فصل: قال ابن الجوزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن الجوزي:

{إِذْ تَمْشِى أُخْتُكَ}.
فأما أُخته، فقال مقاتل: اسمها مريم.
قال الفراء: وإِنما اقتصر على ذِكْر المشي، ولم يذكر أنها مشت حتى دخلت على آل فرعون فدلَّتهم على الظِّئر، لأن العرب تجتزىء بحذف كثير من الكلام، وبقليله، إِذا كان المعنى معروفًا، ومثله قوله: {أنا أُنبِّئكم بتأويله فأرسلون} [يوسف: 45]، ولم يقل: فأُرسل حتى دخل على يوسف.
قال المفسرون: سبب مشي أُخته أن أُمَّه قالت لها: قُصِّيه، فاتَّبعت موسى على أثر الماء، فلما التقطه آل فرعون جعل لا يقبل ثدي امرأة، فقالت لهم أُخته: {هل أدُلُّكم على من يَكْفُلُه} أي: يُرْضِعه ويضمه إِليه، فقيل لها: ومن هي؟ فقالت: أُمي، قالوا: وهل لها لبن؟ قالت: لبن أخي هارون، وكان هارون أسنَّ من موسى بثلاث سنين، فأرسلوها، فجاءت بالأم فقبل ثديها، فذلك قوله: {فرجعناك إِلى أُمِّك} أي: رددناك إِليها {كي تَقَرَّ عينها} بك وبرؤيتك.
{وقتلتَ نَفْسًا} يعني: القبطي الذي وكزه فقضى عليه، وسيأتي ذِكْره إِن شاء الله تعالى {فنجَّيناك من الغَمِّ} وكان مغمومًا مخافةَ أن يُقْتَل به، فنجّاه الله بأن هرب إِلى مَدْيَن، {وفَتَنَّاكَ فُتُونًا} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: اختبرناك اختبارًا، رواه علي بن أبي طلحة عن ابن عباس.
والثاني: أخلصناك إِخلاصًا، رواه الضحاك عن ابن عباس، وبه قال مجاهد.
والثالث: ابتليناك ابتلاءً، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال قتادة.
وقال الفراء: ابتليناك بغم القتيل ابتلاءً.
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الفتون: وقوعُه في محنة بعد محنة خلَّصه الله منها، أولها أن أُمَّه حملته في السنة التي كان فرعون يذبح فيها الأطفال، ثم إِلقاؤه في البحر، ثم منعه الرضاع إِلا من ثدي أمه، ثم جرُّه لحية فرعون حتى همَّ بقتله، ثم تناوله الجمرة بدل الدُّرَّة، ثم قتله القبطيّ، ثم خروجه إِلى مَدْيَن خائفًا؛ وكان ابن عباس يقصُّ هذه القصص على سعيد بن جبير، ويقول له عند كل ثلاثة: وهذا من الفُتون يا ابن جبير؛ فعلى هذا يكون {فتنَّاكَ} خلَّصناكَ من تلك المحن كما يُفْتَن الذهب بالنار فيخلص من كل خبث.
والفتون: مصدر.
قوله تعالى: {فلبثتَ سنين} تقدير الكلام: فخرجتَ إِلى أهل مدين.
ومدين: بلد شعيب، وكان على ثمان مراحل من مصر، فهرب إِليه موسى.
وقيل مدين اسم رجل، وقد سبق هذا [الأعراف: 86].
وفي قدر لبثه هناك قولان:
أحدهما: عشر سنين؛ قاله ابن عباس، ومقاتل.
والثاني: ثمان وعشرون سنة، عشر منهنَّ مهر امرأته، وثمان عشرة أقام حتى وُلد له، قاله وهب.
قوله تعالى: {ثم جئتَ على قَدَر} أي: جئتَ لميقاتٍ قدَّرتُه لمجيئكَ قبل خَلْقِك، وكان ذلك على رأس أربعين سنة، وهو الوقت الذي يوحى فيه إِلى الأنبياء، هذا قول الأكثرين.
وقال الفراء: {على قَدَرٍ} أي: على ما أراد الله به من تكليمه.
قوله تعالى: {واصطنعتُكَ لنفسي} أي: اصطفيتُك واختصصتك، والاصطناع: اتخاذ الصنيعة، وهو الخير تسديه إِلى إِنسان.
وقال ابن عباس: اصطفيتك لرسالتي ووحيي. اهـ.

