فصل: قال الثعلبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{وهي ظالمة}، أي كافرة.
{ثُمَّ أَخَذْتُهَا} بالعذاب، ولَكِن لم يذكر العذاب لأنه سبق ذكره.
ثم قال: {وإلي المصير}، يعني: المرجع في الآخرة.
قوله عز وجل: {قُلْ يا أَيُّهَا الناس إِنَّمَا أَنَاْ لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}، يعني: رسول مبين أبلغكم بلغة تعرفونها.
{فالذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات}، يعني: الطاعات، {لَهُم مَّغْفِرَةٌ} لذنوبهم، {وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} حسن في الجنة.
{والذين سَعَوْاْ في ءاياتنا}، يعني: عملوا في القرآن بالتكذيب {معاجزين}.
قرأ ابن كثير وأبو عمرو: {معاجزين} بغير ألف والتشديد في جميع القران، والباقون بالألف والتخفيف.
فمن قرأ: {معاجزين}، أي يعجزون من اتبع النبي صلى الله عليه وسلم ويثبطونهم، ومن قرأ: {معاجزين}، أي ظانين أنهم يعجزوننا، لأنهم يظنون أنهم لا يبعثون.
وقيل: {معاجزين} أي معاندين، ومعناه ليسوا بفائتين.
{أولئك أصحاب الجحيم}، يعني: النار.
قوله عز وجل: {وما أرسلنا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىّ إِلاَّ إِذَا تمنى}، يعني: حدث نفسه، {أَلْقَى الشيطان في أمنيته}؛ أي في حديثه؛ ويقال: تمنى أي قرأ، كما قال القائل:
تَمَنَّى كِتَابَ الله أوَّلَ لَيْلِه ** وَآخِرَهُ لاَقَى حِمَامَ المَقَادِرِ

وقال آخر:
تَمَنَّى دَاوُدُ الزَّبُورَ عَلَى الرِّسْلِ ** أَلْقَى الشيطان في أمنيته

