فصل: قال الماوردي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الماوردي:

قوله تعالى: {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى}.
قال ابن عباس: كان ابن عمه، قاله قتادة: ابن عم موسى أخي أبيه وكان قطع البحر مع بني إسرائيل وكان يسمى: المنور، من حسن صوته بالتوراة، ولكن عدو الله نافق كما نافق السامري.
{فَبَغَى عَلَيْهِمْ} فيه ستة أقاويل: أحدها: بغيه عليهم أنه كفر بالله، قاله الضحاك.
الثاني: أنه زاد في طول ثيابه شبرًا، قاله شهر بن حوشب.
الثالث: أنه علا عليهم بكثرة ماله وولده، قاله قتادة.
الرابع: أنه صنع بغيًا، حين أمر الله موسى برجم الزاني فعمد قارون إلى امرأة بغي فأعطاها مالًا وحملها على أن ادعت عليه أنه زنى بها وقال: فأنت قد زنيت. وحضرت البغي فادّعت ذلك عليه فعظم على موسى ما قالت وأحلفها بالله الذي فلق البحر لبني إسرائيل وأنزل التوراة على موسى إلاّ صدقت فقالت: أشهد أنك بريء وأن قارون أعطاني مالًا وحملني على أن قلت وأنت الصادق وقارون الكاذب فكان هذا بغيه، قاله ابن عباس، قال السدي: وكان اسم البغي شجرتا وبذلك لها قارون ألفي درهم.
الخامس: أنه كان غلامًا لفرعون فتعدى على بني إسرائيل وظلمهم، قاله يحيى بن سلام.
السادس: أنه نسب ما آتاه الله من الكنوز إلى نفسه بعلمه وحيلته، قاله ابن بحر.
{وَءَآتَيْنَهُ مِنَ الْكُنُوزِ} فيه قولان:
أحدهما: أنه أصاب كنزًا من كنوز يوسف عليه السلام، قاله عطاء.
الثاني: أنه كان يعمل الكيمياء، قاله الوليد.
{مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ} فيه أربعة أقاويل:
أحدها: خزائنه، قاله السدي وأبو رزين.
الثاني: أوعيته، قاله الضحاك.
الثالث: مفاتيح خزائنه وكانت من جلود يحملها أربعون بغلًا.
الرابع: أن مفاتيح الكنوز إحاطة علمه بها، حكاه ابن بحر لقول الله: {وَعِندَهُ مَفَاتِيحُ الْغَيْبِ} [الأنعام: 59].
{لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: لتثقل العصبة، قاله ابن عباس وأبو صالح والسدي.
الثاني: لتميل بالعصبة، قاله الربيع بن أنس مأخوذ من النأي وهو البعد قال الشاعر:
ينأوْن عنا وما تنأى مودتهم ** والقلب فيهم رهين حيثما كانوا

الثالث: لتنوء به العصبة كما قال الشاعر:
إنّا وجدنا خلفًَا بئس الخلف ** عبدًا إذا ما ناء بالحمل خضف

والعصبة الجماعة الذين يتعصب بعضهم لبعض واختلف في عددهم على سبعة أقاويل:
أحدها: سبعون رجلًا، قاله أبو صالح.
الثاني: أربعون رجلًا، قاله الحكم وقتادة والضحاك.
الثالث: ما بين العشرة إلى الأربعين، قاله السدي.
الرابع: ما بين العشرة إلى الخمسة عشر، قاله مجاهد.
الخامس: ستة أو سبعة. قاله ابن جبير.
السادس: ما بين الثلاثة والتسعة وهم النفر، قاله عبد الرحمن بن زيد.
السابع: عشرة لقول إخوة يوسف {وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} [يوسف: 8] قاله الكلبي ومقاتل.
وزعم أبو عبيدة أن هذا من المقلوب تأويله: إن العصبة لتنوء بالمفاتح.
{أوْلِي الْقُوَّةِ} قال السدي أولي الشدة.
{إذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ} فيه وجهان:
أحدهما: أنه قول المؤمنين منهم، قاله السدي.
الثاني: قول موسى، قاله يحيى بن سلام.
{لاَ تَفْرَحْ إنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: لا تبغ إن الله لا يحب الباغين، قاله مجاهد.
الثاني: لا تبخل إن الله لا يحب الباخلين، قاله ابن بحر.
الثالث: لا تبطر إن الله لا يحب البطرين، قاله السدي، وقال الشاعر:
ولست بمفراحٍ إذا الدهر سَرَّني ** ولا جازعٍ من صرفه المتغلب

