فصل: قال الصابوني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



تجتمع هذه المشاهد العنيفة المرهوبة إلى قوة الأوامر والتكاليف، وتبرير الدفع بالقوة، وتأكيد الوعد بالنصر والتمكين. إلى عرض الحديث عن قوة الله وضعف الشركاء المزعومين..
ففي الأولى: {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور}.
وفي الثانية: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز}.
ووراء هذا وذلك، الدعوة إلى التقوى والوجل واستجاشة مشاعر الرهبة والاستسلام.
تبدأ بها السورة وتتناثر في ثناياها: {يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم}.. {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.. {فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم}.. {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولَكِن يناله التقوى منكم}.
ذلك إلى استعراض مشاهد الكون، ومشاهد القيامة، ومصارع الغابرين. والأمثلة والعبر والصور والتأملات لاستجاشة مشاعر الإيمان والتقوى والإخبات والاستسلام.. وهذا هو الظل الشائع في جو السورة كلها، والذي يطبعها ويميزها.
ويجري سياق السورة في أربعة أشواط:
يبدأ الشوط الأول بالنداء العام. نداء نداء الناس جميعا إلى تقوى الله، وتخويفهم من زلزلة الساعة، ووصف الهول المصاحب لها، وهو هول عنيف مرهوب. ويعقب في ظل هذا الهول باستنكار الجدل في الله بغير علم، واتباع كل شيطان محتوم على من يتبعه الضلال. ثم يعرض دلائل البعث من أطوار الحياة في جنين الإنسان، وحياة النبات ; مسجلا تلك القربى بين أبناء الحياة، ويربط بين تلك الأطوار المطردة الثابتة وبين أن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير، وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.. وكلها سنن مطردة وحقائق ثابتة متصلة بناموس الوجود.. ثم يعود إلى استنكار الجدل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير بعد هذه الدلائل المستقرة في صلب الكون وفي نظام الوجود. وإلى استنكار بناء العقيدة على حساب الربح والخسارة، والانحراف عن الاتجاه إلى الله عند وقوع الضراء، والالتجاء إلى غير حماه ; واليأس من نصرة الله وعقباه. وينتهي هذا الشوط بتقرير أن الهدى والضلال بيد الله، وأنه سيحكم بين أصحاب العقائد المختلفة يوم الحساب.. وهنا يعرض ذلك المشهد العنيف من مشاهد العذاب للكافرين، وإلى جواره مشهد النعيم للمؤمنين.
ويتصل الشوط الثاني بنهاية الشوط الأول بالحديث عن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام. ويستنكر هذا الصد عن المسجد الحرام الذي جعله الله للناس جميعا. يستوي في ذلك المقيمون به والطارئون عليه.. وبهذه المناسبة يذكر طرفا من قصة بناء البيت، وتكليف إبراهيم- عليه السلام- أن يقيمه على التوحيد، وأن يطهره من رجس الشرك. ويستطرد إلى بعض شعائر الحج وما وراءها من استجاشة مشاعر التقوى في القلوب، وهي الهدف المقصود. وينتهي هذا الشوط بالإذن للمؤمنين بالقتال لحماية الشعائر والعبادات من العدوان الذي يقع على المؤمنين ولا جريرة لهم إلا أن يقولوا:ربنا الله!
والشوط الثالث يتضمن عرض نماذج من تكذيب المكذبين من قبل، ومن مصارع المكذبين ومشاهد القرى المدمرة على الظالمين. وذلك لبيان سنة الله في الدعوات، وتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم عما يلقاه من صد وإعراض، وتطمين المسلمين، بالعاقبة التي لابد أن تكون. كذلك يتضمن عرض طرف من كيد الشيطان للرسل والنبيين في دعوتهم، وتثبيت الله لدعوته، وإحكامه لآياته، حتى يستيقن بها المؤمنون، ويفتن بها الضعاف والمستكبرون!
أما الشوط الأخير فيتضمن وعد الله بنصرة من يقع عليه البغي وهو يدفع عنه العدوان ويتبع هذا الوعد بعرض دلائل القدرة في صفحات الكون، وإلى جوارها يعرض صورة زرية لضعف الآلهة التي يركن إليها المشركون.. وينتهي الشوط وتنتهي السورة معه بنداء الذين آمنوا ليعبدوا ربهم، ويجاهدوا في الله حق جهاده، ويعتصموا بالله وحده، وهم ينهضون بتكاليف عقيدتهم العريقة منذ أيام إبراهيم الخليل..
وهكذا تتساوق موضوعات السورة وتتعاقب في مثل هذا التناسق.. اهـ.

