فصل: (سورة فصلت: آية 44):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة فصلت: آية 44]:

{وَلَوْ جَعَلْناهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آياتُهُ ءَ أَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولئِكَ يُنادَوْنَ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ (44)} {وَلَوْ} الواو حرف استئناف ولو شرطية غير جازمة {جَعَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول {قُرْآنًا} مفعوله الثاني {أَعْجَمِيًّا} صفة والجملة ابتدائية لا محل لها {لَقالُوا} اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {لَوْلا} حرف تحضيض {فُصِّلَتْ آياتُهُ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل {ءَ أَعْجَمِيٌّ} الهمزة حرف استفهام إنكاري وأعجمي خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مستأنفة {وَعَرَبِيٌّ} معطوف على أعجمي {قُلْ} أمر فاعله مستتر {هُوَ} مبتدأ {لِلَّذِينَ} جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {هُدىً} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول وجملة قل مستأنفة {وَشِفاءٌ} معطوف على هدى {وَالَّذِينَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ {لا} نافية {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {فِي آذانِهِمْ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {وَقْرٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر الذين وجملة الذين مستأنفة {وَهُوَ} الواو حرف عطف ومبتدأ {عَلَيْهِمْ} متعلقان بحال محذوفة {عَمًى} خبر المبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها {أُولئِكَ} مبتدأ {يُنادَوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة {مِنْ مَكانٍ} متعلقان {بَعِيدٍ} صفة مكان.

.[سورة فصلت: الآيات 45- 46]:

{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (45) مَنْ عَمِلَ صالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَما رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (46)} {وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {آتَيْنا مُوسَى} ماض وفاعله ومفعوله الأول {الْكِتابَ} مفعوله الثاني والجملة جواب القسم لا محل لها {فَاخْتُلِفَ} الفاء حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {فِيهِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَلَوْلا} الواو حرف استئناف ولولا حرف شرط غير جازم {كَلِمَةٌ} مبتدأ والخبر محذوف وجوبا {سَبَقَتْ} ماض فاعله مستتر {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بالفعل والجملة صفة كلمة {لَقُضِيَ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل {وَإِنَّهُمْ} الواو حالية وإن واسمها {لَفِي} اللام المزحلقة {في شَكٍّ} متعلقان بخبر إن المحذوف {مِنْهُ} متعلقان بشك {مُرِيبٍ} صفة شك والجملة الاسمية حال {مَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ {عَمِلَ} ماض فاعله مستتر {صالِحًا} مفعول به {فَلِنَفْسِهِ} الفاء رابطة والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف {وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها} معطوف على ما قبله {وَما} الواو حالية وما نافية {رَبُّكَ} اسمها {بِظَلَّامٍ} الباء حرف جر زائد وظلام مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما العاملة عمل ليس {لِلْعَبِيدِ} متعلقان بظلام وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة وما ربك حال.

.[سورة فصلت: الآيات 47- 48]:

{إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَما تَخْرُجُ مِنْ ثَمَراتٍ مِنْ أَكْمامِها وَما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكائِي قالُوا آذَنَّاكَ ما مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا ما لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (48)} {إِلَيْهِ} جار ومجرور متعلقان بيرد {يُرَدُّ} مضارع مبني للمجهول {عِلْمُ} نائب فاعل {السَّاعَةِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَما} الواو حرف عطف وما نافية {تَخْرُجُ} مضارع {مِنْ} حرف جر زائد {ثَمَراتٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل تخرج {مِنْ أَكْمامِها} متعلقان بتخرج والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {وَما} ما نافية {تَحْمِلُ} مضارع {مِنْ أُنْثى} من حرف جر زائد وأنثى مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل تحمل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَلا تَضَعُ} معطوفة على ما قبلها {إِلَّا} حرف حصر {بِعِلْمِهِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال مستثنى من عموم الأحوال أي مقرونا بعلمه {وَيَوْمَ} الواو استئنافية وظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر وهو مفعول به {يُنادِيهِمْ} مضارع ومفعوله وفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {أَيْنَ} اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم {شُرَكائِي} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفعول به ثان ليناديهم {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {آذَنَّاكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {ما} نافية {مِنَّا} متعلقان بخبر مقدم {مِنْ شَهِيدٍ} من حرف جر زائد وشهيد مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر {وَضَلَّ} الواو حرف عطف وماض {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {ما} فاعل {كانُوا} كان واسمها {يَدْعُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة ما وجملة ضل معطوفة على ما قبلها لا محل لها {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بمحذوف حال {وَظَنُّوا} الواو حرف عطف وماض وفاعله {ما} نافية {لَهُمْ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {مِنْ مَحِيصٍ} من حرف جر زائد ومحيص مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة سدت مسد مفعولي ظن.

