فصل: فصل في ذكر آيات الأحكام في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في ذكر آيات الأحكام في السورة الكريمة:

قال إلكيا هراسي:
سورة العنكبوت:
قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْنًا} الآية: 8.
قد ذكرنا من قبل ما يتعلق ببر الوالدين.
قوله تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ} الآية: 45.
روى ابن عباس وابن مسعود: تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
وقال ابن مسعود: الصلاة لا تنفع إلا من أطاعها.
وإنما قيل: تنهى عن الفحشاء والمنكر لاشتمالها على أفعال وأذكار لا يتخللها شيء من أمور الدنيا ولا فرض هو بهذه المنزلة فهي تنهى عن المنكر وتدعو إلى المعروف بمعنى أن ذلك مقتضاها.
قوله تعالى: {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} الآية: 45.
قال مجاهد: لذكر اللّه لكم برحمته أكبر من ذكركم له بطاعته.
قوله تعالى: {وَلا تُجادِلُوا أَهْلَ الْكِتابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} الآية: 46.
قال قتادة: نسخها قوله تعالى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ} وقوله: {وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ}.
قوله تعالى: {إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} الآية: 46: يعني إلا الذين ظلموكم في جدالهم أو غيره مما يقتضي الإغلاظ لهم وهو نحو قوله تعالى: {وَلا تُقاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ حَتَّى يُقاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ}.
وقال مجاهد: إلا الذين ظلموا منهم: مانعي الجزية.
وقيل إلا الذين ظلموا منهم: بالثبات على كفرهم بعد إقامة الحجة. اهـ.

.من فوائد صالح المغامسي في السورة الكريمة:

