فصل: قال ابن جزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله: {إن الذين يتلون كتاب الله} أي يداومون على قراءته ويعلمون ما فيه ويعملون به {وأقاموا الصلاة} أي ويقيمون الصلاة في أوقاتها {وأنفقوا مما رزقناهم} يعني في سبيل الله {سرًا وعلانية يرجون تجارة لن تبور} يعني لن تفسد ولن تهلك والمراد من التجارة ما وعد الله من الثواب {ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله} قال ابن عباس سوى الثواب يعني مما لم تر عين ولم تسمع أذن {إنه غفور شكور} قال ابن عباس: يغفر العظيم من ذنوبهم ويشكر اليسير من أعمالهم {والذي أوحينا إليك من الكتاب} يعني القرآن {هو الحق مصدقًا لما بين يديه} يعني من الكتب {إن الله بعباده لخبير بصير}.
قوله تعالى: {ثم أورثنا الكتاب} يعني أوحينا إليك الكتاب وهو القرآن ثم أورثناه يعني حكمنا بتوريثه وقيل أورثناه بمعنى نورثه {الذين اصطفينا من عبادنا} قال ابن عباس يريد أمة محمد صلى الله عليه وسلم، لأن الله اصطفاهم على سائر الأمم واختصهم بكرامته بأن جعلهم أتباع سيد الرسل وخصهم بحمل أفضل الكتب ثم قسمهم ورتبهم فقال تعالى: {فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات} روي عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «كلهم من هذه الأمة» ذكره البغوي بغير سند وعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية «{ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله} قال هؤلاء كلهم بمنزلة واحدة وكلهم في الجنة» أخرجه الترمذي، وقال حديث حسن غريب.
وعن عمر بن الخطاب أنه قرأ هذه الآية على المنبر {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا} فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له» قال أبو قلابة أحد رواته فحدثت به يحيى بن معين فجعل يتعجب منه أخرجه البغوي بسنده وروي بسنده عن ثابت «أن رجلًا دخل المسجد فقال اللهم ارحم غربتي وآنس وحشتي وسق إلي جليسًا صالحًا فقال أبو الدرداء لئن كنت صادقًا لأنا أسعد بك منك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات} قال أما السابق بالخيرات فيدخل الجنة بغير حساب وأما المقتصد فيحاسب حسابًا يسيرًا وأما ظالم لنفسه فيحبس في المقام حتى يدخله الهم ثم يدخل الجنة ثم قرأ هذه الآية {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور}» وقال عقبة بن صهبان: سألت عائشة عن قول الله {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا} الآية.
فقالت: يا بني كلهم في الجنة أما السابق فمن مضى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وأما المقتصد فمن تبع أثره من أصحابه حتى لحق به، وأما الظالم لنفسه فمثلي ومثلكم، فجعلت نفسها معنا وقال ابن عباس السابق المؤمن المخلص والمقتصد المرائي والظالم الكافر، نعمة الله غير الجاحد لها لأنه حكم للثلاثة بدخول الجنة فقال: {جنات عدن يدخلونها} وقيل الظالم هم أصحاب المشأمة والمقتصد أصحاب الميمنة، والسابق هم السابقون المقربون من الناس كلهم وقيل: السابق من رجحت حسناته على سيئاته، والمقتصد من استوت سيئاته وحسناته والظالم من رجحت سيئاته على حسناته وقيل الظالم من كان ظاهرة خيرًا من باطنه والمقتصد الذي استوى ظاهره وباطنه والسابق الذي باطنه خير من ظاهره وقيل الظالم التالي للقرآن ولم يعمل به والمقتصد التالي له العامل به والسابق القارىء له العالم به العامل بما فيه وقيل الظالم أصحاب الكبائر والمقتصد أصحاب الصغائر والسابق الذي لم يرتكب صغيرة ولا كبيرة وقيل الظالم الجاهل، والمقتصد المتعلم والسابق العالم.
فان قلت لم قدم الظالم ثم المقتصد ثم السابق.