.[سورة فصلت: الآيات 49- 50]:

{لا يَسْأَمُ الْإِنْسانُ مِنْ دُعاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَؤُسٌ قَنُوطٌ (49) وَلَئِنْ أَذَقْناهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هذا لِي وَما أَظُنُّ السَّاعَةَ قائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِما عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذابٍ غَلِيظٍ (50)} {لا} نافية {يَسْأَمُ} مضارع {الْإِنْسانُ} فاعله {مِنْ دُعاءِ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {الْخَيْرِ} مضاف إليه {وَإِنْ} الواو حرف عطف وإن شرطية {مَسَّهُ الشَّرُّ} ماض ومفعوله وفاعله والجملة ابتدائية {فَيَؤُسٌ} الفاء واقعة في جواب الشرط ويؤوس خبر لمبتدأ محذوف {قَنُوطٌ} خبر ثان والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط {وَلَئِنْ} الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن شرطية {أَذَقْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول {رَحْمَةً} مفعوله الثاني {مِنَّا} متعلقان برحمة والجملة ابتدائية {مِنْ بَعْدِ} صفة لرحمة {ضَرَّاءَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف {مَسَّتْهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة ضراء {لَيَقُولَنَّ} اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها {هذا} مبتدأ {لِي} خبر والجملة الاسمية مقول القول {وَما} الواو حالية وما نافية {أَظُنُّ} مضارع فاعله مستتر {السَّاعَةَ} مفعوله الأول {قائِمَةً} مفعوله الثاني والجملة حال {وَلَئِنْ} اللام موطئة للقسم وإن شرطية {رُجِعْتُ} ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل {إِلى رَبِّي} متعلقان بالفعل {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {لِي} متعلقان بخبر إن المحذوف {عِنْدَهُ} ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف {لَلْحُسْنى} اللام لام الابتداء والحسنى اسم إن المؤخر والجملة جواب القسم لا محل لها {فَلَنُنَبِّئَنَّ} الفاء حرف استئناف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر {الَّذِينَ} مفعول به أول {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِما} متعلقان بالفعل وهما مفعوله الثاني {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ} معطوف على ما قبله {مِنْ عَذابٍ} متعلقان بالفعل وهما مفعوله الثاني {غَلِيظٍ} صفة عذاب.

.[سورة فصلت: الآيات 51- 54]:

