فصل: قال ابن جزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{واخفض} اي ألن {جناحك لمن اتبعك من المؤمنين} فإن قلت ما معنى التبعيض في قوله: {من المؤمنين} وقلت: معناه لمن اتبعك من المؤمنين المصدقين بقلوبهم وألسنتهم دون المؤمنين بألستنهم وهم المنافقون {فإن عصوك} يعني فيما تأمرهم به {فقل إني بريء مما تعملون} يعني من الكفر والمخالفة {وتوكل على العزيز الرحيم} التوكل عبارة عن تفويض الرجل أمره إلى من يملك أمره، ويقدر على نفعه وضره وهو الله تعالى العزيز الذي يقهر أعداءك، بعزته الرحيم الذي ينصرك عليهم برحمته {الذي يراك حين تقوم} إلى صلاتك وقيل يراك أينما كنت وقيل يراك حين تقوم لدعائك {وتقلبك في الساجدين} قال ابن عباس: ويرى تقلبك في صلاتك في حال قيامك وركوعك وسجودك وقعودك وقيل مع المصلين في الجماعة يقول يراك إذا صليت وحدك ومع الجماعة، وقيل: معناه يرى تقلب بصرك في المصلين فإنه كان صلى الله عليه وسلم يبصر من خلفه كما يبصر من قدامه عن أبي هريرة أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «هل ترون قبلتي ها هنا فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم إني لأراكم من وراء ظهري» وقيل: معناه يرى تصرفك وذهابك ومجيئك في أصحابك المؤمنين.
قيل: تصرفك في أحوالك كما كانت الأنبياء من قبلك وقال ابن عباس أراد وتقلبك في أصلاب الأنبياء من نبي إلى نبي حتى أخرجك في هذه الأمة {إنه هو السميع} يعني لقولك ودعائك {العليم} يعني بنيتك وعملك قل يا محمد {هل أنبئكم} يعني أخبركم {على من تنزل الشياطين} هذا جواب لقولهم ينزل عليه شيطان ثم بين على من تنزل الشياطين فقال تعالى: {تنزل على كل أفاك} يعني كذاب {أثيم} يعني فاجر وهم الكهنة وذلك أن الشياطين كانوا يسترقون السمع، ثم يلقون ذلك إلى أوليائهم من الإنس وهو قوله تعالى {يلقون السمع} يعني ما يسمعون من الملائكة فيلقونه إلى الكهنة {وأكثرهم كاذبون} لأنهم يخلطون به كذبًا كثيرًا {والشعراء يتبعهم الغاوون} قال أهل التفسير أراد شعراء الكفار والذي كانوا يهدون النبي صلى الله عليه وسلم منهم عبد الله بن الزبعرى السهمي، وهبيرة بن أبي وهب المخزومي ومسافع بن عبد مناف وأبو عمرو بن عبد الله الجمحي وأمية بن أبي الصلت الثقفي تكلموا بالكذب، والباطل وقالوا نحن نقول مثل ما يقول محمد وقالوا الشعر، واجتمع إليهم غواة قومهم يسمعون أشعارهم حين يهجون محمدًا صلى الله عليه وسلم، وأصحابه وكانوا يروون عنهم قولهم فلذلك قوله: {يتبعهم الغاوون} فهم الرواة الذين يروون هجاء المسلمين، وقيل الغاوون هم الشياطين وقيل هم السفهاء الضالون وفي رواية أن الرجلين أحدهما من الأنصار تهاجيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع كل واحد غواة من قومه، وهم السفهاء فنزلت هذه الآية {ألم تر أنهم في كل وادٍ} من أودية الكلام {يهيمون} يعني حائرين وعن طريق الحق حائدين، والهائم الذاهب على وجهه لا مقصد له وقال ابن عباس في كل لغو يخوضون، وقيل يمدحون بالباطل ويهجون بالباطل وقيل أنهم يمدحون الشيء ثم يذمونه لا يطلبون الحق والصدق، فالوادي مثل لفنون الكلام والغوص في المعاني والقوافي {وأنهم يقولون ما لا يفعلون} أي أنهم يكذبون في شعرهم وقيل إنهم يمدحون الجود والكرم ويحثون عليه وهم لا يفعلونه ويذمون البخل ويصرون عليه ويهجون الناس بأدنى شيء صدر منهم ق عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «لأن يمتلىء جوف أحدكم قيحًا حتى يريه خير له من أن يمتلىء شعرًا» ثم استثنى شعراء المسلمين الذي كانوا يجتنبون شعر الكفار، ويهجون وينافحون عن محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه منهم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك فقال تعالى: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} روي أن كعب بن مالك قال للنبيّ صلى الله عليه وسلم إن الله أنزل في الشعر ما أنزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه والذي نفسي بيده لكأن ما ترمونهم به نضح النبل» عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة في عمرة القضاء وابن رواحة يمشي بين يديه وهو يقول:
خلو بني الكفار عن سبيله ** اليوم نضربكم على تنزيله

