فصل: قال الفراء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



79- وقوله جل وعز: {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة} آية 63 قال سيبويه سألت الخليل عن قوله تعالى: {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة} فقال هذا واجب وهو تنبيه والمعنى انتبه أنزل الله من السماء ماء فكان كذا وكذا وقال الفراء هو خبر.
ويقرأ {فتصبح الأرض مخضرة} أي ذات خضر كما يقول مبقلة ومسبعة أي ذات بقل وسباع.
80- وقوله جل وعز: {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه} آية 65 والمعنى كراهية أن تقع.
81- وقوله جل وعز: {فلا ينازعنك في الأمر} آية 67 أي فلا يجادلنك ود على هذا وان جادلوك ويقال قد نازعوه فكيف قال: {فلا ينازعنك} فالجواب أي المعنى فلا تنازعهم ولا يجوز هذا إلا فيما لا يكون إلا من اثنين نحو المنازعة والمخاصمة وما أشبهها ولو قلت لا يضربنك تريد لا تضربهم لم يجز ويقرأ {فلا ينزعنك في الأمر} قرأ به أبو مجلز أي فلا يغلبنك وحكى أهل اللغة نازعني فنزعته.
82- وقوله جل وعز: {يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم آياتنا} آية 72 قال محمد بن كعب أي يقعون بهم وقال الضحاك أي يأخذونهم أخذا باليد وحكى أهل اللغة سطا به يسطو إذا بطش به كان ذلك بضرب أو بشتم.
83- وقوله جل وعز: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له} آية 73 قال الأخفش إن قيل فأين المثل فالجواب أنه ليس ثم مثل والمعنى إن الله جل وعز قال ضربوا لي مثلا على قولهم وقال القتبي يا أيها الناس مثلكم مثل من عبد آلهة لم تستطع أن تخلق ذبابا وسلبها الذباب شيئا فلم تستطع أن تستنقذه منه فذهب إلى أن في الكلام ما دل على المثل من قوله: {لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له } إلى آخر الآية ومذهب الأخفش أن الكفار ضربوا لله جل وعز مثلا أي جعلوا لله مثلا بعبادتهم غيره كما يعبد هو جل وعز كما قال أين شركائي والذباب عند أهل اللغة واحد وجمعه أذبة وذبان.
84- وقوله جل وعز: {ضعف الطالب والمطلوب} آية 73 الطالب الآلهة والمطلوب الذباب.
85- ثم قال جل وعز: {ما قدروا الله حق قدره} آية 74 أي ما عظموه حق عظمته ولما خبر بضعف ما يعبدون أخبر بقوته فقال جل وعز: {إن الله قوي عزيز}.
86- وقوله جل وعز: {يا أيها الناس اركعوا واسجدوا} آية 77 فلا يكون ركوع إلا بسجود ثم قال تعالى: {واعبدوا ربكم} أي أخلصوا عبادتكم لله وحده.
87- ثم قال جل وعز: {وافعلوا الخير} آية 77 أي كل ما أمر الله به ثم قال جل وعز: {لعلكم تفلحون} أي لتكونوا على رجاء من الفلاح.
88- ثم قال جل وعز: {وجاهدوا في الله حق جهاده} آية 78 قيل هذا منسوخ وهو مثل قوله: {اتقوا الله حق تقاته} نسخه فاتقوا الله ما استطعتم.
89- ثم قال جل وعز: {هو اجتباكم أي اختاركم} ثم قال: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} آية 78 قال أبو هريرة الإصر الذي كان علي بني إسرائيل وضع عنكم روى يونس عن الزهري قال سأل عبد الملك بن مروان على ابن عبد الله ابن عباس عن قوله تعالى: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} فقال هو الضيق جعل لكفارات الأيمان مخرجا سمعت ابن عباس يقول ذلك قال أبو جعفر أصل الحرج في اللغة أشد الضيق وقد قيل إن المعنى أنه جعل للمسافر الإفطار وقصر الصلاة ولمن لم يقدر أن يصلي قائما الصلاة قاعدا وإن لم يقدر أومأ فلم يضيق جل وعز وروى معمر عن قتادة قال أعطيت هذه الأمة ثلاثا لم يعطها إلا نبي:
أ- كان يقال للنبي اذهب فلا حرج عليك وقيل لهذه الأمة {وما جعل عليكم في الدين من حرج}.
ب: والنبي صلى الله عليه وسلم شهيد على أمته وقيل لهذه الأمة {وتكونوا شهداء على الناس}.
ج: ويقال للنبي سل تعطه وقيل لهذه الأمة {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} وقال كعب الأحبار نحو هذا وقال عكرمة أحل النساء مثنى وثلاث ورباع وروى عن ابن عباس جعل التوبة مقبولة.