.قال الصابوني:

سوره الحج مدنية وآياتها ثمان وسبعون آية.

.بين يدي السورة:

سورة الحج مدنية وهي تتناول جوانب التشريع، شأنها شأن سائر السور المدنية التي تعني بأمور التشريع، ومع أن السورة مدنية إلا أنه يغلب عليها جو السور المكية، فموضوع الإيمان، والتوحيد، والإنذار، والتخويف، وموضوع البعث والجزاء، ومشاهد القيامة وأهوالها، هو البارز في السورة الكريمة، حتى ليكاد يخيل للقارئ، أنها من السور المكية، هذا إلى جانب الموضوعات التشريعية، من الإذن بالقتال، وأحكام الحج والهدي، والأمر بالجهاد في سبيل الله، وغير ذلك من المواضيع التي هي من خصائص السور المدنية، حتى لقد عدها بعض العلماء، من السور المشتركة بين المدني والمكي.
ابتدأت السورة الكريمة بمطلع عنيف مخيف، ترتجف له القلوبُ، وتطيش لهوله العقول، ذلكم هو الزلزال العنيف الذي يكون بين يدي الساعة، ويزيد في الهول على خيال الإنسان، لأنه لا يدك الدور والقصور فحسب، بل يصل هوله إلى المرضعات الذاهلات عن أطفالهن، والحوامل المسقطات حملهن، والناس الذين يترنحون كأنهم سكارى من الخمر، وما بهم شيء من السكر والشراب، ولَكِنه الموقف المرهوب، الذي تتزلزل له القلوب {يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم } الآيات.
ومن أهوال الساعة إلى أدلة البعث والنشور تنتقل السورة لتقيم الأدلة والبراهين على البعث بعد الفناء، ثم الانتقال إلى دار الجزاء، لينال الإنسان جزاءه إن خيرا فخير، وإن شرًّا فشر.
وتحدثت السورة عن بعض مشاهد القيامة، حيث يكون الأبرار في دار النعيم والفجار في دار الجحيم.
ثم انتقلت للحديث عن الحكمة من الإذن بقتال الكفار، وتناولت الحديث عن القرى المدمرة بسبب ظلمها وطغيانها، وذلك لبيان سنة الله في الدعوات، وتطمينا للمسلمين بالعاقبة التي تنتظر الصابرين. وفي ختام السورة ضربت مثلا لعبادة المشركين للأصنام، وبينت أن هذه المعبودات أعجز وأحقر من أن تخلق ذبابة، فضلا عن أن تخلق إنسانا سميعًا بصيرا، ودعت إلى اتباع ملة الخليل إبراهيم كهف الإيمان، وركن التوحيد، وهكذا بدأت السورة بعقيدة البعث، وختمت بالتوحيد.

.التسمية:

سميت سورة الحج تخليدا لدعوة الخليل إبراهيم عليه السلام، حين إنتهى من بناء البيت العتيق ونادى الناس لحج بيت الله الحرام، فتواضعت الجبال حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع نداؤه من في الأصلاب والأرحام، وأجابوا النداء لبيك اللهم لبيك !!. اهـ.