ضربًا يزيل الهام عن مقيله ** ويذهل الخليل عن خليله

فقال عمر يا ابن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي حرم الله تقول الشعر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خل عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل» أخرجه الترمذي والنسائي.
وقال الترمذي: وقد روي في غير هذا الحديث أن النبيّ صلى الله عليه وسلم دخل مكة في عمرة القضاء وكعب بن مالك بين يديه، وهذا أصح عند بعض أهل الحديث لأن عبد الله بن رواحة قتل يوم مؤتة، وكانت عمرة القضاء بعد ذلك قلت الصحيح، هو الأول لأن عمرة القضاء كانت سنة سبع ويوم مؤتة سنة ثمان والله أعلم ق عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم قريظة لحسان: «أهج المشركين فإن جبريل معك» خ عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان منبرًا في المسجد يقوم عليه قائمًا يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وينافح ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح أو فاخر عن رسول الله».
م عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «اهجوا قريشًا فإنه أشد عليها من رشق النبل» فأرسل إلى ابن رواحة فقال أهجهم فهجاهم فلم يرضى فأرسل إلى كعب بن مالك ثم أرسل إلى حسان بن ثابت فلما دخل عليه حسان: قال: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه ثم أدلع لسانه فجعل يحركه فقال: والذي بعث بالحق لأفرينهم بلساني فري الأديم فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «لا تعجل فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا حتى يلخص لك نسبي» فأتاه حسان ثم رجع فقال: يا رسول الله قد لخص لي نسبك والذي بعثك بالحق نبيًا لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين قالت عائشة: فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان: «إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله» قالت وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «هجاهم حسان فشفى واشتفى» فقال حسان:
هجوت محمدًا فأجبت عنه ** وعند الله في ذاك الجزاء

هجوت محمدًا برًا تقيًا ** رسول الله شيمته الوفاء

فإن أبي ووالدتي وعرضي ** لعرض محمد منكم وقاء

ثكلت بنيتي إن لمم تروها ** تثير النقع موعدها كداء

يبارين الأعنة مصعدات ** على أكنافها الأسل الظماء

تظل جيادها متمطرات ** تلطمهن بالخمر النساء

فإن أعرضتم عنا اعتمرنا ** وكان الفتح وانكشف الغطاء

وإلا فاصبروا لضراب يوم ** يعز الله فيه من يشاء

وقال الله قد أرسلت عبدًا ** يقول الحق ليس به خفاء

وقال الله قد سيرت جندًا ** هم الأنصار عرضتها اللقاء

لنا في كل يوم من معد ** سباب أو قتال أو هجاء

فمن يهجو رسول الله منكم ** ويمدحه وينصره سواء

وجبريل رسول الله فينا ** وروح القدس ليس له كفاء

فصل في مدح الشعر:
خ عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن من الشعر لحكمة» عن ابن عباس قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يتكلم بكلام فقال «إن من البيان سحرًا وإن من الشعر حكمًا» أخرجه أبو داود عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال: ردفت وراء النبي صلى الله عليه وسلم يومًا فقال: «هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيء، قلت نعم قال: هيه: فأنشدته بيتًا فقال: هيه ثم أنشدته بيتًا قال: هيه حتى أنشدته مائة بيت» زاد في رواية «لقد كان يسلم شعره» عن جابر بن سمرة قال: جالست النبيّ صلى الله عليه وسلم أكثر من مائة مرة فكان أصحابه يتناشدون الشعر ويتذاكرون أشياء من أمر الجاهلية، وهو ساكت وربما تبسم معهم أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
وقالت عائشة: الشعر كلام فمنه حسن ومنه قبيح فخذ منه الحسن ودع منه القبيح.
وقال الشعبي: كان أبو بكر يقول الشعر وكان عمر يقول الشعر وكان علي أشعر منهما وروي عن ابن عباس أنه كان ينشد الشعر ويستنشده في المسجد، فيروى أنه دعا عمر بن ربيعة المخزومي، فاستنشده القصيدة التي قالها فقال:
آمن آل نعمٍ أنت غاد فمبكر ** غداة غد أم رائح فمهجر

فأنشده القصيدة. إلى آخرها، وهي قريب من تسعين بيتًا ثم إن ابن عباس أعاد القصيدة جميعها، وكان حفظها بمرة واحدة.
قوله تعالى {وذكروا الله كثيرًا} أي لم يشغلهم الشعر عن ذكر الله {وانتصروا من بعد ما ظلموا} أي انتصروا من المشركين لأنهم بدؤوا بالهجاء، ثم أوعد شعراء المشركين فقال تعالى: {وسيعلم الذين ظلموا} أي أشركوا وهجوا رسول لله صلى الله عليه وسلم وهو الطاهر المطهر من الهجاء {أي منقلب ينقلبون} أي أيَّ مرجع يرجعون إليه بعد الموت قال ابن عباس: إلى جهنم وبئس المصير والله أعلم بمراده وأسرار كتابه. اهـ.

.قال ابن جزي:

{وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ العالمين}.
الضمير للقرآن {الروح الأمين} يعني جبريل عليه السلام {على قَلْبِكَ} إشارة إلى حفظه إياه لأن القلب هو الذي يحفظ {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ} يعني كلام العرب هو متعلق بنزل أو المنذرين {وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأولين} المعنى أن القرآن مذكور في كتب المتقدّمين ففي ذلك دليل على صحته ثم أقام الحجة على قريش بقوله: {أَوَ لَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بني إِسْرَائِيلَ} بأنه من عند الله آية لكم وبرهان، والمراد من أسلم من بني إسرائيل: كعبد الله بن سلام وقيل: الذين كانوا يبشرون بمبعثه عليه الصلاة والسلام {وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ على بَعْضِ الأعجمين} الآية جمع أعجم، وهو الذي لا يتكلم سواء كان إنسانًا أو بهيمة أو جمادًا والأعجمي: المنسوب إلى العجم أي غير العرب وقيل: بمعنى الأعجم، ومعنى الآية: أن القرآن لو نزل على من لا يتكلم، ثم قرأه عليهم لا يؤمنوا لإفراط عنادهم، ففي ذلك تسلية للنبيّ صلى الله عليه وسلم على كفرهم به مع وضوح برهانه {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ المجرمين} معنى {سَلَكْنَاهُ}. أدخلناه، والضمير للتكذيب الذي دل عليه ما تقدم من الكلام، أو القرآن أي سلكناه في قلوبهم مكذبًا به، وتقدير قوله: {كَذَلِكَ} مثل هذا السلك سلكناه، {المجرمين}: يحتمل أن يريد به قريشًا أو الكفار المتقدمين و{لاَ يُؤْمِنُونَ}: تفسير للسلك الذي سلكه في قلوبهم {فَيَقُولُواْ هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَ} تمنوا أن يؤخروا حين لم ينفعهم التمني {أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ} توبيخ لقريش على استعجالهم بالعذاب في قولهم: {وَأَلْقِ عَصَاكَ} [النمل: 10] {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السماء} [الأنفال: 32] وشبه ذلك {أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ} المعنى أن مدّة إمهالهم لا تغني مع نزول العذاب بعدها، وإن طالت مدة سنين، لأن كل ما هو آت قريب، قال بعضهم {سِنِينَ} يريد به عمر الدنيا {وَمَآ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ} المعنى أن الله لم يهلك قومًا إلا بعد أن أقام الحجة عليهم بأن أرسل إليهم رسولًا فأنذرهم فكذبوه {ذكرى} منصوب على المصدر من معنى الإنذار، أو على الحال من الضمير من منذرون، أو على المفعول من أجله، أو مرفوع على أنه خبر ابتداء مضمر {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشياطين} الضمير للقرآن، وهو ردّ على من قال أنه كهانة نزلت به الشياطين على محمد {وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ} أي ما يمكنهم ذلك ولا يقدرون عليه، ولفظ: {مَا يَنبَغِي} تارة يستعمل بمعنى لا يمكن وتارة بمعنى لا يليق {إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ} تعليل لكون الشياطين لا يستطيعون الكهانة، لأنهم منعوا من استراق السمع منذ بعث محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان أمر الكهان كثيرًا منتشرًا قبل ذلك.