90- وقوله جل وعز: {ملة أبيكم إبراهيم} آية 78 أي وسع عليكم كما وسع عليه صلى الله عليه وسلم وقيل افعلوا الخير فعل أبيكم إبراهيم.
91- ثم قال تعالى: {هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا} آية 78 روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال يقول الله جل وعز: {سماكم} قال مجاهد من قبل أي في الكتب والذكر قال أبو جعفر وفي هذا يعني القران.
92- ثم قال جل وعز: {ليكون الرسول شهيدا عليكم} آية 78 قال سفيان أي بأعمالكم وتكونوا شهداء على الناس بأن الرسل قد بلغتهم.
93- وقوله جل وعز: {فنعم المولى} أي الولي {ونعم النصير} أي الناصر كما يقول قدير وقادر ورحيم وراحم. اهـ.

.قال الفراء:

ومن سورة الحج:
قوله: {تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ}[2] رفعت القراء {كُلُّ مُرْضِعَةٍ} لأنّهم جعلوا الفعل لهما.
ولو قيل: تذهل كلّ مرضعة وأنت تريد الساعة أنها تذهل أهلها كان وجها. ولم أسمع أحدا قرأ به والمرضعة: الأمّ. والمرضع: التي معها صبّى ترضعه. ولو قيل في الأمّ: مرضع لأنّ الرضاع لا يكون إلا من الإناث فيكون مثل قولك: طامث وحائض. ولو قيل في التي معها صبى: مرضعة كان صوابا.
وقوله: {وترى الناس سكرى وما هم بسكرى} اجتمع الناس والقرأء على {سُكارى وما هم بِسُكارى} حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثنى هشيم عن مغيرة عن إبراهيم عن عبد اللّه بن مسعود أنه قرأ {وترى الناس سكرى وما هم بسكرى} وهو وجه جيّد في العربية: لأنه بمنزلة الهلكى والجرحى، وليس بمذهب النشوان والنّشاوى. والعرب تذهب بفاعل وفعيل وفعل إذا كان صاحبه كالمريض أو الصريع أو الجريح فيجمعونه على الفعلى فجعلوا الفعلى علامة لجمع كل ذى زمانة وضرر وهلاك. ولا يبالون أكان واحده فاعلا أم فعيلا أم فعلان فاختير سكرى بطرح الألف من هول ذلك اليوم وفزعه. ولو قيل سكرى على أن الجمع يقع عليه التأنيث فيكون كالواحدة كان وجها، كما قال اللّه: {وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى} {والْقُرُونِ الأولى} والناس جماعة فجائز أن يقع ذلك عليهم. وقد قالت العرب: قد جاءتك الناس. وأنشدني بعضهم:
أضحت بنو عامر غضبى أنوفهم ** أتى عفوت فلا عار ولا بأس

فقال: غضبى للأنوف على ما فسّرت لك. وقد ذكر أن بعض القراء قرأ {وَتَرَى النَّاسَ} وهو وجه جيد يريد: مثل قولك رئيت أنك قائم ورئيتك قائما فتجعل {سُكارى} في موضع نصب لأن {ترى} تحتاج إلى شيئين تنصبهما. كما يحتاج الظنّ.
وقوله: {كُتِبَ عَلَيْهِ} [4] الهاء للشيطان المريد في {عليه} وفي {أنّه يضلّه} ومعناه قضى عليه أنه يضلّ من اتّبعه.
وقوله: {مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} [5] يقول: تماما وسقطا. ويجوز {مخلّقة وغير مخلّقة} على الحال. والحال تنصب في معرفة الأسماء ونكرتها. كما تقول: هل من رجل يضرب مجرّدا. فهذا حال وليس بنعت.
وقوله: {لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحامِ ما نشاء} استأنف {وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحامِ} ولم يرددها على {لنبيّن} ولو قرئت ليبيّن يريد اللّه ليبيّن لكم كان صوابا ولم أسمعها.
وقوله: {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ}: إلى أسفل العمر {لِكَيْلا يَعْلَمَ} يقول لكيلا يعقل من بعد عقله الأوّل {شَيْئًا}.
قوله: {وَرَبَتْ} قرأ القراء {وربت} من تربو. حدثنا أبو العبّاس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدّثنى أبو عبد اللّه التميمي عن أبى جعفر المدني أنه قرأ {اهتزّت وربأت} مهموزة فإن كان ذهب إلى الرّبيئة الذي يحرس القوم فهذا مذهب، أي ارتفعت حتى صارت كالموضع للربيئة.
فإن لم يكن أراد من هذا هذا فهو من غلط قد تغلطه العرب فتقول: حلأت السّويق، ولبّأت بالحجّ، ورثأت الميّت. وهو كما قرأ الحسن {ولأدرأتكم به} يهمز. وهو ممّا يرفض من القراءة.
