فصل: (سورة النمل: آية 55):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النمل: آية 55]:

{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (55)}.
{أَإِنَّكُمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها {لَتَأْتُونَ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إن {الرِّجالَ} مفعول به {شَهْوَةً} مفعول لأجله {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال {النِّساءِ} مضاف إليه {بَلْ} حرف عطف وانتقال: {أَنْتُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره {تَجْهَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية صفة قوم.

.[سورة النمل: آية 56]:

{فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56)}.
{فَما} الفاء حرف استئناف وما نافية {كانَ} ماض ناقص {جَوابَ قَوْمِهِ} خبر كان المقدم وقومه مضاف إليه {إِلَّا} حرف حصر {أَنْ} حرف مصدري ونصب {قالُوا} ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر. {أَخْرِجُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {آلَ} مفعول به مضاف إلى {لُوطٍ} {مِنْ قَرْيَتِكُمْ} متعلقان بالفعل {إِنَّهُمْ} إن واسمها و{أُناسٌ} خبرها والجملة تعليل {يَتَطَهَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة صفة أناس.

.[سورة النمل: آية 57]:

{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْناها مِنَ الْغابِرِينَ (57)}.
{فَأَنْجَيْناهُ} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها {أَهْلَهُ} معطوف على الضمير المنصوب {إِلَّا} حرف استثناء {امْرَأَتَهُ} مستثنى بإلا {قَدَّرْناها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال {مِنَ الْغابِرِينَ} متعلقان بالفعل.

.[سورة النمل: آية 58]:

{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَساءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (58)}.
{وَأَمْطَرْنا} الواو حرف عطف وماض وفاعله {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {مَطَرًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {فَساءَ} الفاء حرف عطف وماض و{مَطَرُ} فاعله المضاف إلى {الْمُنْذَرِينَ} والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة النمل: آية 59]:

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59)}.
{قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {الْحَمْدُ} مبتدأ {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول. {وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ} الواو حرف عطف ومبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها، {الَّذِينَ} صفة عباده {اصْطَفى} ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول {آللَّهُ خَيْرٌ} الهمزة حرف استفهام وتوبيخ ولفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره والجملة مستأنفة لا محل لها. {أم} حرف عطف {ما} اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة {يُشْرِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة ما.

.[سورة النمل: آية 60]:

{أَمَّنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا بِهِ حَدائِقَ ذاتَ بَهْجَةٍ ما كانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَها أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل {من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.
{خَلَقَ} ماض فاعله مستتر {السَّماواتِ} مفعول به {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة صلة من.
{وَأَنْزَلَ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف حال {ماءً} مفعول به {فَأَنْبَتْنا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {بِهِ} متعلقان بالفعل {حَدائِقَ} مفعول به {ذاتَ بَهْجَةٍ} صفة مضافة إلى بهجة {ما} نافية {كانَ} ماض ناقص {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم {أَنْ تُنْبِتُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله {شَجَرَها} مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة ما كان، صفة حدائق {أَإِلهٌ} الهمزة حرف استفهام توبيخي ومبتدأ {مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {بَلْ} حرف إضراب {هُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها {يَعْدِلُونَ} مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.

.[سورة النمل: آية 61]:

{أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرارًا وَجَعَلَ خِلالَها أَنْهارًا وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزًا أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل {من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها. {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر {الْأَرْضَ} مفعول به أول {قَرارًا} مفعول به ثان والجملة صلة من {وَجَعَلَ} معطوف على ما قبله والفاعل مستتر {خِلالَها} ظرف سد مسد مفعول به ثان لجعل {أَنْهارًا} مفعول به أول {وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ} معطوفة على سابقتها {وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزًا} معطوفة على ما قبلها. {أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها في الآية السابقة. {بَلْ} حرف إضراب وانتقال: {أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ {لا} نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.[سورة النمل: آية 62]:

{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفاءَ الْأَرْضِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ (62)}.
{أم} حرف إضراب بمعنى بل {من} اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها {يُجِيبُ} مضارع فاعله مستتر {الْمُضْطَرَّ} مفعول به والجملة صلة {إِذا} ظرف زمان {دَعاهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {وَيَكْشِفُ} الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر {السُّوءَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {وَيَجْعَلُكُمْ} الواو حرف عطف ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {خُلَفاءَ} مفعوله الثاني مضاف إلى الأرض. {أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها في الآية-61- {قَلِيلًا} نائب مفعول مطلق لفعل محذوف {ما تَذَكَّرُونَ} ما زائدة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة تعليلية لا محل لها.

