فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

.قال زكريا الأنصاري:

سورة فصلت مكية.
وتقدم الكلام على {حم}.
{تنزيل من الرحمن الرحيم} حسن إن جعل خبرا ل {حم} أو خبرا لمبتدأ محذوف وليس بوقف إن جعل مبتدأ خبره {كتاب فصلت آياته} وقول الأصل إن الوقف على {الرحيم} حسن إن جعل {تنزيل} مبتدأ خبره {من الرحمن الرحيم} صحيح إن وجد مسوغ للابتداء ب {تنزيل}.
{آياته} جائز إن جعل ما بعده حالا من محذوف تقديره بينت آياته قرآنا وإن جعل حالا من {فصلت} فليس بوقف.
و{نذير} كاف.
{لا يسمعون} حسن.
{عاملون} تام وكذا {واستغفروه} و{كافرون} و{غير ممنون}.
{أندادا} كاف وكذا {رب العالمين} و{للسائلين} ولمن قرأ {سواء} بالرفع أن يقف على {أربعة أيام} ويبتدئ {سواء} بمعنى هو سواء.
{طائعين} كاف وكذا {أمرها} {بمصابيح} {وحفظا} و{العليم} و{إلا الله}.
{كافرون} حسن وكذا {منا قوة}.
{منهم قوة} صالح.
{يجحدون} كاف وكذا {الدنيا}.
{لا ينصرون} تام.
{يكسبون} كاف.
{يتقون} تام.
{يوزعون} كاف وكذا {يعملون}.
{علينا} صالح.
{ترجعون} كاف وكذا {تعملون} و{من الخاسرين} ولا يوقف على {أرداكم} وإن زعمه بعضهم.
{من المعتبين} صالح وكذا {وما خلفهم} و{الإنس}.
{خاسرين} تام.
{تغلبون} كاف وكذا {أعداء الله}.
{النار} حسن وزعم بعضهم أن الوقف على أعداء.
{يجحدون} تام وكذا {من الاسفلين} و{توعدون}.
و{في الآخرة} صالح.
{تدعون} ليس بوقف لكن يرخص فيه لأنه رأس آية.
{رحيم} تام وكذا {من المسلمين} {ولا السيئة} و{حميم} {فاستعذ بالله} {العليم}.
{والقمر} كاف وكذا {تعبدون}.
{لا يسأمون} تام.
{وربت} كاف.
{الموتى} صالح.
{قدير} تام وكذا {لا يخفون علينا} و{يوم القيامة}.
{ما شئتم} حسن.
{بما تعملون بصير} تام.
{إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم} كاف والخبر محذوف أي يعذبون.
{عزيز} صالح.
{ولا من خلفه} كاف.
{حميد} تام وكذا {من قبلك} و{أليم}.
{فصلت آياته} كاف لمن قرأ {أأعجمي} بالاستفهام الإنكاري لأنه خبر مبتدأ محذوف وليس بوقف لمن قرأه بالخبر لأنه بدل من {آياته}.
{وعربي} تام وكذا {وشفاء}.
{عمي} حسن.
{بعيد} تام، وكذا {فاختلف فيه}.
{لقضي بينهم} صالح.
{مريب} تام وكذا {فعليها} و{للعبيد} و{الساعة} وقال أبو عمرو كأبي حاتم في {الساعة} كاف.
{إلا بعلمه} كاف.
{من شهيد} حسن.
{من قبل وظنوا} تام، قاله أبو حاتم: والمعنى وظنوه حقا والأحسن الوقف على {من قبل} والابتداء بقوله: {وظنوا} بمعنى عملوا.
{من محيص} تام.
{من دعاء الخير} مفهوم وقال أبو عمرو كأبي حاتم كاف.
{قنوط} كاف وكذا {للحسنى}.
{غليظ} تام وكذا {عريض} و{بعيد} و{الحق} و{شهيد} و{من لقاء ربهم} وآخر السورة. اهـ.

.قال أحمد عبد الكريم الأشموني:

سورة فصلت:
مكية.
