فصل: في رياض آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ومع ذلك فقد دخل العرب الإسلام بشق النفس، ولَكِنهم بعدما اطمأئوا إليه افتدوه بالنفس والنفيس، وطوفوا به في أرجاء العالمين. وكانت عقيدة التوحيد الأساس الذي انبعثوا به وجادلوا الناس فيه، فالنصارى في المشارق والمغارب يجعلون عيسى إلها، ويجعلون جبريل إلها، ولايزال التثليث شعارهم إلى يوم الناس هذا. وقد نفى القرآن هذه المزاعم، وبين أن عيسى وجبريل {عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم}. وهذا التهديد واضح الدلالة! فأى إله هذا الذي يهدد بجهنم ومع ذلك يستسلم ويستكين؟ لو كانت فيه ألوهية لثار لكرامته، وهاج محدثا فتنة في الملأ الأعلى! بيد أن شيئا من ذلك لم يحدث، وبقى النظام الكونى على العهد به من بدء الخليقة!. لماذا؟ لأن صاحب الكلمة الحاسمة في الأرض والسموات واحد، ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن! ماعداه خافض الرأس أمام جلاله ومجده، لاينبس بكلمة تخالفه {وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار لا يفترون أم اتخذوا آلهة من الأرض هم ينشرون لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون}. والأنبياء جميعا دعاة إلى توحيد الله، ولا غرو فهم مرسلون من لدنه {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}. إذا كان هناك غير الله فلماذا صمت فلم يتكلم؟ وعجز فلم يبعث أحدا ينبئ عنه؟ إنه لا إله إلا الله، وما يتبع المعددون إلا أصفارا... ولم تتبع السورة في ذكر الأنبياء ترتيبا زمانيا ولا تحديدا مكانيا، فقد بدأت بذكر موسى وهارون، ثم ثنت بالكلام عن إبراهيم، وهما من ذريته! على عكس ما وقع في سورة مريم من ذكر إبراهيم أولا، والسبب أن توراة موسى أشيع وأبقى، فكان الإيماء إليها تمهيدا للحديث عن القرآن الكريم: {وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون}؟. ويلفتنا في الحديث عن إبراهيم ذكر شبابه المؤمن القوى، فقد شاع تحطيمه للأصنام، وتهديده لها من قبل {سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم} وقد شاء إبراهيم أن يستبقى الصنم الأكبر بعدما جعل زملاءه جذاذا، وأن يعفق الفأس برأسه ليقول للعتاد المذهولين نافيا التهمة عن نفسه: {بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون}. وظاهر أنه يوبخ المشركين ويتهكم بعبادتهم.. وجاء ذكر لوط بعد إبراهيم، فهوا ابن أخيه، وشريك له في مجاهدة الفسقة {ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة وكلا جعلنا صالحين}. وعاد الكلام إلى نوح، ثم تبعه الكلام عن داود وسليمان، وهما من أنبياء بنى إسرائيل، ويذكر القرآن عن هذين الرسولين أنهما اختلفا في حكم أصدراه في قضية واحدة: {ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما} إن الخلاف في فروع العبادات والمعاملات شيء طبيعى، وهو مأجور على الحالين من خطأ وصواب، مادام وراءه اجتهاد محترم. ولَكِن عوام المسلمين يجعلون هذا الخلاف مثار فرقة وهجاء، وهذا يغاير منهج القرآن الذي رأيت. وتذكر السورة أيوب، وكان ذا صحة ومال وولد، فنكب في أولئك جميعا وساءت حالته، فلجأ إلى الله يستجير به {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين}. وكذلك ابتلى إسماعيل وإدريس وذو الكفل ويونس وزكريا ويحيى، فإلى أين يلجأون وبمن يستجيرون؟ بالله وحده! ولم أر أغبى ولا أضل ممن تنزل به الفراء فيسأل العباد ويقف ببابهم، ما يصنع فقير لفقير أو ضعيف لضعيف؟. إن الابتلاء طبيعة الحياة، وهل خلق الناس إلا للابتلاء؟ فإذا صبروا واحتموا بالله مما يؤودهم يوشك أن يرسل إليهم فرجه. وابتلاء الأنبياء رفع لدرجاتهم وتعليم لأممهم، ولنتأمل قصة يونس {وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} فلتكن لنا دروس من هذه القصص، ولنتعلم منها الارتباط بالله وحده. وأغلب الأنبياء الذين عرفناهم ظهروا شرق البحر المتوسط وجنوبه في مناطق قامت بها أهم الحضارات القديمة، ويمكن وصفهم بأنهم أعضاء هيئة تدريس في معهد عميده محمد بن عبد الله، وطلابه أهل الأرض كلهم.
