فصل: قال الثعلبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الثاني: إنكارهم على إغناء من أفقره الله تعالى ومعونة من لم يعنه الله تعالى.
{إن أنتم إلا في ضلال مبين} فيه قولان:
أحدهما: أنه من قول الكفار لمن أمرهم بالإطعام، قاله قتادة.
الثاني: أنه من قول الله تعالى لهم حين ردوا بهذا الجواب، حكاه ابن عيسى.
قوله عز وجل: {ويقولون متى هذا الوعدُ إن كنتم صادقين} فيه وجهان:
أحدهما: ما وعدوا به من العذاب، قاله يحيى بن سلام. الثاني: ما وعدوا به من الظفر بهم، قاله قتادة.
قوله عز وجل: {ما ينظرون إلا صيحةً واحدة تأخذهم} قال السدي: هي النفخة الأولى من إسرافيل ينتظرها آخر هذه الأمة من المشركين، وروى نعيم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تقوم الساعة والرجلان قد نشرا ثوبهما يتبايعانه فما يطويانه حتى تقوم، والرجل يخفض ميزانه فما يرفعه حتى تقوم، والرجل يليط حوضه ليسقي ماشيته فما يسقيها حتى تقوم، والرجل يرفع أكلته إلى فيه فما تصل إلى فيه حتى تقوم».
{وهم يخصمون} فيه وجهان:
أحدهما: يتكلمون في معايشهم ومتاجرهم، قاله السدي.
الثاني: يخصمون في دفع النشأة الثانية، حكاه ابن عيسى.
{فلا يستطيعون توصية} أي يستطيع بعضهم أن يوصي إلى بعض بما في يديه من حق.
ويحتمل وجهًا ثانيًا: أنه لا يستطيع أن يوصي بعضهم بعضًا بالتوبة والإقلاع.
{ولا إلى إهلهم يرجعون} أي إلى منازلهم، قال قتادة لأنهم أعجلوا عن ذلك.
قوله عز وجل: {ونفخ في الصور} وهذه هي النفخة الثانية للنشأة وقيل إن بينهما أربعين سنة. روى المبارك بن فضالة عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين النفختين أربعون: الأولى يميت الله سبحانه بها كل حي، والآخرة يحيي الله بها كل ميت».
والنفخة الثانية من الآخرة. وفي الأولى قولان: أحدهما: أنها من الدنيا، قاله عكرمة.
الثاني: أنها من الآخرة، قاله الحسن.
{فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون} والأجداث القبور، وأحدها جدث. وفي قوله تعالى: {ينسلون} ثلاثة تأويلات:
أحدها: يخرجون، قاله ابن عباس وقتادة، قال الشاعر:
فسلي ثيابي من ثيابك تنسلي

الثاني: يسرعون، كقول الشاعر:
عسلان الذئب أمسى قاربا ** بَرَدَ الليلُ عليه فنسل

الثالث: يتخلصون من السلو، قاله ابن بحر.
قوله عز وجل: {قالوا يا ويلنا من بعثنا مِن مَرقدنا} قال قتادة: هي النومة بين النفختين لا يفتر عنهم عذاب القبر إلا فيها. وفي تأويل هذا القول قولان:
أحدهما: أنه قول المؤمنين ثم يجيبون أنفسهم فيقولون: {هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون} حكاه ابن عيسى.
الثاني: أنه قول الكفار لإنكارهم البعث فيقال لهم: {هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون}.
وفي قائل ذلك لهم قولان:
أحدهما: أنه قول المؤمنين لهم عند قيامهم من الأجداث معهم، قاله قتادة.
الثاني: أنه قول الملائكة لهم، قاله الحسن.
وفي {هذا} وجهان:
أحدهما: أنه إشارة إلى المرقد تمامًا لقوله تعالى: {من بعثنا من مرقدنا هذا} وعليه يجب أن يكون الوقف.
الثاني: أنه ابتداء {هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون} فيكون إشارة إلى الوعد ويكون الوقف قبله والابتداء منه.