كلمها سبعمائة وست وتسعون كلمة.
وحروفها ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمسون حرفًا.
وآيها اثنتان أو ثلاث أو أربع وخمسون آية.
تنزيل خبر حم على القول بأنها اسم للسورة أو خبر مبتدأ محذوف أي هذا تنزيل أو مبتدأ خبره كتاب فصلت أو كتاب خبر ثان أو بدل من تنزيل أو فاعل بالمصدر وهو تنزيل أي نزل كتاب قاله أبو البقاء وفصلت آياته صفة كتاب.
{من الرحمن الرحيم} حسن إن جعل {تنزيل} مبتدأ خبره من الرحمن الرحيم أو جعل خبر حم أو خبر مبتدأ محذوف وليس بوقف إن جعل تنزيل مبتدأ خبره كتاب فصلت وكذا إن جعل كتاب بدلًا من تنزيل.
{فصلت آياته} جائز إن نصب قرآنا بمحذوف أي بينت آياته قرآنًا أو نصب قرآنًا على المدح بفعل مقدر أي بينت آياته قرآنًا عربيًا وليس بوقف إن جعل حالًا من فصلت أي فصلت آياته في حال عربيته عربيًا ليس بوقف لأنَّ قوله لقوم متصل بفصلت كأنه قال فصلنا آياته للعالمين ومثله في عدم الوقف لقوم يعلمون لأنَّ بشيرًا ونذيرًا نعتان لقرآنًا لأنَّ القرآن يبشر المؤمنين بالجنة وينذر الكافرين بالنار أو هما حالان من كتاب أو من آياته أو من الضمير في قرآنًا لأنه بمعنى مقروء.
{ونذيرًا} حسن.
{لا يسمعون} كاف على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل معطوفًا على ما قبله.
{تدعونا إليه} حسن ومثله وقر وكذا حجاب.
{عاملون} كاف وقيل تام.
{مثلكم} حسن على استئناف ما بعده يوحي إليّ ليس بوقف لأنَّ إنما قد عمل فيها يوحي.
{إله واحد} حسن.
{واستغفروه} تام عند نافع.
{للمشركين} ليس بوقف لأنَّ قوله الذين تابع له.
{لا يؤتون الزكاة} حسن.
{كافرون} تام للفصل بين صفة الكافرين والمؤمنين وعملوا الصالحات ليس بوقف لأن خبر إن لم يأت بعد وهو {لهم} أجر والوقف على {ممنون} تام أي غير مقطوع وقيل الذي لا حساب عليه.
{أندادًا} كاف ومثله رب العالمين.
{سواء للسائلين} قرئ {سواء} بالحركات الثلاث فمن قرأ {سواء} بالرفع وهو أبو جعفر خبر مبتدأ محذوف أي هي سواء لا تزيد ولا تنقص أو مبتدأ وخبره للسائلين وقف على أيام وكذا من قرأه بالنصب بفعل مقدر أي استوت سواء وهي قراءة العامة وليس بوقف لمن قرأه بالجر نعتًا لأيام والتقدير في أربعة أيام مستويات.
{للسائلين} كاف.
{وهي دخان} حسن ومثله أو كرهًا.
{طائعين} كاف.
{في يومين} جائز.
{أمرها} كاف ومثله بمصابيح إن نصب وحفظًا بفعل محذوف أي وحفظناها حفظًا ويلزم عليه الابتداء بكلمة والوقف عليها وقيل الوقف على حفظًا أي جعلنا النجوم زينة وحفظًا.
{العليم} كاف.
{وثمود} حسن لأن إذ متعلقة بمحذوف أي اذكر إذ ولا يصح تعلقه بأنذرتكم ومن خلفهم ليس بوقف لأن أن مخففة من الثقيلة والتقدير بأنه لا تعبدوا إلا الله.
{وإلا الله} حسن.
{كافرون} كاف.
{قوة} حسن.
{منهم قوة} جائز.
{يجحدون} تام.
{في الحياة الدنيا} كاف ومثله أخزى.
