فصل: من لطائف وفوائد المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقد تقدمَتْ قراءتا التخفيف والتثقيل في {لننَجيَنه} و{منَجوك} في الحجر.
{إنا منْزلونَ عَلَى أَهْل هَذه الْقَرْيَة رجْزًا منَ السمَاء بمَا كَانوا يَفْسقونَ (34)}.
وقرئ: {منْزلون} مخففًا ومشددًا. وقرأ ابن محيصن {رجْزًا} بضم الراء. والأعمش وأبو حيوة {يَفْسقون} بالكسر.
{وَلَقَدْ تَرَكْنَا منْهَا آيَةً بَينَةً لقَوْمٍ يَعْقلونَ (35)}.
قوله: {ترَكْنَا منْهَآ آيَةً} فيه وجهان: أحدهما: أن بعضَها باقٍ وهو آية باقية إلى اليوم. الثاني: أن منْ مزيدة. وإليه نحا الفراء أي: تَرَكْناها آيةً، كقوله:
أمْهَرْت منْها جبة وتَيْسا

أي: أَمْهَرْتها. وهذا يجيء على رَأْي الأخفش.
{وَإلَى مَدْيَنَ أَخَاهمْ شعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْم اعْبدوا اللهَ وَارْجوا الْيَوْمَ الْآخرَ وَلَا تَعْثَوْا في الْأَرْض مفْسدينَ (36)}.
قوله: {وإلى مَدْيَنَ} أي: وأَرْسَلْنَا، أو بَعَثْنا إلى مَدْيَنَ أخاهم. و{شعَيبًا} بدل أو بيان أو بإضمار أعني.
قوله: {وَعَادًا وَثَمودَا} نصب بأَهْلَكْنا مقدرًا، أو عطف على مفعول {فأَخَذْتهم} أو على مفعول {فَتَنا} [العنكبوت: 3] أول السورة وهو قول الكسائي وفيه بعْد كبير. وتقدمَ تنوين ثمود وعدمه في هود.
وقرأ ابن وثاب {وعادٍ وثمودٍ} بالخفض عَطْفًا على {مَدْيَنَ} عطف لمجرد الدلالة، وإنْ لا يَلْزمْ أن يكون {شعيبًا} مرسَلًا إليهما. وليس كذلك.
قوله: {وَقَد تبَينَ لَكم} أي: ما حل بهم. وقرأ الأعمش {مساكنهم} بالرفع على الفاعلية بحذف منْ.
قوله: {وَقَارونَ} عطف على {عادًا وثمودَ} أو على مفعول {فَصَدهم} أو بإضمار اذكر.
{فَكلا أَخَذْنَا بذَنْبه فَمنْهمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْه حَاصبًا وَمنْهمْ مَنْ أَخَذَتْه الصيْحَة وَمنْهمْ مَنْ خَسَفْنَا به الْأَرْضَ وَمنْهمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ الله ليَظْلمَهمْ وَلَكنْ كَانوا أَنْفسَهمْ يَظْلمونَ (40)}.
قوله: {فَكلًا} منصوب ب {أَخَذْنا}. و{بذَنْبه} أي: بسبب أو مصاحبًا لذنبه.
قوله: {مَنْ أَغْرَقْنا} عائده محذوف لأجل شبْه الفاصلة.
{مَثَل الذينَ اتخَذوا منْ دون الله أَوْليَاءَ كَمَثَل الْعَنْكَبوت اتخَذَتْ بَيْتًا وَإن أَوْهَنَ الْبيوت لَبَيْت الْعَنْكَبوت لَوْ كَانوا يَعْلَمونَ (41)}.
قوله: {العنكبوت} معروف. ونونه أصلية، والواو والتاء مزيدتان، بدليل قولهم في الجمع: عناكب، وفي التصغير عنَيْكب. ويذَكر ويؤنث فمن التأنيث: قوله: {اتخَذَتْ} ومن التذكير قوله:
على هَطالهم منهمْ بيوت ** كأن العنكبوتَ هو ابْتَناها