قوله تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ} فيه وجهان:
أحدهما: طلب الحلال في كسبه، قاله الحسن.
الثاني: أنه الصدقة وصلة الرحم، قاله السدي.
ويحتمل ثالثًا: وهو أعم أن يتقرب بنعم الله إليه، والمراد بالدار الآخرة الجنة.
{وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا} فيه ثلاثة تأويلات:
أحدها: لا تنس حظك من الدنيا أن تعمل فيها لآخرتك، قاله ابن عباس.
الثاني: لا تنس استغناك بما أحل الله لك عما حرمه عليك، قاله قتادة.
الثالث: لا تنس ما أنعم الله عليك أن تشكره عليه بالطاعة وهذا معنى قول ابن زيد.
الثاني: وأحسن فيما افترض الله عليك كما أحسن في إنعامه عليك، وهذا معنى قول يحيى بن سلام.
الثالث: أحسن في طلب الحلال كما أحسن إليك في الإحلال.
{وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ} يحتمل وجهين:
أحدهما: لا عمل فيها بالمعاصي.
الثاني: لا تقطع.
{إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} فيه وجهان:
أحدهما: لا يحب أعمال المفسدين، قاله ابن عباس.
الثاني: لا يقرب المفسدين، قاله ابن قتيبة.
قوله: {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمِ عِنْدِي} فيه خمسة أوجه:
أحدها: أي بقوتي وعلمي، قاله يحيى بن سلام.
الثاني: علىخير وعلم عندي، قاله قتادة.
الثالث: لرضا الله عني ومعرفته باستحقاقي، قاله ابن زيد.
الرابع: على علم بوجه المكاسب، قاله ابن عيسى.
الخامس: العلم بصنعة الكيمياء.
حكى النقاش أن موسى عليه السلام علّم قارون الثلث من صنعة الكيمياء، وعلم يوشع بن نون الثلث، وعلم ابني هارون الثلث فخدعهما قارون وكان على إيمانه حتى علم ما عندهما وعمل الكيمياء فكثرت أمواله.
وفي قوله تعالى: {وَلاَ يُسأُلَ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ} أربعة تأويلات:
أحدها: يعذبون ولا يحاسبون، قاله قتادة.
الثاني: لا يسألون عن إحصائها ويعطون صحائفها فيعرفون ويعترفون بها، قاله الربيع.
الثالث: لأن الملائكة تعرفهم بسيماهم فلا تسأل عنهم، قاله مجاهد.
الرابع: أنهم لا يُسألون سؤال استعتاب: لمَ لَمْ يؤمنوا، قاله ابن بحر كما قال: {وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [الروم: 57]. اهـ.

.قال ابن عطية:

{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ}.
{قارون} اسم أعجمي فلذلك لم ينصرف واختلف الناس في قرابة قارون من موسى عليه السلام فقال ابن إسحاق هو عمه، وقال ابن جريج وإبراهيم النخعي هو ابن عمه لحًّا، وهذ أشهر، وقيل هو ابن خالته، وهو بإجماع رجل من بني إسرائيل كان ممن أمن بموسى وحفظ التوراة وكان من أقرأ الناس لها، وكان عند موسى من عباد المؤمنين ثم إنه لحقه الزهو والإعجاب فبغى على قومه بأنواع من البغي من ذلك كفره بموسى واستخفافه به ومطالبته له فيما قال ابن عباس بأنه عمد إلى امرأة مومسة ذات جمال وقال لها أنا أحسن إليك وأخلطك بأهلي على أن تجيئي في ملإ بني إسرائيل عندي فتقولي يا قارون اكفني أمر موسى فإنه يعترضني في نفسي، فجاءت المرأة فلما وقفت على الملإ أحدث الله تعالى لها توبه، فقالت يا بني إسرائيل إن قارون قال لي كذا وكذا، ففضحته في جميع القصة، وبرأ الله تعالى موسى من مطالبته، وقيل بل قالت المرأة ذلك عن موسى فلما بلغه الخبر وقف المرأة بمحضر ملإ من بني إسرائيل فقالت يا نبي الله كذبت عليك وإنما دعاني قارون إلى هذه المقالة وكان من بغيه أنه زاد في ثيابه شبرًا على ثياب الناس، قاله شهر بن حوشب، إلى غير ذلك مما يصدر عمن فسد اعتقاده، وكان من أعظم الناس مالًا وسميت أمواله كنوزًا إذ كان ممتنعًا من أداء الزكاة وبسبب ذلك عادى موسى عليه السلام أول عداوته، والمفاتح ظاهرها أنها التي يفتح بها ويحتمل أن يريد بها الخزائن والأوعية الكبار، قاله الضحاك لأن المفتح في كلام العرب الخزانة.
قال القاضي أبو محمد: وأكثر المفسرون في شأن قارون فروي عن خيثمة أنه قال: نجد في الإنجيل مكتوبًا أن مفاتيح قارون كانت من جلود الإبل وكان المفتاح من نصف شبر وكانت وقر ستين بعيرًا أو بغلًا لكل مفتاح كنز.
قال الفقيه الإمام القاضي: وروي غير هذا مما يقرب منه ذلك كله ضعيف والنظر يشهد بفساد هذا ومن كان الذي يميز بعضها عن بعض وما الداعي إلى هذا وفي الممكن أن ترجع كلها إلى ما يحصى ويقدر وعلى حصره بسهولة وكان يلزم على هذا المعنى أن تكون مفاتيح بياء وهي قراءة الأعمش والذي يشبه إنما هو أن تكون المفاتيح من الحديد ونحوه وعلى هذا {تنوء بالعصبة} إذا كانت كثيرة لكثرة مخازنه وافتراقها من المواضع أو تكون المفاتيح الخزائن، قال أبو صالح كانت خزائنه تحمل على أربعين بغلًا وأما قوله: {تنوء} فمعناه تنهض بتحامل واشتداد ومن ذلك قول الشاعر: الطويل:
ينؤن ولم يكسبن إلا قنازعًا ** من الريش تنواء النعاج الهزائل

