فصل: قال القاسمي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



تنبيه:
في الآية دليل على أنه لا وجوب قبل مجيء الشرع لأن الملائكة بينوا لهم أنهم ما بقي لهم عذر ولا على بعد مجيء الرسل عليهم الصلاة والسلام، فلو لم يكن مجيء الرسل شرطًا في استحقاق العذاب لما بقي في هذا الكلام فائدة، وقيل: كلمة العذاب هي قوله تعالى: {لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين} ثم كأنه قيل: فماذا وقع بعد هذا التقريع؟.
{قيل} وقع أن الملائكة قالت لهم {ادخلوا أبواب جهنم} أي: طبقاتها المتجهمة لداخلها {خالدين} أي: مقدرين الخلود {فيها} ولما كان سبب كفرهم بالآيات هو التكبر قالوا لهم: {فبئس مثوى} أي: منزل ومقام {المتكبرين} أي: الذين أوجب تكبرهم حقوق كلمة العذاب عليهم فلذلك تعاطوا أسبابها.
ولما ذكر تعالى أحوال الكافرين أتبعه أحوال أضدادهم فقال عز من قائل: {وسيق الذين اتقوا ربهم} أي: الذين كلما زادهم إحسانًا زادوا له هيبة {إلى الجنة} وقوله تعالى: {زمرًا} حال أي: جماعات أهل الصلاة المستكثرين منها على حدة وأهل الصوم كذلك إلى غير ذلك من الأعمال التي تظهر آثارها على الوجوه.
فإن قيل: السوق في أهل النار معقول لأنهم لما أمروا بالذهاب إلى موضع العذاب لابد وأن يساقوا إليه وأما أهل الثواب فإذا أمروا بالذهاب إلى موضع السعادة والراحة فأي حاجة فيه إلى السوق؟
أجيب: بأن المراد بسوق أهل النار طردهم إليها بالهوان والعنف كما يفعل بالأسارى والخارجين على السلطان إذا سيقوا إلى حبس أو قتل، والمراد بسوق أهل الجنة: سوق مراكبهم لأنه لا يذهب بهم إلا راكبين سراعًا إلى دار الكرامة والرضوان كما يفعل بمن يشرف ويكرم من الوافدين على بعض الملوك، فشتان ما بين السوقين هذا سوق تشريف وإكرام وذاك سوق إهانة وانتقام، وهذا من بدائع أنواع البديع وهو أن يأتي سبحانه بكلمة في حق الكفار فتدل على هوانهم بعقابهم، ويأتي بتلك الكلمة بعينها وهيئتها في حق المؤمنين فتدل على إكرامهم بحسن ثوابهم فسبحان من أنزله معجز المباني وتمكن المعاني عذب الموارد والمثاني.
وقيل: إن المحبة والصداقة باقية بين المتقين إلى يوم القيامة كما قال تعالى: {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوًا إلا المتقين} فإذا قيل لواحد منهم: اذهب إلى الجنة فيقول: لا أدخلها إلا مع أحبابي وأصدقائي فيتأخرون لهذا السبب فحينئذ يحتاجون إلى السوق إلى الجنة.
ولما ذكر تعالى السوق ذكر غايته بقوله تعالى: {حتى إذا جاؤوها} اختلف في جواب إذا على أوجه أحدها قوله تعالى: {وفتحت أبوابها} والواو زائدة وهو رأي الكوفيين والأخفش، وإنما جيء هنا بالواو دون التي قبلها لأن أبواب السجون مغلقة عادة إلى أن يجيئها صاحب الجريمة فتفتح له ثم تغلق عليه فناسب ذلك عدم الواو فيها بخلاف أبواب السرور والفرح فإنها تفتح انتظارًا لمن يدخلها، فعلى هذا أبواب جهنم تكون مغلقة لا تفتح إلا عند دخول أهلها فيها، فأما أبواب الجنة ففتحها يكون مقدمًا على دخولهم إليها كما قال تعالى: {جنات عدن مفتحة لهم الأبواب} فلذلك جيء بالواو فكأنه قال: حتى إذا جاؤوها وقد فتحت أبوابها.