وقوله: {ثانِيَ عِطْفِهِ} [9] منصوب على: {يجادل} {ثاني عطفه}: معرضا عن الذكر.
وقوله: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلى حَرْفٍ} [11] نزلت في أعاريب من بنى أشد انتقلوا إلى المدينة بذراريّهم، فامتنّوا بذلك على النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا: إنما يسلم الرجل بعد الرجل من القبيلة. وقد أتيناك بذراريّنا. وكانوا إذا أعطوا من الصّدقة وسلمت مواشيهم وخيلهم قالوا: نعم الدين هذا. وإن لم يعطوا من الصّدقة ولم تسلم مواشيهم انقلبوا عن الإسلام. فذلك قوله: {يعبد اللّه على حرف فإن أصابه خير اطمأنّ به} يقول: أقام عليه {وَإِنْ أَصابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ} ورجع.
وقوله: {خَسِرَ الدُّنْيا وَالآخرةَ} غبنهما. وذكر عن حميد الأعرج وحده أنه قرأ {خاسر الدنيا والآخرة} وكلّ صواب: والمعنى واحد.
وقوله: {يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ} [12] يعنى الأصنام.
ثم قال: {يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ} [13] فجاء التفسير: يدعو من ضرّه أقرب من نفعه. وقد حالت اللام بينهما. وكذلك هى في قراءة عبد اللّه {يدعو من ضرّه} ولم نجد العرب تقول ضربت لأخاك ولا رأيت لزيدا أفضل منك. وقد اجتمعت القراء على ذلك. فترى أن جواز ذلك لأن من حرف لا يتبيّن فيه الإعراب، فأجيز الاعتراض باللام دون الاسم إذ لم يتبيّن فيه الإعراب.
وذكر عن العرب أنهم قالوا: عندى لما غيره خير منه، فحالوا باللام دون الرافع. وموقع اللام كان ينبغى أن يكون في ضرّه وفي قولك: عندى ما لغيره خير منه. فهذا وجه القراءة للاتّباع. وقد يكون قوله: {ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ يَدْعُوا} فتجعل {يَدْعُوا} من صلة {الضَّلالُ الْبَعِيدُ} وتضمر في {يَدْعُوا} الهاء، ثم تستأنف الكلام باللام، فتقول لمن ضرّه أقرب من نفعه لبئس المولي كقولك في مذهب الجزاء لما فعلت لهو خير لك. وهو وجه قويّ في العربيّة.
ووجه آخر لم يقرأ به. وذلك أن تكسر اللام في لمن وتريد يدعو إلى من ضرّه أقرب من نفعه، فتكون اللام بمنزلة إلى، كما قال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا} وإلى هذا وأنت قائل في الكلام: دعوت إلى فلان ودعوت لفلان بمعنى واحد. ولولا كراهية خلاف الآثار والاجتماع لكان وجها جيّدا من القراءة. ويكون قوله: {يَدْعُوا} التي بعد {الْبَعِيدُ} مكرورة على قوله: {يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ} يدعو مكرّرة، كما تقول: يدعو يدعو دائبا، فهذا قوّه لمن نضب اللام ولم يوقع {يدعو} على {من} والضّلال البعيد الطويل.
وقوله: {مَنْ كانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ} [15] جزاء جوابه في قوله: {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ} والهاء في قوله: {يَنْصُرَهُ اللَّهُ} للنبىّ صلى الله عليه وسلم. أي من كان منكم يظنّ أن اللّه لن ينصر محمدا بالغلبة حتى يظهر دين اللّه فليجعل في سماء بيته حبلا ثم ليختنق به فذلك قوله: {ثُمَّ لْيَقْطَعْ} اختناقا وفي قراءة عبد اللّه {ثم ليقطعه} يعنى السّبب وهو الحبل: يقول: {فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ} إذا فعل ذلك غيظه. و{ما يَغِيظُ} في موضع نصب.
وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا} [17] إلى قوله: {وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا} ثم قال: {إِنَّ اللَّهَ} فجعل في خبرهم إنّ وفي أوّل الكلام إنّ وأنت لا تقول في الكلام: إن أخاك إنّه ذاهب، فجاز ذلك لأنّ المعنى كالجزاء، أي من كان مؤمنا أو على شيء من هذه الأديان ففصل بينهم وحسابهم على اللّه. وربما قالت العرب: إنّ أخاك إن الدّين عليه لكثير، فيجعلون إنّ في خبره إذا كان إنما يرفع باسم مضاف إلى ذكره كقول الشّاعر:
إنّ الخليفة إن اللّه سربله ** سربال ملك به ترجى الخواتيم

ومن قال هذا لم يقل: إنك إنك قائم، ولا يقول: إنّ أباك إنه قائم لأن الأسمين قد اختلفا فحسن رفض الأول، وجعل الثاني كأنه هو المبتدأ فحسن للاختلاف وقبح للاتّفاق.