{وَإِذا أَنْعَمْنا عَلَى الْإِنْسانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعاءٍ عَرِيضٍ (51) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)} {وَإِذا} الواو حرف عطف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {أَنْعَمْنا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {عَلَى الْإِنْسانِ} متعلقان بالفعل {أَعْرَضَ} ماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {وَنَأى} معطوف على أعرض {بِجانِبِهِ} متعلقان بالفعل {وَإِذا} تقدم إعرابها {مَسَّهُ الشَّرُّ} ماض ومفعوله وفاعله {فَذُو} الفاء واقعة في جواب الشرط غير الجازم وذو خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالواو {دُعاءٍ} مضاف إليه {عَرِيضٍ} صفة والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها {قُلْ} أمر فاعله مستتر {أَرَأَيْتُمْ} الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله ومفعوله الأول محذوف {إِنْ} شرطية {كانَ مِنْ عِنْدِ} ماض ناقص ومن عند متعلقان بالخبر المحذوف واسمها محذوف {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة كان ابتدائية وجملة أرأيتم مقول القول وجملة قل مستأنفة {ثُمَّ} حرف عطف {كَفَرْتُمْ} ماض وفاعله {بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها {مِنْ} مبتدأ {أَضَلُّ} خبر والجملة مفعول به ثان لرأيتم {مِمَّنْ} متعلقان بأضل {هُوَ} مبتدأ {فِي شِقاقٍ} خبره {بَعِيدٍ} صفة والجملة الاسمية صلة الموصول {سَنُرِيهِمْ} السين حرف استقبال ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة مستأنفة {آياتِنا} مفعوله الثاني {فِي الْآفاقِ} حال {وَفِي أَنْفُسِهِمْ} معطوف على سابقه {حَتَّى} حرف غاية وجر {يَتَبَيَّنَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {أَنَّهُ الْحَقُّ} أن واسمها وخبرها وأن وما بعدها في تأويل مصدر فاعل يتبين {أَوَلَمْ يَكْفِ} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف عطف على مقدر ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة {بِرَبِّكَ} الباء حرف جر زائد ورب مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل يكف {أَنَّهُ} أن واسمها {عَلى كُلِّ} متعلقان بشهيد {شيء} مضاف إليه {شَهِيدٌ} خبر أن والجملة الاسمية بدل من ربك {أَلا} حرف تنبيه واستفتاح {إِنَّهُمْ} إن واسمها {فِي مِرْيَةٍ} متعلقان بمحذوف خبر {مِنْ لِقاءِ} متعلقان بمحذوف صفة مرية {رَبِّهِمْ} مضاف إليه {أَلا} حرف استفتاح {إِنَّهُ} إن واسمها {بِكُلِّ} متعلقان بمحيط {شيء} مضاف إليه {مُحِيطٌ} خبر. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة حم فصلت:
ذكر فِيهَا ثَلَاثَة أَحَادِيث:
1139- الحَدِيث الأول:
رُوِيَ أَن أَبَا جهل قَالَ فِي مَلأ من قُرَيْش قد الْتبس علينا أَمر مُحَمَّد فَلَو الْتَمَسْتُمْ لنا رجلا عَالما بِالسحرِ وَالْكهَانَة وَالشعر فَكَلمهُ ثمَّ أَتَانَا بِبَيَان من أمره فَقَالَ عتبَة بن ربيعَة وَالله لقد سَمِعت الشّعْر وَالْكهَانَة وَالسحر وَعلمت من ذَلِك علما وَمَا يخْفَى عَلّي فَأَتَاهُ فَقَالَ يَا مُحَمَّد أَنْت خير أم هَاشم أَنْت خير أم عبد الْمطلب أَنْت خير أم عبد الله فَبِمَ تَشْتُم آلِهَتنَا وتظللنا فَإِن كنت تُرِيدُ الرِّئَاسَة عَقدنَا لَك اللِّوَاء فَكنت رَئِيسا وَإِن كَانَت بك الْبَاءَة زَوَّجْنَاك عشرَة نسْوَة تختارهن أَي بَنَات قُرَيْش شِئْت وَإِن كَانَ بك المَال جَمعنَا لَك مَالا تَسْتَغْنِي بِهِ وَرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاكِت فَلَمَّا فرغ قَالَ {بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم حم} إِلَى قوله: {صَاعِقَة مثل صَاعِقَة عَاد وَثَمُود} فَأمْسك عتبَة عَلَى فَمه وَنَاشَدَهُ الله وَالرحم وَرجع إِلَى أَهله وَلم يخرج إِلَى قُرَيْش فَلَمَّا احْتبسَ عَنْهُم قَالُوا مَا نرَى عتبَة إِلَّا قد صَبأ فَانْطَلقُوا إِلَيْهِ وَقَالُوا يَا عتبَة مَا حَبسك عَنَّا إِلَّا أَنَّك قد صَبَأت فَغَضب وَأقسم أَلا يكلم مُحَمَّدًا أبدا ثمَّ قَالَ وَالله لقد كَلمته فَأَجَابَنِي بِشَيْء مَا هُوَ شعر وَلَا كُهَّانه وَلَا سحر وَلما بلغ {صَاعِقَة عَاد وَثَمُود} أَمْسَكت بِفِيهِ وَنَاشَدْته الرَّحِم أَن يكف وَقد علمْتُم أَن مُحَمَّدًا إِذا قَالَ شَيْئا لم يكذب فَخفت أَن ينزل بكم الْعَذَاب.
