فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عاشور:

{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1)} {ص} القول في هذا الحرف كالقول في نظائره من الحروف المقطعة الواقعة في أوائل بعض السور بدون فرق أنها مقصودة للتهجِّي تحدِّيًا لبلغاء العرب أن يأتوا بمثل هذا القرآن وتورُّكًا عليهم إذ عجزوا عنه واتفق أهل العدّ على أن {ص} ليس بآية مستقلة بل هي في مبدأ آية إلى قوله: {ذِي الذِّكرِ} وإنما لم تعد {ص} آية لأنها حرف واحد كما لم يعد {ق} [ق: 1] و{ن} [القلم: 1]؛ {والقرءان ذِىلذِّكْرِ} الواو للقسم أقسم بالقرآن قسَم تنويه به.
ووصف ب {ذِي الذِّكر} لأن {ذي} تضاف إلى الأشياء الرفيعة فتجري على متصف مقصود التنويه به.
و{الذكر} التذكير، أي تذكير الناس بما هم عنه غافلون.
ويجوز أن يراد بالذكر ذكر اللسان وهو على معنى: الذي يُذكر، بالبناء للنائب، أي والقرآن المذكور، أي الممدوح المستحِق الثناء على أحد التفسيرين في قوله تعالى: {لقد أنزلنا إليكم كتابًا فيه ذكركم} [الأنبياء: 10] أي شرفكم.
وقد تردد المفسرون في تعيين جواب القسم على أقوال سبعة أو ثمانية وأحسن ما قيل فيه هنا أحد وجهين: أولهما أن يكون محذوفًا دلّ عليه حرف {ص} فإن المقصود منه التحدّي بإعجاز القرآن وعجزهم عن معارضته بأنه كلام بلُغتهم ومؤلَّفٌ من حروفها فكيف عجزوا عن معارضته.
فالتقدير: والقرآن ذي الذكر أنه لمن عند الله لهذا عجزتم عن الإِتيان بمثله.
وثانيهما: الذي أرى أن الجواب محذوف أيضًا دل عليه الإِضراب الذي في قوله: {بَللِ الذين كفروا في عزَّة وشِقَاقٍ} [ص: 2] بعد أن وُصف القرآن ب {ذِي الذِّكر} لأن ذلك الوصف يشعر بأنه ذِكر ومُوقظ للعقول فكأنه قيل: إنه لذكر ولكن الذين كفروا في عزة وشقاق يجحدون أنه ذكر ويقولون: سِحر مفترىً وهم يعلمون أنه حق كقوله تعالى: {فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات اللَّه يجحدون} [الأنعام: 33]، فجواب القسم محذوف يدل عليه السياق، وليس حرف {ص} هو المقسم عليه مقدمًا على القسم، أي ليس دليلُ الجواب من اللفظ بل من المعنى والسياق.
والغرض من حذف جواب القسم هنا الإِعراض عنه إلى ما هو أجدر بالذكر وهو صفة الذين كفروا وكذبوا القرآن عنادًا أو شقاقًا منهم.
{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2)} {بل} للإِضراب الإِبطالي وهذا نوع من الإِضراب الإِبطالي نبّه عليه الراغب في مفردات القرآن وأشار إليه في الكشاف، وتحريرُه أنه ليس إبطالًا محضًا للكلام السابق بحيث يكون حرفُ {بل} فيه بمنزلة حرف النفي كما هو غالب الإِضراب الإِبطالي، ولا هو إضراب انتقالي، ولكن هذا إبطال لتوهممٍ ينشأ عن الكلام الذي قبله إذّ دل وصف القرآن ب {ذِي الذِّكر} [ص: 1] أن القرآن مذكِّرٌ سامعيه تذكيرًا ناجعًا، فعقب بإزالة توهم مَن يتوهم أن عدم تذكّر الكفار ليس لضعففٍ في تذكير القرآن ولكن لأنهم متعزّزون مُشاقُّون، فحرف {بل} في مثل هذا بمنزلة حرف الاستدراك، والمقصود منه تحقيق أنه ذُو ذكر، وإزالة الشبهة التي قَد تعرض في ذلك.
ومثله قوله تعالى: {ق والقرآن المجيد بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم} [ق: 1، 2]، أي ليس امتناعهم من الإِيمان بالقرآن لنقص في علوّه ومجده ولكن لأنهم عجبوا أن جاءهم به رجل منهم.
ولك أن تجعل {بل} إضرابَ انتقال من الشروع في التنويه بالقرآن إلى بيان سبب إعراض المعرضين عنه، لأن في بيان ذلك السبب تحقيقًا للتنويه بالقرآن كما يقال: دع ذا وخذ في حديث، كقول امرىء القيس:
فدَع ذا وَسَلِّ الهمَّ عنك بجَسرة ** ذمول إذا صام النهارُ وهَجرا