.[سورة النمل: آية 63]:

{أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُماتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ تَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)}.
{أَمَّنْ} سبق إعرابها {يَهْدِيكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من {فِي ظُلُماتِ} متعلقان بالفعل {الْبَرِّ} مضاف إليه {وَالْبَحْرِ} معطوف على البر. والواو حرف عطف {وَمَنْ} معطوفة على ما قبلها {يُرْسِلُ} مضارع فاعله مستتر {الرِّياحَ} مفعول به {بُشْرًا} حال والجملة صلة من {بَيْنَ} ظرف مكان مضاف إلى {يَدَيْ} {رَحْمَتِهِ} مضاف إليه {أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} سبق إعرابها. {تَعالَى اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله {عَمَّا} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها {يُشْرِكُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة ما.

.[سورة النمل: آية 64]:

{أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (64)}.
{أَمَّنْ يَبْدَؤُا} تقدم إعرابها ومضارع فاعله مستتر {الْخَلْقَ} مفعول به والجملة صلة من {ثُمَّ يُعِيدُهُ} ثم حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَمَنْ} الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها {يَرْزُقُكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل {وَالْأَرْضِ} معطوفة على السماء {أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ} تقدم إعرابها {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {هاتُوا} أمر وفاعله {بُرْهانَكُمْ} مفعول به والجملة مقول القول {إِنْ كُنْتُمْ} إن حرف شرط جازم وكان واسمها {صادِقِينَ} خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها، وجواب الشرط محذوف.

.[سورة النمل: آية 65]:

{قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَما يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)}.
{قُلْ} فعل أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {لا يَعْلَمُ} لا نافية ومضارع {مَنْ} فاعل {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {الْغَيْبَ} مفعول به {إِلَّا اللَّهُ} حرف حصر ولفظ الجلالة بدل والجملة مقول القول، {وَما} الواو حالية وما نافية {يَشْعُرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حال. و{أَيَّانَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية {يُبْعَثُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة سدت مسد مفعول يشعرون.

.[سورة النمل: آية 66]:

{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْها بَلْ هُمْ مِنْها عَمُونَ (66)}.
{بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ} بل حرف إضراب وانتقال وماض وفاعله {فِي الْآخِرَةِ} متعلقان بما قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها، {بَلِ} حرف إضراب وانتقال أيضا {هُمْ} مبتدأ {فِي شَكٍّ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {مِنْها} متعلقان بشك، والجملة مستأنفة لا محل لها {بَلِ} حرف إضراب وانتقال: {هُمْ} مبتدأ {مِنْها} متعلقان بالخبر {عَمُونَ} خبر مرفوع بالواو والجملة مستأنفة.

.[سورة النمل: آية 67]:

{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذا كُنَّا تُرابًا وَآباؤُنا أَإِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67)}.
{وَقالَ الَّذِينَ} الواو حرف استئناف وماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين، {أَإِذا} الهمزة حرف استفهام إنكاري وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {كُنَّا} كان واسمها {تُرابًا} خبرها والجملة في محل جر بالإضافة. {وَآباؤُنا} معطوف على اسم كان {أَإِنَّا} الهمزة حرف استفهام إنكاري أيضا وإن واسمها {لَمُخْرَجُونَ} اللام المزحلقة {لَمُخْرَجُونَ} خبر إن والجملة الاسمية مؤكدة لما قبلها.

.[سورة النمل: آية 68]:

{لَقَدْ وُعِدْنا هذا نَحْنُ وَآباؤُنا مِنْ قَبْلُ إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (68)}.
{لَقَدْ وُعِدْنا} اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق وماض مبني للمجهول نا نائب فاعله {هذا} مفعول به والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها. {نَحْنُ} توكيد لنا {وَآباؤُنا} الواو حرف عطف وآباؤنا معطوف على نا {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بوعدنا. {إِنْ} حرف نفي {هذا} اسم الإشارة مبتدأ {إِلَّا} حرف حصر {أَساطِيرُ} خبر مضاف إلى الأولين {الْأَوَّلِينَ} مضاف إليه.

.[سورة النمل: آية 69]:

{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {سِيرُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل {فَانْظُرُوا} الفاء حرف عطف {انظروا} معطوف على سيروا {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب خبر كان {كانَ} ماض ناقص {عاقِبَةُ} اسم كان المؤخر {الْمُجْرِمِينَ} مضاف إليه وجملة كيف كان، سدت مسد مفعولي فانظروا.

.[سورة النمل: آية 70]:

{وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70)}.
{وَلا تَحْزَنْ} الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل.
والجملة معطوفة على ما قبلها {وَلا تَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية واسمه مستتر {فِي ضَيْقٍ} متعلقان بمحذوف خبر تكن والجملة معطوفة على ما قبلها. {مِمَّا} متعلقان بضيق {يَمْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة.