فصل: مطلب تأليف المطو والبرد وكيفية حصول البرق والرّعد وكون مخلوقات اللّه كلها من مادة الماء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



هذا وإن قوله تعالى {لا تُلْهِيهِمْ} إلخ ليس نهيا عن التجارة ولا يفيد معنى المنع منها ولا كراهيتها، بل تشير إلى النّهي عن التهافت بها والاشتغال فيها عن عبادته جلت عبادته.
وما قيل أنها نزلت في أهل الصّفة لا يصح، لأنهم فقراء لا مال لهم حتى يؤمروا بالزكاة، ولأنهم تركوا الأشغال الدّنيوية كافة وانكبوا على عبادة ربهم، وإنما نزلت في أهل الأسواق الّذين إذا سمعوا النّداء تركوا أشغالهم وبادروا إليها ليقتدي بهم من بعدهم ويا حسرتاه الآن تراهم لا هين باللعب والشّغل عن الصّلاة ولا يجيبون المنادي، فإنا للّه وإنا إليه راجعون من أناس لا يخافون أن يدخلهم اللّه في قوله في المثل الثاني المخيف المزدوج {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ} التي عملوها في الدّنيا تكون يوم القيامة {كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ} جمع قاع وهي ما انبسط واستوى من الأرض {يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً} فيقصده ليشرب منه لشدة عطشه {حَتَّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا} فيخيب ظنه ويظهر له وهمه وسبعتبين له خطأه {وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ} أي السّراب الذي توهمه ماء {فَوَفَّاهُ حِسابَهُ} على ما كان منه في الدّنيا فعاقبه عليه وأحبط عمله الصّالح الذي كان يرجو ثوابه، إذ لم يبتغ فيه وجه اللّه {وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسابِ} (39) يحاسب الخلق كلهم بآن واحد محاسبة رجل واحد بأسرع مما يتصوره المنصور كطرف العين وقل {أَوْ كَظُلُماتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ} عميق جدا {يَغْشاهُ} يغطي ذلك البحر {مَوْجٌ} عظيم وهو ما ارتفع من الماء بسبب الهواء {مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ} آخر تراكم عليه {مِنْ فَوْقِهِ} أي الموج الثاني {سَحابٌ} كثيف جدا فصارت كأنها {ظُلُماتٌ} أربعة ظلمة البحر وظلمة الموج وظلمة السّحاب وظلمة الليل {بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ} بحيث يكون الواقع فيها {إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَراها} من تراكم الظّلمات الأربع مع أنها أقرب شيء منه، فكيف يمكن أن يرى غيرها {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا} يهتدي به في الدّنيا {فَما لَهُ مِنْ نُورٍ} (40) في الآخرة، وهذان المثلان ضربهما اللّه تعالى للكافر إذ شبّه عمله الحسن الذي كان يتوحّى ثوابه بالسراب والقبيح بالظلمات، فإذا وافى عرصات القيامة لم يجد الثواب الذي كان يأمله، لأنه عمله للرياء والسّمعة، فكان حاله كالظمآن المحتاج إلى الماء إذا رأى سرابا تعلق قلبه به، فإذا ذهب إليه ولم يجد ماء اشتدت حسرته وعظم غمه وتناهى فجره ولم تكفه خشية تلك بل وجد عنده عذاب اللّه الذي لا يطاق وزاده غضبا مشاهدة قبائحه من ظلمة عقيدته وظلمة أقواله وظلمة أفعاله وظلمة نيته، إذ جسّمت له في ذلك اليوم العظيم ليتضاعف عذابه فيه، أجارنا اللّه من ذلك.
ثم طفق يقص علينا جل قصصه من بعض بدائع مصنوعاته، فقال أولا يا أيها الإنسان {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} كل بلسان حاله أو قاله {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ} أجنحتها في الهواء {كُلٌّ} من تلك المسبحات والمسبّحين يسبحونه بلغات مختلفات وأحوال متباينات لا يعلم بعضها البشر، وهو جل شأنه {قَدْ عَلِمَ} من كل {صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ} وتعلم هي أيضا أنها تصلي وتسبح له {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِما يَفْعَلُونَ} (41) من تسبيح وغيره قبل أن يفعلوه {وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} (42) بعد الفناء فيحاسب ويكافى ويجازى كلا على قدر عمله.