سورة العنكبوت هي سورة مكية وبعض من آياتها مدنية. وعدد آياتها 69- آية.
نوح دعا قومه ألف سنة إلا خمسين عاما وقد اخبر الله ذلك في كتابه الكريم وإخبار الله تعالى بمدة دعوته هو إخبار تحقيق وتثبيت وليس أخبار تقريب والسبب في ذلك هو أداة الإستثاء. {إلا}. اقرا الآية رقم 14.
الطوفان: تعريفه: الماء الذي يحيطك من جميع الجهات.، والطوفان ارسله الله الى قوم نوح.، وكذلك أرسله الى قوم موسى، وهناك فرق بين طوفان نوح وطوفان موسى، والفرق أن طوفان موسى قوم موسى اخف.
قال تعالى: {فأنجيناه وأصحاب السفينة وجعلنها ءاية للعلمين} يقول احد السلف: إن من نعم الله انه أبقى السفينة وجعلها عبرة وعظة. وكما اخبر العلماء أن السفينة موجودة في الموصل في احد انها العراق.
ذكر الله عز وجل. قصة نوح وغيرها من القصص. ومدة دعوته لقومه هي مخاطبة للرسول صلى الله علية وسلم.، لكي يتمهل في دعوة وانت اولى أن تصبر.
الرسل معصومون من الخطأ في الدين.
إبراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء لانه اغلب الأنبياء من ذريته.
جعل الله النبوة لنوح عليه السلام وإبراهيم عليه السلام إكراما لهم.
جعل الله النبوة في ذرية إبراهيم مستمرة الى أن انقطعت.
لم يركب مع نوح في السفينة إلا حام. وسام. ويافث.
لم يؤمن مع إبراهيم عليه السلام إلا لوط كما في الأية رقم 26.
يعقوب ابن لاسحاق.
كل الملل تتمنى أن تكون ملة إبراهيم، قال تعالى: {ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين}.
وما المناسبة التي بين قصة نوح علية السلام وقصة إبراهيم عليه السلام. يقول الشيخ: إن الله عز وجل أنجى الله نوح علية السلام من الماء وأنجى الله إبراهيم علية السلام من النار وهذه الأمور لا يقدر عليها إلا الله سبحانه.
الهجرة الى الله هي التجارة الرابحة.
الهجرة نوعان: 1- هجرة بالبدن. و2- هجرة القلب.
هجرة القلب قليل تصنع فما اقل من يهجر المعاصي والشهوات لله.
أنت تملك قلب واحد فإما أن تهاجر به لله وإما تهاجر به للشيطان والشهوات.
كل أحد مهما كان تكبره على الخلق إلا انه يعلم انه ضعيف ومحتاج لله.
شبه الله قريش بالعنكبوت وشبه الأصنام ببيت العنكبوت.
قريش تعلم أن شبك العنكبوت لا ينفع. ولكنها لا تعلم أن الأصنام لا تنفع.
ينبغي على الإنسان أن يتوكل على الله حق التوكل.
لا يمكن أن ينفعك أحد إلا بإذن الله، عز وجل وكما قال ذلك النبي صلى الله علية وسلم لابن عباس: «اعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء...». إلخ الحديث.
ما كان لله يبقى أثرة ولو زال حسيا.
ما كان لغير لله لا يبقى أثره ولو بقي حسيا.
النبي صلى الله علية وسلم. امي منعه الله من القراءة والكتابة حتى تكون حجته اقوى.
لا يوجد منة أعظم من أن يكون القران بصدرك وتعمل به.
سئل الشيخ: عن أيهم يبدأ الإنسان بالحفظ او قراءة التفسير فأجاب: على حسب استطاعة الإنسان ويستحسن أن يبدأ بهما جميعا والأولى أن يبدأ بالحفظ حتى يقرأ ذلك في جوف الليل والقيام.
نهى الله عز وجل الرسول علية الصلاة والسلام. أن يمد عينيه الى زينة الحياة الدنيا وملذتها.
لا يخشع قلبك حتى تعلم أن مصدر الفلاح بفهم القران والسنة وتعمل بهما جميعا.
من يقوم بالقران في جوف الليل هو المفلح.
القران والتوراة والزبور والإنجيل هي منزلة من الله عز وجل.
انقسم الناس بهجر القران إلى قسمين:
1- منهم من قدم الكتب والمقالات على كتاب الله، وينبغي أن يقدم كتاب الله على كل شيء.
2- من انشغل بالشهوات والملذات وزينة الحياة الدنيا والله المستعان.
يجب على الشخص أن يحرص على قيام الليل. وأن يصتحب نعمة الله علية أن جعله يقوم.
هل تريد شيء يعينك على قيام الليل. اقرأ بعض من الآيات بالنهار وافهمها واعمل بها واقرأ بصلاتك في جوف الليل.
أعظم غاية هي عبادة الله فلا تنشغل عنها. ومن ابتغى غيرها فقد خسر.
زكريا دعا الله أن يرزقه ولد على كبر فأعطاه الله وقد قبل زكريا هذه البشارة ولكن بشرط أن يجعل له آية فأعطاه الآية وهي ألا يكلم الناس ثلاث ليال. ولكنه أمره ألا ينشغل عن ذكر الله قال تعالى: {قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار}.
لابد للإنسان أن يهاجر من الأرض التي يحال بينه وبين أن يعبد الله، فالرسول علية الصلاة والسلام. هاجر من مكة هو وأصحابه، على عظم مكة. ورغد العيش فيها. ولأنه قد أحيل بينه وبين أن يعبد الله.
عما يخاطب الله عز وجل المؤمنين بأيها الذين آمنوا هو ندا تشريف.
{كل} هي تفيد العموم.
النفس إذا كانت بالجسد تسمى نفس.
النفس إذا خرجت من الجسد تسمى روح.
كل الأشياء كتب الله عليها العدم إلا ستة:
1- العرش.
2- الجنة.
3- النار.
4- القلم.عجب الذنب.
5-اللوح وقد نسيت السادس فليتكم تذكروني؟
عندما ينفخ الملك الروح بالجنين تسري الروح بكل أعضاء الجسم.
إذا قبض الملك الموت الروح من الجسد. فأن الروح تنزع من كل أعضاء الجسد. وهنا يتبين عملك فإن كنت من الصالحين فستزع روحك.كما تنزع الشعرة من العجين. واما الفاجر فسيلقى من العذاب ما الله به عليم.
كل الخلق منذ لين لله وحده.سبحانه.
تفرد الله باثنتين:
1- الخلق.
2- والرزق.
كثرة الرزق لا تعني الصلاح والتقى.
الله هو من يتحكم بالرزق.
هناك فرق بين الرزق والقوت:
1- الرزق عام بكل شيء.
2- القوت هو ما يخص البدن.
افضل الرزق. هو معرفة الدين والعمل به.
الجنة هي اعظم الأرزاق. وهي الرزق الذي لا ينفد.
في هذه الحياة لا أحد يعلم صدقك مع الله ولكن في يوم المحشر يتبين ذلك.
ليعلم كل إنسان أنه سيقف بين يدي الله عز وجل.
في هذه الحياة الدنيا يجب عليك أن تجاهد نفسك في طاعة الله.
الله قد تكفل بمن جاهد نفسه في سبيل طاعة الله بالهداية.
سأل بعضهم الشيخ عن الوحدة والجلوس من دون أصدقاء فأجاب الشيخ.: المؤمن إلف يألف ولابد للإنسان أن يكون علاقات مع الآخرين حتى يعينوه على ذلك ولو تأملنا حديث الرسول صلى الله علية وسلم. مع جبريل علية السلام حينما يأتيه يدارسه القران كان علية الصلاة والسلام أجود بالخير من الريح المرسلة فهذا دليل على أن الأصحاب يعينوك على الخير.
سأل بعضهم الشيخ عن الفتور وعلاجه للملتزمين الجد وغيرهم فأجاب: التدرج سنة ماضية، ولابد للإنسان أن يتدرج في عبادة الله ولا يلزم نفسه إلا ما تتحمله. وهذا لا يعني ترك الواجبات. أومن كان تحته أناس يقتدون به فلا يحملهم إلا ما يطيقون.
سأل بعضهم الشيخ عن مسألة الانتكاس فأجاب: من أعظم أسباب الانتكاس هو عقوق الوالدين.
سئل الشيخ عن الأسباب المعينة على قيلم الليل فأجاب: انظر فائدة رقم 35.
سئل الشيخ عن حكم التصوير فأجاب: التصوير ينقسم إلى قسمين:
1- تصوير باليد وهو النحت وهو الذي يدخل في عموم النهي. وأما ما يكون عن طريق الألة فلا أرى انه يدخل في ذلك.
سئل الشيخ عن دور المسلم تجاه من سب النبي صلى الله علية وسلم فأجاب:
1- من أعظم الوسائل هي تطبيق سنته صلى الله علية وسلم.
2- المقاطعة وأنا أرى أنها هي أقرب للوجوب.
سئل الشيخ عن خطر الذنوب فأجاب إجابة مختصرة وهي: ما حمل الإنسان شيء أعظم من أن يحمل ذنبه.