فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة الزمر مكية إلا قوله {قل يا عبادي الذين أسرفوا} الآية فمدني.
{تنزيل الكتاب} خبر مبتدأ محذوف فيجوز الوقف عليه أو مبتدأ خبره {من الله العزيز الحكيم} فالوقف على {الحكيم} وهو تام على الوجهين.
{بالحق} جائز.
{له الدين} حسن.
{الخالصين} تام وكذا {زلفى} وقال أبو عمرو فيه كاف وقيل تام.
{يختلفون} تام وكذا {كفار}.
{ما يشاء} حسن وإن وقف على {سبحانه} جاز سواء ابتدأ به أو وصله بما قبله.
{القهار} تام.
{بالحق} كاف.
{على النهار} صالح وكذا {على الليل}.
{والقمر} حسن وكذا {لأجل مسمى} و{الغفار}.
{زوجها} كاف.
{ثمانية أزواج} تام وكذا {في ظلمات ثلاث}.
{له الملك} حسن.
{إلا هو} جائز.
{تصرفون} تام.
{عنكم} كاف.
{الكفر} حسن.
{يرضه لكم} أحسن منه وقال أبو عمرو كاف وكذا {وزر أخرى}.
{تعملون} كاف.
{بذات الصدور} تام.
{من قبل} كاف.
{عن سبيله} تام وكذا {أصحاب النار} علق أمن بما قبل قل بأن تقدر عن سبيله أهذا خير من هو قانت.
{رحمة ربه} تام.
{لا يعلمون} كاف.
{أولوا الألباب} تام.
{اتقوا ربكم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{حسنة} كاف.
{واسعة} تام وكذا {بغير حساب} و{أول المسلمين}.
{يوم عظيم} حسن.
{له ديني} صالح.
{من دونه} حسن وكذا {يوم القيامة} {المبين}.
و{من تحتهم ظلل} كاف وكذا {عباده}.
{فاتقون} تام وكذا {لهم البشرى}.
{فبشر عبادي} تام إن جعل ما بعده مبتدأ وليس بوقف إن جعل نعتا لعبادي وعليه يوقف على {فيتبعون} أحسنه دون الأول لئلا يفصل بين المبتدأ وخبره.
{هداهم الله} جائز.
{أولو الألباب} تام.
{كلمة العذاب} صالح وقال أبو عمرو كاف.
{من في النار} كاف وكذا {الأنهار}.
{الميعاد} تام.
{حطاما} كاف.
{لأولي الألباب} تام.
{من ربه} كاف إن يجعل {فويل} إلخ دليلا على جواب {أفمن} وهو كمن طبع على قلبه والا فلا يحسن الوقف عليه.
{مبين} تام.
{مثاني} حسن.
{إلى ذكر الله} كاف.
{من يشاء} حسن.
{من هاد} تام.
{يوم القيامة} كاف.
{تكسبون} تام.
{في الحياة الدنيا} كاف.
{يعلمون} تام.
{يتذكرون} صالح.
{يتقون} تام.
{لرجل} صالح.
{مثلا} تام.
{لا يعلمون} كاف.
{ميتون} صالح.
{تختصمون} حسن، وكذا {إذا جاءه}.
{للكافرين} تام.
{المتقون} حسن.
{عند ربهم} كاف، وكذا {جزاء المحسنين}.
{يعلمون} تام.
{من دونه} حسن.
{من هاد} صالح.
{من مضل} حسن.
{ذي انتقام} تام.
{ليقولن الله} كاف.
{رحمته} تام.
{قل حسبي الله} جائز.
{المتوكلون} تام، وكذا {مقيم}.
{بالحق} صالح.
{عليها} جائز.
{بوكيل} تام.
{في منامها} كاف وكذا {إلى أجل مسمى}.
{يتفكرون} صالح.
{يعقلون} تام.
{جميعا} كاف.
{ترجعون} حسن.
{يستبشرون} تام وكذا {يختلفون}.