وقال زهير:
دَع ذا وعَدِّ القولَ في هَرم ** خير البُداة وسيد الحَضر

وقول الأعشى:
فَدع ذا ولكن ما ترى رأيَ كاشح ** يرى بيننا من جهله دَقَّ مَنْشم

وقول العَجاج:
دع ذا وبَهِّجْ حَسبًا مُبَهَّجًا

ومعنى ذلك أن الكلام أخذ في الثناء على القرآن ثم انقطع عن ذلك إلى ما هو أهم وهو بيان سبب إعراض المعرضين عنه لاعتزازهم بأنفسهم وشقاقهم، فوقع العدول عن جواب القسم استغناء بما يفيد مُفاد ذلك الجواب.
وإنما قيل: {الذين كفروا} دون الكافرون لما في صلة الموصول من الإِيماء إلى الإِخبار عنهم بأنهم في عزة وشقاق.
والعزة تَحوم إطلاقاتها في الكلام حول معاني المنعة والغلبة والتكبر فإن كان ذلك جاريًا على أسباب واقعة فهي العزة الحقيقية وإن كان عن غرور وإعجاب بالنفس فهي عزة مزوَّرة قال تعالى: {وإذا قيل له اتقّ اللَّه أخذته بالعزّة بالإثم} [البقرة: 206]، أي أخذته الكبرياء وشدة العصيان، وهي هنا عزة باطلة أيضًا لأنها إباء من الحق وإعجاب بالنفس.
وضدُّ العزة الذلة قال تعالى: {أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} [المائدة: 54] وقال السمَوْأل أو غيره:
وما ضَرنا أنَّا قليل وجارنا ** عزيزٌ وجار الأكثرين ذَليل

وفي للظرفية المجازية مستعارة لقوة التلبس بالعزة.
والمعنى: متلبسون بعزة على الحق.
والشقاق: العناد والخصام.
والمراد: وشقاق لله بالشرك ولرسوله بالتكذيب.
والمعنى: أن الحائل بينهم وبين التذكير بالقرآن هو ما في قرارة نفوسهم من العزة والشقاق.
{كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3)} استئناف بياني لأن العزة عن الحق والشقاقَ لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم مما يثير في خاطر السامع أن يسأل عن جزاء ذلك فوقع هذا بيانًا له، وهذه الجملة معترضة بين جملة {بل الذين كفروا في عزَّةٍ وشقاق} [ص: 2]، وبين جملة {وعجبوا أن جاءهم منذرٌ منهم} [ص: 4].
وكان هذا البيان إخبَارًا مُرفَقًا بحجة من قبيل قياس تمثيل، لأن قوله: {مِن قبلهم} يؤذن بأنهم مثلهم في العزة والشقاق ومتضمنًا تحذيرًا من التريث عن إجابة دعوة الحق، أي ينزل بهم العذاب فلا ينفعهم ندم ولا متاب كما لم ينفع القرون من قبلهم.
فالتقدير: سيجازَوْن على عزتهم وشقاقهم بالهلاك كما جُوزِيَتْ أمم كثيرة من قبلهم في ذلك فليحذروا ذلك فإنهم إن حقت عليهم كلمة العذاب لم ينفعهم متاب كما لم ينفع الذين من قبلهم متاب عند رؤية العذاب.
و{كم} اسم دال على عدد كثير.
و{مِن قَرنٍ} تمييز لإِبهام العدد، أي عددًا كثيرًا من القرون، وهي في موضع نصب بالمفعولية ل {أهْلَكنا}.
والقرن: الأمة كما في قوله تعالى: {ثم أنشأنا من بعدهم قرونًا آخرين} [المؤمنون: 42].
و{من قبلهم} يجوز أن يكون ظرفًا مستقرًا جعل صفة ل {قَرْنٍ} مقدمة عليه فوقعت حالًا، وإنما قدم للاهتمام بمضمونه ليفيد الاهتمامُ إيماء إلى أنهم أسوة لهم في العِزّة والشقاق وأن ذلك سبب إهلاكهم.
ويجوز أن يكون متعلقًا ب {أهلكنا} على أنه ظرف لغو، وقدم على مفعول فعله مع أن المفعول أولى بالسبق من بقية معمولات الفعل ليكون تقديمه اهتمامًا به إيماء إلى الإِهلاك كما في الوجه الأول.
وفرع على الإِهلاك أنهم نادوا فلم ينفعهم نداؤهم، تحذيرًا من أن يقع هؤلاء في مثل ما وقعت فيه القرون من قبلهم إذ أضاعوا الفرصة فنادوا بعد فواتها فلم يفدهم نداؤهم ولا دعاؤهم.
والمراد بالنداء في {فنَادوا} نداؤهم الله تعالى تَضرعًا، وهو الدعاء كما حكي عنهم في قوله تعالى: {ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون} [الدخان: 12].
وقوله: {حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجأرون} [المؤمنون: 64].
وجملة {ولاَتَ حينَ منَاصٍ} في موضع الحال، والواو واو الحال، أي نادوا في حال لا حين مناص لهم.
و{لات} حرف نفي بمعنى {لا} المشبهة ب ليس و{لات} حرف مختص بنفي أسماء الأزمان وما يتضمن معنى الزمان من إشارة ونحوها.
وهي مركبة من {لا} النافية وصُلت بها تاء زائدة لا تفيد تأنيثًا لأنها ليست هاء وإنما هي كزيادة التاء في قولهم: رُبَّت وثُمَّت.
والنفي بها لغير الزمان ونحوه خطَأ في اللغة وقع فيه أبو الطيب إذ قال:
لقد تَصبرت حتى لاتَ مصطبَر ** والآن أقحم حتى لات مقتحم

