فصل: (سورة يس: الآيات 15- 19):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يس: الآيات 15- 19]:

{قالُوا ما أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ (15) قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَما عَلَيْنا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (17) قالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذابٌ أَلِيمٌ (18) قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19)}.
{قالُوا} الجملة مستأنفة ما نافية {أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول وإلا أداة حصر {مِثْلُنا} صفة لبشر ونا مضاف إليه {وَما} الواو عاطفة وما نافية {أَنْزَلَ الرَّحْمنُ} ماض وفاعله والجملة معطوفة مِنْ حرف جر زائد {شيء} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به أنْ نافية {أَنْتُمْ} مبتدأ والجملة مقول القول إلا أداة حصر {تَكْذِبُونَ} الجملة خبر {قالُوا} الجملة مستأنفة {رَبُّنا} مبتدأ ونا مضاف إليه والجملة مقول القول {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر {إِنَّا} إن ونا اسمها والجملة سدت مسد مفعولي يعلم {إِلَيْكُمْ} متعلقان بالخبر بعدهما {لَمُرْسَلُونَ} اللام لام المزحلقة ومرسلون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {وَما} الواو عاطفة وما نافية {عَلَيْنا} متعلقان بالخبر المقدم المحذوف إلا أداة حصر {الْبَلاغُ} مبتدأ مؤخر {الْمُبِينُ} صفة والجملة معطوفة {قالُوا} الجملة مستأنفة {إِنَّا} إن ونا اسمها {تَطَيَّرْنا} ماض وفاعله والجملة خبر إنا {بِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم {لَمْ} جازمة {تَنْتَهُوا} مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والواو فاعل {لَنَرْجُمَنَّكُمْ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب والكاف مفعول به والفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه {وَلَيَمَسَّنَّكُمْ} معطوف على ما قبله وإعرابه مثله {مِنَّا} متعلقان بالفعل قبلهما {عَذابٌ} فاعل يمسنكم {أَلِيمٌ} صفة {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {طائِرُكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف إليه {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالخبر والكاف مضاف إليه والتطير عادة جاهلية فهم يرسلون طيرا فإذا ذهب نحو اليمين تفاءلوا وإن ذهب نحو الشمال تشاءموا وقد حرم الإسلام هذه العادة {أَإِنْ} الهمزة للاستفهام وإن حرف شرط جازم {ذُكِّرْتُمْ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل وهو فعل الشرط وجوابه محذوف {بَلْ} حرف إضراب وعطف {أَنْتُمْ} مبتدأ {قَوْمٌ} خبر {مُسْرِفُونَ} صفة قوم مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة.

.[سورة يس: الآيات 20- 23]:

{وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَما لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ (23)}.
{وَجاءَ} الواو عاطفة وماض مبني على الفتح {مِنْ أَقْصَا} متعلقان بالفعل قبلهما {الْمَدِينَةِ} مضاف إليه {رَجُلٌ} فاعل جاء والجملة معطوفة {يَسْعى} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لرجل {قالَ} الجملة مستأنفة يا أداة نداء {قَوْمِ} منادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وحركت بالكسر لمناسبة الياء المحذوفة والمنادى في محل نصب {اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} أمر وفاعله ومفعوله {اتَّبِعُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول مَنْ اسم موصول مفعول به لا نافية {يَسْئَلُكُمْ} مضارع والكاف مفعوله {أَجْرًا} مفعول به ثان والفاعل هو والجملة صلة لا محل لها من الإعراب {وَهُمْ مُهْتَدُونَ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية {وَما} الواو عاطفة وما حرف استفهام مبتدأ {لِيَ} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة لا نافية {أَعْبُدُ الَّذِي} مضارع واسم الموصول مفعوله والفاعل مستتر {فَطَرَنِي} ماض والياء مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة {وَإِلَيْهِ} متعلقان بترجعون {تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً} الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع وآلهة مفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأتخذ والجملة مستأنفة أنْ حرف شرط جازم {يُرِدْنِ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله {الرَّحْمنُ} فاعل {بِضُرٍّ} متعلقان بالفعل قبلهما لا نافية {تُغْنِ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء {عَنِّي} متعلقان بالفعل قبلهما {شَفاعَتُهُمْ} فاعل والهاء مضاف إليه {شَيْئًا} مفعول به {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يُنْقِذُونِ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

.[سورة يس: الآيات 24- 29]:

{إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قالَ يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) وَما أَنْزَلْنا عَلى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّماءِ وَما كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) إِنْ كانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ (29)}.
{إِنِّي} إن والياء في محل نصب اسمها {إِذًا} حرف جواب {لَفِي ضَلالٍ} اللام المزحلقة متعلقان بالخبر المحذوف {مُبِينٍ} صفة والجملة تعليلية لا محل لها {إِنِّي} إن واسمها والجملة مستأنفة {آمَنْتُ} فعل ماض والتاء فاعله والجملة خبر إني {بِرَبِّكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَاسْمَعُونِ} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والياء المحذوفة للتخفيف مفعوله والجملة لا محل لها {قِيلَ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل مستتر والجملة مستأنفة {ادْخُلِ الْجَنَّةَ} أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول {قالَ} الجملة مستأنفة يا للتنبيه {لَيْتَ} حرف مشبه بالفعل {قَوْمِي} اسم ليت منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والجملة مقول القول {يَعْلَمُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة خبر ليت {بِما} اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بالفعل قبلهما أو هي مصدرية {غَفَرَ} ماض مبني على الفتح {لِي} متعلقان بغفر {رَبِّي} فاعل والياء مضاف إليه والجملة صلة {وَجَعَلَنِي} الواو عاطفة وماض والنون للوقاية والياء مفعوله الأول {مِنَ الْمُكْرَمِينَ} وقع الجار والمجرور في موقع المفعول الثاني والجملة معطوفة {وَما} الواو عاطفة وما نافية {أَنْزَلْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {عَلى قَوْمِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْ بَعْدِهِ} متعلقان بمحذوف حال مِنْ حرف جر زائد {جُنْدٍ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والجملة معطوفة {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف صفة لجند {وَما} الواو عاطفة وما نافية أو زائدة {كُنَّا مُنْزِلِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة أنْ نافية {كانَتْ} كان والتاء للتأنيث واسمها محذوف والجملة مستأنفة إلا أداة حصر {صَيْحَةً} خبر كانت {واحِدَةً} صفة {فَإِذا} الفاء عاطفة وإذا الفجائية {هُمْ} مبتدأ {خامِدُونَ} خبر.

.[سورة يس: آية 30]:

{يا حَسْرَةً عَلَى الْعِبادِ ما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (30)}.
{يا حَسْرَةً} حسرة منادى شبيه بالمضاف منصوب {عَلَى الْعِبادِ} متعلقان بفعل النداء {ما يَأْتِيهِمْ} ما نافية وفعل مضارع ومفعول به والميم لجمع الذكور {مِنْ رَسُولٍ} من حرف جر زائد رسول اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل يأتي والجملة استئنافية لا محل لها إلا حرف حصر {كانُوا} ماض ناقص واسمه والجملة في محل نصب حال {بِهِ} متعلقان بيستهزئون {يَسْتَهْزِؤُنَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.

.[سورة يس: آية 31]:

{أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ (31)}.
{أَلَمْ يَرَوْا} الهمزة للاستفهام التقريري ولم حرف جازم ومضارع مجزوم وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها. كم خبرية مفعول أهلكنا المقدم {أَهْلَكْنا} ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول يروا {قَبْلَهُمْ} ظرف زمان {مِنَ الْقُرُونِ} متعلقان بمحذوف حال {أَنَّهُمْ} أن واسمها والمصدر المؤول بدل اشتمال من معنى كم أهلكنا {إِلَيْهِمْ} متعلقان بيرجعون {لا يَرْجِعُونَ} لا نافية وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر أن.

.[سورة يس: آية 32]:

{وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ (32)}.
{وَإِنْ} الواو حرف استئناف وإن نافية {كُلٌّ} مبتدأ لَمَّا بمعنى إلا {جَمِيعٌ} خبر المبتدأ كل والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {لَدَيْنا} ظرف مكان {مُحْضَرُونَ} خبر ثان مرفوع بالواو.

.[سورة يس: آية 33]:

{وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْناها وَأَخْرَجْنا مِنْها حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33)}.
{وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ} الواو حرف استئناف آية خبر مقدم {لَهُمُ} متعلقان بمحذوف صفة والأرض مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها. {الْمَيْتَةُ} صفة {أَحْيَيْناها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال.
{وَأَخْرَجْنا} الواو حرف عطف وأخرجنا ماض وفاعله {مِنْها} متعلقان بأخرجنا. {حَبًّا} مفعول به والجملة معطوفة {فَمِنْهُ} الفاء استئنافية ومنه متعلقان بيأكلون {يَأْكُلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة استئنافية.

.[سورة يس: آية 34]:

{وَجَعَلْنا فِيها جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ وَفَجَّرْنا فِيها مِنَ الْعُيُونِ (34)}.
{وَجَعَلْنا} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على أحييناها {فِيها} متعلقان بجعلنا {جَنَّاتٍ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {مِنْ نَخِيلٍ} متعلقان بمحذوف صفة لجنات {وَأَعْنابٍ} معطوفة على نخيل {وَفَجَّرْنا} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {فِيها} متعلقان بفجرنا {مِنَ الْعُيُونِ} متعلقان بمحذوف صفة لمفعول فجرنا المحذوف.