.قال أبو عمرو الداني:

سورة الحج مكية إلا أربع آيات منها نزلت بالمدينة في الذين تبارزوا يوم بدر وهم ثلاثة مؤمنون على وحمزة وعبيدة بن الحارث وهن قوله تعالى: {هذان خصمان اختصموا في ربهم} إلى قوله تعالى: {وهدوا إلى صراط الحميد} هذا قول ابن عباس وعطاء بن يسار إلا أن ابن عباس لم يذكر إلى أين ينتهين وذكره عطاء وقيل عن ابن عباس إنهن ينتهين إلى قوله تعالى: {الحريق} فكأنه عد {الحميم} و{والجلود} ولم يعدهما عطاء.
وقال مجاهد هي مكية إلا ثلاث آيات نزلت بالمدينة {هذان خصمان} تمام ثلاث آيات ولم يذكر منتهاهن وروي ذلك أيضا عن ابن عباس.
وقال قتادة الحج مدنية إلا أربع آيات منها نزلت بمكة وهن قوله تعالى: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي} إلى قوله تعالى: {عذاب يوم عقيم}.
وقد ذكر نظيرتها في المدنيين ونظيرتها في المكي الفرقان والرحمن وفي الكوفي الرحمن فقط ولا نظير لها في البصري والشامي.
وكلمها ألف ومئتان وإحدى وتسعون كلمة.
وحروفها خمسة آلاف ومئة وخمسة وسبعون حرفا.
وهي سبعون وأربع آيات في الشامي وخمس في البصري وست في المدنيين وسبع في المكي وثمان في الكوفي.
اختلافها خمس آيات {من فوق رؤوسهم الحميم} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون {والجلود} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون {وعاد وثمود}.
لم يعدها الشامي وعدها الباقون {وقوم لوط} لم يعدها البصري والشامي وعدها الباقون {هو سماكم المسلمين} عدها المكي ولم يعدها الباقون.
وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ثلاثة مواضع {لهم ثياب من نار} {فأمليت للكافرين} {في آياتنا معاجزين}.

.ورؤوس الآي:

{عظيم}.
1- {شديد}.
2- {مريد}.
3- {السعير}.
4- {بهيج}.
5- {قدير}.
6- {في القبور}.
7- {منير}.
8- {الحريق}.
9- {للعبيد}.
10- {المبين}.
11- {البعيد}.
12- {العشير}.
13- {ما يريد}.
14- {ما يغيظ}.
15- {من يريد}.
16- {شهيد}.
17- {ما يشاء}.
18- {من حديد}.
22- {الحريق}.
22- {حرير}.
23- {الحميد}.
24- {أليم}.
25- {السجود}.
26- {عميق}.
27- {الفقير}.
28- {العتيق}.
29- {الزور}.
30- {سحيق}.
31- {القلوب}.
32- {العتيق}.
33- {المخبتين}.
34- {ينفقون}.
35- {تشكرون}.
36- {المحسنين}.
37- {كفور}.
38- {لقدير}.
39- {عزيز}.
40- {الأمور}.
41- {وثمود}.
42- {قوم لوط}.
43- {نكير}.
44- {مشيد}.
45- {الصدور}.
46- {تعدون}.
47- {المصير}.
48- {مبين}.
49- {كريم}.
50- {الجحيم}.
51- {حكيم}.
52- {بعيد}.
53- {مستقيم}.
54- {عقيم}.
55- {النعيم}.
56- {مهين}.
57- {الرازقين}.
58- {حليم}.
59- {غفور}.
60- {بصير}.
61- {الكبير}.
62- {خبير}.
63- {الحميد}.
64- {رحيم}.
65- {لكفور}.
66- {مستقيم}.
67- {تعملون}.
68- {تختلفون}.
69- {يسير}.
70- {نصير}.
71- {المصير}.
72- {والمطلوب}.
73- {عزيز}.
74- {بصير}.
75- {الأمور}.
76- {تفلحون}.
77- {النصير}. اهـ.