قلت: قال جعفر الصادق بدأ بالظالمين إخبارًا بأنه لا يتقرب إليه إلا بكرمه، وأن الظلم لا يؤثر في الاصطفاء ثم ثنى بالمقتصدين، لأنهم بين الخوف والرجاء ثم ختم بالسابقين لئلا يأمن أحد مكره، وكلهم في الجنة وقيل رتبهم الترتيب على مقامات الناس، لأن أحوال العباد ثلاثة معصية وغفلة ثم توبة، ثم قربة فإذا عصى الرجل دخل في حيز الظالمين، فاذا تاب دخل جملة المقتصدين فاذا صحت توبته وكثرت عبادته ومجاهدته دخل في عداد السابقين وقيل قدم الظالم لكثرة الظلم وغلبته ثم المقتصد قليل بالاضافة إلى الظالمين، والسابق أقل من القليل فلهذا أخرهم ومعنى سابق بالخيرات أي بالأعمال الصالحة إلى الجنة، أو إلى رحمة الله {بإذن الله} أي بأمر الله وإرادته {ذلك هو الفضل الكبير} يعني إيراثهم لكتابن واصطفاءهم ثم أخبر بثوابهم فقال تعالى: {جنات عدن يدخلونها} يعني الأصناف الثلاثة {يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤًا ولباسهم فيها حرير} تقدم تفسيره {وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن} قال ابن عباس حزن النار وقيل حزن الموت وقيل حزن الذنوب والسيئات وخوف رد الطاعات وأنهم لا يدرون ما يصنع بهم وقيل حزن زوال النعم وتقليب القلوب وخوف العاقبة وقيل حزن أهوال يوم القيامة وهموم الحصر والمعيشة في الدنيا وقيل ذهب عن أهل الجنة كل حزن كان لمعاش أو معاد.
روى البغوي بسنده عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ولا في نشورهم وكأني بأهل لا إله إلا الله ينفضون التراب عن رءوسهم يقولون الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن» {إن ربنا لغفور شكور} يعني غفر العظيم من الذنوب وشكر القليل من الأعمال {الذي أحلنا} يعني أنزلنا {دار المقامة} أي الإقامة {من فضله} أي لا بأعمالنا {لا يمسنا فيها نصب} أي لا يصيبنا فيها عناء ولا مشقة {ولا يمسنا فيها لغوب} أي إعياء من التعب.
قوله تعالى: {والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا} أي فيستريحوا مما هم فيه {ولا يخفف عنهم من عذابها} أي من عذاب النار {كذلك نجزي كل كفور وهم يصطرخون} أي يستغيثون ويصيحون {فيها} يقولون {ربنا أخرجنا} أي من النار {نعمل صالحًا غير الذي كنا نعمل} أي في الدنيا من الشرك والسيئات فيقول الله تعالى توبيخًا لهم {أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر} قيل: هو البلوغ وقيل ثمان عشرة سنة وقيل أربعون سنة وقال ابن عباس ستون سنة ويروى ذلك عن علي وهو العمر الذي أعذر الله تعالى لابن آدم.
خ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «أعذر الله إلى كل امرىء آخر أجله حتى بلغ ستين سنة» عنه بإسناد الثعلبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين» {وجاءكم النذير} يعني محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن قاله ابن عباس: وقيل هو الشيب والمعنى أو لم نعمركم حتى شبتم.
ويقال الشيب: نذير الموت وفي الأثر: ما من شعرة تبيض إلا قالت لأختها استعدي فقد قرب الموت {فذقوا} أي يقال لهم ذوقوا العذاب {فما للظالمين من نصير} أي لهم من مانع يمنعهم من عذابه {إن الله عالم غيب السموات والأرض إنه عليم بذات الصدور} يعني إنه إذا علم ذلك هو أخفى ما يكون، فقد علم غيب كل شيء في العالم.