.مطلب تأليف المطو والبرد وكيفية حصول البرق والرّعد وكون مخلوقات اللّه كلها من مادة الماء:

وقال تعالى ثانيا: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحابًا} يسوقه حيث يريد {ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ} لأن الرياح أول ما تثير السّحب تكون قطعا متفرقة {ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكامًا} بعضه فوق بعض {فَتَرَى الْوَدْقَ} المطر {يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ} بصورة بديعة طلا ووائلا وخفيفا وسحّا {وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ} المطر الذي نراه فوقنا {مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ} مما يتكاثف من الماء ويتجمّد في الهواء البارد ويبقى عائما بقدرة القادر الحكيم، ثم يتهاطل بانتظام عجيب إلى الأرض صغارا وكبارا وبين ذلك، واعلم أن لفظ من الأولى لابتداء الغاية، لأن ابتداء نزوله من السّماء، ومن الثانية للتبعيض لأن ما ينزل هو بعض تلك المياه المتجمدة الشّبيهة بالجبال من حيث الكثرة، ومن الثالثة للتجنيس لأنها تفيد أن تلك الجبال من برد لا من جنس آخر {فَيُصِيبُ بِهِ} أي البرد {مَنْ يَشاءُ} من خلقه فينتفع به أناس ويهلك به آخرون إذا شاء من إنسان وحيوان وزرع وغيره {وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ} فلا يقربه شيئا من ذلك ولو كان نازلا عليهم أو لا ينزله على أراضيهم البتة حسب مقدراته الأزلية {يَكادُ سَنا بَرْقِهِ} الحاصل من تصادم السّحب المنكاثفة ببعضها لشدة ضوءه {يَذْهَبُ بِالْأَبْصارِ} (43) فيعميها {يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ} باختلافهما وطولهما وقصرهما {إِنَّ فِي ذلِكَ} الإزجاء والإزجاء والإنزال والاصابة والصّرف والتقلب {لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ} (44) الحية المتفكرة يتعظون بها ويخافون منزلها ويتأثرون ويتدبرون بنعم اللّه ونقمه وبدائع مكوناته، لأن هذه الآية تشير إلى مسألة دقيقة وهي الألفة، لأن السّحاب لا يأتلف صدفة بل على قاعدة منتظمة فنية اطلع عليها علماء عصرنا من أهل الدّنيا فقالوا إن قطع السّحاب لا تأتلف إلّا بتغاير نوع الكهربائية التي تحملها كلّ قطعة منه، فالتي تحمل كهربائية سلبية ينسنى لها الائتلاف مع قطعة كهربائية ايجابية، لأن تماثل قواها يقضي بتدافعها وتشتتها كما يشاهد عند تفرقه وتلاشيه في أيّام الصّيف وغيره، سواء أكان ثقالا أو جهاما.
وقالوا إن قسما من أو كسجين الهواء يتحد مع الهدروجين بواسطة الشّرارة الكهربائية الحاصلة من البرق فيتولد الماء، وهذا الاتحاد يسميه الكيمائيون بالألفة الكيميائية وهي سر من أسرار الغيب، وهؤلاء الّذين يولدون الكهرباء الّذين توصلوا بعقولهم وأفكارهم تدريجا إلى الإبداع في الاختراع بسبب هذه القوة لا يعلمون ما هي، فسبحان القادر الجاعل من المحسوسات ما هو غائب، ومن المشاهدات ما هو منكر، ومن البسيطات قوى عظيمة.
قال تعالى ثالثا {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ} من كل مادب على وجه الأرض البارزة والمغمورة بالماء ويخرج من هذا العموم الملائكة لأنهم خلقوا من النّور والجن لأنهم خلقوا من النّار، وكلّ من هذين النّوعين لم يشاهده البشر على صورته الحقيقية إلّا من اختصه اللّه بذلك أما آدم عليه السّلام فإنه خلق من الطّين، والطّين لا يخلو من ماء فيكون داخلا في هذه الآية، وهذا الماء المشار إليه نسبيّ بنسبة المخلوق منه، ففي الإنسان وبعض الحيوان نطفة، وفي غيرها ما يقابلها، ويطلق على الكل ماء، قال تعالى {وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} الآية 31 من الأنبياء ج 2 فالمخلوق من نطفة لا تسمى ماء لابد أن يكون متكونا من شيء آخر، وذلك الشّيء لابد أن يكون أصله مركبا من الماء، فيكون الكل من الماء اجمالا، لأن فيه حياة كلّ نام، وإن ما خلق من التراب المتحجر كالفأر، وما خلق من الزبل كالخنافس، وما خلق من الطّين كالديدان وما خلق من النّار كالسمندل، وما خلق من الثلج كاليخ أيضا داخل في هذه الآية، لأن كلا منها فيه ماء، قال تعالى: {فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى بَطْنِهِ} كالحيات والدّيدان والأسماك وغيرها {وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ} كالإنسان والطّير وغيرها مما لا نعرفه {وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ} كالبهائم والوحوش وغيرها كثير.
