فصل: قال الشوكاني في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{فليرتقوا} أي ألهم شيء من ذلك، فليصعدوا، {في الأسباب} الموصولة إلى السماء، والمعارج التي يتوصل بها إلى تدبير العالم، فيضعون الرسالة فيمن اختاروا.
ثم صغرهم وحقرهم، فأخبر بما يؤول إليه أمرهم من الهزيمة والخيبة.
قيل: وما زائدة، ويجوز أن تكون صفة أريد به التعظيم على سبيل الهزء بهم، أو التحقير، لأن مال الصفة تستعمل على هذين المعنيين.
و{هنالك} ظرف مكان يشار به للبعيد.
والظاهر أنه يشار به للمكان الذي تفاوضوا فيه مع رسول الله صلّى اللّه عليه وسلم، بتلك الكلمات السابقة، وهو مكة، فيكون ذلك إخبارًا بالغيب عن هزيمتهم بمكة يوم الفتح، فالمعنى أنهم يصيرون مهزومين بمكة يوم الفتح.
وقيل: {هنالك} إشارة إلى الإرتقاء في الأسباب، أي هؤلاء القوم إن راموا ذلك جند مهزوم.
وقيل: أشير بهنالك إلى جملة الأصنام وعضدها، أي هم جند مهزوم في هذه السبيل.
وقال مجاهد، وقتادة: الإشارة إلى يوم بدر، وكان غيبًا، أعلم الله به على لسان رسوله.
وقيل: الإشارة إلى حصر عام الخندق بالمدينة.
وقال الزمخشري: وهنالك، إشارة إلى حيث وضعوا فيه أنفسهم من الانتداب لمثل ذلك القول العظيم من قولهم: لمن يندبه لأمر ليس من أهله، لست هنالك. انتهى.
و{هنالك} يحتمل أن يكون في موضع الصفة لجند، أي كائن هنالك؛ ويحتمل أن يكون متعلقًا بمهزوم، وجند خبر مبتدأ محذوف، أي هم جند، ومهزوم خبره.
وقال أبو البقاء: جند مبتدأ، وما زائدة، وهنالك نعت، ومهزوم الخبر. انتهى.
وفيه بعد لفصله عن الكلام الذي قبله.
ومعنى {من الأحزاب} من جملة الأحزاب الذين تعصبوا في الباطل وكذبوا الرسل.
ولما ذكر تعالى أنه أهلك قبل قريش قرونًا كثيرة لما كذبوا رسلهم، سرد منهم هنا من له تعلق بعرفانه.
و{ذو الأوتاد} أي صاحب الأوتاد، وأصله من ثبات البيت المطنب بأوتاده.
قال الأفوه العوذي:
والبيت لا يبتنى إلا على عمد ** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد

فاستعير لثبات العز والملك واستقامة الأمر، كما قال الأسود:
في ظل ملك ثابت الأوتاد

قاله الزمخشري، وأخذه من كلام غيره.
وقال ابن عباس، وقتادة، وعطاء: كانت له أوتاد وخشب يلعب بها وعليها.
وقال السدي: كان يقتل الناس بالأوتاد، ويسمرهم في الأرض بها.
وقال الضحاك: أراد المباني العظيمة الثابتة.
وقيل: عبارة عن كثرة أخبيته وعظم عساكره.
وقيل: كان يشج المعذب بين أربع سواري، كل طرف من أطرافه إلى سارية مضروبة فيها وتد من حديد، ويتركه حتى يموت.
روي معناه عن الحسن ومجاهد، وقيل: كان يمده بين أربعة أوتاد في الأرض، ويرسل عليه العقارب والحيات.
وقيل: يشدهم بأربعة أوتاد، ثم يرفع صخرة فتلقى عليه فتشدخه.
وقال ابن مسعود، وابن عباس، في رواية عطية: الأوتاد: الجنود، يشدون ملكه، كما يقوي الوتد الشيء.
وقيل: بنى منارًا يذبح عليها الناس، قاله ابن جبير.
{أولئك الأحزاب} أي الذين تحزبوا على أنبيائهم، كما تحزب قريش على رسول الله صلّى اللّه عليه وسلم.
والظاهر أن الإشارة بأولئك إلى أقرب مذكور، وهم قوم نوح ومن عطف عليهم؛ وفيه تفخيم لشأنهم وإعلاء لهم على من تحزب على رسول الله، أي هؤلاء العظماء لما كذبوا عوقبوا، وكذلك أنتم.
{إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب} فوجب عقابهم.
كذبت قوم نوح، آذوا نوحًا فأغرقوا؛ وقوم هود فأهلكوا بالريح؛ وفرعون فأغرق؛ وثمود بالصيحة؛ وقوم لوط بالخسف؛ والأيكة بعذاب الظلة.
ومعنى {إن كل} ما كان من قوم نوح فمن بعدهم، {فحق عقاب} أي وجب عقابهم، فكذلك يحق عليكم أيها المكذبون بالرسول.
قال الزمخشري: {أولئك الأحزاب} قصد بهذه الإشارة الإعلام بأن الأحزاب الذين جعل الجند المهزوم هم هم، وأنهم الذين وجد منهم التكذيب، ولقد ذكرت تكذيبهم أولًا في الجملة الخبرية على وجه الإبهام، ثم جاء بالجملة الاستثنائية، فأوضحه فيها بأن كل واحد من الأحزاب كذب الرسل، لأنهم إذا كذبوا واحدًا منهم، فقد كذبوا جميعًا، وفي تكرير التكذيب وإيضاحه بعد إبهامه، والتنويع في تكريره بالجملة الخبرية أولًا، وبالاستثناء ثانيًا، وما في الاستثنائية من الوضع على وجه التوكيد والتخصيص أنواع من المبالغة المسجلة عليهم باستحقاق أشدّ العذاب وأبلغه.
ثم قال: {فحق عقاب} أي فوجب لذلك أن أعاقبهم حق عقابهم. انتهى. اهـ.

.قال الشوكاني في الآيات السابقة:

