بن المغيرة ومطعم بن عدي والنضر بن الحارث قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لتشقى حيث تركت دين آبائك فقال عليه السلام: «بل بعثت رحمة للعالمين» قالوا: بل أنت تشقى فأنزل الله تعالى هذه الآية ردًا عليهم وتعريفًا لمحمد صلى الله عليه وسلم بأن دين الإسلام هو السلام وهذا القرآن هو السلام إلى نيل كل فوز والسبب في إدراك كل سعادة وما فيه الكفرة هو الشقاوة بعينها.
وثانيها: أنه عليه السلام صلى بالليل حتى تورمت قدماه فقال له جبريل عليه السلام: «أبق على نفسك فإن لها عليك حقًا» أي ما أنزلناه لتهلك نفسك بالعبادة وتذيقها المشقة العظيمة وما بعثت إلا بالحنيفية السمحة، وروي أيضًا أنه عليه السلام: «كان إذا قام من الليل ربط صدره بحبل حتى لا ينام» وقال بعضهم كان يقوم على رجل واحدة، وقال بعضهم كان يسهر طول الليل فأراد بقوله: {لتشقى} ذلك، قال القاضي هذا بعيد لأنه عليه السلام إن فعل شيئًا من ذلك فلابد وأن يكون قد فعله بأمر الله تعالى، وإذا فعله بأمره فهو من باب السعادة فلا يجوز أن يقال له: ما أمرناك بذلك.
وثالثها: قال بعضهم يحتمل أن يكون المراد لا تشق على نفسك ولا تعذبها بالأسف على كفر هؤلاء فإنا إنما أنزلنا عليك القرآن لتذكر به، فمن آمن وأصلح فلنفسه ومن كفر فلا يحزنك كفره فما عليك إلا البلاغ وهو كقوله تعالى: {لَعَلَّكَ باخع نَّفْسَكَ} [الكهف: 6] الآية، {وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ} [يونس: 65].