{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقربين} عشيرة الرجل هم قرابته الأدنون، ولما نزلت هذه الآية أنذر النبي صلى الله عليه وسلم قرابته فقال: «يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، ثم نادى كذلك ابنته فاطمة وعمته صفية» قال الزمخشري: في معناه قولان: أحدهما أنه أمر أن يبدأ بإنذار أقاربه قبل غيرهم من الناس، والآخر أنه أمر أن لا يأخذه ما يأخذ القريب من الرأفة بقريبه، ولا يخافهم بالإنذار {واخفض جَنَاحَكَ} عبارة عن لين الجانب والرفق، وعن التواضع {الذي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ} أي حين تقوم في الصلاة، ويحتمل أن يريد سائر التصرفات {وَتَقَلُّبَكَ فِي الساجدين} معطوف على الضمير المفعول في قوله يراك، والمعنى أنه يراك حين تقوم وحين تسجد، وقيل: معناه يرى صلاتك مع المصلين، ففي ذلك إشارة إلى الصلاة مع الجماعة، وقيل: يرى تقلب بصرك في المصلين خلفك لأنه عليه الصلاة والسلام كان يراهم من وراء ظهره {تَنَزَّلُ على كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} هذا جواب السؤال المتقدم وهو قوله: {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ على مَن تَنَزَّلُ الشياطين} والأفاك الكذاب، والأثيم الفاعل للإثم يعني بذلك الكهان، وفي هذا ردّ على من قال أن الشياطين تنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالكهانة، لأنها لا تنزل إلا على أفاك أثيم، وكان صلى الله عليه وسلم على غاية الصدق والبرّ {يُلْقُونَ السمع} معناه يستمعون والضمير يحتمل أن يكون للشياطين بمعنى أنهم يستمعون إلى الملائكة، أو يكون للكهان بمعنى أنهم يستمعون إلى الشياطين، وقيل: {يُلْقُونَ} بمعنى يلقون المسموع، والضمير يحتمل أيضًا على هذا أن يكون للشياطين، لأنهم يلقون الكلام إلى الكهان أو يكون للكهان لأنهم يلقون الكلام إلى الناس {وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ} يعني الشياطين أو الكهان لأنهم يكذبون فيما يخبرون به عن الشياطين.
{والشعراء يَتَّبِعُهُمُ الغاوون} لما ذكر الكهان ذكر الشعراء ليبين أن القرآن ليس بكهانة ولا شعر لتابين أوصافه وما بين أوصاف الشعر والكهانة، وأراد الشعراء الذين يلقون من الشعر مالا ينبغي كالهجاء والمدح بالباطل وغير ذلك، وقيل: أراد شعراء الجاهلية، وقيل: شعراء كفار قريش الذين كانوا يؤذون المسلمين بأشعارهم، والغاوون قيل: هم رواه الشعر وقيل: هم سفهاء الناس الذي تعجبهم الأشعار لما فيها من اللغو والباطل، وقيل: هم الشياطين {فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ} استعارة وتمثيل أي يذهبون في كل وجه من الكلام الحق والباطل، ويفرطون في التجوز حتى يخرجوا إلى الكذب {إِلاَّ الذين آمَنُواْ} الآية: استثناء من الشعراء يعني بهم شعراء المسلمين كحسان بن ثابت وغيره ممن اتصف بهذه الأوصاف، وقيل: إن هذه الآية مدنية {وَذَكَرُواْ الله} قيل: معناه ذكروا الله في أشعارهم، وقيل: يعني الذكر على الإطلاق {وانتصروا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ} إشارة إلى ما قاله حسان بن ثابت وغيره من الشعراء في هجو الكفار بعد أن هجا الكفار النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ: {وَسَيَعْلَمْ الذين ظلموا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} وعيد للذين ظلموا والظلم هنا بمعنى الاعتداء على الناس لقوله: {مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ} وعمل ينقلبون في أيّ لتأخره، وقيل: إن العامل في أيّ سيعلم. اهـ.