قوله عز وجل: {إن أصحاب الجنة اليوم في شُغُل فاكهون} فيه أربعة أقاويل:
أحدها: في افتضاض الأبكار، قاله الحسن وسعيد بن جبير وابن مسعود وقتادة.
الثاني: في ضرب الأوتار، قاله ابن عباس ومسافع بن أبي شريح.
الثالث: في نعمة، قاله مجاهد.
الرابع: في شغل مما يَلقى أهل النار، قاله إسماعيل بن أبي خالد وأبان بن تغلب. وروي بضم الغين وقرئ بتسكينها وفيها وجهان:
أحدهما: أن الشغل بالضم المحبوب.
الثاني: الشغل بالإسكان يعني المروة، فعلى هذا لا يجوز أن يقرأ بالإسكان في أهل الجنة ولا يقرأ بالضم في أهل النار.
{فاكهون} ويقرأ: {فكهون} بغير ألف. وفي اختلاف القراءتين وجهان:
أحدهما: أنها سواء ومعناهما واحد يقال فاكه وفكه كا يقال حاذر وحذر قاله الفراء.
الثاني: أن معناهما في اللغة مختلف فالفكه الذي يتفكه بأعراض الناس. والفاكه ذو الفاكهة، قاله أبو عبيد وأنشد:
فكه إلى جنب الخوان إذا عدت ** نكْباء تقلع ثابت الأطنابِ

وفيه ها هنا أربعة تأويلات:
أحدها: فرحون، قاله ابن عباس.
الثاني: ناعمون، قاله قتادة.
الثالث: معجبون، قاله مجاهد.
الرابع: ذو فاكهة كما يقال شاحم لاحم أي ذو شحم ولحم، وكما قال الشاعر:
وغررتني وزعمت أنـ ** ـنك لابنٌ بالصيف تامر

أي ذو لبن وتمر.
قوله عز وجل: {هم وأزواجُهم في ظلال} فيه وجهان:
أحدهما: وأزواجهم في الدنيا من وافقهم على إيمانهم.
الثاني: أزواجهم اللاتي زوّجهم الله تعالى بهن في الجنة من الحور العين.
{في ظِلال} يحتمل وجهين:
أحدهما: في ظلال النعيم.
الثاني: في ظلال تسترهم من نظر العيون إليهم.
قوله عز وجل: {لهم فيها فاكهةٌ ولهُم ما يَدَّعون} فيه أربعة تأويلات:
أحدها: ما يشتهون، قاله يحيى بن سلام.
الثاني: ما يسألون، قاله ابن زياد. الثالث: ما يتمنون، قاله أبو عبيدة.
الرابع: ما يدعونه فيأتيهم، قاله الكلبي قال الزجاج: وهو مأخوذ من الدعاء.
ويحتمل خامسًا: ما يدّعون أنه لهم فهو لهم لا يدفعون عنه، وهم مصروفون عن دعوى ما لا يستحقون.
قوله عز وجل: {سلامٌ قولًا مِن رَبِّ رحيم} فيه وجهان:
أحدهما: أنه سلام الله تعالى عليهم إكرامًا لهم، قاله محمد بن كعب.
الثاني: أنه تبشير الله تعالى لهم بسلامتهم.
قوله عز وجل: {وامتازوا اليوم أيُّها المجرمون} فيه وجهان:
أحدهما: قاله الكلبي، لأن المؤمنين والكفار يحشرون مع رسلهم فلذلك يؤمرون بالامتياز.
الثاني: يمتاز المجرمون بعضهم من بعض، فيمتاز اليهود فرقة، والنصارى فرقة، والمجوس فرقة، والصابئون فرقة، وعبدة الأوثان فرقة، قاله الضحاك.
فيحتمل وجهين:
أحدهما: أن يكون الامتياز عند الوقوف.
الثاني: عند الانكفاء إلى النار.
قال دواد بن الجراح: فيمتاز المسلمون من المجرمين إلا صاحب الهوى فيكون مع المجرمين. اهـ.