ولم يذكر من يمشي على أكثر من أربع كالعناكب والعقارب والرّتيلات وأم أربع وأربعين وأم سبع وسبعين وغيرها لقلتها بالنسبة لذوات الأربع، ولأن اعتماد هذه الحشرات في المشي على أربع فقط وبقية الأرحل تبع لها {يَخْلُقُ اللَّهُ ما يَشاءُ} ممن يعقل ومما لا يعقل وما يعلم وما لا يعلم مما رآه البشر ومما لم يره {إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْ ءٍ} من أنواع الخلق وأجناسه وأصنافه {قَدِيرٌ} لا يعجزه شيء يكوّنه بكلمة كن كما يريده.
هذا وقد غلب في في هذه الآية اللّفظ اللائق بمن يعقل على مالا يعقل لشرفه، فجعله أصلا واتبع به ما لا يعقل لخسّنه، وهو أولى من العكس، وقدم من يمشي على بطنه لأنه أعجب ممن يمشي على رجلين وأربع.
قال تعالى: {لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ} لكل شيء ليعتبر الخلق ويتعظوا بما وقع على الأقوام المخالفين من قبلهم ويرشدوا إلى طريق الهدى، ويعرضوا عن الضّلال {وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (46)} ويضل من يشاء عنه فيدعه يتخبط في غياهب الجهل طبق ما قدره وقضاه في الأزل ثم أراد أن يقص علينا شيئا من أحوال خلقه فبين جل بيانه أن النّاس بعد بيان هذه الآيات المبينات افترقت إلى ثلاث فرق، واحدة صدقت ظاهرا وكذبت باطنا وهم المنافقون المشار إليهم في قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنا} بألسنتهم دون اعتقاد صحيح {ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ} عن الطّاعة ويعرض عن الإيمان {مِنْ بَعْدِ ذلِكَ} الاعتراف بهما {وَما أُولئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ} (47) راجع الآية 8 فما بعدها من سورة البقرة المارة تقف على أحوال المنافقين لأن من يوافق قوله عقيدته ولسانه قلبه هو المؤمن المخلص حقا وصدقا {وَإِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ} بشرع اللّه {إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ} (48) عنه ومن هؤلاء المنافقين بشر المار ذكره وقصته في الآية 65 من سورة النّساء فراجعها.
أما من قال إن هذه الآية نزلت فيه فقد ذهل، وإنما هذه الآية حكاية حال عنه وعن أمثاله وهي عامة في كلّ من هذا شأنه لورودها مورد العام، فيدخل فيها المذكور وغيره ممن هو على شاكلته {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} (49) لحكمه لم تكرر هذه الكلمة بالقرآن أي راضين بقضائه {أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} شك أو ريبة أو شبهة في حكمه {أَمِ ارْتابُوا} بنبوّته فلم يصدقوه وجحدوا كتابه {أَمْ يَخافُونَ أَنْ يَحِيفَ} يجوز عمدا {اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ} بالحكم فيظلمهم وهو ينهى عن الظّلم ورسوله، {بَلْ} لا شيء من ذلك وإنما {أُولئِكَ} المتوقعون شيئا منه مخالفا {هُمُ الظَّالِمُونَ} (50) أنفسهم باعراضهم وتوهمهم {إِنَّما كانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنا} قوله وقبلناه {وَأَطَعْنا} أمره وامتثلناه {وَأُولئِكَ} الّذين هذه صفتهم فيما يحكم اللّه ورسوله لهم وعليهم {هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (51) في الدنيا والآخرة {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ} (52) الناجحون عند اللّه في الدّارين.