{لا ينصرون} تام.
{فهديناهم} جائز ومثله على الهدى.
{يكسبون} كاف.
{آمنوا} جائز.
{يتقون} تام ويوم منصوب بمقدر.
{إلى النار} ليس بوقف.
{يوزعون} كاف أي يحبس أولهم لآخرهم ليتلاحقوا وهذا يدل على كثرتهم وإنهم لا اختيار لهم في أنفسهم نسأل الله السلامة والنجاة من كل شدة ومحنة.
{يعلمون} كاف.
{علينا} حسن وكذا كل شيء وقيل تام على أن ما بعده ليس من كلام الجلود والمراد الجوارح.
{أول مرة} كاف وكذا ترجعون ولا وقف من قوله وما كنتم تعملون لاتصال الكلام بعضه ببعض.
والوقف على {أرداكم} جائز إن جعل ذلكم مبتدأ خبره أرداكم وكذا إن جعل ظنكم وأرداكم خبرين لذلكم وكذا إن جعل ظنكم خبرًا من ذلكم وأرداكم بدلًا والمعنى ظنكم هو الذي أرداكم وأدخلكم النار.
{من الخاسرين} كاف.
{مثوى لهم} حسن لعطف جملتي الشرط.
{من المعتبين} كاف.
{وما خلفهم} حسن ومثله والإنس للابتداء بإن.
{خاسرين} تام.
{تغلبون} كاف ومثله يعملون.
{النار} حسن إن رفعت النار نعتًا أو بدلًا من جزاء وإن رفعتها خبر مبتدأ محذوف وقفت على أعداء الله ثم تبتدئ النار لهم فيها.
{دار الخلد} حسن إن نصبت جزاء بمقدر وليس بوقف إن نصب بما قبله.
{يجحدون} تام.
{والإنس} ليس بوقف لأنَّ قوله نجعلهما جواب الأمر ومثله في عدم الوقف تحت أقدامنا لأنَّ ما بعده منصوب بما قبله.
{من الأسفلين} تام.
{ثم استقاموا} ليس بوقف لأنَّ خبر إن لم يأت بعد.
{ولا تحزنوا} حسن.
{توعدون} كاف.
{وفي الآخرة} حسن ومثله أنفسكم.
{ما تدعون} حسن إن نصب نزلًا بمقدر والتقدير أصبتم نزلًا أو وجدتم نزلًا وليس بوقف إن نصب حالًا مما قبله كأنه قال ولكم ما تمنون في هذه الحالة أو ولكم فيها الذي تدّعونه حال كونه معدًّا على أنَّه حال من الموصول أو من عائده أو حال من فاعل تدعون وقول ابن عطية أنَّ نزلًا نصب على المصدر المحفوظ خلافه لأنَّ مصدر نزل نزولًا لا نزلًا لأنَّ النزل ما يعدُّ للنزيل وهو الضيف.
{رحيم} تام ومثله من المسلمين.
{ولا السيئة} حسن وقيل كاف.
{هي أحسن} جائز.
{حميم} كاف.
{صبروا} جائز وليس بوقف إن أعيد الضمير في يلقاها إلى دفع السيئة بالحسنة أو إلى البشرى.
{عظيم} تام.
{فاستعذ بالله} كاف.
{العليم} تام.
{والقمر} حسن ومثله ولا للقمر.
{الذي خلقهنّ} ليس بوقف لأنَّ حرف الشرط الذي بعده جوابه ما قبله.
{تعبدون} كاف.
{والنهار} حسن.
{لا يسأمون} تام.
{خاشعة} حسن.
{وربت} كاف ومثله لمحيي الموتى.
{قدي} ر تام ومثله لا يخفون علينا ورسموا أم من بميمين مقطوعتين كما ترى.
{يوم القيامة} حسن ومثله ما شئتم.
{بصير} تام على استئناف ما بعده وغير تام إن جعل ما بعده بدلًا من إن الذين يلحدون لأنهم لكفرهم طعنوا فيه وحرفوا تأويله فلا وقف فيما بينهما.