.قال القرطبي:

{إِذْ تمشي أُخْتُكَ}.
العامل في {إِذ تمشِي} {أَلْقَيْتُ} أو {تصنع}.
ويجوز أن يكون بدلًا من {إِذْ أَوْحَيْنَآ} وأخته اسمها مريم.
{فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ على مَن يَكْفُلُهُ} وذلك أنها خرجت متعرفة خبره، وكان موسى لما وهبه فرعون من امرأته طلبت له المراضع، وكان لا يأخذ من أحد حتى أقبلت أخته، فأخذته ووضعته في حجرها وناولته ثديها فمصه وفرح به.
فقالوا لها: تقيمين عندنا؛ فقالت: إنه لا لبن لي ولكن أدلكم على من يكفله وهم له ناصحون.
قالوا: ومن هي؟ قالت: أمي.
فقالوا: لها لبنٌ؟ قالت: لبن أخي هارون.
وكان هارون أكبر من موسى بسنة.
وقيل: بثلاث.
وقيل: بأربع؛ وذلك أن فرعون رحم بني إسرائيل فرفع عنهم القتل أربع سنين، فولد هارون فيها؛ قاله ابن عباس.
فجاءت الأم فقبل ثديها.
فذلك قوله تعالى: {فَرَجَعْنَاكَ إلى أُمِّكَ} وفي مصحف أبيّ {فرددناك} {كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلاَ تَحْزَنَ} وروى عبد الحميد عن ابن عامر {كَيْ تَقِرَّ عَيْنُهَا} بكسر القاف.
قال الجوهري: وقرِرتُ به عينًا وقرَرْتُ به قُرّة وقُرورًا فيهما.
ورجل قرير العين؛ وقد قرّت عينه تَقِرّ وتقَرّ نقيض سخنت.
وأقرّ الله عينه أي أعطاه حتى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه، ويقال: حتى تبرد ولا تسخن.
وللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارة.
وقد تقدم هذا المعنى في مريم.
{وَلاَ تَحْزَنَ} أي على فقدك.
{وَقَتَلْتَ نَفْسًا} قال ابن عباس: قتل قبطيًا كافرًا.
قال كعب: وكان إذ ذاك ابن اثنتي عشرة سنة.
في صحيح مسلم: وكان قتله خطأ؛ على ما يأتي.
{فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الغم} أي آمناك من الخوف والقتل والحبس.
{وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} أي اختبرناك اختبارًا حتى صلحت للرسالة.
وقال قتادة: بلوناك بلاء.
مجاهد: أخلصناك إخلاصًا.
وقال ابن عباس: اختبرناك بأشياء قبل الرسالة، أولها حملته أمه في السنة التي كان فرعون يذبح فيها الأطفال، ثم إلقاؤه في اليم، ثم منعه من الرضاع إلا من ثدي أمه، ثم جره بلحية فرعون، ثم تناوله الجمرة بدل الدُّرّة؛ فدرأ ذلك عنه قتل فرعون، ثم قتله القبطي وخروجه خائفًا يترقب، ثم رعايته الغنم ليتدرب بها على رعاية الخلق.
فيقال: إنه نَدَّ له من الغنم جَدْي فاتبعه أكثر النهار، وأتعبه، ثم أخذه فقبله وضمه إلى صدره، وقال له: أتعبتني وأتعبت نفسك؛ ولم يغضب عليه.
قال وهب بن منبه: ولهذا اتخذه الله تعالى كليمًا؛ وقد مضى في النساء.
قوله تعالى: {فَلَبِثْتَ سِنِينَ في أَهْلِ مَدْيَنَ} يريد عشر سنين أتمّ الأجلين.
وقال وهب: لبث عند شعيب ثماني وعشرين سنة، منها عشر مهر امرأته صفورا ابنة شعيب، وثماني عشرة إقامة عنده حتى ولد له عنده.
وقوله: {ثُمَّ جِئْتَ على قَدَرٍ يا موسى} قال ابن عباس وقتادة وعبد الرحمن بن كيسان: يريد موافقًا للنبوة والرسالة؛ لأن الأنبياء لا يبعثون إلا أبناء أربعين سنة.
وقال مجاهد ومقاتل: {على قَدَرٍ} على وعد وقال محمد بن كعب: ثم جئت على القدر الذي قدرت لك أنك تجيء فيه.
والمعنى واحد.
أي جئت في الوقت الذي أردنا إرسالك فيه.
وقال الشاعر:
نال الخلافة أو كانت له قَدَرًا ** كما أَتَى ربَّه موسى على قَدَر

قوله تعالى: {واصطنعتك لِنَفْسِي} قال ابن عباس: أي اصطفيتك لوحيي ورسالتي.
وقيل: {واصطنعتك} خلقتك؛ مأخوذ من الصنعة.
وقيل: قوّيتك وعلمتك لتبلّغ عبادي أمري ونهيي. اهـ.