ثانيها قوله تعالى: {وقال لهم خزنتها} أي: بزيادة الواو أيضًا أي: حتى إذا جاؤوها قال لهم خزنتها، ثالثها: قال الزجاج: القول عندي إن الجواب محذوف تقديره دخلوها بعد قوله تعالى: {إذا جاؤوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها} أي: حين الوصول {سلام عليكم} تعجيلًا للمسرة بالبشارة بالسلامة التي لا عطب فيها {طبتم} أي: صلحتم لسكناها لأنها دار طهرها الله تعالى من كل دنس وطيبها من كل قذر فلا يدخلها إلا مناسب لها موصوف بصفتها فما أبعد أحوالنا من تلك المناسبة وما أضعف سعينا في اكتساب تلك الصفة إلا أن يهب لنا الوهاب الكريم توبة نصوحًا تنقي أنفسنا من درن الذنوب وتميط وضر هذه القلوب ثم سببوا عن ذلك {فادخلوها خالدين} أي: مقدرين الخلود. وسمى بعضهم الواو في قوله تعالى: {وفتحت} واو الثمانية قال: لأن أبواب الجنة ثمانية وكذا قالوا في قوله تعالى: {وثامنهم كلبهم} وقيل: تقدير الجواب {حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها} يعني أن الجواب بلفظ الشرط ولكنه بزيادة تقييده بالحال فلذلك صح، وقدره الجلال المحلي بقوله: دخلوها وقال: إن قوله تعالى: {وقالوا} عطف على دخلوها المقدر {الحمد} أي: الإحاطة بأوصاف الكمال {لله} أي: الملك الأعظم {الذي صدقنا وعده} في قوله تعالى: {تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيًا} فطابق قوله الواقع الذي وجدناه في هذه الساعة {وأورثنا} كما وعدنا {الأرض} أي: الأرض التي لا أرض في الحقيقة غيرها وهي أرض الجنة التي لا كدر فيها بوجه وفيها كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وقولهم: {نتبوأ} أي: ننزل {من الجنة حيث نشاء} جملة حالية وحيث ظرف على بابها وقيل: مفعول به، وإنما عبر عن أرض الجنة بالأرض لوجهين؛ أحدهما: أن الجنة كانت في أول الأمر لآدم عليه السلام لأنه تعالى قال: {فكلا منها رغدًا حيث شئتما} فلما عادت الجنة إلى أولاد آدم عليه السلام كان ذلك سببًا للإرث، ثانيها: أن الوارث ينصرف فيما ورثه كيف شاء من غير منازع فكذلك المؤمنون يتصرفون في الجنة حيث شاؤوا وأرادوا، فإن قيل: كيف يتبوأ أحدهم مكان غيره؟
أجيب: بأن لكل واحد منهم جنة لا توصف سعة وزيادة على الحاجة فيتبوأ من جنته حيث شاء ولا يحتاج إلى جنة غيره ولا يشتهي أحد إلا مكانه مع أن في الجنة مقامات معنوية لا يتمانع واردوها ولما كانت بهذا الوصف الجليل تسبب عنه مدحها بقوله: {فنعم} أي: أجرنا هكذا كان الأصل ولكنه قال: {أجر العاملين} ترغيبًا في الأعمال وحثًا على عدم الاتكال.
ولما ذكر سبحانه الذين أكرمهم من المتقين وما وصلوا إليه من المقامات أتبعهم أهل الكرامات الذين لا شاغل لهم عن العبادات فقال تعالى صارفًا الخطاب لعلو الخبر إلى أعلى الخلق لأنه لا يقوم بحق هذه الرؤية غيره.
{وترى الملائكة} أي: القائمين بجميع ما عليهم من الحقوق وقوله تعالى: {حافين} حال أي: محدقين {من حول العرش} أي: من جوانبه التي يمكن الحفوف بها بالقرب منها يسمع لحفوفهم صوت التسبيح والتحميد والتقديس والاهتزاز خوفًا من ربهم، فإدخال من يفهم مع كثرتهم إلى حد لا يحصيه إلا الله تعالى أنهم لا يملؤون حوله، وهذا أولى من قول البيضاوي: إن من زائدة وقوله تعالى: {يسبحون} حال من ضمير حافين {بحمد ربهم} أي: متلبسين بحمده يقولون سبحان الله وبحمده فهم ذاكرون له بوصفي جلاله وإكرامه تلذذًا به، وفيه إشعار بأن منتهى درجات العليين وأعلى لذائذهم هو الاستغراق في صفات الحق {وقضي بينهم} أي: بين جميع الخلق {بالحق} أي: العدل فيدخل المؤمن الجنة والكافر النار أو بين الملائكة بإقامتهم في منازلهم على حسب تفاضلهم {وقيل} أي: وقال المؤمنون من المقضي بينهم والملائكة وطي ذكرهم لتعيينهم وتعظيمهم {الحمد} أي: الإحاطة بجميع أوصاف الكمال، وعدل بالقول إلى ما هو أحق بهذا المقام فقال: {لله} ذي الجلال والإكرام علمنا ذلك في هذا اليوم عين اليقين كما كنا في الدنيا نعلمه علم اليقين.