.[سورة يس: آية 35]:

{لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَما عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (35)}.
{لِيَأْكُلُوا} اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام {مِنْ ثَمَرِهِ} متعلقان بيأكلوا {وَما عَمِلَتْهُ} ما موصولية معطوفة على من ثمره وعملته فعل ماض ومفعوله {أَيْدِيهِمْ} فاعل والجملة صلة {أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري الفاء حرف عطف ولا نافية {يَشْكُرُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على محذوف تقديره يرون هذه النعم ويستمتعون بها فلا يشكرونها.

.[سورة يس: آية 36]:

{سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36)}.
سبحان مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة استئنافية لا محل لها {الَّذِي} مضاف إليه {خَلَقَ} ماض فاعله مستتر {الْأَزْواجَ} مفعوله والجملة صلة لا محل لها {كُلَّها} توكيد {مِمَّا} متعلقان بحال محذوفة {تُنْبِتُ} مضارع {الْأَرْضُ} فاعل والجملة صلة {وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ} الواو حرف عطف والجار والمجرور معطوفان على مما {وَمِمَّا} عطف على مما السابقة لا نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة صلة لا محل لها.

.[سورة يس: آية 37]:

{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ (37)}.
{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ} الواو حرف عطف آية خبر مقدم لهم متعلقان بصفة لآية الليل مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {نَسْلَخُ} مضارع والفاعل مستتر والجملة حال {مِنْهُ} متعلقان بنسلخ {النَّهارَ} مفعول به {فَإِذا} الفاء حرف عطف وإذا الفجائية {هُمْ} مبتدأ {مُظْلِمُونَ} خبر والجملة في محل جر بالإضافة.

.[سورة يس: آية 38]:

{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)}.
{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها} الشمس مبتدأ وتجري مضارع فاعله مستتر والجملة خبر للمبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها {لِمُسْتَقَرٍّ لَها} متعلقان بتجري ولها متعلقان بمحذوف صفة {ذلِكَ} مبتدأ اسم الإشارة واللام للبعد والكاف للخطاب {تَقْدِيرُ} خبر {الْعَزِيزِ} مضاف إليه {الْعَلِيمِ} صفة ثانية والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 39]:

{وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)}.
{والْقَمَرَ} الواو حرف عطف. القمر مفعول به لفعل محذوف يفسره ما ذكر بعده {قَدَّرْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة تفسيرية {مَنازِلَ} حال {حَتَّى} حرف غاية وجر {عادَ} فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو {كَالْعُرْجُونِ} متعلقان بمحذوف حال {الْقَدِيمِ} صفة للعرجون.

.[سورة يس: آية 40]:

{لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)}.
{لَا الشَّمْسُ} لا نافية والشمس مبتدأ {يَنْبَغِي} مضارع مرفوع والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {لَها} متعلقان بينبغي {أَنْ تُدْرِكَ} مضارع منصوب بأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل ينبغي {الْقَمَرَ} مفعول به {وَلَا اللَّيْلُ} الواو حرف عطف ولا نافية والليل مبتدأ {سابِقُ} خبر {النَّهارِ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {وَكُلٌّ} الواو استئنافية ومبتدأ {فِي فَلَكٍ} متعلقان بيسبحون {يَسْبَحُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[سورة يس: آية 41]:

{وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)}.
{وَآيَةٌ} الواو حرف استئناف وآية خبر مقدم {لَهُمْ} صفة {أَنَّا حَمَلْنا} أن واسمها وحملنا ماض وفاعله والجملة خبر وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخر. والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {ذُرِّيَّتَهُمْ} مفعول به {فِي الْفُلْكِ} متعلقان بحملنا {الْمَشْحُونِ} صفة.

.[سورة يس: آية 42]:

{وَخَلَقْنا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ ما يَرْكَبُونَ (42)}.
{وَخَلَقْنا} ماض وفاعله. {لَهُمْ} متعلقان بخلقنا {مِنْ مِثْلِهِ} في محل نصب حال والجملة عطف على حملنا فهي مثلها في محل رفع ما موصولية مفعول به {يَرْكَبُونَ} مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة.

.[سورة يس: آية 43]:

{وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنْقَذُونَ (43)}.
{وَإِنْ} الواو حرف عطف وإن شرطية {نَشَأْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر تقديره نحن {نُغْرِقْهُمْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط. والهاء مفعوله والجملة جواب شرط جازم لا محل لها.
وجملة نشأ ابتدائية لا محل لها {فَلا} الفاء حرف استئناف ولا نافية للجنس {صَرِيخَ} اسمها مبني على الفتح {لَهُمْ} خبرها والجملة استئنافية لا محل لها {وَلا} الواو حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يُنْقَذُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها وجملة ينقذون خبر المبتدأ.