{يوم القيامة} كاف وكذا {يحتسبون} و{يستهزؤن}.
{لا يعلمون} حسن.
{يكسبون} كاف.
{ما كسبوا} أكفى منه.
{بمعجزين} تام.
{ويقدر} كاف.
{يؤمنون} تام.
{من رحمة الله} كاف.
{جميعا} صالح.
{الرحيم} كاف وكذا {لا تنصرون}.
{المحسنين} كاف وما بينهما من الآيات لا يوقف عليه لغير المضطر لتعلق ما بعدها بهم ولو قيل بالجواز لكونها آيات ولطول الكلام لم يبعد.
{الكافرين} حسن.
{مسودة} كاف.
{للمتكبرين} تام وكذا {يحزنون} و{وكيل} و{الأرض} و{الخاسرون} و{الجاهلون}.
{من الخاسرين} حسن.
{من الشاكرين} تام.
{حق قدره} صالح.
{مطويات بيمنه} تام وكذا {يشكرون}.
{من شاء الله} صالح.
{ينظرون} حسن وكذا {لا يظلمون}.
{بما يفعلون} كاف.
{زمرا} صالح.
{يومكم هذا} كاف.
{الكافرين} حسن.
{المتكبرين} تام.
{خالدين} حسن وكذا {العالمين}.
{بحمد ربهم} تام وكذا {بالحق}.
آخر السورة تام. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة الزمر:
مكية إلا قوله {قل يا عبادي الذين أسرفوا} الآية فمدني.
نزلت في وحشي قاتل حمزة بن عبد المطلب.
كلمها ألف ومائة واثنتان وسبعون كلمة.
وحروفها أربعة آلاف وسبعمائة وثمانية أحرف.
وآيها اثنتان أو ثلاث أو خمس وسبعون آية.
{تنزيل الكتاب} جائز إن جعل {تنزيل} خبر مبتدأ محذوف ولم يجعل ما بعده صفة له وليس بوقف إن جعل {تنزيل} مبتدأ خبره من الله العزيز الحكيم والوقف على الحكيم تام على الوجهين.
{بالحق} حسن.
{له الدين} حسن وقيل تام وهو رأس آية.
{الخالص} تام.
{من دونه أولياء} حسن إن جعل خبر والذين محذوفًا أي يقولون ما نعبدهم وكذا إن جعل الخبران الله يحكم وليس بوقف إن جعل ما نعبدهم قام مقام الخبر.
{زلفى} كاف.
{يحتلفون} تام ومثله كفار.
{ما يشاء} حسن.
{سبحانه} جائز سواء ابتدأ به أم وصله بما قبله.
{القهار} تام.
{بالحق} حسن.
{على النهار} كاف على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده معطوفًا على ما قبله.
{على الليل} حسن ومثله والقمر وكذا مسمى وقيل كاف.
{الغفار} تام.
{زوجها} حسن.
{أزواج} كاف وتام عند أبي حاتم على استئناف ما بعده.
{ثلاث} حسن ومثله الملك.
{إلا هو} جائز.
{تصرفون} تام للابتداء بالشرط.
{عنكم} حسن ومثله الكفر.
{يرضه لكم} كاف.
{وزر أخرى} حسن.
{مرجعكم} ليس بوقف لمكان الفاء.
{تعملون} كاف.
{بذات الصدور} تام.
{منيبًا إليه} جائز ومنيبًا حال من فاعل دعا.
{من قبل} حسن.
{عن سبيله} تام.
{قليلًا} حسن.
{من أصحاب النار} كاف وقرئ {أمّن} بتشديد الميم وتخفيفها فوقف من شدّدها على {رحمة ربه} وبها قرأ أبو عمرو وعاصم والكسائي وابن عامر ومن خفف الميم وهو ابن كثير ونافع وحمزة فأم عندهم متصلة ومعادلها محذوف تقديره ألكافر خير أم الذي هو قانت وكان الوقف على رحمة ربه أيضًا ورسموا أمن بميم واحدة كما ترى.