وهذا مطرد في أسماء الأجناس، تذَكر وتؤنث.
قوله: {لَوْ كَانوا يَعْلَمونَ} جوابه محذوف أي: لَمَا اتخذوا مَنْ يضْرَب له بهذه الأمثال لحقارته. ومتعلق {يَعْلمون} لا يجوز أَنْ يكونَ منْ جنس قوله: {وَإن أَوْهَنَ البيوت} لأن كل أحدٍ يعلم ذلك، وإنما متعلقه مقدر منْ جنس ما يدل عليه السياق. أي: لو كانوا يعلمونَ أن هذا مثلهم.
{إن اللهَ يَعْلَم مَا يَدْعونَ منْ دونه منْ شَيْءٍ وَهوَ الْعَزيز الْحَكيم (42)}.
قوله: {مَا يَدْعونَ} قرأ أبو عمروٍ وعاصم بياء الغيبة، والباقون بالخطاب. و{ما} يجوز فيها أَنْ تكونَ موصولةً منصوبةً ب {يَعْلَم} أي: يَعْلَم الذين يَدْعوْنَهم، ويَعْلَم أحوالهم. و{منْ شيء} مصدر. وأَنْ تكونَ استفهاميةً، وحينئذٍ يجوز فيها وجهان: أَنْ تكونَ هي وما عَمل فيها معترضًا بين قوله: {يَعْلَم} وبين قوله: {وَهوَ العزيز الحكيم} كأنه قيل: أي شيءٍ يَدْعون منْ دونه. والثاني: أن تكونَ معلقَةً ل {يَعْلَم} فتكونَ في موضع نصبٍ بها، وإليه ذهب الفارسي، وأن تكونَ نافيةً و{منْ} في {من شيء} مزيدة في المفعول به. كأنه قيل: ما يَدْعون منْ دونه ما يَسْتَحق أن يطلق عليه شيء. والوجه فيها حينئذٍ: أَنْ تكونَ الجملة معترضةً كالأول منْ وجهَيْ الاستفهامية، وأن تكونَ مصدريةً. قال أبو البقاء: وشيء مصدر. وفي هذا نظر؛ إذ يصير التقدير: ويعلم دعاءَكم منْ شيءٍ من الدعاء.
{وَتلْكَ الْأَمْثَال نَضْربهَا للناس وَمَا يَعْقلهَا إلا الْعَالمونَ (43)}.
قوله: {نَضْربهَا} يجوز أَنْ يكونَ خبر تلك و{الأمثال} نعت أو بدل أو عطف بيانٍ، وأَنْ تكونَ {الأمثال} خبرًا و{نَضْربها} حال، وأَنْ تكونَ خبرًا ثانيًا. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

.من لطائف القشيري في الآية:

قال عليه الرحمة:
{مَثَل الذينَ اتخَذوا منْ دون الله أَوْليَاءَ كَمَثَل الْعَنْكَبوت اتخَذَتْ بَيْتًا}.
العنكبوب يتخذ لنفسه بيتًا، ولكن كلما زاد نسجًا في بيته ازداد بعْدًا في الخروج منه؛ فهو يبني ولكن على نفسه يبني. كذلك الكافر يسعى ولكن على نفسه يجني.
وبيت العنكبوت أكثره في الزوايا من الجدران، كذلك الكافر أمره على التقية والكتمان، وأما المؤمن فظاهر المعاملة، لا ستر ولا يدْخمس.
وبيت العنكبوت أوهن البيوت لأنه بلا أساسٍ ولا جدران ولا سقف ولا يمسك على أَدْوَن دَفْع. كذلك الكافر؛ لا أصلَ لشأنه، ولا أساسَ لبنيانه، يرى شيئًا ولكن بالتخييل، فأما في التحقيق. فَلاَ.
{وَتلْكَ الْأَمْثَال نَضْربهَا للناس وَمَا يَعْقلهَا إلا الْعَالمونَ (43)}.
الكل يشتركون في سماع الأمثال، ولكن لا يصغي إليها مَنْ كان نَفورَ القلب، كنودَ الحال، متعودًا الكسلَ، معَرجًا في أوطان الفَشَل.
{خَلَقَ الله السمَاوَات وَالْأَرْضَ بالْحَق إن في ذَلكَ لَآيَةً للْمؤْمنينَ (44)}.
{بالْحَق} أي بالقول الحق والأمر الحق.
{اتْل مَا أوحيَ إلَيْكَ منَ الْكتَاب وَأَقم الصلَاةَ إن الصلَاةَ تَنْهَى عَن الْفَحْشَاء وَالْمنْكَر وَلَذكْر الله أَكْبَر وَالله يَعْلَم مَا تَصْنَعونَ (45)} أي من شأن المؤمن وسبيله أن ينتهي عن الفحشاء والمنكر، أي على معنى ينبغي للمؤمن أن ينتهي عن الفحشاء والمنكر، كقوله: {وَعَلَى الله فَتَوَكلوا إن كنتم مؤْمنينَ} [المائدة: 23] أي ينبغي للمؤمن أن يتوكل على الله، فإن قدرَ أن واحدًا منهم لا يتوكل فلا يخرج به ذلك عن الإيمان- كذلك من لم ينته عن الفحشاء والمنكر فليست تخرج صلاته عن كونها صلاة.
ويقال بل الصلاة الحقيقية ما تكون ناهيةً لصاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ فإن لم يكن من العبد انتهاء فالصلاة ناهية على معنى ورود الزواجر على قلبه بألا يفعل، ولكنه يصر ولا يطيع تلك الخواطر.
ويقال بل الصلاة الحقيقية ما تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر. فإن كان- وإلا فصورة الصلاة لا حقيقتها.
ويقال الفحشاء هي الدنيا، والمنكر هو النفْس.
ويقال الفحشاء هي المعاصي، والمنكر هو الحظوظ.
ويقال الفحشاء الأعمال، والمنكر حسبان النجاة بها، وقيل ملاحظته الأعواض عليها، والسرور والفرح بمدح الناس لها.
ويقال الفحشاء رؤيتها، والمنكر طلب العوض عليها.
{وَلَذكْر الله أَكْبَر} ذكر الله أكبر من ذكر المخلوقين؛ لأن ذكره قديم وذكر الخلْق محْدَث.
ويقال ذكر العبد لله أكبر من ذكره للأَشياء الأخرى، لأن ذكره لله طاعة، وذكره لغيره لا يكون طاعة.
ويقال ولذكْر الله لَك أكبر من ذكرْك له.
ويقال ذكْره لك بالسعادة أكبر من ذكْرك له بالعبادة.
ويقال ذكر الله أكبر من أن تبقى معه وحشة.
ويقال ذكر الله أكبر من أن يبْقى للذاكر معه ذكْر مخلوق.
ويقال ذكر الله أبر من أن يبْقى للزلة معلومًا أو مرسومًا.
ويقال ذكر الله أكبر من أن يعيش أحد من المخلوقين بغيره.
ويقال ولذكر الله أكبر من أن يبْقَى معه للفحشاء والمنكر سلطانًا؛ فلحرمه ذكره زَلات الذاكر مغفورة، وعيوبه مستورة. اهـ.