وأغفل شارحو ديوانه كلُّهم وقد أدخل {لات} على غير اسم زمان وأيًّا مَّا كان فقد صارت {لا} بلزوم زيادة التاء في آخرها حرفًا مستقلًا خاصًا بنفي أسماء الزمان فخرجت عن نحو: رُبَّت وثَمَّتَ.
وزعم أبو عبيد القاسم بن سلام أن التاء في {ولاَتَ حينَ مناصٍ} متصلة ب {حِينَ} وأنه رآها في مصحف عثمان متصلة ب {حين} وزعم أن هذه التاء تدخل على: حين وأوان وآن يريد أن التاء لاحقة لأول الاسم الذي بعد {لا} ولكنه لم يفسر لدخولها معنى.
وقد اعتذر الأيمة عن وقوع التاء متصلة ب {حين} في بعض نسخ المصحف الإِمام بأن رسم المصحف قد يخالف القياس، على أن ذلك لا يوجد في غير المصحف الذي رآه أبو عبيد من المصاحف المعاصرة لذلك المصحف والمرسومة بعده.
والمناص: النجاء والفوت، وهو مصدر ميمي، يقال: ناصه، إذا فاته.
والمعنى: فنادَوا مبتهلين في حال ليس وقت نجاء وفَوت، أي قد حق عليهم الهلاك كما قال تعالى: {فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة اللَّه التي قد خلت في عباده} [غافر: 85].
{وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4)} {وعجبوا أَن جَاءَهُم مٌّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الكافرون هذا ساحر كَذَّابٌ أَجَعَلَ اَلَهَةَ إلَهًا وَاحِدًا إنَّ هّذَا لَشَيٌ عُجَابٌ}.
عطف على جملة {الذين كفروا في عزَّةٍ وشقاقٍ} [ص: 2] فهو من الكلام الواقع الإِضراب للانتقال إليه كما وقع في قوله تعالى: {ق والقرآن المجيد بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم} [ق: 1- 2].
والمعنى: أنه استقرّ في نفوسهم استحالة بعثة رسول منهم فذلك سبب آخر لانصرافهم عن التذكر بالقرآن.
والعجب حقيقته: انفعال في النفس ينشأ عن علم بأمر غير مترقب وقوعه عند النفس، ويطلق على إنكار شيء نادر على سبيل المجاز بعلاقة اللزوم كما في قوله تعالى: {قالوا أتعجبين من أمر اللَّه} في سورة [هود: 73] فإن محل العتاب هو كون امرأة إبراهيم أحالت أن تلد، وهي عجوز وكذلك إطلاقه هنا.
والمعنى: وأنكروا وأحالوا أن جاءهم منذر منهم.
والمنذر: الرسول، أي منذر لهم بعذاب على أفعال هم متلبسون بها.
وعبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بوصف المنذر: ووُصف بأنه منهم للإِشارة إلى سوء نظرهم من عجبهم لأن شأن النذير أن يكون من القوم ممن ينصح لهم فكونه منهم أولى من أن يكون من غيرهم.
ثم إن كان التبعيض المستفاد من حرف {من} مرادًا به أنه بعض العرب أو بعض قريش فأمر تجهيلهم في عجبهم من هذا النذير بيّن؛ وإن كان مرادًا به أنه بعض البشر وهو الظاهر فتجهيلهم لأن من كان من جنسهم أجدرُ بأن ينصح لهم من رسول من جنس آخر كالملائكة، وهذه جدارة عرفية.
وهذا العجب تكرر تصريحهم به غير مرة فهو مستقر في قرارة نفوسهم، وهو الأصل الداعي لهم إلى الإِعراض عن تصديقه فلذلك ابتُدئت به حكاية أقوالهم التي قالوها في مجلس شيخ الأباطح كما تقدم في ذكر سبب النزول.
{مِّنْهُمْ وَقَالَ الكافرون هذا ساحر كَذَّابٌ أَجَعَلَ الالهة إلها واحدا إِنَّ هذا لَشَىْءٌ عُجَابٌ}.
بعد أن كُشف ما انطوت عليه نفوسهم من العزة والشقاق وإحالة بعثة رسول للبشر من جنسهم، حوسبوا بما صرحوا به من القول في مجلسهم ذلك، إشارةً بهذا الترتيب إلى أن مقالتهم هذه نتيجة لعقيدتهم تلك.
وفي قوله: {الكافِرونَ} وضْعُ الظاهر موقع المضمر وكان مقتضى الظاهر أن يقال: وقالوا هذا ساحر الخ، وهذا لقصد وصْفهم بأنهم كافرون بربهم مقابَلَة لما وَصَمُوا به النبي صلى الله عليه وسلم فوُصفوا بما هو شتم لهم يجمع ضروبًا من الشتم تأصيلًا وتفريعًا وهو الكفر الذي هو جماع فساد التفكير وفاسد الأعمال.