.قال أبو حيان:

{إذ تمشي أختك}.
قيل اسمها مريم سبب ذلك أن آسية عرضته للرضاع فلم يقبل امرأة، فجعلت تنادي عليه في المدينة ويطاف به ويعرض للمراضع فيأبى، وبقيت أمه بعد قذفه في اليم مغمومة فأمرت أخته بالتفتيش في المدينة لعلها تقع على خبره، فبصرت به في طوافها فقالت {هل أدلكم على من يكفله لكم وهم له ناصحون} فتعلقوا بها وقالوا: أنت تعرفين هذا الصبيّ؟ فقالت: لا، ولكن أعلم من أهل هذا البيت الحرص على التقرب إلى الملكة والجد في خدمتها ورضاها، فتركوها وسألوها الدلالة فجاءت بأم موسى فلما قربته شرب ثديها فسرّت آسية وقالت لها: كوني معي في القصر، فقالت: ما كنت لأدع بيتي وولدي ولكنه يكون عندي قالت: نعم، فأحسنت إلى أهل ذلك البيت غاية الإحسان واعتز بنو إسرائيل بهذا الرضاع والنسب من الملكة، ولما كمل رضاعه أرسلت آسية إليها أن جيئيني بولدي ليوم كذا، وأمرت خدمها ومن لها أن يلقينه بالتحف والهدايا واللباس، فوصل إليها على ذلك وهو بخير حال وأجمل شباب، فسرّت به ودخلت به على فرعون ليراه وليهبه فأعجبه وقرّبه، فأخذ موسى بلحية فرعون وتقدم ما جرى له عند ذكر العقدة.
والعامل في {إذ} قال ابن عطية فعل مضمر تقديره ومننا إذ. وقال الزمخشري العامل في {إذ تمشي} {ألقيت} أو تصنع، ويجوز أن يكون بدلًا من {إذ أوحينا} فإن قلت: كيف يصح البدل والوقتان مختلفان متباعدان؟ قلت: كما يصح وإن اتسع الوقت وتباعد طرفاه أن يقول لك الرجل لقيت فلانًا سنة كذا، فتقول: وأنا لقيته إذ ذاك.
وربما لقيه هو في أولها وأنت في آخرها انتهى.
وليس كما ذكر لأن السنة تقبل الاتساع فإذا وقع لقيهما فيها بخلاف هذين الطرفين فإن كل واحد منهما ضيق ليس بمتسع لتخصصيهما بما أضيفا إليه فلا يمكن أن يقع الثاني في الطرف الذي وقع فيه الأول، إذ الأول ليس متسعًا لوقوع الوحي فيه ووقوع مشي الأخت فليس وقت وقوع الوحي مشتملًا على أجزاء وقع في بعضها المشي بخلاف السنة.
وقال الحوفي: {إذ} متعلقة بتصنع، ولك أن تنصب {إذ} بفعل مضمر تقديره واذكر.
وقرأ الجمهور: {كي تَقَرُّ} بفتح التاء والقاف.
وقرأت فرقة بكسر القاف، وتقدم أنهما لغتان في قوله: {وقري عينًا} وقرأ جناح بن حبيش بضم التاء وفتح القاف مبنيًا للمفعول.
و{قتلت نفسًا} هو القبطي الذي استغاثه عليه الإسرائيلي قتله وهو ابن اثنتي عشرة سنة، واغتم بسبب القتل خوفًا من عقاب الله ومن اقتصاص فرعون، فغفر الله له باستغفاره حين قال: {رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي} ونجاه من فرعون حين هاجر به إلى مدين والغمّ ما يغمّ على القلب بسبب خوف أو فوات مقصود، والغمّ بلغة قريش القتل، وقيل: من غم التابوت.
وقيل: من غم البحر، والظاهر أنه من غم القتل حين ذهبنا بك من مصر إلى مدين.
والفتون مصدر جمع فتن أو فتنة على ترك الاعتداد بالتاء كحجوز وبدور في حجزة وبدرة أي {فتناك} ضروبًا من الفتن، والفتنة المحنة وما يشق على الإنسان.
وعن ابن عباس خلصناك من محنة بعد محنة.
ولد في عام كان يقتل فيه الولدان، وألقته أمه في البحر وهمّ فرعون بقتله، وقتل قبطيًا وآجر نفسه عشر سنين وضل الطريق وتفرقت غنمه في ليلة مظلمة انتهى.
وهذه الفتون اختبره بها وخلصه حتى صلح للنبوة وسلم لها والسنون التي لبثها في مدين عشر سنين.
وقال وهب: ثمان وعشرون سنة منها مهر ابنته وبين مصر ومدين ثمان مراحل وفي الكلام حذف والتقدير {وفتناك فتونًا} فخرجت خائفًا إلى {أهل مدين} فلبثت سنين وكان عمره حين ذهب إلى مدين اثني عشر عامًا وأقام عشرة أعوام في رعي غنم شعيب، ثم ثمانية عشر عامًا بعد بنائه بامرأته بنت شعيب، وولد له فيها فكمل له أربعون سنة وهي المدة التي عادة الله إرسال الأنبياء على رأسها.
{ثم جئت} إلى المكان الذي ناجيتك فيه وكلمتك واستنبأتك.
{على قدر} أي وقت معين قدّرته لم تتقدمه ولم تتأخر عنه.
وقيل على مقدار من الزمان يوحى إلى الأنبياء فيه وهو الأربعون.
وقال الشاعر:
نال الخلافة أو جاءت على قدر ** كما أتى ربه موسى على قدر