أي في تلاوته: {فَيَنسَخُ الله مَا يُلْقِى الشيطان}، يعني: يذهب الله به ويبطله.
{ثُمَّ يُحْكِمُ الله آياته}، يعني: بيَّن الله عز وجل الناسخ من المنسوخ.
قال ابن عباس في رواية أبي صالح: أتاه الشيطان في صورة جبريل، وهو يقرأ سورة {والنجم إِذَا هوى} [النجم 1] عند الكعبة، حتى انتهى إلى قوله: {أَفَرَءَيْتُمُ اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} [النجم: 19، 20]، ألقى الشيطان على لسانه تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى، فلما سمعه المشركون يقرأ ذلك، أعجبهم: فلما انتهى إلى آخرها، سجد وسجد المشركون معه والمسلمون. فأتاه جبريل عليه السلام فقال: ما جئتك بهذا.فنزل: {وما أرسلنا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىّ} الآية.
وروى سعيد بن جبير، عن ابن عباس نحو هذا قال: حدّثنا الخليل بن أحمد قال: حدّثنا إبراهيم بن محمد قال: حدّثنا جعفر بن زيد الطيالسي قال: حدّثنا إبراهيم بن محمد قال: حدّثنا أبو عاصم، عن عمار بن الأسود، عن سعيد بن جبير، وعن ابن عباس قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {ومناة الثالثة الأخرى} ثم قال: تلك الغرانيق العلى وإن الشفاعة منها ترتجى، فقال المشركون: قد ذكر آلهتنا.فنزلت الآية.
وقال مقاتل: قرأ النبي صلى الله عليه وسلم والنجم بمكة عند مقام إبراهيم، فنعس، فقرأ تلك الغرانيق العلى. فلما فرغ من السورة، سجد وسجد من خلفه فنزل {وما أرسلنا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىّ}؛ وقال قتادة: لما ألقى الشيطان، ما ألقى، قال المشركون: قد ذكر الله آلهتنا بخير ففرحوا بذلك؛ فذلك قوله: {وما أرسلنا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىٍّ إِلاَّ إِذَا تمنى أَلْقَى الشيطان في أمنيته فَيَنسَخُ الله مَا يُلْقِى الشيطان ثُمَّ يُحْكِمُ الله آياته والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِى الشيطان فِتْنَةً لِّلَّذِينَ في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ والقاسية قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظالمين لَفِى شِقَاقٍ بَعِيدٍ} [الحج: 52-53].
روى أسباط، عن السدي، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقرأ سورة النجم، فلما انتهى إلى قوله: {ومناة الثالثة الأخرى} [النجم: 20] فألقى الشيطان على لسانه تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى، حتى بلغ إلى آخر السورة، سجد وسجد أصحابه وسجد المشركون لذكره آلهتهم. فلما رفع رأسه، حملوه وأسندوا به بين قطري مكة؛ حتى إذا جاءه جبريل عليه السلام عرض عليه، فقرأ عليه الحرفين، فقال جبريل عليه السلام معاذ الله أن أكون أقرأتك هذا واشتد عليه، فأنزل الله تعالى لتطييب نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخبره أن الأنبياء عليهم السلام قبله قد كانوا مثله.
ويقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وجلس عنده جماعة من المشركين، فتمنى في نفسه أن لا يأتيه من الله شيء ينفرون منه، فابتلاه الله تعالى بما ألقى الشيطان في أمنيته؛ وقال بعضهم: تمنى: أي تفكر وحدث تلك الغرانيق العلى، ولم يتكلم به، لأن قول النبي صلى الله عليه وسلم كان حجة، فلا يجوز أن يكون يجري على لسانه كلمة الكفر.
وقال بعضهم: لما رآه الشيطان يقرأ، خلط صوته بصوت النبي صلى الله عليه وسلم: فقرأ الشيطان: تلك الغرانيق، فظن الناس أنه قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن قرأها؛ وقال بعضهم: قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه التعيير والزجر، يعني: أنكم تعبدونها كأنهن الغرانيق العلى، كما قال إبراهيم عليه السلام {قال بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذا فَاسْألُوهُمْ إِن كَانُواْ يِنْطِقُونَ} [الأنبياء: 63] وقال الزجاج: ألقى الشيطان في تلاوة؛ فذلك محنة يمتحن الله تعالى بها من يشاء؛ فجرى على لسان النبي صلى الله عليه وسلم شيء من صفة الأصنام، فافتتن بذلك أهل الشقاوة والنفاق.
وروي عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار: أن ابن عباس كان يقرأ وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث والمحدث الذي يرى أمره في منامه من غير أن يأتيه الوحي.
ثم قال: {والله عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، أي عليم بمَا ألقى الشيطان {حَكِيمٌ} حكم بالناسخ.
وبيّن قوله عز وجل: {لّيَجْعَلَ مَا يُلْقِى الشيطان فِتْنَةً}، يعني: بلية {لّلَّذِينَ في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ}، أي شك، {والقاسية قُلُوبُهُمْ}؛ يعني: الذين قست قلوبهم عن ذكر الله وهم المشركون.
{وَإِنَّ الظالمين لَفِى شِقَاقٍ بَعِيدٍ}، عن الحق؛ يعني: المشركين في خلاف طويل عن الحق.
ثم ذكر المؤمنين فقال: {وَلِيَعْلَمَ الذين أُوتُواْ العلم}، يعني: الذين أكرموا بالتوحيد والقران؛ ويقال: هم مؤمنو أهل الكتاب.
{أَنَّهُ الحق مِن رَّبّكَ}، يعني: القران.
{فَيُؤْمِنُواْ بِهِ}، أي فيصدقوا به؛ ويقال: لكي يعلموا أن ما أحكم الله في آياته حق، وأن ما ألقى الشيطان باطل، ويزداد لهم يقين وبيان، فذلك قوله: {فَيُؤْمِنُواْ بِهِ}، أي يثبتوا على إيمانهم.
{فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ}، يعني: فتخلص له قلوبهم.
{وَلِيَعْلَمَ الذين أُوتُواْ العلم أَنَّهُ الحق مِن رَّبّكَ}، يعني: إن الله عز وجل لحافظ قلوب المؤمنين في هذه المحنة، حتى لم ينزع المعرفة من قلوبهم عند إلقاء الشيطان {وَلاَ يَزَالُ الذين كَفَرُواْ في مِرْيَةٍ مّنْهُ}، أي في شك منه، يعني: من القرآن.
{حتى تَأْتِيَهُمُ الساعة بَغْتَةً}، يعني: فجأة، {أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ} لا فرح فيه ولا راحة ولا رحمة ولا رأفة، وهو عذاب يوم القيامة؛ وقال السدي وقتادة: {يَوْمٍ عَقِيمٍ}؛ يوم بدر؛ ويقال: إنما سمي يوم عقيم، لأنه أعقم كثيرًا من النساء؛ وقال عمرو بن قيس: {يَوْمٍ عَقِيمٍ} يوم القيامة يوم، ليس له ليلة ولا بعده يوم.
والعقيم أصله في اللغة المرأة التي لا تلد؛ وكذلك رجل عقيم، إذا كان لا يولد له؛ وكذلك كل شيء لا يكون فيه خير، يعني: لا يكون للكافرين خير في يوم القيامة، كما قال الله تعالى: {عَلَى الكافرين غَيْرُ يَسِيرٍ} [المدثر: 10] ثم وصف ذلك اليوم، فقال عز وجل: {الملك يَوْمَئِذٍ للَّهِ} لا ينازع فيه أحد {يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}، يعني: يقضي بين الخلق لا حاكم في ذلك اليوم غيره.
ثم قال: {فالذين ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات}، يعني: أن حكمه في يوم القيامة أن المؤمنين {فِي جنات النعيم}.
قوله عز وجل: {الذين كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بآياتنا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}، يعني: الشدة.
ثم قال عز وجل: {والذين هاجروا}، وذلك أن المسلمين قاتلوا فاستشهدوا {في سَبِيلِ الله}، فقال الذين لم يستشهدوا: وهل لنا أجر؟ فنزل: {والذين هَاجَرُواْ في سَبِيلِ الله}، يعني: في طاعة الله من مكة إلى المدينة.
{ثُمَّ قُتِلُواْ أَوْ مَاتُواْ لَيَرْزُقَنَّهُمُ الله رِزْقًا حَسَنًا}، يعني: يرزقهم الغنيمة في الدنيا لمن لم يموتوا ولم يقتلوا.
{وَإِنَّ الله لَهُوَ خَيْرُ الرزقين}، يعني: أفضل الرازقين وأقوى المعطين.
{لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُّدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ}، يعني: الجنة إذا قتلوا وماتوا.
{وَإِنَّ الله لَعَلِيمٌ حَكِيمٌ}، حيث لم يعجل بالعقوبة؛ وهذه الآية مدنية. اهـ.

.قال الثعلبي:

{إِنَّ الله يُدَافِعُ عَنِ الذين آمنوا}.
مكي وبصري: يدفع، غيرهم: يدافع، ومعناه: إنّ الله يدفع غائلة المشركين.
{إِنَّ الله لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ} في أمانة الله {كَفُورٍ} لنعمته.
{أُذِنَ} قرأ أهل المدينة والبصرة وعاصم أُذن بضم الألف، وقرأ الباقون بفتحه أي أذن الله {لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ} قرأ أهل المدينة والشام بفتح التاء يعنون المؤمنين الذين يقابلهم المشركون، وقرأ الباقون بكسر التاء يعني إنّ الذين أُذن لهم بالجهاد يقاتلون المشركين {بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ وَإِنَّ الله على نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ}.
قال المفسّرون: كان مشركو أهل مكة يؤذون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يزالون يجيئون من بين مضروب ومشجوج، فيشكونهم إلى رسول الله فيقول لهم: اصبروا فإنّي لم أُؤمر بالقتال حتى هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، فأنزل الله سبحانه هذه الآية وهي أول آية أذن الله فيها بالقتال.
وقال ابن عباس: لما أُخرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة قال أبو بكر: أخرجوا نبيّهم، إنا لله وإنّا إليه راجعون، لنهلَكِن، فأنزل الله سبحانه: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ} الآية، قال أبو بكر: فعرفت أنّه سيكون قتال.
وقال مجاهد: نزلت هذه الآية في قوم بأعيانهم خرجوا مهاجرين من مكة إلى المدينة فكانوا يمنعون من الهجرة، فأذن الله تعالى لهم في قتال الكفّار الذين يمنعونهم من الهجرة.
{الذين أُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ} بدل من الذين الأولى، ثمّ قال: {إِلاَّ أَن يقولواْ رَبُّنَا الله} يعني لم يخرجوا من ديارهم إلاّ لقولهم ربّنا الله وحده، فيكون أنْ في موضع الخفض رّدًا على الباء في قوله: {بِغَيْرِ حَقٍّ} ويجوز أنْ يكون في موضع نصب على وجه الاستثناء.
{وَلَوْلاَ دَفْعُ الله الناس بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ} بالجهاد وإقامة الحدود وكفّ الظلم {لَّهُدِّمَتْ} قرأ الحجازيّون بتخفيف الدال، والباقون بالتشديد على الكسر أي تخرّبت {صَوَامِعُ} قال مجاهد والضحاك: يعني صوامع الرهبان، قتادة: صوامع الصابئين.
{وَبِيَعٌ} النصارى، ابن أبي نجيح عن مجاهد: البيع: كنائس اليهود، وبه قال ابن زيد.
{وَصَلَوَاتٌ} قال ابن عباس وقتادة والضحاك: يعني كنائس اليهود ويسمّونها صَلُوتًا. أبو العالية: هي مساجد الصابئين.
ابن أبي نجيح عن مجاهد: هي مساجد لأهل الكتاب ولأهل الإسلام بالطريق، وعلى هذه الأقاويل تكون الصلوات صلوات أهل الإسلام تنقطع إذا دخل عليهم العدوّ، انقطعت العبادة وهُدمت المساجد كما صنع بخت نصّر.
{وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسم الله كَثِيرًا} يعني مساجد المسلمين، وقيل: تأويلها: لهدمت صوامع وبيع في أيام شريعة عيسى، وصلوات في أيام شريعة موسى، ومساجد في أيام شريعة محمد صلّى الله عليهم أجمعين.
وقال الحسن: يدفع عن هدم مصليات أهل الذّمة بالمؤمنين، فإن قيل: لم قدّم مصليات الكافرين على مساجد المسلمين؟ قلنا: لأنها أقدم، وقيل: لقربها من الهدم، وقرب المساجد من الذكر كما أخّر السابق في قوله: {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ} [فاطر: 32] لقربه من الخيرات.
{وَلَيَنصُرَنَّ الله مَن يَنصُرُهُ} أي ينصر دينه ونبيّه.
{إِنَّ الله لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الذين إِنْ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأرض أَقَامُواْ الصلاة وَآتَوُاْ الزكاة وَأَمَرُواْ بالمعروف وَنَهَوْاْ عَنِ المنكر} قال قتادة: هم أصحاب محمد، عكرمة: أهل الصلوات الخمس، الحسن وأبو العالية: هذه الأُمة.
{وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأمور} آخر أُمور الخلق ومصيرهم إليه.
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ} يا محمد {فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ وَقَوْمُ إبراهيم وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ موسى فَأمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ} أمهلتهم {ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ} عاقبتهم {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} إنكاري بالعذاب والهلاك، يعزّي نبيّه صلى الله عليه وسلم ويخّوف مخالفيه.
{فَكَأَيِّن} وكم {مِّن قَرْيَةٍ أهلَكِناها وَهِيَ ظَالِمَةٌ} يعني وأهلها ظالمون، فنسب الظلم إليها لقرب الجوار.
{فَهِيَ خَاوِيَةٌ على عُرُوشِهَا} ساقطة على سقوفها {وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ} متروكة مخلاّة عن أهلها {وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ} قال قتادة والضحّاك ومقاتل: رفيع طويل، ومنه قول عدي:
شاده مرمرًا وجلّله كلسًا ** فللطّير في ذراه وكور