وخلاصة تعاليمهم مودعة في القرآن الكريم.. ويلاحظ أن الحديث عن هؤلاء الأنبياء سبقه حديث عن اليوم الآخر {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين}. وأعقبه كذلك حديث مستفيض عن اليوم الآخر بدأ بقوله تعالى: {وتقطعوا أمرهم بينهم كل إلينا راجعون} كان حريا بأتباع الأنبياء أن يتعاونوا على البر والتقوى، لَكِن الذي وقع غير هذا، فقد ظل اليهود عشرين قرنا يكذبون عيسى بن مريم، وعندما ظهر محمد كذبه النصارى، وتعاون معهم اليهود على حرب رسالته وخصومة أمته!!. ويبدو أن هذا التقطع بين أتباع الرسل سوف يبقى حتى يظهر جنس همجى من شرق العالم لم يحمل يوما ما رسالة سماوية، فيجتاح الدنيا ويهزم من يعترضه {حتى إذا فتحت يأجوج وماجوج وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا}. والذى يظهر لى أن هؤلاء من الصين وشرق آسيا عامة. ومن المفسرين من يقول: إنهم المغول والتتار الذين أسقطوا دولة الإسلام في بغداد، وداسوا الشعوب من سبعة قرون تقريبا، وليس هذا بمقبول، فالسياق يدل على أن يأجوج وماجوج من الفتن التي تظهر بين يدى الساعة، وأنهم من أشراطها القريبة جدا. وقد أعقب الحديث عنهم ذكر أهل الجنة السعداء بما وعدوا، وأهل النار الأشقياء بما لقوا، ثم قوله تعالى: {يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده}. والسجل: الورقة التي يسطر الكاتب على صفحتها ثم يطويها بعدما انتهى من مراده، وهكذا ينتهى أمر السماء والأرض ويتحول العالم إلى ذكريات توضع في الآرشيف كما يعبر عصرنا..! ثم يقول الله بعد ذلك: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون}. قد تكون الأرض أرض الجنة كما جاء في سورة أخرى {وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء} وقد تكون الآية إشارة إلى أن مواريث السيادة في الأرض تؤول إلى من يستحقونها بمؤهلاتهم الخلقية والاجتماعية. ومجىء ذلك في الزبور لأن داود كان يقود شعبا مظلوما يكافح لتأمين عقيدته وحريته، فأفهمنا الله- كما أفهمه- أن للسيادة مرشحات وخصائص لابد من استجماعها.
وكما بدأت السورة بالدعوة إلى التوحيد، والاستعداد للآخرة، والانتفاع بالوحى، ختمت بالمعانى نفسها {قل إنما يوحى إلى أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون}؟. فإذا صدقتم معشر العرب نجوتم وسدتم، وإلا فلا عذر لكم {قال رب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون}. اهـ.

.في رياض آيات السورة الكريمة:

.فصل في أسرار ترتيب السورة:

قال السيوطي:
سورة الأنبياء:
قدمت ما فيها مستوفي وظهر لي في اتصالها بآخر طه: أنه سبحانه لما قال: {قل كل متربص فتربصوا} وقال قبله: {ولولا كلمةٍ سبقت من رَبِكَ لكانَ لزامًا وأَجلا مسمى} قال في مطلع هذه: {اقترب للناس حسابهم} إشارة إلى قرب الأجل، ودنو الأمل المنتظر وفيه أيضًا مناسبة لقوله هناك: {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجًا منهم} فإن قرب الساعة يقتضى الإعراض عن هذه الحياة الدنيا، لدنوها من الزوال والفناء، ولهذا ورد في الحديث أنها نزلت قيل لبعض الصحابة: هلا سألت النبي صلى الله عليه وسلم عنها؟ فقال: «نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا». اهـ.

.تفسير الآيات (1- 3):

قوله تعالى: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
{بسم} الحكيم العدل الذي تمت قدرته وعم أمره {الله} الملك الذي لا كفوء له {الرحمن} الذي ساوى بين خلقه في رحمة إيجاده {الرحيم} الذي ينجي من شاء من عباده في معاده.