{واصطنعتك لنفسي} أي جعلتك موضع الصنيعة ومقر الإكمال والإحسان، وأخلصتك بالألطاف واخترتك لمحبتي يقال: اصطنع فلان فلانًا اتخذه صنيعة وهو افتعال من الصنع وهو الإحسان إلى الشخص حتى يضاف إليه فيقال هذا صنيع فلان.
وقال الزمخشري: هذا تمثيل لما خوله من منزلة التقريب والتكريم والتكليم مثل حاله بحال من يراه الملوك بجميع خصال فيه وخصائص أهلًا لأن يكون أقرب منزلة إليه وألطف محلًا فيصطنعه بالكرامة والأثرة ويستخلصه لنفسه انتهى.
ومعنى {لنفسي} أي لأوامري وإقامة حججي وتبليغ رسالتي، فحركاتك وسكناتك لي لا لنفسك ولا لأحد غيرك. اهـ.

.قال أبو السعود:

{إِذْ تَمْشِى أُخْتُكَ}.
ظرفٌ لتُصنعَ على أن المراد به وقتٌ وقع فيه مشيُها إلى بيت فرعونَ وما ترتب عليه من القول والرجْعِ إلى أمها وتربيتِها له بالبر والحُنوّ وهو المِصداق لقوله تعالى: {وَلِتُصْنَعَ على عَيْنِى} إذ لا شفقةَ أعظمُ من شفقة الأم وصنعُها على موجب مراعاتِه تعالى، وقيل: هو بدلٌ من إذ أوحينا على أن المراد به زمانٌ متّسعٌ متباعدُ الأطراف وهو الأنسب بما سيأتي من قوله تعالى: {فنجيناك مِنَ الغم}.. إلخ، فإن جميع ذلك من المنن الإلهية ولا تعلق لشيء منها بالصنع المذكور، وأما كونُه ظرفًا لألقيت كما جُوّز فربما يوهم أن إلقاءَ المحبة لم يحصُل قبل ذلك، ولا ريب في أن معظمَ آثارِ إلقائِها ظهر عند فتحِ التابوت {فَتَقُولُ} أي لفرعون وآسيةَ حين رأتهما يطلبان له عليه السلام مرضعةً يقبل ثديَها وكان لا يقبل ثديًا، وصيغةُ المضارِعِ في الفعلين لحكاية الحالِ الماضية {هَلْ أَدُلُّكُمْ على مَن يَكْفُلُهُ} أي يضمه إلى نفسه ويربّيه وذلك إنما يكون بقَبوله ثديَها.