ومنه قول الآخر يصف راميًا: الرجز:
حتى إذا ما اعتدلت مفاصله ** وناء في شق الشمال كاهله

والوجه أن يقال إن العصبة تنوء بالمفاتح المثقلة لها وكذلك قال كثير من المتأولين المراد هذا لكنه قلب كما تفعل العرب كثيرًا، فمن ذلك قول الشاعر: الوافر:
فديت بنفسه نفسي ومالي ** وما آلوك إلا ما أطيق

ومن ذلك قول الآخر خداش بن زهير الطويل:
وتركب خيل لا هوادة بينها ** وتشفي الرماح بالضياطرة الحمر

وهذا البيت لا حجة فيه إذ يتجه على وجهه فتأمله، ومن ذلك قول الآخر:
فما كنت في الحرب العوان مغمزًا ** إذا شب حر وقودها أجدالها

وقال سيبويه والخليل التقدير لتنيء العصبة فجعل بدل ذلك تعدية الفعل بحرف الجر كما تقول ناء الحمل وأنأته ونؤت به، بمعنى جعلته ينوء والعرب تقول ناء الحمل بالبعير إذا أثقله.
قال الفقيه الإمام القاضي: ويحتمل أن يسند {تنوء} إلى المفاتح مجازًا لأنها تنهض بتحامل إذا فعل ذلك الذي ينهض بها وهذا مطرد في قولهم ناء الحمل بالعير ونحوه فتأمله، واختلف الناس في {العصبة} كم هي فقال ابن عباس ثلاثة، وقال قتادة من العشرة إلى الأربعين، وقال مجاهد خمسة عشر حملًا، وقيل أحد عشر حملًا على إخوة يوسف وقيل أربعون، وقرأ بديل بن ميسرة {لينوء} بالياء وجهها أبو الفتح على أنه يقرأ: {مفاتحه} جمعًا وذكر أبو عمرو الداني إن بديل بن ميسرة قرأ: {ما إن مفتاحه} على الإفراد فيستغنى على هذا عن توجيه أبي الفتح، وقوله تعالى: {إذ قال له قومه} متعلق بقوله: {فبغى} ونهوه عن الفرح المطغي الذي هو انهماك وانحلال نفس وأشر وإعجاب، والفرح هو الذي تخلق دائمًا بالفرح، ولا يجب في هذا الموضع صفة فعل لأنه أمر قد وقع فمحال أن يرجع إلى الإرادة وإنما هو لا يظهر عليهم بركته ولا يبهم رحمته، ثم وصوه أن يطلب بماله رضى الله تعالى وقدم لآخرته، وقوله تعالى: {ولا تنس نصيبك من الدنيا} اختلف المتأولون فيه فقال ابن عباس والجمهور: معناه لا تضيع عمرك في أن لا تعمل عملًا صالحًا في دنياك إذ الآخرة إنما يعمل لها في الدنيا فنصيب الإنسان وعمله الصالح فيها فينبغي أن لا يهمله.
قال الفقيه الإمام القاضي: فالكلام كله على هذا التأويل شدة في الموعظة. وقال الحسن وقتادة: معناه ولا تضيع أيضًا حظك من دنياك في تمتعك بالحلال وطلبك إياه ونظرك لعاقبة دنياك.
قال الفقيه الإمام القاضي: فالكلام على هذا التأويل فيه بعض الرفق به وإصلاح الأمر الذي يشتهيه وهذا مما يجب استعماله مع الموعوظ خشية النبوة من الشدة، وقال الحسن: معناه قدم الفضل وأمسك ما يبلغ. وقال مالك: هو الأكل والشرب بلا سرف. وحكى الثعلبي أنه قيل أرادوا بنصيبه الكفن.
قال الفقيه الإمام القاضي: وهذا وعظ متصل كأنهم قالوا لا تنس أنك تترك جميع مالك إلا نصيبك الذي هو الكفن ونحو هذا قول الشاعر: الطويل:
نصيبك مما تجمع الدهر كله ** رداءان تلوى فيهما وحنوط