لما ختمت طه بإنذارهم بأنهم سيعلمون الشقي والسعيد، وكان هذا العلم تارة يكون في الدنيا بكشف الحجاب بالإيمان، وتارة بمعانية ظهور الدينن وتارة بإحلال العذاب بإزهاق الروح بقتل أو غيره، وتارة ببعثها يوم الدين، افتتحت هذه بأجلى ذلك وهو اليوم الذي يتم فيه كشف الغطاء فينتقل فيه الخبر من علم اليقين إلى عين اليقين وحق اليقين وهو يوم الحساب، فقال تعالى: {اقترب للناس} أي عامة أنتم وغيركم {حسابهم} أي في يوم القيامة؛ وأشار بصيغة الافتعال إلى مزيد القرب لأنه لا أمة بعد هذه ينتظر أمرها، وأخر الفاعل تهويلًا لتذهب النفس في تعيينه كل مذهب، ويصح أن يراد بالحساب الجزاء، فيكون ذلك تهديدًا بيوم بدر والفتح ونحوهما، ويكون المراد بالناس حينئذ قريشًا أو جميع العرب، والحساب: إحصاء الشيء والمجازاة عليه بخير أو شر {وهم} أي الحال أنهم من أجل ما في جبلاتهم من النوس، وهو الاضطراب الموجب لعدم الثبات على حالة الأمن، أنقذه الله منهم من هذا النقص وهم قليل جدًّا {في غفلة} فهي تعليل لآخر تلك على ما تراه، لأنهم إذا نشروا علموا، وإذا أبادتهم الوقائع علموا هم بالموت، ومن بقي منهم بالذل المزيل لشماخة الكبر، أهل الحق من أهل الباطل، وقوله: {معرضون} كالتعليل للغفلة، أي أحاطت بهم الغفلة بسبب إعراضهم عما يأتيهم منا، وسيأتي ما يؤيد هذا في قوله آخرها {بل كنا ظالمين} وإلا فالعقول قاضية بأنه لابد من جزاء المحسن والمسيء.
قال الإمام أبو جعفر بن الزبير في برهانه:
لما تقدم قوله سبحانه {لا تمدن عينيك} [طه: 131]- إلى قوله- {فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى} [طه: 131] قال تعالى: {اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون} أي لا تمدن عينيك إلى ذلك فإني جعلته فتنة لمن ناله بغير حق، ونسأل عن قليل ذلك وكثيره {ولتسألن يومئذ عن النعيم} [التكاثر: 8] والأمر قريب {اقترب للناس حسابهم} وأيضًا فإنه تعالى لما قال: {وتنذر به قوما لدًا} [مريم: 97] وهم الشديدو الخصومة في الباطل، ثم قال: {وكم أهلَكِنا قبلهم من قرن} [مريم: 74] إلى آخرها، استدعت هذه الجملة بسط حال، فابتدئت بتأنيسه عليه الصلاة السلام وتسليتة، حتى لا يشق عليه لددهم، فتضمنت سورة طه من هذا الغرض بشارته بقوله: {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} [طه: 2] وتأنيسه بقصة موسى عليه السلام وما كان من حال بني إسرائيل وانتهاء أمر فرعون ومكابدة موسى عليه السلام لرد فرعون ومرتكبه إلى أن وقصه الله، وأهلكه، وأورث عباده أرضهم وديارهم، ثم اتبعت بقصة آدم عليه السلام ليرى نبيه- صلى الله عليه وسلم- سنته في عباده حتى أن آدم عليه السلام وإن لم يكن امتحانه بذريته ولا مكابدته من أبناء جنسه- فقد كابد من إبليس ما قصه الله في كتابه، وكل هذا تأنيس للنبي- صلى الله عليه وسلم-، فإنه إذا تقرر لديه أنه سنة الله تعالى في عبادة هان عليه لدد قريش ومكابدتهم، ثم ابتدئت سورة الأنبياء ببقية هذا التأنيس، فبين اقتراب الحساب ووقوع يوم الفصل المحمود فيه ثمرة ما كوبد في ذات الله والمتمنى فيه أن لو كان ذلك أكثر والمشقة أصعب لجليل الثمرة وجميل الجزاء، ثم اتبع ذلك سبحانه بعظات، ودلائل وبسط آيات، وأعلم أنه سبحانه قد سبقت سنته بإهلاك من لم يكن منه الإيمان من متقدمي القرون وسالفي الأمم {ما آمنت قبلهم من قرية أهلَكِناها} [الأنبياء: 6] وفي قوله: {أفهم يؤمنون} [الأنبياء: 6] تعزية لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- في أمر قريش ومن قبل ما الكلام بسبيله، وقد تضمنت هذه السورة إلى ابتداء قصة إبراهيم عليه السلام من المواعظ والتنبيه على الدلالات وتحريك العباد إلى الاعتبار بها ما يعقب لمن اعتبر به التسليم والتفويض لله سبحانه والصبر علىلابتلاء وهو من مقصود السورة، وفي قوله: {ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلَكِنا المسرفين} [الأنبياء: 9] إجمال لما فسره النصف الأخير من هذه السورة من تخليص الرسل عليهم السلام من قومهم وإهلاك من أسرف وأفك ولم يؤمن، وفي ذكر تخليص الرسل وتأييدهم الذي تضمنه النصف الأخير من لدن قوله: {ولقد ءاتينا إبراهيم رشده} [الأنبياء: 51] إلى آخر السورة كمال الغرض المتقدم من التأنيس وملاءمة ما تضمنته سورة طه وتفسير لمجمل {وكم أهلَكِنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزًا} [مريم: 98] انتهى.