.قال الثعلبي:

أخبرنا أبو بكر عبد الرَّحْمن بن عبد الله بن علي بن حمشاد المزكى بقراءتي عليه في شعبان سنة أربعمئة فأقرّ به قال: أخبرنا أبو ظهير عبد الله بن فارس بن محمد بن علي ابن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب في شهر ربيع الأول سنة ست وأربعن وثلاثمئة قال: حدّثنا إبراهيم بن الفضل بن مالك قال: حدّثنا عن أخيه عيسى عن عبد الرَّحْمن ابن أبي ليلى عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبّاق الأُمم ثلاثة لم يكفروا بالله طرفة عين: علي بن أبي طالب، وصاحب آل يس، ومؤمن آل فرعون، فهم الصديقون وعلي أفضلهم».
قالوا: فلما قُتل حبيب غضب الله له وعجّل لهم النقمة، فأمر جبرئيل عليه السلام فصاح بهم صيحة ماتوا عن آخرهم، فذلك قوله عز وجل: {وَمَا أَنزَلْنَا على قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السماء وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً} وفي مصحف عبد الله: {إن كانت إلاّ زقية واحدة} وهي الصحيحة أيضًا وأصلها من الزقا، وقرأ أبو جعفر: {صَيْحَةً} بالرفع، جعل الكون بمعنى الوقوع {فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ} ميتون.
{يا حسرة عَلَى العباد} قال عكرمة: يعني على أنفسهم، وفيه قولان:
أحدهما: أنّ الله يقول: {ياحسرة عَلَى العباد} وكآبة عليهم حين لم يؤمنوا.
والآخر: أنه من قول الهالكين. قال أبو العالية: لما عاينوا العذاب قالوا: {ياحسرة عَلَى العباد} يعني الرسل الثلاثة حين لم يؤمنوا، بهم فتمنوا الإيمان حين لم ينفعهم، وقرأ عكرمة: {ياحسرة عَلَى العباد} بجزم الهاء {مَا يَأْتِيهِمْ مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} وكان خبر الرسل الثلاثة في أيام ملوك الطوائف.
{أَلَمْ يَرَوْاْ} يعني أهل مكة {كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّنَ القرون}؟ والقرن: أهل كل عصر؛ سموا بذلك لاقترابهم في الوجود {أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ وَإِن كُلٌّ لَّمَّا} بالتشديد، ابن عامر والأعمش وعاصم وحمزة. الباقون بالتخفيف. فمن شدد جعل {إِن} بمعنى الجحد، و{لَّمَّا} بمعنى إلّا، تقديره: وما كل إلا جميع، كقولهم: سألتك لما فعلت، أي إلاّ فعلت، ومن خفف جعل {إِن} للتحقيق وحققه، وما صلة، مجازه: وكل {جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ وَآيَةٌ لَّهُمُ الأرض الميتة أَحْيَيْنَاهَا} بالمطر، {وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ} بساتين {مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ العيون لِيَأْكُلُواْ مِن ثَمَرِهِ} قرأ الأعمش: بضم الثاء وجزم الميم {ثُمْره} وقرأ خلف ويحيى وحمزة والكسائي بضم الثاء والميم، وقرأ الآخرون بفتحهما {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ} قرأ العامة بالهاء، وقرأ عيسى بن عمر وأهل الكوفة: {عملت} بلا هاء، ويجوز في {مَا} ثلاثة أوجه:
الوجه الأوّل: الجحد، بمعنى ولم تعمله أيديهم، أي وجدوها معمولة ولا صنع لهم فيها، وهذا معنى قول الضحاك ومقاتل.
والوجه الثاني معنى المصدر، أي ومن عمل أيديهم.
والوجه الثالث معنى الذي، أي وما عملت أيديهم من الحرث والزرع والغرس، وهو معنى قول ابن عباس.
{أَفَلاَ يَشْكُرُونَ} نعمه؟
{سُبْحَانَ الذي خَلَق الأزواج} الأشكال والأصناف {كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأرض وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لاَ يَعْلَمُونَ وَآيَةٌ لَّهُمُ الليل نَسْلَخُ} ننزع ونخرج {مِنْهُ النهار} وقال الكلبي: نذهب به {فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ} داخلون في الظلام.