وقوله: {وأحسن كما أحسن الله إليك} أمر بصلة المساكين وذوي الحاجة وباقي الآية بين.
{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)}.
القائل قارون لما وعظه قومه وندبوه إلى اتقاء الله تعالى في المال الذي أعطاه تفضلًا منه عليه أخذته العزة بالإثم فأعجب بنفسه، وقال لهم على جهة الرد عليهم والروغان عما ألزموه فيه {إنما أوتيته على علم عندي} ولكلامه هذا وجهان يحتملهما وبكل واحد منهما قالت فرقة المفسرين فقال الجمهور منهم إنه ادعى أن عنده علمًا استوجب به أن يكون صاحب ذلك المال وتلك النعمة، ثم اختلفوا في العلم الذي أشار إليه ما هو، فقال بعضهم علم التوراة وحفظها، قالوا وكانت هذه مغالطة ورياء، وقال أبو سليمان الداراني: أراد العلم بالتجارب ووجوه تثمير المال فكأنه قال: {أوتيته} بإدراكي وبسعيي، وقال ابن المسيب: أراد علم الكيمياء، وقال ابن زيد وغيره: إنما أراد {أوتيته على علم} من الله وتخصيص من لدنه قصدني به أي فلا يلزمني فيه شيء مما قلتم، ثم جعل قوله: {عندي} كما تقول في معتقدي على ما أراه.
قال الفقيه الإمام القاضي: وعلى الاحتمالين معًا فقد نبه القرآن على خطئه في اغتراره وعارض منزعه بأن من معلومات الناس المتحققة عندهم {أن الله} تعالى: {قد أهلك} من الأمم والقرون والملوك من هو أشد من قارون قوة وأكثر جمعًا إما للمال وإما للحاشية والغاشية، وقوله تعالى: {أو لم يعلم} يرجح أن قارون تشبع بعلم نفسه على زعمه، وقوله تعالى: {ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون} قال محمد بن كعب: هو كلام متصل بمعنى ما قبله، والضمير في {ذنوبهم} عائد على من أهلك من القرون، أي أهلكوا ولم يُسأل غيره بعدهم عن ذنوبهم أي كل واحد إنما يكلم ويعاقب بحسب ما يخصه، وقالت فرقة: هو إخبار مستأنف عن حال يوم القيامة أن المجرمين لا يسألون عن ذنوبهم، قال قتادة ذلك لأنه يدخلون النار بغير حساب، وقال قتادة أيضًا ومجاهد: معناه أن الملائكة لا تسأل عن ذنوبهم لأنهم يعرفونهم بسيماهم من السواد والتشويه ونحو ذلك قوله تعالى: {يعرف المجرمون بسيماهم} [الرحمن: 41].
قال الفقيه الإمام القاضي: وفي كتاب الله تعالى آيات تقتضي أن الناس يوم القيامة يُسألون كقوله تعالى: {وقفوهم إنهم مسؤولون} [الصافات: 24] وغير ذلك، وفيه آيات تقتضي أنه لا يسأل أحد كقوله تعالى: {فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان} [الرحمن: 39]، وغير ذلك فقال الناس في هذا إنها مواطن وطوائف، وذلك من قوله محتمل ويشبه عندي أن تكون الآيات التي توجب السؤال إنما يراد بها أسئلة التوبيخ والتقرير والتي تنفي السؤال يراد بها أسئلة الاستفهام والاستخبار على جهة الحاجة إلى علم ذلك من المسؤولين، أي أن ذلك لا يقع لأن العلم بهم محيط وسؤال التوبيخ غير معتد به. اهـ.