فصل: قال ملا حويش:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



44 {تَتْرا} متواترا. وأصله: وتر، من وتر القوس لاتصاله.
آيَةً: حجة على اختراع الأجسام من غير شيء، كاختراع عيسى من غير أب وحمل أمه إياه من غير فحل.
{إِلى رَبْوَةٍ} الرّملة من فلسطين.
وأورده السيوطي في الدر المنثور وزاد نسبته إلى عبد بن حميد، وابن أبي حاتم، وأبي نعيم، وابن عساكر عن أبي هريرة رضي اللّه عنه. واستبعد الطبري هذا القول، فقال: لأن الرملة لا ماء بها معين، واللّه تعالى ذكره وصف هذه الربوة بأنها ذات قرار ومعين.
وقال النحاس في معانيه: والصواب أن يقال: إنها مكان مرتفع، ذو استواء، وماء ظاهر.
{ذاتِ قَرارٍ} استواء يستقر عليها. وقيل: ثمارا، أي: لأجل الثمار يستقرّ فيها.
و{مَعِينٍ} مفعول عنته أعينه، أو هو فعيل من معن يمعن، وهو الماعون للشيء القليل.
52 {وَإِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً} سأل سهولة ملتكم وطريقتكم في التوحيد وأصول الشرائع. وفتح أن على تقدير: ولأنّ هذه أمّتكم، أي: فاتقون لهذا، وانتصاب أُمَّةً على الحال.
53 {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا} افترقوا في دينهم فرقا، كلّ ينتحل كتابا ويدّعي نبيا.
وعن الحسن: قطّعوا كتاب اللّه قطعا وحرفوه.
وهو في قراءة: {زُبُرًا} ظاهر، أي: قطعا جمع زبرة. ك برمة وبرم.
56 {نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ} نقدّم لهم ثواب أعمالهم لرضانا عنهم!!.
{بَلْ لا} بل للاستدراج والابتلاء.
61 {وَهُمْ لَها سابِقُونَ}: لأجلها سبقوا الناس، أو سبقوا إلى الجنّة.
63 {وَلَهُمْ أَعْمالٌ مِنْ دُونِ ذلِكَ}: من دون ما ذكروا بها من أعمال البرّ.
66 {تَنْكِصُون} ترجعون إلى الكفر.
67 {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ} أي: بالحرم، أي: بلغ أمركم أنكم تسمرون بالبطحاء لا تخافون، وتوحيد سامِرًا على المصدر، أي: تسمرون سمرا كقولك: قوموا قائما، ويجوز حالا للحرم لأنّ السمر ظلّ القمر، يقال: جاء بالسّمر والقمر، أي: بكل شيء. ويجوز السّامر جمعا، كالحاضر للحيّ الحلول، والباقر والجامل جمع البقر والإبل.
{تَهْجُرُونَ} أي: القرآن. أو تقولون الهجر وهو البهتان.
و{تهجرون} من الإهجار، وهو الإفحاش في القول، وفي الحديث:: «إذ طفتم بالبيت فلا تلغوا ولا تهجروا».
71 {بَلْ أَتَيْناهُمْ بِذِكْرِهِمْ} بشرفهم، بالرسول منهم، والقرآن بلسانهم.
76 {فَمَا اسْتَكانُوا لِرَبِّهِمْ} بالجدب الذي أصابهم بدعائه عليه السلام.
77 {بابًا ذا عَذابٍ شَدِيدٍ} يوم بدر.
87 {سيقولون الله} لمطابقة السؤال في مَنْ، وذكر أنه في مصاحف الأمصار بغير ألف، إلّا مصحف أهل البصرة، فيكون على المعنى كقولك: من مولاك؟ فيقول: لفلان.
97 {هَمَزاتِ الشَّياطِينِ} دفعهم بالإغواء إلى المعاصي.
100 {وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ} من أمامهم حاجز، وهو ما بين الدنيا والآخرة أو ما بين الموت والبعث.
101 {وَلا يَتَساءَلُونَ} أن يحمل بعضهم عن بعض، ولكن يتساءلون عن حالهم وما عمّهم من البلاء، كقوله: {فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُون}.
وسألت عائشة رضي اللّه عنها: يا رسول اللّه أإنا نتعارف؟ فقال: «ثلاث مواطن تذهل فيها كلّ نفس: حين يرمى إلى كلّ إنسان كتابه، وعند الموازين، وعلى جسر جهنم».
واللّفح: إصابة سموم النّار، والكلوح: تقلّص الشفتين عن الأسنان.
108 {اخْسَؤُا} اسكتوا وابعدوا. خسأته فخسأ وخسئ وانخسأ.
114 {إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا} في الدنيا، أو في القبور بالإضافة إلى لبثهم في النّار. اهـ.