.قال التستري:

قوله تعالى: {وَتلْكَ الأمثال نَضْربهَا للناس وَمَا يَعْقلهَآ إلا العالمون} (43).
قال: ضرب الله الأمثال للناس عامة، إذ شواهد القدرة تدل على القادر، ولا يعقلها إلا خاصته، فالعلم أعز، والفقه عن الله أخص، فمن عرف علم نفسه الطبيعية وحده وهم، ومن عرفه بعلم الله فالله عرف مراده منه لنفسه، وليس مع الخلق من معرفة الحق وراء ذلك، وإنما وقعت الإشارة إليه لبعد قلوبهم عن المعرفة في الحقيقة.
قوله: {إن الصلاة تنهى عَن الفحشاء والمنكر} (45) قال: في هذه الآية تزيين الانصراف عن الفحشاء والمنكر بواحدة وهو الإخلاص في الصلاة، وكل صلاة لا تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولا يوجد فيها تزيين الانصراف عن ذلك فهي معلولة، والواجب تصفيتها. اهـ.

.قال ابن القيم:

قوله تعالى: {مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون}.
فذكر سبحانه أنهم ضعفاء وأن الذين اتخذوهم أولياءهم أضعف منهم فهم في ضعفهم وما قصدوه من اتخاذ الأولياء كالعنكبوت اتخذت بيتا وهو من أوهن البيوت وأضعفها وتحت هذا المثل أن هؤلاء المشركين أضعف ما كانوا حين اتخذوا من دون الله أولياء فلم يستفيدوا بمن اتخذوهم أولياء إلا ضعفا كما قال تعالى: {واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا} وقال تعالى: {واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون} وقال بعد أن ذكر إهلاك الأمم المشركين وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك وما زادوهم غير تتبيب فهذه أربعة مواضع في القرآن تدل على أن من اتخذ من دون الله وليا يتعزز به ويتكبر به ويستنصر به لم يحصل له به إلا ضد مقصوده وفي القرآن أكثر من ذلك وهذا من أحسن الأمثال وأدلها على بطلان الشرك وخسارة صاحبه وحصوله على ضد مقصوده.
فإن قيل فهم يعلمون أن أوهن البيوت بيت العنكبوت فكيف نفي عنهم علم ذلك بقوله لو كانوا يعلمون؛ فالجواب أنه سبحانه لم ينف عنهم علمهم بوهن بيت العنكبوت وإنما نفى عنهم علمهم بأن اتخاذهم أولياء من دونه كالعنكبوت اتخذت بيتا فلو علموا ذلك لما فعلوه ولكن ظنوا أن اتخاذهم الأولياء من دونه يفيدهم عزا وقدرة فكان الأمر بخلاف ما ظنوه. اهـ.