أي رفعه.
وقال سعيد بن جبير ومجاهد وعطاء وعكرمة: مجصّص، من الشيد وهو الجصّ، قال الراجز:
كحبّة الماء بين الطىّ والشيد

وقال امرؤ القيس:
وتيماء لم يترك بها جذع نخلة ** ولا أجمًا إلاّ مشيدًا بجندل

أي مبنيًّا بالشيد والجندل.
وروى أبو روق عن الضحاك أنّ هذه البئر كانت بحضرموت في بلدة يقال لها حاصورا وذلك أنَّ أربعة آلاف نفر ممّن آمن بصالح ونجوا من العذاب أتوا حضرموت ومعهم صالح، فلمّا حضروه مات صالح، فسمّي حضرموت لأن صالحًا لمّا حضره مات، فبنوا حاصورا وقعدوا على هذه البئر وأمّروا عليهم رجلًا يقال له بلهنس بن جلاس بن سويد، وجعلوا وزيره سنحاريب بن سواده، فأقاموا دهرًا وتناسلوا حتى نموا وكثروا، ثم أنَّهم عبدوا الأصنام فكفروا فأرسل الله إليهم نبيًّا يقال له حنظلة بن صفوان كان حمالًا فيهم فقتلوه في السوق، فأهلكهم الله وعطّلت بئرهم وخرّبت قصورهم.
{أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأرض} يعني كفّار مكة فينظروا إلى مصارع المكذّبين من الأُمم الخالية.
{فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا} يعلمون بها {أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا} فيتفكروا ويعتبروا.
{فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأبصار ولَكِن تعمى القلوب التي فِي الصدور} تأكيد، كقوله سبحانه: {وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ} [الأنعام: 38] وقوله تعالى: {يقولونَ بِأَفْوَاهِهِم} [آل عمران: 167].
قال ابن عباس ومقاتل: لمّا نزل {وَمَن كَانَ فِي هذه أعمى فَهُوَ فِي الآخرة أعمى} [الإسراء: 72] جاء ابن أم مكتوم النبي صلى الله عليه وسلم باكيًّا فقال: يا رسول الله أنا في الدنيا أعمى أفأكون في الآخرة أعمى؟ فأنزل الله سبحانه وتعالى هذه الآية.