قلت رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي دَلَائِل النُّبُوَّة وَالْحَاكِم بِسَنَدِهِ إِلَى الْأَجْلَح بن عبد الله الْكِنْدِيّ عَن الذَّيَّال بن حَرْمَلَة عَن جَابر بن عبد الله قَالَ أَبُو جهل فِي مَلأ من قُرَيْش لقد انْتَشَر علينا أَمر مُحَمَّد فَلَو الْتَمَسْتُمْ عَالما بِالسحرِ وَالْكهَانَة وَالشعر فَكَلمهُ ثمَّ أَتَانَا بِبَيَان من أمره فَقَالَ عتبَة لقد سَمِعت السحر وَالْكهَانَة وَالشعر وَعلمت من ذَلِك علما وَمَا يخْفَى عَلّي إِن كَانَ كَذَلِك فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ يَا مُحَمَّد أَنْت خير أم هَاشم أَنْت خير أم عبد الْمطلب أَنْت خير أم عبد الله فَبِمَ تَشْتُم آلِهَتنَا وتظللنا وَآبَاءَنَا فَإِن كنت إِنَّمَا بك الرِّئَاسَة عَقدنَا لَك ألويتنا وَكنت رَأْسنَا مَا بقيت وَإِن كَانَ بك الْبَاءَة زَوَّجْنَاك عشرَة نسْوَة تختارهن من أَي أَبْيَات قُرَيْش شِئْت وَإِن كَانَ بك المَال جَمعنَا لَك من أَمْوَالنَا مَا تَسْتَغْنِي بِهِ أَنْت وَعَقِبك من بعْدك وَرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاكِت لَا يتَكَلَّم فَلَمَّا فرغ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم حم تَنْزِيل من الرَّحْمَن الرَّحِيم كتاب فصلت آيَاته قُرْآنًا عَرَبيا} حَتَّى بلغ {فَقل أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَة مِثَال صَاعِقَة عَاد وَثَمُود} فَأمْسك عتبَة عَلَى فِيهِ وَنَاشَدَهُ الرَّحِم ليكف عَنهُ لفظ ابْن مرْدَوَيْه وَرجع إِلَى أَهله وَلم يخرج إِلَى قُرَيْش وَاحْتبسَ عَنْهُم فَقَالَ أَبُو جهل يَا معشر قُرَيْش وَالله مَا نرَى عتبَة إِلَّا قد صبا إِلَى مُحَمَّد وَأَعْجَبهُ طَعَامه وَمَا ذَلِك إِلَّا من حَاجَة أَصَابَته انْطَلقُوا بِنَا إِلَيْهِ فَأتوهُ فَقَالَ أَبُو جهل وَالله يَا عتبَة مَا حَسبنَا إِلَّا أَنَّك صَبَأت إِلَى مُحَمَّد وَأَعْجَبَك أمره فَإِن كَانَت بك حَاجَة جَمعنَا لَك من أَمْوَالنَا مَا يُغْنِيك عَن طَعَام مُحَمَّد فَغَضب وَأقسم بِاللَّه لَا يكلم مُحَمَّدًا أبدا وَقَالَ لقد علمْتُم أَنِّي من أَكثر قُرَيْش مَالا وَلَكِنِّي أَتَيْته فَقص عَلَيْهِم الْقِصَّة فَأَجَابَنِي بِشَيْء مَا هُوَ بِسحر وَلَا شعر وَلَا كهَانَة قَرَأَ بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم {حم تَنْزِيل من الرَّحْمَن الرَّحِيم} حَتَّى بلغ {فَقل أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَة مثل صَاعِقَة عَاد وَثَمُود} فَأَمْسَكت بِفِيهِ وَنَاشَدْته الرَّحِم أَن يكف وَقد علمْتُم أَن مُحَمَّدًا إِذا قَالَ شَيْئا لم يكذب فَخفت أَن ينزل بكم الْعَذَاب. انتهى.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي دَلَائِل النُّبُوَّة فِي الْبَاب التَّاسِع عشر.
وَرَوَاهُ أبي ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه فِي أَوَائِل الْمَغَازِي وَعَن ابْن أبي شيبَة رَوَاهُ عبد حميد وَأَبُو يعلي الْموصِلِي فِي مسنديهما.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ فِي تَفْسِيره وَمن طَرِيقه رَوَاهُ الْبَغَوِيّ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره.
