فصل: قال السمرقندي في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال السمرقندي في الآيات السابقة:

{قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون}.
قال: حدثنا الفقيه أبو الليث رحمه الله: حدثنا أبو جعفر قال: حدثنا أبو بكر بن أبي سعيد قال: حدثنا محمد بن على بن طرخان قال: حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الرزاق، عن يونس بن سليم، عن زيد الأيلي، عن الزهري، عن عروة، عن عبد الرحمن بن عيد القارئ، عن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لقد أنزلت على عشر آيات من أقامهن دخل الجنة ثم قرأ: {قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون} إلى عشر آيات» وروي عن كعب الأحبار قال: إن الله تعالى، لما خلق الجنة، قال لها: تكلمي، فقالت: {قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون}.
وروي عن غيره أنها قالت: أنا حرام على كل بخيل ومرائي؛ وروي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو هذا.
وقوله: {قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون}؛ أي سعد وفاز ونجا المصدقون بإيمانهم، ثم نعتهم ووصف أعمالهم، فقال: {الذين هُمْ في صَلاَتِهِمْ خاشعون}، يعني: متواضعين؛ وقال الزهري: سكون المرء في صلاته، لا يلتفت يمينًا ولا شمالًا؛ وقال الحسن البصري: أي خائفون؛ وروي عنه أنه قال: {خاشعون} الذين لا يرفعون أيديهم في الصلاة إلا في التكبيرة الأولى؛ وروي عن على رضي الله عنه أنه قال: الخشوع في الصلاة، أن لا تلتفت في صلاتك يمينًا ولا شمالًا وذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا قام في الصلاة، رفع بصره إلى السماء، فلما نزلت هذه الآية، رمى بصره نحو مسجده؛ وروي عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلًا يعبث بلحيته في الصلاة، فقال: «لَوْ خَشَعَ قَلْبُهُ لَخَشَعَتْ جَوَارِحُهُ».
ثم قال عز وجل: {والذين هُمْ عَنِ اللغو مُّعْرِضُونَ}، يعني: الحلف والباطل من الكلام تاركون.
قال قتادة: كل كلام أو عمل لا يحتاج إليه فهو لغو؛ ويقال الذين هم عن الشتم والأذى معرضون، كقوله عز وجل: {والذين لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِرامًا} [الفرقان: 72].
ثم قال: {والذين هُمْ للزكواة فاعلون}، يعني: مؤدون.
{والذين هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظون} عن الفواحش وعن ما لا يحل لهم.
ثم استثنى، فقال: {إِلاَّ على أزواجهم}، يعني: على نسائهم الأربع، وذكر عن القراءة أنه قال، على بمعنى من يعني: إلا من نسائهم مثنى وثلاث ورباع.
{أَوْ مَا مَلَكَتْ أيمانهم}، يعني: الإماء، {فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}، لا يلامون على الحلال.
{فَمَنِ ابتغى وَرَاء ذلك}، يعني: طلب بعد ذلك ما سوى نسائه وإِمائه، {فَأُوْلَئِكَ هُمُ العادون}، يعني: المعتدين من الحلال إلى الحرام؛ ويقال: وأُولئك هم الظالمون الجائرون الذين تعمدوا الظلم.
{والذين هُمْ لاماناتهم وَعَهْدِهِمْ راعون}، يعني: ما ائتمنوا عليه من أمر دينهم، مما لا يطلع عليه أحد ومما يأتمن الناس بعضهم بعضًا.
{وَعَهْدِهِمْ}، يعني: وفاء بالعهد راعون، يعني: حافظين.
وأصل الرعي في اللغة، القيام على إصلاح ما يتولاه.
قرأ ابن كثير {والذين هُم} بلفظ الوحدان، وقرأ الباقون بلفظ الجمع، يعني: بيع الأمانات.
ثم قال عز وجل: {قَائِمُونَ وَالَّذِينَ هُمْ على صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ}، يعني: على المواقيت يحافظون، لا تشغلهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، ويتمونها بركوعها وسجودها.
قرأ حمزة والكسائي {على صَلاَتِهِمْ} بلفظ الوحدان، وقرأ الباقون {صلواتهم} بلفظ الجماعة، ومعناهما واحد، لأن الصلاة اسم جنس يقع على الواحد والأكثر، فهذه الخصال صفة المؤمنين المخلصين في أعمالهم.
ثم بين ثوابهم، فقال عز وجل: {أُوْلَئِكَ هُمُ الوارثون}، يعني: النازلين.
ثم بيّن ما يرثون، فقال: {الذين يَرِثُونَ الفردوس}، وهي البساتين بلغة الروم عليها حيطان، ويقال: لم يكن أحد من أهل الجنة إلا وله نصيب في الفردوس، لأن هناك كلها بساتين وأشجار؛ ويقال: {أُوْلَئِكَ هُمُ الوارثون}، يعني: يرثون المنازل التي للكفار في الجنة؛ وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقال: الفردوس البستان الحسن.