ولما كان هذا اليوم أحق الأيام بمعرفة شمول الربوبية لاجتماع الخلائق وانفتاح البصائر وسعة الضمائر قال واصفًا له سبحانه بأقرب الصفات إلى الاسم الأعظم {رب العالمين} أي: الذين ابتدأهم أول مرة من العدم، وأقامهم ثانيًا بما رباهم به من التدبير، وأعادهم ثالثًا بعد إفنائهم بأكمل قضاء وتقدير وأبقاهم رابعًا لا إلى أخير وقيل: إن الله تعالى ابتدأ ذكر الخلق بالحمد لله في قوله سبحانه: {الحمد لله الذي خلق السموات والأرض} وختم بالحمد في آخر الأمر وهو استقرار الفريقين في منازلهم فنبه بذلك على تحميده في بداية كل أمر وخاتمته والله أعلم بمراده وأسرار كتابه، وقول البيضاوي تبعًا للزمخشري عن النبي صلى الله عليه وسلم «من قرأ سورة الزمر لم يقطع الله رجاءه يوم القيامة وأعطاه الله ثواب الخائفين». حديث موضوع، وقوله عن عائشة رضي الله عنها وعن أبيها: «أنه عليه الصلاة والسلام كان يقرأ كل ليلة بني إسرائيل والزمر» رواه الترمذي وغيره. اهـ.

.قال القاسمي:

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ} أي: جنوا عليها بالإسراف في المعاصي والكفر: {لَا تَقْنَطُوا} قرئ بفتح النون وكسرها: {مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ} أي: لا تيأسوا من مغفرته بفعل سبب يمحو أثر الإسراف: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} أي: لمن تاب وآمن؛ فإن الإسلام يجب ما قبله: {إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ} أي: توبوا إليه: {وَأَسْلِمُوا لَهُ} أي: استسلموا وانقادوا له، وذلك بعبادته وحده، وطاعته وحده، بفعل ما أمر به، واجتناب ما نهى عنه: {مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ} أي: قصرت: {فِي جَنبِ اللَّهِ} أي: في جانب أمره ونهيه، إذ لم أتبع أحسن ما أنزل: {وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ} أي: المستهزئين بمن يتبع الأحسن. و: {أن تَقُولَ} مفعول له بتقدير مضاف؛ أي: فتداركوا كراهة أن تقول، أو تعليل لفعل يدل عليه ما قبله، أي: أنذركم وآمركم باتباع أحسن القول كراهة. وتفصيله في شروح الكشاف.
{أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي} أي: للإسلام: {لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} أي: من هذا الكفر؛ أي: تقول هذا النوع من التحسر، والتعلل بما لا يجدي.
{أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً} أي: رجعة إلى الدنيا: {فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} أي في الإيمان والعمل الصالح. ثم رد تعالى على تلك النفوس بقوله: {بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ} أي: بنسبة ما يستحيل عليه من الولد والشريك، وتجويز ما يمتنع عليه من رضاه بما هم عليه، وأمره لهم، وغير ذلك من إفكهم: {وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ} أي: لما ينالهم من الشدة التي تغير ألوانهم، فالسواد حقيقي، أو لما لحقهم من الكآبة، ويظهر عليهم من آثار الهيئات الظلمانية، ورسوخ الرذائل النفسانية في ذواتهم، فالسواد مجاز بالاستعارة: {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ} أي: عن الإيمان والهدى.
{وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ} أي: بفوزهم، وفلاحهم لإتيانهم بأسباب الفوز، من الاعتقادات المبنية على الدلائل، والأعمال الصالحة: {لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} أي: يتولى التصرف فيه كيف شاء.