.فائدة أخرى في قوله تعالى: {اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر}.

فقيل: المعنى أنكم في الصلاة تذكرون الله وهو من ذكره ولذكره الله تعالى إياكم أكبر من ذكركم إياه وهذا يروى عن ابن عباس وسلمان وأبي الدرداء وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر ابن أبي الدنيا عن فضيل ابن مرزوق عن عطية {ولذكر الله أكبر} قال: وهو قوله تعالى: {فاذكروني أذكركم} فذكر الله تعالى لكم أكبر من ذكركم إياه.
وقال ابن زيد وقتادة: معناه: ولذكر الله أكبر من كل شيء وقيل لسلمان: أي الأعمال أفضل؟ أما تقرأ القرآن {ولذكر الله أكبر} ويشهد لهذا حديث أبي الدرداء المتقدم: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق» الحديث.
وكان شيخ الإسلام أبو العباس قدس الله روحه يقول: الصحيح أن معنى الآية أن الصلاة فيها مقصودان عظيمان وأحدهما أعظم من الآخر: فإنها تنهى عن الفحشاء والمنكر وهي مشتملة على ذكر الله تعالى ولما فيها من ذكر الله أعظم من نهيها عن الفحشاء والمنكر وذكر ابن أبي الدنيا عن ابن عباس أنه سئل: أي العمل أفضل؟ قال: ذكر الله أكبر وفي السنن عن عائشة عن النبي صلى اله عليه وسلم قال: «إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله تعالى» رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. اهـ.

.قال الفخر:

وفي الآية لطائف نذكرها في مسائل:
المسألة الأولى:
ما الحكمة في اختيار هذا المثل من بين سائر الأمثال؟ فنقول فيه وجوه الأول: أن البيت ينبغي أن يكون له أمور: حائط حائل، وسقف مظل، وباب يغلق، وأمور ينتفع بها ويرتفق، وإن لم يكن كذلك فلابد من أحد أمرين.
إما حائط حائل يمنع من البرد وإما سقف مظل يدفع عنه الحر، فإن لم يحصل منهما شيء فهو كالبيداء ليس ببيت لكن بيت العنكبوت لا يجنها ولا يكنها وكذلك المعبود ينبغي أن يكون منه الخلق والرزق وجر المنافع وبه دفع المضار، فإن لم تجتمع هذه الأمور فلا أقل من دفع ضر أو جر نفع، فإن من لا يكون كذلك فهو والمعدوم بالنسبة إليه سواء، فإذن كما لم يحصل للعنكبوت باتخاذ ذلك البيت من معاني البيت شيء، كذلك الكافر لم يحصل له باتخاذ الأوثان أولياء من معاني الأولياء شيء الثاني: هو أن أقل درجات البيت أن يكون للظل فإن البيت من الحجر يفيد الاستظلال ويدفع أيضًا الهواء والماء والنار والتراب، والبيت من الخشب يفيد الاستظلال ويدفع الحر والبرد ولا يدفع الهواء القوي ولا الماء ولا النار، والخباء الذي هو بيت من الشعر أو الخيمة التي هي من ثوب إن كان لا يدفع شيئًا يظل ويدفع حر الشمس لكن بيت العنكبوت لا يظل فإن الشمس بشعاعها تنفذ فيه، فكذلك المعبود أعلى درجاته أن يكون نافذ الأمر في الغير، فإن لم يكن كذلك فيكون نافذ الأمر في العابد، فإن لم يكن فلا أقل من أن لا ينفذ أمر العابد فيه لكن معبودهم تحت تسخيرهم إن أرادوا أجلوه وإن أحبوا أذلوه الثالث: أدنى مراتب البيت أنه إن لم يكن سبب ثبات وارتفاق لا يصير سبب شتات وافتراق، لكن بيت العنكبوت يصير سبب انزعاج العنكبوت، فإن العنكبوت لو دام في زاوية مدة لا يقصد ولا يخرج منها، فإذا نسج على نفسه واتخذ بيتًا يتبعه صاحب الملك بتنظيف البيت منه والمسح بالمسوح الخشنة المؤذية لجسم العنكبوت، فكذلك العابد بسبب العبادة ينبغي أن يستحق الثواب، فإن لم يستحقه فلا أقل من أن لا يستحق بسببها العذاب، والكافر يستحق بسبب العبادة العذاب.