{هُمْ فِيهَا خالدون}، يعني: في الجنة دائمون؛ وقال القتبي: حدثني أبو حاتم السجستاني قال: كنت عند الأخفش، وعنده الثوري، فقال: يا أبا حاتم، ما صنعت بكتاب المذكر والمؤنث؟ قلت: قد عملت شيئًا.
فقال: ما تقول في الفردوس؟ قلت: مذكر.
قال: فإن الله يقول: {هُمْ فِيهَا خالدون}.
قلت: أراد الجنة، فأنث.
فقال: يا غافل، أما تسمع الناس يقولون أسألك الفردوس الأعلى؟ فقلت: يا نائم، إنما الأعلى هاهنا أفعل وليس بفعلى.
قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِن سلالة مّن طِينٍ}، يعني: آدم.
قال الكلبي ومقاتل: السلالة إذا عصر الطين؛ يسيل الطين والماء بين أصابعه؛ وقال الكلبي: خلقنا الإنسان يعني: ابن آدم من نطفة سُلَّت تلك النطفة من طين، والطين آدم عليه السلام والنطفة ما يخرج من صلبه فيقع في رحم المرأة؛ وقال الزجاج: {سلالة مّن طِينٍ}، أي من طين آدم، والسلالة القليل من أن ينسل.
وكل مبني على فعالة، فهو يراد به القليل، مثل النخالة، والنطفة سلالة. وإنما سميت النطفة سلالة، لأنها تنسل من بين الصلب والترائب.
ثم جعلناه {نُطْفَةً في قَرَارٍ مَّكِينٍ}، يعني: في مكان حريز حصين.
{ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً}، أي حولنا الماء دمًا، {فَخَلَقْنَا العلقة مُضْغَةً}، أي حولنا الدم مضغة، {فَخَلَقْنَا المضغة عظاما}؛ أي خلقنا في المضغة عظامًا؛ {فَكَسَوْنَا العظام لَحْمًا ثُمَّ أنشأناه خَلْقًا ءاخَرَ}.
قال عكرمة وأبو العالية والشعبي: معناه نفخ فيه الروح.
وروى الأخفش، عن زيد بن وهب، عن عبد الله بن مسعود أنه قَالَ: «إِنَّ خَلْقَ أَحَدكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْل ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ الله عز وجل مَلَكًا، فَيُأْمَرُ بأنْ يَكْتُبَ أَجَلَهُ وَعَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، فَهِيَ أَرْبَعُ كَلِمَاتٍ. ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ».
وروي، عن عطاء، عن ابن عباس في قوله: {ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً} قال: نفخ فيه الروح، وروى ابن نجيح، عن مجاهد: {ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً} قال: حين استوى شابًا؛ وروى معمر، عن قتادة: {ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً}، قال: هو نبات الشعر والأسنان، وقال بعضهم: هو نفخ الروح؛ ويقال: ذكرًا أو أنثى؛ ويقال: معناه {ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً}، يعني: الجلد.
وروي عن عطاء، عن ابن عباس أنه قال: ينفخ فيه الروح، وروي عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقرأ: {ثم أنشأته خلقًا آخر}.
{فَتَبَارَكَ الله أَحْسَنُ الخالقين}، يعني: أحكم المصورين؛ وروى أبو صالح عن عبد الله بن عباس قال: كان عبد الله بن أبي سرح يكتب هذه الآيات للنبي صلى الله عليه وسلم، فلما انتهى إلى قوله: {ثُمَّ خَلَقْنَا النطفة عَلَقَةً}، عجب من تفضل الإنسان أي من تفضل خلق الإنسان فقال: {فَتَبَارَكَ الله أَحْسَنُ الخالقين}؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اكْتُبْ هكذا أُنْزِلَتْ» فشك عند ذلك، وقال: لئن كان محمد صادقًا فيما يقول إنه يوحى إليه، فقد أوحي إلى كما أوحي إليه؛ ولئن قال من ذات نفسه، فلقد قلت مثل ما قال. فكفر بالله تعالى.
وقال مقاتل والزجاج: كان عمر رضي الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذْ أُنْزِلَتْ عليه هذه الآية، فقال عمر: {فَتَبَارَكَ الله أَحْسَنُ الخالقين}، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هكذا أُنْزِلَتْ عَلَيَّ» فكأنه أجرى على لسانه هذه الآية قبل قراءة النبي صلى الله عليه وسلم؛ وقد قيل إن الحكاية الأولى غير صحيحة، لأن ارتداد عبد الله بن أبي سرح كان بالمدينة، وهذه الآية مكية.
قرأ ابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر {فَخَلَقْنَا المضغة عظاما فَكَسَوْنَا العظام لَحْمًا}، وقرأ الباقون بالألف، ومعناهما واحد، لأن الواحد يغني عن الجنس.
قوله تعالى: {ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلك لَمَيّتُونَ}، يعني: تموتون عند انقضاء آجالكم.