وقوله: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ} [18] يريد: أهل السماوات {وَمَنْ فِي الأرض} يعنى كلّ خلق من الجبال ومن الجنّ وأشباه ذلك {وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدواب وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ} من أهل الطاعة {وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذابُ} فيقال. كيف رفع الكثير وهو لم يسجد؟ فالجواب في ذلك أنّ قوله: {حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذابُ} يدلّ على أنه: وكثير أبى السّجود، لأنه لا يحقّ عليه العذاب إلّا بترك السجود والطاعة. فترفعه بما عاد من ذكره في قوله: {حَقَّ عَلَيْهِ} فتكون {حَقَّ عَلَيْهِ} بمنزلة أبى. ولو نصبت: وكثيرا حقّ العذاب كان وجها بمنزلة قوله: {فَرِيقًا هدى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ} ينصب إذا كان في الحرف واو وعاد ذكره بفعل قد وقع عليه. ويكون فيه الرفع لعودة ذكره كما قال اللّه {وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ} وكما قال: {وَأَمَا ثَمُودُ فَهَدَيْناهُمْ}.
وقوله: {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} يقول: ومن يشقه اللّه فما له من مسعد. وقد تقرأ {فَما لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} يريد: من إكرام.
وقوله: {هذانِ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [19] فريقين أهل دينين. فأحد الخصمين المسلمون، والآخر اليهود والنصارى.
وقوله: {اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} في دين ربّهم. فقال اليهود والنصارى للمسلمين: ديننا خير من دينكم لأنّا سبقناكم. فقال المسلمون: بل ديننا خير من دينكم. لأنّا آمنّا بنبيّنا والقران، وآمنّا بأنبيائكم وكتبكم، وكفرتم بنبيّنا وكتابنا. فعلاهم المسلمون بالحجّة وأنزل اللّه هذه الآية.
وقوله: {اخْتَصَمُوا} ولم يقل: اختصما لأنهما جمعان ليسا برجلين، ولو قيل: اختصما كان صوابا. ومثله {وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا} يذهب إلى الجمع. ولو قيل اقتتلتا لجاز، يذهب إلى الطائفتين.
وقوله: {يُصْهَرُ بِهِ ما فِي بُطُونِهِمْ} [20] يذاب به. تقول: صهرت الشحم بالنار.
وقوله: {وَلَهُمْ مَقامِعُ مِنْ حَدِيدٍ} [21] ذكر أنهم يطمعون في الخروج من النار حتى إذا هموا بذلك ضربت الخزنة رءوسهم بالمقامع فتخسف رءوسهم فيصبّ في أدمغتهم الحميم فيصهر شحوم بطونهم، فذلك قوله في إبراهيم {وَيُسْقى مِنْ ماءٍ صَدِيدٍ} ممّا يذوب من بطونهم وجلودهم.
وقوله: {يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ} يكره عليه.
وقوله: {وَلُؤْلُؤًا} [23] قرأ أهل المدينة هذه والتي في الملائكة {وَلُؤْلُؤًا} بالألف وقرأ الأعمش كلتيهما بالخفض. ورأيتها في مصاحف عبد اللّه والتي في الحج خاصّة {ولؤلأ} ولا تهجّأه. وذلك أن مصاحفه قد أجرى الهمز فيها بالألف في كل حال إن كان ما قبلها مكسورا أو مفتوحا أو غير ذلك. والتي في الملائكة كتبت في مصاحفنا {ولؤلؤ} بغير ألف والتي في الحج {وَلُؤْلُؤًا} بالألف فخفضهما ونصبهما جائز. ونصب التي في الحج أمكن- لمكان الألف- من التي في الملائكة.
وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [25] ردّ يفعلون على فعلوا لأن معناهما كالواحد في الذي وغير الذي. ولو قيل: إن الذين كفروا وصدّوا لم يكن فيها ما يسأل عنه. وردّك يفعلون على فعلوا لأنك أردت إن الذين كفروا يصدّون بكفرهم.
وإدخالك الواو كقوله: {وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا} أضمرت فعلا في الواو مع الصدّ كما أضمرته هاهنا. وإن شئت قلت: الصدّ منهم كالدائم فاختير لهم يفعلون كأنك قلت: إن الذين كفروا ومن شأنهم الصدّ. ومثله {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ} وفي قراءة عبد اللّه {وقاتلوا الذين يأمرون بالقسط} وقال: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ} مثل ذلك. ومثله في الأحزاب في قراءة عبد اللّه {الذين بلّغوا رسالات اللّه ويخشونه} فلا بأس أن تردّ فعل على يفعل كما قال: {وقاتلوا الذين يأمرون}، وأن تردّ يفعل على فعل، كما قال: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}.