{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} أي: هو وحده يملك أمرها، وخزائن غيوبها وأبواب خيرها وبركتها: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ} أي: خصه بالعبادة: {وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ} أي: الصارفين ما أنعم به عليهم، إلى ما خلق لأجله.
قيل: كان الظاهر: لو أشركت؛ لأن أن، تقتضي احتمال الوقوع. وهو هنا مقطوع بعدمه. فالجواب: أن هذا الكلام وارد على سبيل الفرض. والمحالات يصح فرضها لأغراض. والمراد به تهييج الرسل، وإقناط الكفرة، والإيذان بغاية قبح الإشراك، وكونه بحيث ينهى عنه من لا يكاد يمكن أن يباشره، فكيف بمن عداه؟.
وإطلاق الإحباط هنا يستدل به من ذهب إلى أن الردة مبطلة للعمل مطلقا، كالحنفية. وغيرهم يرى الإحباط مقيدًا بالاستمرار عليه إلى الموت، وأنه هو المحيط في الحقيقة، وأنه إنما ترك التقييد به اعتمادًا على التصريح به في آية أخرى، وهي قوله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} [البقرة: 217].
{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} أي: ما قدروا عظمته تعالى حق عظمته، ولا عرفوا جلاله حق معرفته؛ حيث جعلوا له شركاء، ووصفوه بما لا يليق بشؤونه الجليلة، مع أن عظمته وكمال قدرته تتحير فيها الأوهام، فإن تبديل الأرض غير الأرض، وطي السماوات كطي السجل، أهون شيء عليه.
وفي القبضة واليمين، مذهبان معروفان:
مذهب السلف، وهو إثبات ذلك من غير تكييف له، ولا تشبيه، ولا تحريف، ولا تبديل، ولا تغيير، ولا إزالة للفظ الكريم عما تعرفه العرب، وتضعه عليه بتأويل، يجرون على الظاهر، ويكلون علمه إليه تعالى، ويقرون بأن تأويله: أي: ما يؤول إليه من حقيقته، لا يعلمه إلا الله، وهكذا قولهم في جميع الصفات التي نزل بذكرها القرآن، ووردت بها الأخبار الصحاح.
المذهب الثاني- القول بأن ذلك من المجاز المعروف نظيره في كلام العرب، وإن الإطلاق لا ينحصر في الحقيقة. ثم من ذاهب إلى أن المجاز في المفردات، استعيرت القبضة للملك، أو التصرف واليمين للقدرة، وذاهب إلى أنه في المركب، بتمثيل حال عظمته ونفاذ قدرته، بحال من يكون له قبضة فيها الأرض، ويمين بها تطوى السماوات، وهذا ما عول عليه الزمخشري وبسطه أحس بسط.
ثم أشار إلى أن من عظيم قدرته تعالى، أنه جعل النفخ في الصور سبب موت الكل تارة، وحياتهم أخرى، بقوله: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ} أي: هلك: {مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ} أي: من خواص الملائكة، أو من الشهداء، روي ذلك عن بعض التابعين. وقال قتادة: قد استثنى الله، والله أعلم، إلى ما صار ثُنْيَتُه. وهذا هو الوجه؛ إذ لا يصار إلى بيان المبهمات إلا بقاطع: {ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ} أي: وقوف، يقلبون أبصارهم دهشًا وحيرةً، أو ينتظرون ما يحل بهم.
{وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا} أي: لأنه يتجلى لهم سبحانه لإقامة العدل والجزاء.