ولما أخبر سبحانه عن غفلتهم وإعراضهم، علل ذلك بقوله: {ما يأتيهم} وأعرق في النفي بقوله: من {ذكر} أي وحي يذكر بما جعل في العقول من الدلائل عليه سبحانه ويوجب الشرف لمن أتبعه {من ربهم} المحسن إليهم بخلقهم وتذكيرهم، قديم لكونه صفة له {محدث} إنزاله {إلا استمعوه} أي قصدوا سماعه وهو أجد الجد وأحق الحق {وهم} أي والحال أنهم {يلعبون} أي يفعلون فعل اللاعبين بالاستهزاء به ووضعه في غير مواضعه وجعلهم استماعهم له لإرادة الطعن فيه، فهو قريب من قوله: {لا تسمعوا لهذا القرآن والغو فيه} [فصلت: 26] {لاهية قلوبهم} أي غارقة قلوبهم في اللهو، مشغولة به عما حداها إليه القرآن، ونبهها عليه الفرقان، وحذرها منه البيان، قال الرازي في اللوامع: لاهية: مشتغلة من لهيت ألهى: أو طالبة للهو، من لهوت ألهو- انتهى.
ويمكن أن يراد بالناس مع هذا كله العموم ويكون من باب قوله تعالى: {وما قدروا الله حق قدره} [الأنعام: 91] وقوله- صلى الله عليه وسلم- «لا أحصي ثناء عليك» وأن يخص بالكفار.
ولما ذكر ما يظهرونه في حال الاستماع من اللهو واللعب، ذكر ما يخفونه من التشارو في الصد عنه وإعمال الحيلة في التنفير منه والتوثق من بعضهم لبعض في الثبات على المجانبة له فقال عاطفًا على {استمعوا}: {وأسروا} أي الناس المحدث عنهم {النجوى} أي بالغوا في إسرار كلامهم بسبب الذكر، لأن المناجاة في اللغة السر- كذا في القاموس، وقال الإمام أبو عبد الله القزاز في ديوانه: والنجوى: الكلام بين اثنين كالسر والتشاور.
ولما أخبر بسوء ضمائرهم، أبدل من ضميرهم ما دل على العلة الحاملة لهم على ذلك فقال: {الذين ظلموا} ثم بين ما تناجوا به فقال: {هل} أي فقالوا في تناجيهم هذا، معجبين من ادعائه النبوة مع مماثلته لهم في البشرية: هل {هذا} الذي أتاكم بهذا الذكر {إلا بشر مثلكم} أي خلقه وأخلاقه من الأكل والشرب والحياة والموت، فكيف يختص عنكم بالرسالة؟ ما هذا الذي جاءكم به مما لا تقدرون على مثله إلا سحر لا حقيقة له، فحينئذ تسبب عن هذا الإنكار في قولهم: {أفتأتون السحر وأنتم} أي والحال أنكم {تبصرون} بأعينكم أنه بشر مثلكم، وببصائركم أن هذه الخوارق التي يأتي بها يمكن أن تكون سحرًا، فيا لله العجب من قوم رأوا ما أعجزهم فلم يجوزوا أن يكون عن الرحمن الداعي إلى الفوز بالجنان وجزموا بأنه من الشيطان الداعي إلى الهوان، باصطلاء النيران، والعجب أيضًا أنهم أنكروا الاختصاص بالرسالة مع مشاهدتهم لما يخص الله به بعض الناس عن بعض الذكاء والفطنة، وحسن الخلائق والأخلاق، والقوة والصحة، وطول العمر وسعة الرزق- ونحو ذلك من القيافة والعيافة والرجز والكهانة، ويأتون أصحابها لسؤالهم عما عندهم من ذلك من العلم. اهـ.