وَسَنَد ابْن أبي شيبَة: ثَنَا عَلّي بن مسْهر عَن الْأَجْلَح بِهِ وَهَذَا إِسْنَاد صَالح فالأجلح بن عبد الله الْكِنْدِيّ أَبُو جُحَيْفَة الْكُوفِي يُقَال اسْمه يَحْيَى وَإِنَّمَا الْأَجْلَح لقب لَهُ وَثَّقَهُ يَحْيَى بن معِين وَالْعجلِي وَقَالَ أَبُو حَاتِم يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ وَثَّقَهُ يَحْيَى بن معِين الْعجلِيّ مكر وَقَالَ أَبُو حَاتِم يكْتب حَدِيثه وَلَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بذلك وَقَالَ ابْن عدي لم أجد لَهُ حَدِيثا مُنْكرا إِلَّا أَنه يعد من شيعَة الْكُوفَة وَهُوَ عِنْدِي صَدُوق مُسْتَقِيم الحَدِيث وَأما الذَّيَّال بن حَرْمَلَة فَذكره ابْن أبي حَاتِم فِي كِتَابه وَلم يذكرهُ بِجرح وَإِنَّمَا قَالَ رَوَى عَن ابْن عمر وَجَابِر وَعنهُ الْأَجْلَح وحجاج بن أَرْطَاة وَفطر سَمِعت أبي يَقُول ذَلِك. انتهى.
وَرَوَاهُ الإِمَام مُحَمَّد بن إِسْحَاق فِي السِّيرَة فَقَالَ ثني يزِيد بن زِيَاد عَن مُحَمَّد بن كَعْب الْقرظِيّ قَالَ حدثت أَن عتبَة بن ربيعَة فَذكره هَكَذَا مُرْسلا بِزِيَادَة وَنقص.
1140- الحَدِيث الثَّانِي:
عَن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ قَالَ قلت يَا رَسُول الله أَخْبرنِي بِأَمْر أَعْتَصِم بِهِ قَالَ «قل رَبِّي الله ثمَّ اسْتَقِم» قَالَ فَقلت مَا أخوف مَا يخَاف عَلّي فَأخذ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلِسَانِهِ نَفسه ثمَّ قَالَ «هَذَا».
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي الطِّبّ وَابْن ماجة فِي الْفِتَن من حَدِيث عبد الرَّحْمَن ابْن مَاعِز عَن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ قَالَ قلت يَا رَسُول الله حَدثنِي بِأَمْر أَعْتَصِم بِهِ قَالَ «قل رَبِّي الله ثمَّ اسْتَقِم» قلت يَا رَسُول الله مَا أخوف مَا أَخَاف عَلّي فاخذ بِلِسَان نَفسه ثمَّ قَالَ «هَذَا» انْتَهَى قَالَ التِّرْمِذِيّ: حَدِيث حسن صَحِيح. انتهى.
وَرَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع الأول من الْقسم الأول وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه فِي كتاب الرقَاق وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ. انتهى.
وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي التَّفْسِير فِي سُورَة الْأَحْقَاف من حَدِيث شُعْبَة عَن يعلي ابْن عَطاء عَن عبد الله بن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ عَن أَبِيه قَالَ قلت يَا رَسُول الله مرني بِأَمْر فِي الْإِسْلَام لَا أسَال عَنهُ أحدا غَيْرك قَالَ «قل آمَنت بِاللَّه ثمَّ اسْتَقِم» قَالَ فَنًّا أَبْقَى فَأخذ بِلِسَان نَفسه. انتهى.
وَيُوجد فِي بعض نسخ النَّسَائِيّ عَن سُفْيَان بن عبد الله عَن أَبِيه وَهُوَ غلط نبه عَلَيْهِ ابْن عَسَاكِر فِي أَطْرَافه.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَالطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان فِي الْبَاب الثَّالِث وَالثَّلَاثِينَ وَهُوَ سَنَد صَحِيح رِجَاله كلهم ثِقَات.
وَشطر الحَدِيث فِي مُسلم رَوَاهُ فِي كتاب الْإِيمَان عَن عُرْوَة عَن سُفْيَان بن عبد الله الثَّقَفِيّ قَالَ قلت يَا رَسُول الله قل لي فِي الْإِسْلَام قولا لَا أسأَل عَنهُ أحدا بعْدك قَالَ «قل آمَنت بِاللَّه ثمَّ اسْتَقِم». انتهى.
1141- الحَدِيث الثَّالِث:
عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «من قَرَأَ سُورَة السَّجْدَة أعطَاهُ الله بِكُل حرف عشر حَسَنَات».
قلت ذكره الثَّعْلَبِيّ من رِوَايَة أبي بن كَعْب عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غير سَنَد وَذكره فِي الْفَائِق لِابْنِ غَنَائِم التنيسِي.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره بسنديه فِي آل عمرَان إِلَّا أَنه قَالَ بِعَدَد كل حرف. اهـ.