فصل: قال أبو البقاء العكبري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال أبو البقاء العكبري:

سورة حم السجدة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
قوله تعالى: {تنزيل من الرحمن} هو مثل أول سجدة لقمان {كتاب} أي هو كتاب، ويجوز أن يكون مرفوعا بتنزيل: أي نزل كتاب، وأن يكون خبرا بعد خبر أو بدلا، و{قرآنا} حال موطئة من آياته، ويجوز أن يكون حالا من كتاب لأنه قد وصف.
قوله تعالى: {مما تدعونا} هو محمول على المعنى، لأن معنى في أكنة محجوبة عن سماع ما تدعونا إليه، ولا يجوز أن يكون نعتا لاكنة، لأن الأكنة الأغشية، وليست الأغشية مما تدعونا إليه، و{ممنون} مفعول من مننت الحبل: أي قطعته.
قوله تعالى: {وجعل فيها} هو مستأنف غير معطوف على خلق، لأنه لو كان معطوفا عليه لكان داخلا في الصلة، ولا يجوز ذلك لأنه قد فصل بينهما بقوله تعالى: {وتجعلون} إلى آخر الآية، وليس من الصلة في شئ.
قوله تعالى: {في أربعة أيام} أي في تمام أربعة أيام، ولولا هذا التقدير، لكانت الأيام ثمانية، يومان في الأول وهو قوله: {خلق الأرض في يومين} ويومان في الآخرة، وهو قوله: {فقضاهن سبع سموات في يومين} {سواء} بالنصب وهو مصدر: أي فاستوت استواء، ويكون في موضع الحال من الضمير في أقواتها أو فيها أو من الأرض، ويقرأ بالجر على الصفة للأيام، وبالرفع على تقدير: هي سواء.
قوله تعالى: {ائتيا} أي تعاليا، و{طوعا} و{كرها} مصدران في موضع الحال، و{أتينا} بالقصر: أي جئنا، وبالمد: أي أعطينا من أنفسنا الطاعة، و{طائعين} حال وجمع، لأنه قد وضعها بصفات من يعقل، أو التقدير: أتينا بمن فينا فلذلك جمع، وقيل جمع على حسب تعدد السموات والأرض {وحفظا} أي وحفظناها حفظا، أو للحفظ {إذ جاءتهم} يجوز أن يكون ظرفا لأنذرتكم كما تقول: لقيتك إذ كان كذا، ويجوز أن يكون صفة لصاعقة، أو حالا من صاعقة الثانية.
قوله تعالى: {نحسات} يقرأ بكسر الحاء.
وفيه وجهان: أحدهما هو اسم فاعل مثل نصب ونصبات، والثاني أن يكون مصدرا في الأصل مثل الكلمة ويقرأ بالسكون، وفيه وجهان: أحدهما هي بمعنى المكسورة وإنما سكن لعارض.
والثاني أن يكون اسم فاعل في الأصل وسكن تخفيفا.
قوله تعالى: {وأما ثمود} هو بالرفع على الابتداء، و{فهديناهم} الخبر وبالنصب على فعل محذوف تقديره: وأما ثمود فهدينا، فسره قوله تعالى: {فهديناهم}.
قوله تعالى: {ويوم نحشر} هو ظرف لما دل عليه ما بعده وهو قوله تعالى: {فهم يوزعون} كأنه قال يمنعون يوم نحشر.
قوله تعالى: {أن يشهد} أي من أن يشهد، لأن تستتر لا يتعدى بنفسه.
قوله تعالى: {وذلكم} هو مبتدأ، و{ظنكم} خبره، و{الذي} نعت للخبر، أو خبر بعد خبر، و{أرداكم} خبر آخر، ويجوز أن يكون الجميع صفة أو بدلا وأرداكم الخبر، ويجوز أن يكون أرداكم حالا، وقد معه مرادة.
قوله تعالى: {يستعتبوا} يقرأ بفتح الياء وكسر التاء الثانية: أي أن يطلبوا زوال ما يعتبون منه {فماهم من المعتبين} بفتح التاء: أي من المجابين إلى إزالة العتب، ويقرأ {يستعتبوا} بضم الياء وفتح التاء: أي يطلب منهم مالا يعتبون عليه، فماهم من المعتبين بكسر التاء: أي ممن يزيل العتب.
قوله تعالى: {والغوا فيه} يقرأ بفتح الغين من لغا يلغا، وبضمها من لغا يلغو، والمعنى سواء.
قوله تعالى: {النار} هو بدل من جزاء أو خبر مبتدإ محذوف، أو مبتدأ وما بعده الخبر، وجزاء مصدر: أي جوزوا بذلك جزاء، ويجوز أن يكون منصوبا بجزاء أعداء الله، وأن يكون حالا.
قوله تعالى: {ألا تخافوا} يجوز أن يكون التقدير: بأن لا تخافوا أو قائلين لا تخافوا فعلى الأول هو حال: أي تتنزل بقولهم لا تخافوا، وعلى الثاني الحال محذوفة.
قوله تعالى: {نزلا} فيه وجهان: أحدهما هو مصدر في موضع الحال من الهاء المحذوفة أو من ما: أي لكم الذي تدعونه معدا وما أشبهه، و{من} نعت له والثاني هو جمع نازل مثل صابر وصبر، فيكون حالا من الواو في تدعون أو من الكاف والميم في لكم، فعلى هذا يتعلق من بتدعون: أي يطلبونه من غفور، أو بالظرف: أي استقر ذلك من غفور، فيكون حالا من {ما}.
قوله تعالى: {كأنه ولى} فيه وجهان: أحدهما هو حال من الذي بصلته، والذي مبتدأ، وإذا للمفاجأة، وهى خبر المبتدإ: أي بالحضرة المعادي مشيها للولي، والفائدة تحصل من الحال.
والثاني أن يكون خبر المبتدإ، وإذا ظرف لمعنى التشبيه، والظرف يتقدم على العامل المعنوي، والضمير في {يلقاها} للخصلة أو الكلمة.
قوله تعالى: {خلقهن} الضمير للآيات، وهى الليل والنهار والشمس والقمر.
قوله تعالى: {إن الذين كفروا} خبر {إن} محذوف: أي معاندون أو هالكون، وقيل هو أولئك ينادون.
قوله تعالى: {أعجمى} على الاستفهام، ويقرأ بهمزة واحدة، وفتح العين على النسب إلى عجم، و{عمى} مصدر عمى مثل صدى صدى، ويقرأ بكسر الميم: أي مشكل فهو اسم فاعل، ويقرأ عمى على أنه فعل ماض، فعلى يتعلق باسم الفاعل أو الفعل وأما المصدر فلا يتعلق به لتقدمها عليه، ولكن يجوز أن يكون على التبيين أو حالا منه.
قوله تعالى: {فلنفسه} هو خبر مبتدإ محذوف: أي فهو لنفسه.
قوله تعالى: {وما تحمل} {ما} نافية، لأنه عطف عليها ولا تضع، ثم نقض النفى بإلا، ولو كانت بمعنى الذي معطوفة على الساعة لم يستقم ذلك، فأما قوله تعالى: {وما تخرج من ثمرة} فيجوز أن تكون بمعنى الذي، والأقوى أن تكون نافية.
قوله تعالى: {آذناك} هذا الفعل يتعدى إلى مفعول بنفسه، وإلى آخر بحرف جر، وقد وقع النفى وما في خبره موقع الجار والمجرور.
وقال أبو حاتم: يوقف على آذناك، ثم يبتدأ فلا موضع للنفي.
وأما قوله تعالى: {وظنوا} فمفعولاها قد أغنى عنهما و{مالهم من محيص} وقال أبو حاتم: يوقف على ظنوا، ثم أخبر عنهم بالنفى، و{دعاء الخير} مصدر مضاف إلى المفعول، والفاعل محذوف، و{ليقولن هذا لى} جواب الشرط، والفاء محذوفة، وقيل هو جواب قسم محذوف.
قوله تعالى: {بربك} الباء زائدة، وهو فاعل يكف، والمفعول محذوف: أي ألم يكفك ربك: وقيل هذا {أنه} في موضع البدل من الفاعل إما على اللفظ أو على الموضع: أي ألم يكفك ربك شهادته، وقيل في موضع نصب مفعول يكفى أي ألم يكفك ربك شهادته. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة فصلت:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة فصلت: الآيات 1- 6]:

{حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (2) كِتابٌ فُصِّلَتْ آياتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (4) وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ وَفِي آذانِنا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنا وَبَيْنِكَ حِجابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنا عامِلُونَ (5) قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ (6)} {حم} سبق إعرابها {تَنْزِيلٌ} خبر لمبتدأ محذوف {مِنَ الرَّحْمنِ} متعلقان بتنزيل {الرَّحِيمِ} بدل {كِتابٌ} بدل من تنزيل {فُصِّلَتْ} ماض مبني للمجهول {آياتُهُ} نائب فاعل والجملة صفة لكتاب {قُرْآنًا} حال {عَرَبِيًّا} صفة {لِقَوْمٍ} متعلقان بالفعل {يَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله والجملة صفة لقوم {بَشِيرًا} حال {وَنَذِيرًا} معطوف عليه {فَأَعْرَضَ} الفاء حرف عطف وماض {أَكْثَرُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {فَهُمْ} الفاء حرف عطف وهم مبتدأ {لا} نافية {يَسْمَعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ {وَقالُوا} حرف استئناف وماض وفاعله {قُلُوبُنا} مبتدأ {فِي أَكِنَّةٍ} متعلقان بخبر محذوف والجملة مقول القول وجملة قالوا مستأنفة {مِمَّا} متعلقان بأكنة {تَدْعُونا} مضارع مرفوع ونا مفعوله والفاعل مستتر {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {وَفِي} الواو حرف عطف في حرف جر {آذانِنا} اسم مجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف {وَقْرٌ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {وَمِنْ بَيْنِنا} الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف {وَبَيْنِكَ} معطوف على بيننا {حِجابٌ} مبتدأ مؤخر {فَاعْمَلْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها {إِنَّنا عامِلُونَ} إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية {قُلْ} أمر {إِنَّما} كافة ومكفوفة {أَنَا بَشَرٌ} مبتدأ وخبره والجملة مقول القول {مِثْلُكُمْ} صفة {يُوحى} مضارع مبني للمجهول والجملة صفة ثانية {إِلَيَّ} متعلقان بالفعل {إِنَّما} كافة ومكفوفة {إِلهُكُمْ} مبتدأ {إِلهٌ} خبر {واحِدٌ} صفة والمصدر المؤول من أن وما بعدها نائب فاعل يوحى {فَاسْتَقِيمُوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون وفاعله الواو والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل {وَاسْتَغْفِرُوهُ} معطوف على ما قبله {وَوَيْلٌ} الواو حرف استئناف ومبتدأ.
{لِلْمُشْرِكِينَ} جار ومجرور خبره والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة فصلت: الآيات 7- 10]:

{الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كافِرُونَ (7) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (8) قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدادًا ذلِكَ رَبُّ الْعالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيها رَواسِيَ مِنْ فَوْقِها وَبارَكَ فِيها وَقَدَّرَ فِيها أَقْواتَها فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَواءً لِلسَّائِلِينَ (10)} {الَّذِينَ} بدل {لا} نافية {يُؤْتُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {الزَّكاةَ} مفعول به والجملة صلة {وَهُمْ} الواو حالية ومبتدأ {بِالْآخِرَةِ} متعلقان بكافرون {هُمْ} ضمير فصل {كافِرُونَ} خبر المبتدأ والجملة حالية.
{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة والجملة الاسمية مستأنفة {وَعَمِلُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالِحاتِ} مفعول به {لَهُمْ} خبر مقدم {أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن {غَيْرُ} صفة {مَمْنُونٍ} مضاف إليه {قُلْ} أمر فاعله مستتر {أَإِنَّكُمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي وإن واسمها {لَتَكْفُرُونَ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل مستأنفة {بِالَّذِي} متعلقان بالفعل {خَلَقَ} ماض فاعله مستتر {الْأَرْضَ} مفعول به والجملة صلة {فِي يَوْمَيْنِ} متعلقان بخلق {وَتَجْعَلُونَ} الواو حرف عطف وتجعلون مضارع مرفوع والواو فاعله {لَهُ} متعلقان بالفعل {أَنْدادًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {ذلِكَ} مبتدأ {رَبُّ} خبر {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء والجملة الاسمية مستأنفة {وَجَعَلَ} الواو حرف استئناف وماض فاعله مستتر {فِيها} متعلقان بجعل {رَواسِيَ} مفعول به والجملة مستأنفة {مِنْ فَوْقِها} متعلقان بصفة محذوفة {وَبارَكَ} معطوف على جعل {فِيها} متعلقان بالفعل {وَقَدَّرَ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر {فِيها} متعلقان بقدر {أَقْواتَها} مفعول به {فِي أَرْبَعَةِ} متعلقان بقدر {أَيَّامٍ} مضاف إليه {سَواءً} مفعول مطلق لفعل محذوف {لِلسَّائِلِينَ} متعلقان بسواء.

.[سورة فصلت: الآيات 11- 13]:

{ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قالَتا أَتَيْنا طائِعِينَ (11) فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها وَزَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصابِيحَ وَحِفْظًا ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ وَثَمُودَ (13)} {ثُمَّ} حرف عطف {اسْتَوى} ماض فاعله مستتر {إِلَى السَّماءِ} متعلقان بالفعل {وَهِيَ} الواو حالية ومبتدأ {دُخانٌ} خبر والجملة حال والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها {فَقالَ} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {لَها} متعلقان بالفعل {وَلِلْأَرْضِ} معطوف على لها {ائْتِيا} أمر مبني على حذف النون والألف فاعل {طَوْعًا} حال {أَوْ} حرف عطف {كَرْهًا} معطوف على طوعا وجملة ائتيا مقول القول {قالَتا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {أَتَيْنا} ماض وفاعله {طائِعِينَ} حال والجملة مقول القول {فَقَضاهُنَّ} الفاء حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر {سَبْعَ} مفعول به ثان {سَماواتٍ} مضاف إليه {فِي يَوْمَيْنِ} متعلقان بالفعل {وَأَوْحى} معطوف على ما قبله {فِي كُلِّ} متعلقان بأوحى {سَماءٍ} مضاف إليه {أَمْرَها} مفعول به {وَزَيَّنَّا} الواو حرف استئناف وماض وفاعله {السَّماءَ} مفعول به {الدُّنْيا} صفة والجملة مستأنفة {بِمَصابِيحَ} متعلقان بزينا {وَحِفْظًا} الواو حرف عطف ومفعول مطلق لفعل محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها {ذلِكَ} مبتدأ {تَقْدِيرُ} خبر {الْعَزِيزِ} مضاف إليه {الْعَلِيمِ} بدل والجملة الاسمية مستأنفة {فَإِنْ} الفاء حرف استئناف وإن شرطية {أَعْرَضُوا} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {فَقُلْ} الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر فاعله مستتر {أَنْذَرْتُكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول وجملة فقل في محل جزم جواب الشرط {صاعِقَةً} مفعول به ثان {مِثْلَ} صفة {صاعِقَةً} مضاف إليه {عادٍ} مضاف إليه {وَثَمُودَ} معطوف على عاد.

.[سورة فصلت: الآيات 14- 16]:

{إِذْ جاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ قالُوا لَوْ شاءَ رَبُّنا لَأَنْزَلَ مَلائِكَةً فَإِنَّا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (14) فَأَمَّا عادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (15) فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِساتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذابَ الْخِزْيِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَخْزى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ (16)} {إِذْ} ظرف زمان {جاءَتْهُمُ} ماض ومفعوله {الرُّسُلُ} فاعل {مِنْ بَيْنِ} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة {أَيْدِيهِمْ} مضاف إليه {وَمِنْ خَلْفِهِمْ} معطوف عليه {أن} مخففة من الثقيلة {لا تَعْبُدُوا} مضارع مجزوم بلا والواو فاعله {أَلَّا} حرف حصر {اللَّه} لفظ الجلالة مفعول به والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها المحذوف وخبرها في محل جر بحرف جر محذوف {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {لَوْ} شرطية غير جازمة {شاءَ} ماض {رَبُّنا} فاعله والجملة ابتدائية {لَأَنْزَلَ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {مَلائِكَةً} مفعول به {فَإِنَّا} حرف عطف وإن ونا اسمها {بِما} متعلقان بكافرون {أُرْسِلْتُمْ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل {بِهِ} متعلقان بالفعل {كافِرُونَ} خبر مرفوع بالواو والجملة صلة والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف وأما حرف شرط وتفصيل {عادٌ} مبتدأ {فَاسْتَكْبَرُوا} الفاء واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة خبر عاد {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل {بِغَيْرِ} متعلقان بحال محذوفة والجملة الاسمية مستأنفة {الْحَقِّ} مضاف إليه {وَقالُوا} حرف عطف وماض وفاعله {مَنْ} اسم استفهام مبتدأ {أَشَدُّ} خبر والجملة مقول القول {مِنَّا} متعلقان بأشد {قُوَّةً} تمييز وجملة قالوا معطوفة على ما قبلها {أَوَلَمْ} الهمزة للاستفهام الإنكاري والواو حرف عطف ولم حرف جازم {يَرَوْا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها {الَّذِي} صفة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا {خَلَقَهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {هُوَ أَشَدُّ} مبتدأ وخبر والجملة الاسمية خبر أن والجملة الفعلية صلة الموصول {مِنْهُمْ} متعلقان بأشد {قُوَّةً} تمييز {وَكانُوا} الواو حرف عطف وكان واسمها {بِآياتِنا} متعلقان بيجحدون {يَجْحَدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا معطوفة على ما قبلها {فَأَرْسَلْنا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {رِيحًا} مفعول به {صَرْصَرًا} صفة {فِي أَيَّامٍ} متعلقان بالفعل {نَحِساتٍ} صفة لأيام {لِنُذِيقَهُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والهاء مفعول به أول {عَذابَ} مفعول به ثان {الْخِزْيِ} مضاف إليه {فِي الْحَياةِ} متعلقان بالفعل {الدُّنْيا} صفة. والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا، {وَلَعَذابُ} الواو حرف استئناف واللام للابتداء.
وعذاب مبتدأ {الْآخِرَةِ} مضاف إليه {أَخْزى} خبر والجملة مستأنفة {وَهُمْ} الواو حرف عطف ومبتدأ {لا} نافية {يُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.