قوله تعالى: {هو الذي جعلكم خلائف في الأرض} أي يخلف بعضكم بعضًا وقيل جعلكم أمة خلفت من قبلها من الأمم ورأت ما ينبغي أن يعتبر بهن وقيل جعلكم خلفاء في أرضه وملككم منافعها مقاليد التصرف فيها لتشكروه بالتوحيد والطاعة {فمن كفر} أي جحد هذه النعمة وغطمها {فعليه كفره} أي وبال كفره {ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا} يعني غضبًا وقيل المقت أشد البغض {ولا يزيد الكافرين كفرم إلا خسارًا} يعني في الآخرة {قل أرأيتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله} يعني الأصنام جعلتموها شركاء بزعمكم {أروني ماذا خلقوا من الأرض} يعني أي جزء استبدوا بخلقه من الأرض {أم لهم شرك في السموات} أي خلق في السموات والأرض {أم آتيناهم كتابًا فهم على بينة منه} أي على حجة وبرهان من ذلك {بل إن يعد الظالمون بعضهم} يعني الرؤساء {بعضًا إلا غرورًا} يعني قولهم هؤلاء الأصنام شفعاؤنا عند الله.
قوله: {إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا} يعني لكي لا تزولا فيمنعهما من الزوال والوقوع وكانتا جديرتين بأن تزولا وتهدهد العظم كلمة الشرك {ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده} يعني ليس يمسكهما أحد سواه {إنه كان حليمًا غفورًا} يعني غير معاجل بالعقوبة حيث أمسكهما وكانتا قد همتا بعقوبة الكفار لولا حلمه وغفرانه {وأقسموا بالله جهد أيمانهم} يعني كفار مكة وذلك لما بلغهم أن أهل الكتاب كذبوا رسلهم قالوا لعن الله اليهود والنصارى أتتهم الرسل فكذبوهم وأقسموا بالله لو جاءنا نذير لنكونن أهدى دينًا منهم وذلك قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم فلما بعث محمد كذبوه فأنزل الله هذه الآية {وأقسموا بالله جهد أيمانهم} {لئن جاءهم نذير} يعني رسول {ليكونن أهدى من إحدى الأمم} يعني اليهود والنصارى {فلما جاءهم نذير} يعني محمدًا صلى الله عليه وسلم {ما زادهم} مجيئه {إلا نفورًا} يعني تباعدا عن الهدى {استكبارًا في الأرض} يعني عتوًا وتكبرًا عن الإيمان به {ومكر السيىء} يعني عمل القبيح وهو اجتماعهم على الشرك وقيل هو مكرهم برسول الله صلى الله عليه وسلم {ولا يحيق المكر السيىء إلا بأهله} يعني لا يحل ولا يحيط إلا بأهله فقتلوا يوم بدر قال ابن عباس عاقبة الشرك لا تحل إلا بمن أشرك {فهل ينظرون} أي ينظرون {إلا سنة الأولين} يعني أن ينزل العذاب بهم كما نزل بمن مضى من الكفار {فلن تجد لسنة الله تبديلًا} أي تغييرًا {ولن تجد لسنة الله تحويلًا} أي تحويل العذاب عنهم إلى غيرهم.
{أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين قبلهم} معناه أنهم يعتبرون بمن مضى وبآثارهم وعلامات هلاكهم {وكانوا أشد منهم قوة وما كان الله ليعجزه} أي ليفوت عنه {من شيء في السموات ولا في الأرض إنه كان عليمًا قديرًا ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا} أي من الجرائم {ما ترك على ظهرها} أي ظهر الأرض {دابة} أي من نسمة تدب عليها يريد بني آدم وغيرهم كما أهلك من كان في زمن نوح بالطوفان إلا من كان في السفينة {ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى} يعني يوم القيامة {فإذا جاء أجلهم فان الله كان بعباده بصيرًا} قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما يريد أهل طاعته وأهل معصيته وقيل بصيرًا بمن يستحق العقوبة وبمن يستحق الكرامة والله سبحانه وتعالى أعلم بمراده وأسرار كتابه. اهـ.

