فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الأنبياء عليهم السلام مكية.
{معرضون} تام.
{لاهية قلوبهم} كاف وكذا {وأسروا} و{النجوى} إن جعل ما بعده مرفوعا خبر مبتدأ محذوف أو منصوبا بأعنى وليس بوقف إن جعل بدلا من الضمير في {أسروا}.
{مثلكم} كاف.
{تبصرون} تام.
{والأرض} جائز.
{العليم} كاف.
{بل هو شاعر} صالح.
{الأولون} تام.
{أهلَكِناها} كاف.
{أفهم يؤمنون} تام.
{لا يعلمون} حسن.
{لا يأكلون الطعام} كاف وكذا {خالدين}.
{المسرفين} تام.
{فيه ذكركم} جائز.
{أفلا تعقلون} تام.
{آخرين} كاف وكذا {يركضون} و{تسألون} و{ظالمين}.
{خامدين} تام.
{لاعبين} حسن.
{من لدنا} تام إن جعلت إن بمعنى ما والا فليس بوقف.
{فاعلين} كاف وكذا {زاهق}.
{تصفون} حسن.
{والأرض} كاف إن جعل ما بعده مستأنفا وليس بوقف إن جعل ذلك عطفا على ما قبله. {يستحسرون} كاف.
{لا} يفترون صالح.
{ينشرون} تام.
{لفسدتا} كاف.
{يصفون} تام.
{عما يفعل} كاف وكذا {يسألون} و{آلهة} و{برهانكم} و{ذكر من قبلي} و{الحق} إن قرئ بالنصب ومن قرأه بالرفع وقف على {لا يعلمون}.
{ومعرضون} تام.
{فاعبدوه} حسن.
{سبحانه} كاف وكذا {مكرمون} و{يعلمون} و{خلفهم}.
{ارتضى} صالح.
{مشفقون} حسن.
{جهنم} كاف.
{نجزي الظالمين} تام.
{ففتقناهما} كاف وكذا {حي}.
{أفلا يؤمنون} حسن.
{أن تميد بهم} صالح.
{لعلهم يهتدون} كاف.
{محفوظا} صالح.
{معرضون} تام.
{والقمر} حسن.
{يسبحون} تام.وكذا {الخالدين}.
{ذائقة الموت} كاف.
{فتنة} صالح.
{والينا ترجعون} كاف.
{هزوا} مفهوم.
{يذكر آلهتكم} كاف.
{كافرون} تام.
{من عجل} كاف وكذا {تستعجلون}.
{صادقين} تام.
{بنصرون} كاف.
{ينظرون} تام وكذا {يستهزؤن}.
{من الرحمن} كاف.
{معرضون} صالح.
{من دوننا} كاف وكذا {يصبحون}.
{عليهم العمر} تام.
{من أطرفها} كاف.
{الغالبون} تام وكذا {أنذرتكم بالوحي}.
{ينذرون} كاف.
{ظالمين} تام.
{شيئا} كاف.
{أتينا بها} جائز.
{حاسبين} تام.
{للمتقين} جائز إن جعل ما بعده خبر مبتدأ محذوف وليس بوقف إن جعل نعتا له.
{مشفقون} حسن.
{منكرون} تام.
{عالمين} صالح.
{عاكفون} كاف وكذا {عابدين} و{مبين} و{من اللاعبين}.
{فطرهن} صالح.
{من الشاهدين} كاف وكذا {مدبرين} و{يرجعون} و{الظالمين} و{إبراهيم} و{يشهدون} و{يا إبراهيم}.
{إن كانوا ينطقون} كاف وقيل يجوز الوقف على {بل} أي فعله من فعله وقيل على {بل فعله كبيرهم هذا}.
{الظالمون} صالح.
{ينطقون} كاف وكذا {ولا يضركم}.
{من دون الله} صالح.
{تعقلون} كاف وكذا {فاعلين}.
{على إبراهيم} حسن وكذا {الأخسرين}.
{للعالمين} كاف.
{نافلة} حسن وكذا {صالحين}.
{عابدين} تام لأنه آخر قصة إبراهيم.
{حكما وعلما} صالح.
{الخبائث} كاف وكذا {فاسقين}.
{في رحمتنا} صالح.
{من الصالحين} تام.
{العظيم} كاف.
{بآياتنا} صالح.
{أجمعين} تام.
{ففهمناها سليمان} حسن.
{حكما وعلما} صالح.
{يسبحن والطير} كاف وكذا {فاعلين}.
{شاكرون} حسن.
{باركنا فيها} كاف وكذا {عالمين}.
{دون ذلك} صالح.
{حافظين} تام.
{الراحمين} كاف وكذا {ما به من ضر}.
{للعابدين} تام.
{وذا الكفل} حسن.
{من الصابرين} كاف.
{من الصالحين} تام.
{من الظالمين} كاف وكذا {من الغم}.
{المؤمنين} تام.
{الوارثين} كاف.
{له زوجه} حسن {خاشعين} تام وكذا {للعالمين}.
{فاعبدون} كاف.
{أمرهم بينهم} حسن. وكذا {راجعون}.
{لسعيه} كاف.
{كاتبون} تام.
{لا يرجعون} كاف وكذا {أبصار الذين كفروا} إن جعل جواب إذا فتحت قوله: {اقترب الوعد الحق} والواو زائدة أو جعل جوابها محذوفا دل عليه {فإذا هي شاخصة} إلى آخره وان جعل جوابها {يا ويلنا} أي قالوا يا ويلنا كان الوقف على {كنا ظالمين} والوقف عليه على الوجوه الثلاثة كاف.
{لها واردون} تام.
{ما وردوها} حسن وكذا {خالدون}.
{لا يسمعون} تام.
{مبعدون} كاف وكذا {حسيسها}.
{خالدون} حسن.
{الأكبر} جائز.
{الملائكة} مفهوم.
{توعدون} كاف وكذا {نعيده} و{وعدا علينا}.
{فاعلين} تام وكذا {الصالحون} و{عابدون} و{للعالمين}.
{اله واحد} صالح.
{فهل أنتم مسلمون} حسن.
{على سواء} كاف.
{ما توعدون} حسن.
{ما تكتمون} كاف.
{إلى حين} تام وكذا {قل رب احكم بالحق} وآخر السورة. اهـ.