.قال ملا حويش:

تفسير سورة المؤمنون:
عدد 24- 74 و23.
نزلت بمكة بعد سورة الأنبياء، وهي مئة وثماني عشرة آية، وثمنمئة وأربعون كلمة، وأربعة آلاف وثمنمئة حرف وحرفان، لا يوجد في القرآن سورة مبدوءة بما بدئت به، ولا مختومة بما ختمت به من الجمل، ولا مثلها في عدد الآي.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} 1 فازوا وظفروا بمطلوبهم وخلصوا ونجوا مما يرهبون، وهؤلاء المفلحون هم {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ} 2 للّه خاضعون لهيبته خائفون منه متذللون إليه طلبا لقبولها منهم.

.مطلب الخشوع في الصلاة والمحافظة عليها والزكاة ولزوم أدائها والأمانة والعهد والحكم الشرعي فيهما:

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي اللّه عنها وعن أبيها قالت: سألت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة، فقال «اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد».
وأخرج أبو داود والنسائي عن أبي ذر رضي اللّه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال اللّه مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه».
ولهذا أجمعت الفقهاء على أن وقوع ثلاث حركات متوالية من المصلي تبطل صلاته.
وقد حذر حضرة الرسول من العبث في الصلاة، فقد روى البخاري عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم «ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم! فاشتد قوله في ذلك، حتى قال لينتهينّ عن ذلك أو لتخطفنّ أبصارهم».
واعلم أن الخشوع هو جمع الهمة والإعراض عن سوى اللّه والتدبر فيما يجري على لسانه من القراءة والذكر، لأن من لا يتدبر القراءة لا يعرف معناها، ومن لم يعرف معناها لا يخشع لها، ومن لا يخشع لها فكأنه لم يقرأ.
واعلم أن المصلي إذا عرف نفسه أنه واقف بين يدي اللّه العظيم بالغ في الخشوع والخضوع والخوف، فقد ذكر البغوي أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يعبث بلحيته في الصلاة، فقال «لو خشع قلبه لخشعت جوارحه».
وأخرج الحكيم الترمذي من طريق القاسم بن محمد عن أسماء بنت أبي بكر عن أم رومان والدة عائشة رضي اللّه عنها قالت: رآني أبو بكر أتميل في صلاتي فزجرني زجرة كدت أنصرف من صلاتي، ثم قال سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول «إذا قام أحدكم في الصلاة فليسكن أطرافه لا يتميّل تميل اليهود، فإن سكون الأطراف في الصلاة من تمام الصلاة».
ومن الخشوع عدم كفّ الثوب والتمطي والتثاؤب والتغطية للفم والسدل والفرقعة والتشبيك وتقليب ما يسجد عليه، ومهما أمكن أن لا يخطر في قلبه غير ما هو فيه، وان يتعلق بالآخرة، لأن الخشوع محله القلب ويظهر عدمه بحركات الجوارح وهو من السنن المؤكدة في الصلاة.
وقال بعض العلماء بوجوبه وفرضيته.
قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ} هو كل كلام ساقط من هزل وشتم وكذب وما لا يعتد به من الكلام، والذي يصدر عن غير رويّة وفكر باطلا أو غير باطل.
راجع ما بيناه في هذه في الآية 72 من سورة الفرقان ج 1 وفي الآية 67 من سورة الأنعام المارة، وله صلة في الآية 11 من سورة النور، {مُعْرِضُونَ} 3 في عامة أوقاتهم وفي الصلاة خاصة ليحصل لهم فيها الفعل والترك الشاقّين على النفس اللذين هما قاعدتا التكليف وبناؤه {وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ} 4 مداومون عليها محافظون على أوقاتها وأدائها، ولا محل للقول بأن الزكاة لم تفرض بعد، لأن السورة مكية وقد فرضت في المدينة، وإن القصد هنا هو تزكية النفس من الأفعال المشينة لها وأنها على حد قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} الآية من سورة الأعلى، وقوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها} الآية من سورة والشمس المارة أيضا لأن القرآن يفسر بعضه بعضا، ولا ينبغي العدول عن ظاهره وعن تفسير بعضه لبعض ما أمكن، وان معنى هذه الآيات على هذا هو فعل ما تزكى به النفس من المناقب واجتناب ما يشينها من المثالب كلها ليستوجبوا تزكية اللّه تعالى لهم وتطهيرهم من الذنوب والنقائص والعيوب، لأن المراد وصفهم بالزكاة المطلقة التي هي عبادة مالية، وقد ذكرنا غير مرة عند ذكر لفظ الزكاة أي القصد منها ما كان متعارفا عندهم إنفاته قبل الإسلام غير الزكاة المفروضة على هذه الأمة، لأن العرب كانت تزكي زكاة تلقتها عن أوائلهم، قال أمية بن الصلت:
المطعمون الطعام في السنة ** الأز مة والفاعلون المزكوات