{وَوُضِعَ الْكِتَابُ} أي: عرض كتب الأعمال على أهلها ليقرأ كل واحد عمله في صحيفته. أو: {الْكِتَابُ} مجاز عن الحساب وما يترتب عليه من الجزاء، ووضعه ترشيح له. والمراد بوضعه الشروع فيه، أو هو تمثيل. وجوهٌ نقلها الشهاب: {وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء} أي: الذين يشهدون للأمم وعليهم، من الحفظة والأخيار المطلعين على أحوالهم؛ أي: أحضروا للشهادة لهم، أو عليهم لاطّلاعهم على أحوالهم، وجوّز إرادة المستشهدين في سبيل الله تعالى، تنويهًا بشأنهم، وترفيعًا لقدرهم، بضمهم إلى النبيين في الموقف. ولا يبعد: {وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} أي: فتوزن أعمالهم بميزان العدل، ويوفّون جزاء أعمالهم، لا ينقص منها شيء، كما قال: {وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا} أي: أفواجًا متفرقة بعضها في أثر بعض، على تفاوت ضلالهم وغيهم، رعاية للعدل في التقديم والتأخير: {حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} أي: ليدخلوها، ولكل فريق باب {وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا} أي: الموكلون بتعذيبهم: {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ} أي: من جنسكم تعرفون صدقهم وأمانتهم: {يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا} أي: وقتكم أو يوم القيامة، حرصًا على صلاحكم وهدايتكم: {قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ} أي: وجبت: {كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ} أي: حكمه عليهم بالشقاوة، وأنهم من أهل النار: {قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ} أي: مساق إعزاز وتشريف، للإسراع بهم إلى دار الكرامة: {زُمَرًا} أي: متفاوتين حسب تفاوت مراتبهم في الفضل: {حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ} أي: من دنس المعاصي، وطهرتم من خبث الخطايا {فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ} قال السمين: في جواب: {إِذَا} ثلاثة أوجه:
أحدها- قوله: {وَفُتِحَتْ} والواو زائدة. وهو رأي الكوفيين والأخفش، وإنما جيء هنا الواو دون التي قبلها؛ لأن أبواب السجون مغلقة إلى أن يجيئها صاحب الجريمة فتفتح له، ثم تغلق عليه، فناسب ذلك عدم الواو فيها، بخلاف أبواب السرور والفرح، فإنها تفتح انتظارًا لمن يدخلها.
والثاني- أن الجواب قوله: {وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا} على زيادة الواو أيضًا.
الثالث- أن الجواب محذوف. قال الزمخشري: وحقه أن يقدر بعد خالدين: أي لأنه يجيء بعد متعلقات الشرط ما عطف عليه. والتقدير: اطمأنوا. وقدّره المبرد: سعدوا. وعلى هذين الوجهين، فتكون الجملة من قوله: {وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} في محل نصب على الحال، والواو واو الحال؛ أي: جاءوها مفتحة أبوابها؛ كما صرح بمفتحة حالًا من: {جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ} وهو قول المبرد والفارسي وجماعة، وزعم بعضهم أن هذه الواو تسمى واو الثمانية؛ لأن أبواب الجنة ثمانية، وردّه في المغني بأنه لو كان لواو الثمانية حقيقة، لم تكن الآية منها؛ إذ ليس فيها ذكر عدد البتة، وإنما فيها ذكر الأبواب، وهي جمع يدل على عدد خاص. ثم الواو ليست داخلة عليه، بل على جملةٍ هو فيها. انتهى.
أي وهي- على قول مثبتها- الداخلة على لفظ الثمانية على سرد العدد، ذهابًا إلى أن بعض العرب إذا عدّوا قالوا: ستة سبعة وثمانية. إيذانًا بأن السبعة عدد تام، وأن ما بعده عدد مستأنف، فأشبهت واو الاستئناف.
{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ} أي: بإيصالنا إلى ما وعدنا، وأنبأنا عنه على ألسنة رسله: {وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ} أي: أرض الآخرة. شبه نيلهم بأعمالهم لها، بإرثهم من آبائهم؛ فكأن الأعمال آباؤهم، كما قيل:
أَبِيْ الْإِسْلَاْمُ لَاْ أَبَ لِيْ سِوَاْهُ

وكما يقال: الصدق يورث النجاة {نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء} أي: يتبوأ كل من جنته الواسعة، أي: مكان أراده: {فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} أي: الذين عملوا بما عملوا: {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} أي: الملائكة السماوية حافين في جنة الفردوس حول عرش الرحمن، محدقين به. وتقدم في تفسير آية: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف: 54] في الأعراف، كلام في حملة العرش، فتذكره: {يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم} أي: بين الخلائق: {بِالْحَقِّ} أي: بالعدل: {وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} أي: على ما قضى بينهم بالحق، وأنزل كلًا منزلته التي هي حقه. والقائل: إما الحق جل جلاله، أو الملائكة الحافون، أو المؤمنون ممن قضي بينهم، أو الكل، فله الحمد عز وجل.
عن قتادة قال: افتتح الله أول الخلق ب: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} فقال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} وختم بالحمد فقال: {وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}. اهـ.