قوله: {ص} قرأ الجمهور بسكون الدال كسائر حروف التهجي في أوائل السور، فإنها ساكنة الأواخر على الوقف.
وقرأ أبيّ بن كعب، والحسن، وابن أبي إسحاق، ونصر بن عاصم، وابن أبي عبلة، وأبو السماك بكسر الدال من غير تنوين، ووجه الكسر أنه لالتقاء الساكنين، وقيل: وجه الكسر أنه من صادى يصادي إذا عارض، والمعنى: صاد القرآن بعملك، أي: عارضه بعملك، وقابله، فاعمل به، وهذا حكاه النحاس عن الحسن البصري، وقال: إنه فسر قراءته هذه بهذا، وعنه أن المعنى: أتله، وتعرّض لقراءته.
وقرأ عيسى بن عمر: {صاد} بفتح الدال، والفتح لالتقاء الساكنين، وقيل: نصب على الإغراء.
وقيل: معناه: صاد محمد قلوب الخلق، واستمالها حتى آمنوا به، ورويت هذه القراءة عن أبي عمرو، وروي عن ابن أبي إسحاق أيضًا: أنه قرأ: {صاد} بالكسر والتنوين تشبيهًا لهذا الحرف بما هو غير متمكن من الأصوات.
وقرأ هارون الأعور، وابن السميفع: {صاد} بالضم من غير تنوين على البناء نحو: منذ، وحيث.
وقد اختلف في معنى {صاد} فقال الضحاك: معناه: صدق الله.
وقال عطاء: صدق محمد.
وقال سعيد بن جبير: هو: بحر يحيي الله به الموتى بين النفختين.
وقال محمد بن كعب: هو: مفتاح اسم الله.
وقال قتادة: هو: اسم من أسماء الله.
وروي عنه أنه قال: هو اسم من أسماء الرحمن.
وقال مجاهد: هو: فاتحة السورة.
وقيل: هو: مما استأثر الله بعلمه، وهذا هو الحقّ كما قدّمنا في فاتحة سورة البقرة.
قيل: وهو إما اسم للحروف مسرودًا على نمط التعبد، أو اسم للسورة، أو خبر مبتدأ محذوف، أو منصوب بإضمار اذكر، أو اقرأ، والواو في قوله: {والقرءان ذِى الذكر} هي: واو القسم، والإقسام بالقرآن فيه تنبيه على شرف قدره، وعلوّ محله، ومعنى {ذِى الذكر} أنه مشتمل على الذكر الذي فيه بيان كل شيء.
قال مقاتل: معنى {ذِى الذكر} ذي البيان.
وقال الضحاك: ذي الشرف كما في قوله: {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كتابا فِيهِ ذِكْرُكُمْ} [الأنبياء: 10] أي: شرفكم، وقيل: أي: ذي الموعظة.
واختلف في جواب هذا القسم ما هو؟ فقال الزجاج، والكسائي، والكوفيون غير الفراء: إنه قوله: {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ} [ص: 64]، وقال الفراء: لا نجده مستقيمًا لتأخره جدًّا عن قوله: {والقرءان} ورجح هو، وثعلب: أن الجواب قوله: {كَمْ أَهْلَكْنَا} وقال الأخفش: الجواب هو: {إِن كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرسل فَحَقَّ عِقَابِ} وقيل: هو صاد، لأن معناه: حقّ، فهو: جواب لقوله: {والقرءان} كما تقول: حقًا والله، وجب والله.
ذكره ابن الأنباري، وروي أيضًا عن ثعلب، والفراء، وهو مبنيّ على أن جواب القسم يجوز تقدّمه، وهو ضعيف.
وقيل: الجواب محذوف، والتقدير: والقرآن ذي الذكر لتبعثنّ، ونحو ذلك.
وقال ابن عطية: تقديره ما الأمر كما يزعم الكفار، والقول بالحذف أولى.
وقيل: إن قوله: {ص} مقسم به، وعلى هذا القول تكون الواو في {والقرءان} للعطف عليه، ولما كان الإقسام بالقرآن دالًا على صدقه، وأنه حقّ، وأنه ليس بمحل للريب قال سبحانه: {بَلِ الذين كَفَرُواْ في عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ} فأضرب عن ذلك، وكأنه قال: لا ريب فيه قطعًا، ولم يكن عدم قبول المشركين له لريب فيه.
بل هم في عزّة عن قبول الحقّ، أي: تكبر، وتجبر.
وشقاق، أي: وامتناع عن قبول الحقّ، والعزّة عند العرب: الغلبة، والقهر، يقال: من عزَّ بزَّ، أي: من غلب سلب، ومنه {وَعَزَّنِى في الخطاب} [ص: 23] أي: غلبني، ومنه قول الشاعر:
يعزّ على الطريق بمنكبيه ** كما ابترك الخليع على القداح

والشقاق: مأخوذ من الشقّ، وقد تقدّم بيانه.
ثم خوّفهم سبحانه، وهدّدهم بما فعله بمن قبلهم من الكفار، فقال: {كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مّن قَرْنٍ} يعني: الأمم الخالية المهلكة بتكذيب الرسل، أي: كم أهلكنا من الأمم الخالية الذين كانوا أمنع من هؤلاء، وأشدّ قوة، وأكثر أموالًا، وكم هي: الخبرية الدالة على التكثير، وهي في محل نصب بأهلكنا على أنها مفعول به، و{من قرن} تمييز، و{من} في {مِن قَبْلِهِمُ} هي لابتداء الغاية.
{فَنَادَواْ وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ} النداء هنا: هو نداء الاستغاثة منهم عند نزول العذاب بهم، وليس الحين حين مناص.
قال الحسن: نادوا بالتوبة، وليس حين التوبة، ولا حين ينفع العمل.
والمناص مصدر ناص ينوص، وهو الفوت، والتأخر.
ولات بمعنى: ليس، بلغة أهل اليمن.
وقال النحويون: هي: لا التي بمعنى ليس زيدت عليها التاء كما في قولهم: ربّ، وربت، وثمّ وثمت قال الفراء: النوص: التأخر، وأنشد قول امرىء القيس:
أمن ذكر ليلى إذ نأتك تنوص