ولم يرد عليه أحد، فلو لم تكن معروفة عندهم لردوا عليه لأنهم لا يسكتون إذا سمعوا غير الواقع، وتفسير ما نحن فيه بمعنى الآيتين المذكورتين آنفا بعيد، لأنهما ليستا مما نحن فيه، ولأن اقتران وصفهم بالصلاة التي هي عبادة بدنية ينادى على أن المراد وصفهم بأداء الزكاة التي هي عبادة مالية، وعليه يكون المعنى الفاعلون لأدائها لمستحقيها بأوقاتها عن طيب نفس طلبا لثوابها، وعلى هذا فلا يقال أيضا إن حضرة الرسول وأصحابه طيلة وجودهم في مكة لم يزكوا مع توالي نزول الآيات التي هي من هذا القبيل عليهم، بل كانوا يزكون، لأن الرسول كان فيما لم يؤمر به يجري فيه على طريقة إبراهيم عليه السلام وشريعته، وهل يمكن أن يقال لا زكاة في شريعة من الشرائع؟ كلا، ولكنهم كانوا يتصدقون بما يتيسر لهم من جهدهم، لأن أكثرهم فقراء معدمون، ولذلك لم يشتهر عنهم فعل الزكاة في مكة.
هذا، ولفظ الزكاة يصرف على إنفاق المال حقيقة، وصرفها لغير هذا المعنى مجاز، ولا يعدل عن الحقيقة إلا إذا تعذرت، وهي غير متعذرة هنا.
قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ} 5 عن كل ما حرم اللّه قاصرون على ما أحله لهم والفرج مطلق الشق بين الشيئين، ثم أطلق على سوءتي الرجل والمرأة، وحفظهما التعفف عن الحرام، ثم استثنى جل شأنه فقال: {إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ} من الجواري والإماء ملكا حقيقيا، لأنه من الحلال.
وهذه الآية خاصة بالرجال بحسب الظاهر، لأن النساء لا يسوّغ لهن ذلك، فلا يجوز أن يستمتعن بما ملكت أيمانهن من العبيد والإماء بالإجماع.
أخرج عبد الرزاق عن قتادة قال: تسرّت امرأة غلاما، فذكرت لعمر رضي اللّه عنه، فسألها ما حملك على هذا؟ فقالت كنت أرى أنه يحل لي ما يحل للرجال من ملك اليمين، فاستشار عمر رضي اللّه عنه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا تأولت كتاب اللّه على غير تأويله أي لا حدّ عليها لأن التأويل يدرا الحد وقال صلى الله عليه وسلم: «ادرءوا الحدود بالشبهات» فقال رضي اللّه عنه: لا جرم لا أحلك لحر بعده أبدا. أي أنه جعل عقابها ذلك ودرأ عنها الحدّ وأمر العبد أن لا يقربها.
واعلم أن المرأة إذا كانت متزوجة بعبد فملكته وأعتقته حالة الملك انفسخ النكاح عند فقهاء الأمصار.
وقال النخعي والشعبي وعيد ابن عبد اللّه بن عقبة: يبقيان على نكاحهما.
والمراد بما ملكت أيمانهم السريات الأناثي فقط، إذ أجمعوا على عدم حل وطء المملوك الذكر، وإنما عبر عنهن بما دون من إما لعدم اختصاص ما لغير العقلاء لأنهم على الغالب فيهم، أو لأنهن مثل السلع يبعن ويشترين لعدم الاكتراث بهن أو لأنوثتهن المنبئة عن قلة عقولهن أجرين مجرى غير العقلاء، هذا إذا كن من الروم والجركس ونحوهم، أما إذا كن من الزنج والحبش وشبههم فإنهن من نوع البهائم وما نوع البهائم عنهن ببعيد- إلا إذا زكّتهن الهداية- فلا غرو إذا عبر عنهن بما {فَإِنَّهُمْ} إذا لم يحفظوا فروجهم عن إمائهم وجواريهم الإناث {غَيْرُ مَلُومِينَ} 6 على جماعهم هذا الصنف من الإماء والجواري للإذن فيه، لأن كل ما أذن فيه لا يلام فاعله عليه {فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ} ولم يقتصر على أزواجه وسراريه وتعدى إلى غير ذلك والعياذ باللّه {فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ} 7 المبالغون في العدوان المتجاوزون حدود اللّه، لأن هذه الآية دالة على تحريم ما عدا ذلك من الاستمناء باليد وبالدبر من الصنفين وإتيان الحيوانات وكل ما لم يأذن به الشرع.