.قال ابن جزي:

{أَنتُمُ الفقراء إِلَى الله} خطاب لجميع الناس، وإنما عرف الفقر بالألف واللام ليدل على اختصاص الفقر بجنس الناس، وإن كان غيرهم فقراء ولكن فقراء الناس أعظم، ثم وصف نفسه بأنه الغني في مقابلة وصفهم بالفقر، ووصفه بأنه الحميد ليدل على وجوده وكرمه الذي يوجب أن يحمده عباده.
{وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إلى حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ} الحمل عبارة عن الذنوب، والمثقلة الثقيلة الحمل أو النفس الكثيرة الذنوب، والمعنى أنها لودعت أحدًا إلى أن يحمل عنها ذنوبها لم يحمل عنها، وحذف مفعول {إِن تَدْعُ} لدلالة المعنى وقصد العموم، وهذه الآية بيان وتكميل لمعنى قوله: {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أخرى} [الإسراء: 15] {وَلَوْ كَانَ ذَا قربى} المعنى ولو كان المدعوّ ذا قربى ممن دعاه إلى حمل ذنوبه لم يحمل منه شيئًا، لأن كل واحد يقول: نفسي نفسي {إِنَّمَا تُنذِرُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} المعنى أن الإنذار لا ينفع إلا الذين يخشون ربهم، وليس المعنى اختصاصهم بالإنذار {بالغيب} في موضع حال من الفاعل في يخشون أي يخشون ربهم، وهم غائبون عن الناس فخشيتهم حق لا رياء.
{وَمَا يَسْتَوِي الأعمى والبصير} تمثيل للكافر والمؤمن {وَلاَ الظلمات وَلاَ النور} تمثيل للكفر والإيمان {وَلاَ الظل وَلاَ الحرور} تمثيل للثواب والعقاب وقيل: {الظل}: الجنة {وَلاَ الحرور} النار. والحرور في اللغة: شدة الحر بالنهار والليل السموم بالنهار خاصة.
{وَمَا يَسْتَوِي الأحياء وَلاَ الأموات} تمثيل لمن آمن فهو كالحي ومن لم يؤمن فهو كالميت {إِنَّ الله يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ} عبارة عن هداية الله لمن يشاء {وَمَآ أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي القبور} عبارة عن عدم سماع الكفار للبراهين والمواعظ، فشبههم بالموتى في عدم إحساسهم، وقيل: المعنى أن أهل القبور وهم الموتى حقيقة لا يسمعون، فليس عليك أن تسمعهم، وإنما بعث للأحياء.
{وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلاَ فِيهَا نَذِيرٌ} معناه أن الله قد بعث إلى كل أمة نبيًا يقيم عليهم الحجة، فإن قيل: كيف ذلك وقد كان بين الأنبياء فترات وأزمنة طويلة؟ ألا ترى أن بين عيسى ومحمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم ستمائة سنة لم يبعث فيها نبي؟ فالجواب أن دعوة عيسى ومن تقدمه من الأنبياء كانت قد بلغتهم فقامت عليهم الحجة. فإن قيل: كيف الجمع بين هذه الآية وبين قوله: {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّآ أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ}؟ [السجدة: 3] فالجواب أنهم لم يأتهم نذير معاصر لهم، فلا يعارض ذلك من تقدم قبل عصرهم، وأيضًا فإن المراد بقوله: {وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلاَ فِيهَا نَذِيرٌ} أن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ليست ببدع فلا ينبغي أن تنكر، لأن الله أرسله كما أرسل من قبله والمراد بقوله: {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّآ أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ} [السجدة: 3] أنهم محتاجون إلى الإنذار، لكونهم لم يتقدم من ينذرهم فاختلف سياق الكلام فلا تعارض بينهما.