ثم ذكر حالة ثانية من أحوالهم فقال {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ} يقال لمن بلغ في الحلف غايته وشدة تأكيده جهد أي بلغ أقصى ما يحلف به {لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ} بالخروج من ديارهم وأموالهم {لَيَخْرُجُنَّ} امتثالا لأمرك يا رسول اللّه {قُلْ} لهم {لا تُقْسِمُوا} كذبا فإن طاعتكم هذه المزيفة {طاعَةٌ} قولية {مَعْرُوفَةٌ} بلا فعل، لأنها ناشئة عن غير اعتقاد واخلاص، بل عن رباء وخداع، وقد أشار اللّه إليهم في الآية 166 من آل عمران بأنهم يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم، وفي الآية 11 من سورة الفتح الآتية {يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} وذلك لأن إيمانهم غير صحيح، وفي الآية 47 من المائدة الآتية أيضا أخبر اللّه عنهم بقوله: {قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ} 53 وإنه يخبر رسوله به ليفضحكم {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} طاعة صادقة مخلصة بقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم {فَإِنْ تَوَلَّوْا} عن تقديم هذه الطّاعة الحقيقة {فَإِنَّما} اللّه الذي أرسله إليكم يقول وهو أصدق القائلين {عَلَيْهِ} أي الرّسول المأمورين بطاعته {ما حُمِّلَ} من تبليغ الرّسالة التي كلف بها وأمر باعلانها، وقد قام بذلك وخرج عن عهدة ما كلف به {وَعَلَيْكُمْ ما حُمِّلْتُمْ} أيها المؤمنون من الإجابة والامتثال حالة كونكم مخلصين بهما صادقين، وإلّا فقد عرّضتم أنفسكم لسخط اللّه وعذابه {وَإِنْ تُطِيعُوهُ} فيما يأمركم وينهاكم {تَهْتَدُوا} إلى الحق وترشدوا إلى النّجاة {وَما عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} (54) وليس عليه أن يقسركم على نفعكم بالسيف لأن ذلك خاص بالمشركين وفرقة ثالثة صدقت ظاهرا وباطنا وهم المؤمنون المخلصون المذكورون في قوله تعالى {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ} فيجعل منهم ملوكا وأمراء وحكاما ويورثهم أراضي الكفار والحكم عليهم {كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} عليها كداود وسليمان عليهما السّلام وكما استخلف بني إسرائيل وسلطهم على الجبارين بمصر والشّام وأورثهم أرضهم وديارهم وأموالهم بعد أن كانوا أضعف النّاس وأهونهم إذ كانوا تقتل رجالهم وتستحيا نساؤهم للخدمة وغيرها كما أشار إليه في سور طه والشّعراء والنّمل والقصص والأعراف وغيرها في ج 1 ويونس وهود والمؤمن وغيرها في ج 2 وفي سورة البقرة أيضا {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ} وهو دين الإسلام الذي لا يقبل اللّه غيره فيسود الأرض إن شاء اللّه وتثبت دعائمه فيها، فيظهر حكمه على أهلها طوعا أو كرها {وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ} الذي كانوا فيه الذي كانوا ولم يزالوا بشيء منه {أَمْنًا} على أنفسهم وأموالهم وأهليهم وقراهم بحيث يخافهم النّاس ولا يخافونهم، وإنما فعل ويفعل اللّه تعالى إن شاء لهم ذلك لأنهم {يَعْبُدُونَنِي} أنا اللّه وحدي علنا في كلّ مكان {لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا} من الأوثان وقد أنجز اللّه تعالى لهم هذا الوعد والحمد للّه شكرا على ما فعل وسيمضيه إن شاء اللّه إلى آخر الدّوران {وَمَنْ كَفَرَ} بعد انجاز ذلك الوعد الذي رأوه بأعينهم ولمسوه بأيديهم وذاقوا ثمرته {فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ} 55 الخارجون عن الطّاعة المتجاوزون الحدود التي حدها لهم كان صلّى اللّه عليه وسلم وأصحابه بمكة من بدء البعثة إلى يوم الهجرة صابرين على أذى الكفار واضطهادهم، ولما حلّوا المدينة كانوا في بداية أمرهم لا يفارقون سلاحهم وأمروا بقتال الكفرة وهم لا يزالون على خوفهم، فقال رجل منهم أما يأتى علينا يوم نأمن فيه ونضع السّلاح عن عاتقنا، فأنزل اللّه هذه الآية.