{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ القيامة تُبْعَثُونَ}، يعني: تحيون بعد الموت؛ فذكر أول الخلق، لأنهم كانوا مقرين بذلك؛ ثم أثبت الموت، لأنهم كانوا يشاهدونه؛ ثم أثبت البعث الذي كانوا ينكرونه؛ ثم ذكر قدرته، فقال عز وجل: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ}، يعني: سبع سموات بعضها فوق بعض كالقبة؛ وقال مقاتل والكلبي: غِلَظُ كل سماء خمسمائة عام، وبين كل سماءين كذلك؛ وقال أهل اللغة: الطرائق واحدها طريقة؛ ويقال: طارقت الشيء، يعني: إذا جعلت بعضه فوق بعض.
وإنما سميت الطرائق، لأن بعضها فوق بعض.
ثم قال: {وَمَا كُنَّا عَنِ الخلق غافلين}، أي عن خلقهن عاجزين تاركين؛ ويقال: لكل سماء طريقة، لأن على كل سماء ملائكة عبادتهم مخالفة لعبادة ملائكة السماء الأخرى، يعني: لكل أهل سماء طريقة من العبادة: {وَمَا كُنَّا عَنِ الخلق غافلين}، أي لم نكن نغفل عن حفظهن، كما قال: {وَجَعَلْنَا السماء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ ءاياتها مُعْرِضُونَ} [الأنبياء: 32].
قوله عز وجل: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السماء مَاء بِقَدَرٍ}، يعني: بوزن، ويقال: بقدر ما يكفيهم لمعايشهم؛ ويقال: {بِقَدَرٍ}، يعني: كل سنة تمطر بقدر السنة الأولى، كما روي عن ابن مسعود أنه قال: ليست سنة بأمطر من سنة، ولكن الله عز وجل يصرفه حيث يشاء ويقال: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السماء مَاء}، أي أربعة أنهار، تخرج من الجنة دجلة والفرات وسيحان وجيحان.
{فَأَسْكَنَّاهُ في الأرض}، أي فأدخلناه في الأرض؛ ويقال: جعلناه ثابتًا فيها من الغدران والعيون والركايا.
{وَإِنَّا على ذَهَابٍ بِهِ لقادرون}، يعني: يغور في الأرض، فلا يقدر عليه، كقوله عز وجل: {قُلْ أَرَءَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَّعِينٍ} [الملك: 30].
{فَأَنشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جنات}، يعني: وأخرجنا بالماء جنات، يعني: الخضرة؛ ويقال: جعلنا لكم بالماء البساتين.
{مّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ}، يعني: الكروم {لَّكُمْ فِيهَا فواكه كَثِيرَةٌ}، يعني: ألوان الفواكه سوى النخيل والأعناب.
{وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
ثم قال عز وجل: {وَشَجَرَةً}، أي وأنبتنا شجرة، ويقال: خلقنا شجرة، {تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء}؛ قال قتادة: طور سيناء جبل حسن؛ وقال الكلبي: جبل ذو شجرة؛ وقال مجاهد: الطور جبل والسيناء حجارة؛ وقال القتبي: الطور جبل والسيناء اسم؛ وقال مقاتل: خلقنا في الجبل الحسن الذي كلم الله تعالى موسى عليه السلام قرأ ابن كثير وأبو عمر ونافع {طُورِ سَيْنَاء} بكسر السين، وقرأ الباقون بالنصب، ومعناهما واحد.
ثم قال: {تَنبُتُ بالدهن}، أي تخرج بالدهن.
قرأ ابن كثير وأبو عمرو {تُنبِتُ} بضم التاء وكسر الباء، يعني: تخرج الدهن، وقرأ الباقون {تُنبِتُ} بنصب التاء وضم الباء، وهو اختيار أبي عبيد، أي تنبت معه الدهن، كما يقال: جاءني فلان بالسيف.
{وَصِبْغٍ لّلاكِلِيِنَ}، يعني: الزيت يصطبغ به، وجعل الله عز وجل في هذه الشجرة إدامًا ودهنًا، وهي صبغ للآكلين.
ثم قال عز وجل: {وَإِنَّ لَكُمْ في الأنعام لَعِبْرَةً}، يعني: في الإبل والبقر والغنم لمن يعتبر فيها، يقال العبر بأوقار والمعتبر بمثقال.
{نُّسْقِيكُمْ مّمَّا في بُطُونِهَا}، يعني: من ألبانها وهي تخرج من بين فرث ودم.
قرأ نافع وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر {نُّسْقِيكُمْ} بنصب النون، وقرأ الباقون بالضم، وهذا مثل ما في سورة النحل.
ثم قال: {وَلَكُمْ فيِهَا منافع كَثِيرَةٌ}، يعني: في ظهورها وأصوافها وألبانها وأشعارها، {وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}؛ يعني: من لبنها ولحومها وأولادها.
{وَعَلَيْهَا وَعَلَى الفلك تُحْمَلُونَ}، يعني: على الأنعام في المفازة وعلى السفينة في البحر تسافرون.