{وَإِن يُكَذِّبُوكَ} الآية تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم للتأسي {نَكِيرِ} ذكر في سبأ {ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا} يريد الصفرة والحمرة وغير ذلك من الألوان، وقيل: يريد الأنواع والأول أظهر لذكره البيض والحمر والسود بعد ذلك. وفي الوجهين دليل على أن الله تعالى فاعل مختار، يخلف ما يشاء ويختار. وفيه ردّ على الطبائعيين الدهريين لأن الطبيعة لا يصدر عنها ولا نوع واحد {جُدَدٌ} جمع جدة وهي الخطط والطرائق في الجبال {وَغَرَابِيبُ} جمع غربيب وهو الشديد السواد، وقدم الوصف الأبلغ، وكان حقه أن يتأخر لقصد التأكيد، ولأن ذلك كثيرًا ما يأتي في كلام العرب.
{كَذَلِكَ} يتعلق بما قبله فيتم الوقف عليه والمعنى: أن من الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه، مثل الجبال المختلف ألوانها، والثمرات المختلف ألوانها، وذلك كله استدلال على قدرة الله وإرادته.
{إِنَّمَا يَخْشَى الله مِنْ عِبَادِهِ العلماء} يعني العلماء بالله وصفاته وشرائعه علمًا يوجب لهم الخشية من عذابه وفي الحديث: «أعلمكم بالله أشدكم له خشية» لأن العبد إذا عرف الله خاف من عقابه وإذا لم يعرفه لم يخف منه فلذلك خص العلماء بالخشية.
{إِنَّ الذين يَتْلُونَ كِتَابَ الله} أي يقرأون القرآن وقيل: معنى {يَتْلُونَ}: يتبعون والخبر {يَرْجُونَ تِجَارَةً} أو محذوف {لَّن تَبُورَ} أي لن تكسد ويعني بالتجارة طلب الثواب {وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ} توفية الأجور، وهو ما يستحقه المطيع من الثواب، والزيادة التضعيف فوق ذلك، وقيل: الزيادة النظر إلى وجه الله {مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ} تقدم في البقرة.
{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتاب الذين اصطفينا} يعني أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والتوريث عبارة عن أن الله أعطاهم الكتاب بعد غيرهم من الأمم {فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بالخيرات} قال عمر وابن مسعود وابن عباس وكعب وعائشة وأكثر المفسرين هذه الأصناف الثلاثة في أمة محمد صلى الله عليه وسلم: فالظالم لنفسه العاصي والسابق التقي والمقتصد بينهما وقال الحسن: السابق من رجحت حسناته على سيئاته، والظالم لنفسه من رجحت سيئاته والمقتصد من استوت حسانته وسيّئاته، وجميعهم يدخلون الجنة وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له»، وقيل: الظالم الكافر والمقتصد المؤمن العاصي، والسابق التقي فالضمير في منهم على هذا يعود على العباد، وأما على القول الأول فيعود على الذين اصطفينا وهو أرجح وأصح لوروده في الحديث، وجلالة القائلين به، فإن قيل: لم قدّم الظالم ووسط المقتصد وآخر السابق؟ فالجواب: أنه قدّم الظالم لنفسه رفقًا به لئلا ييئس وآخر السابق لئلا يعجب بنفسه، وقال الزمخشري: قدّم الظالم لكثرة الظالمين وآخر السابق لقلة السابقين {ذَلِكَ هُوَ الفضل الكبير} إشارة إلىلاصطفاء.
{جَنَّاتُ عَدْنٍ} بدل من الفضل أو خبر مبتدأ تقديره: ثوابهم جنات عدن أو مبتدأ تقديره: لهم جنات عدن {يَدْخُلُونَهَا} ضمير الفاعل يعود على الظالم، والمقتصد، والسابق، على القول بأن الآية في هذه الأمة: وأما على القول بأن الظالم هو الكافر فيعود على المقتصد والسابق خاصة، وقال الزمخشري: إنه يعود على السابق خاصة وذلك على قول المعتزلة في الوعيد {أَسَاوِرَ} ذكر في [الحج: 23].