قال: يقال: ناص عن قرنه ينوص نوصًا أي: فرّ، وزاغ.
قال الفراء: ويقال: ناص ينوص: إذا تقدّم.
وقيل: المعنى: أنه قال بعضهم لبعض: مناص، أي: عليكم بالفرار، والهزيمة، فلما أتاهم العذاب قالوا: مناص، فقال الله: {وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ} قال سيبويه: لات مشبهة بليس، والاسم فيها مضمر، أي: ليس حيننا حين مناص.
قال الزجاج: التقدير: وليس أواننا.
قال ابن كيسان: والقول كما قال سيبويه، والوقف عليها عند الكسائي بالهاء، وبه قال المبرد، والأخفش.
قال الكسائي، والفرّاء، والخليل، وسيبويه، والأخفش: والتاء تكتب منقطعة عن حين، وكذلك هي في المصاحف.
وقال أبو عبيد: تكتب متصلة بحين، فيقال: {ولا تحين} ومنه قول أبيّ، وجرة السعدي:
العاطفون تحين ما من عاطف ** والمطعمون زمان ما من مطعم

وقد يستغنى بحين عن المضاف إليه كما قال الشاعر:
تذكر حبّ ليلى لات حينا ** وأمسى الشيب قد قطع القرينا

قال أبو عبيد: لم نجد العرب تزيد هذه التاء إلا في حين، وأوان، والآن.
قلت: بل قد يزيدونها في غير ذلك كما في قول الشاعر:
فلتعرفن خلائقا مشمولة ** ولتندمنّ ولات ساعة مندم

وقد أنشد الفراء هذا البيت مستدلًا به على أن من العرب من يخفض بها، وجملة: {وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ} في محل نصب على الحال من ضمير نادوا.
قرأ الجمهور: {لات} بفتح التاء، وقرئ: {لات} بالكسر كجير {وَعَجِبُواْ أَن جَاءهُم مٌّنذِرٌ مّنْهُمْ} أي: عجب الكفار الذين وصفهم الله سبحانه بأنهم في عزّة وشقاق أن جاءهم منذر منهم، أي: رسول من أنفسهم ينذرهم بالعذاب إن استمرّوا على الكفر، وأن وما في حيزها في محل نصب بنزع الخافض، أي: من أن جاءهم، وهو كلام مستأنف مشتمل على ذكر نوع من أنواع كفرهم {وَقَالَ الكافرون هذا ساحر كَذَّابٌ} قالوا هذا القول لما شاهدوا ما جاء به من المعجزات الخارجة عن قدرة البشر، أي: هذا المدّعي للرسالة ساحر فيما يظهره من المعجزات كذاب فيما يدّعيه من أن الله أرسله.
قيل: ووضع الظاهر موضع المضمر لإظهار الغضب عليهم وأن ما قالوه لا يتجاسر على مثله إلا المتوغلون في الكفر.
ثم أنكروا ما جاء به صلى الله عليه وسلم من التوحيد، وما نفاه من الشركاء لله، فقالوا: {أَجَعَلَ الآلهة إلها واحدا} أي: صيرها إلها واحدًا، وقصرها على الله سبحانه {إِنَّ هذا لَشَىْء عُجَابٌ} أي: لأمر بالغ في العجب إلى الغاية.
قال الجوهري: العجيب: الأمر الذي يتعجب منه.
وكذلك العجاب بالضم، والعجاب بالتشديد أكثر منه، قرأ الجمهور: {عجاب} مخففًا.
وقرأ عليّ، والسلمي وعيسى بن عمر، وابن مقسم بتشديد الجيم.
قال مقاتل: عجاب يعني بالتخفيف لغة أزد شنوءة، قيل: والعجاب بالتخفيف والتشديد يدلان على أنه قد تجاوز الحدّ في العجب، كما يقال: الطويل الذي فيه طول.
والطوال: الذي قد تجاوز حدّ الطول، وكلام الجوهري يفيد اختصاص المبالغة بعجاب مشدّد الجيم لا بالمخفف، وقد قدّمنا في صدر هذه السورة سبب نزول هذه الآيات.
{وانطلق الملأ مِنْهُمْ} المراد بالملأ: الأشراف كما هو مقرر في غير موضع من تفسير الكتاب العزيز، أي: انطلقوا من مجلسهم الذي كانوا فيه عند أبي طالب كما تقدم قائلين: {أَنِ امشوا} أي: قائلين لبعضهم بعضًا امضوا على ما كنتم عليه، ولا تدخلوا في دينه.