{والشمس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا} يعني إلى مستقر لها. قال ابن عباس: لا تبلغ مستقرها حتى ترجع إلى منازلها، وقال قتادة: إلى وقت واحد لها لا تعدوه، وقيل: إلى انتهاء أمرها عند انقضاء الدنيا، وقيل: إلى أبعد منازلها في الغروب.
وأخبرني ابن فنجويه قال: حدّثنا عمر بن الخطاب وأحمد بن جعفر قالا: حدّثنا إبراهيم ابن سهل قال: حدّثنا محمد بن بكار العيسي قال: حدّثنا إسماعيل بن علية قال: حدّثنا يونس بن عبيد عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {والشمس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا} قال: «مستقرها تحت العرش».
وأخبرني ابن فنجويه قال: حدّثنا ابن حبيش قال: حدّثني أبو الطيب أحمد بن عبد الله بن يحيى الدارمي قال: حدّثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد السمرقندي بدمياط قال: حدّثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال: حدّثنا مروان بن معاوية عن محمد بن أبي حسان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ: {والشمس تجري لامستقر لها} وهي قراءة ابن مسعود أيضًا، أي لا قرار لها، فهي جارية أبدًا.
{ذَلِكَ تَقْدِيرُ العزيز العليم والقمر} بالرفع، نافع وابن كثير وأبو عمرو وأيوب ويعقوب غير ورش، واختاره أبو حاتم قال: لأنك شغلت الفعل عنه فرفعته للابتداء، وقرأ الباقون بالنصب، واختاره أبو عبيد، قال: للفعل المتقدم قبله والمتأخر بعده، فأما المتقدم فقوله: {نَسْلَخُ مِنْهُ النهار} وأما المتأخر فقوله: {قَدَّرْنَاهُ} أي قدرنا له المنازل.
{مَنَازِلَ} أي قدرنا له المنازل وهي ثمانية وعشرون منزلًا ينزل القمر كل ليلة بمنزل منها، وأسماؤها: الشرطان، والبطين، والثريا، والدبران، والهقعة، والهنعة، والذراع، والنثرة، والطرف، والجبهة والزبرة، والصرفة، والعوّا، والسماك، والغفر، والزبانى، والإكليل، والقلب، والشولة، والنعائم، والبلدة، وسعد الذابح، وسعد بلع، وسعد السعود، وسعد الأخبية، وفرغ الدلو المقدم، وفرغ الدلو المؤخر، وبطن الحوت.
فإذا صار إلى آخر منازله {عَادَ كالعرجون القديم} وهو العذق الذي فيه الشماريخ، فإذا أقدم وعتق يبس وتقوّس واصفر فشبه القمر في دقته وصفرته به، ويُقال لها أيضًا الأهان.
{لاَ الشمس يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القمر} بل هما يسيران دائبين ولكلَ حدٌّ لا يعدوه ولا يقصر دونه، فإذا جاء سلطان هذا ذهب ذلك وإذا جاء سلطان ذلك ذهب هذا، فذلك قوله: {وَلاَ الليل سَابِقُ النهار}. فإذا اجتمعا وأدرك كل واحد صاحبه قامت القيامة وذلك قوله سبحانه: {وَجُمِعَ الشمس والقمر} [القيامة: 9].
{وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} يجرون.
{وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الفلك المشحون} الموقر المملوء، وهي سفينة نوح؛ الآباء في السفينة، والأبناء في الأصلاب، والحمل: منع الشيء أن يذهب إلى جهة السفل.
{وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِّن مِّثْلِهِ} أي مثل سفينة نوح {مَا يَرْكَبُونَ} وهي السفن كلها.
أخبرنا عبيد بن محمد بن محمّد بن مهدي قال: حدّثنا أبو العباس الأصم قال: حدّثنا أحمد بن حازم قال: حدّثنا عبد الله بن موسى عن سفيان عن السدي عن أبي مالك في قوله: {وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ} قال: السفن الصغار، وقال ابن عباس: الإبل سفن البر.