فصل: (سورة الدخان: الآيات 19- 25):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{إِنِّي} إن واسمها {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف حال {رسول} خبر إن {أَمِينٌ} صفة والجملة الاسمية تعليلية.

.[سورة الدخان: الآيات 19- 25]:

{وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتيكم بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (19) وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ (20) وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ (21) فَدَعا رَبَّهُ أَنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ (22) فَأَسْرِ بِعِبادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (23) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهوا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25)}.
{وَأَنْ} الواو حرف عطف وأن معطوفة على ما قبلها {لا تَعْلُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بالفعل {إِنِّي} إن واسمها {آتيكم} خبر والجملة الاسمية تعليل {بِسُلْطانٍ} متعلقان بآتيكم {مُبِينٍ} صفة {وَإِنِّي} الواو حالية وإن واسمها {عُذْتُ} ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية حالية {بِرَبِّي} متعلقان بالفعل {وَرَبِّكُمْ} معطوف على بربي {أَنْ تَرْجُمُونِ} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف والجار والمجرور متعلقان بالفعل عذت {وَإِنْ} الواو حرف عطف وإن شرطية جازمة {لَمْ} حرف جازم {تُؤْمِنُوا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية {لِي} متعلقان بالفعل {فَاعْتَزِلُونِ} الفاء واقعة في جواب الشرط وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط {فَدَعا} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر {رَبَّهُ} مفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة {أَنَّ هؤُلاءِ قَوْمٌ} أن واسمها وخبرها {مُجْرِمُونَ} صفة قوم والمصدر المؤو ل من أن وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بالفعل دعا {فَأَسْرِ} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب شرط مقدر {بِعِبادِي} متعلقان بالفعل {لَيْلًا} ظرف زمان {إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليل {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ} حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر {رَهوا} حال والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنَّهُمْ جُنْدٌ} إن واسمها وخبرها {مُغْرَقُونَ} صفة جند والجملة الاسمية تعليل {كَمْ} خبرية في محل نصب مفعول به مقدم {تَرَكُوا} ماض وفاعله {مِنْ جَنَّاتٍ} متعلقان بمحذوف حال {وَعُيُونٍ} معطوف على جنات.

.[سورة الدخان: الآيات 26- 35]:

{وَزُرُوعٍ وَمَقامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كانُوا فِيها فاكِهِينَ (27) كَذلِكَ وأورثناها قَوْمًا آخرين (28) فَما بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّماءُ وَالْأَرْضُ وَما كانُوا مُنْظَرِينَ (29) ولقد نَجَّيْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مِنَ الْعَذابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كانَ عالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ (31) ولقد اخْتَرْناهُمْ عَلى عِلْمٍ عَلَى الْعالَمِينَ (32) وآتيناهم مِنَ الآيات ما فِيهِ بَلؤُا مُبِينٌ (33) إِنَّ هؤُلاءِ لَيَقولونَ (34) إِنْ هِيَ إِلاَّ مَوْتَتُنَا الأولى وَما نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35)}.
{وَزُرُوعٍ وَمَقامٍ} معطوفان على جنات {كَرِيمٍ} صفة مقام {وَنَعْمَةٍ} معطوف على ما قبله {كانُوا} كان واسمها {فِيها} متعلقان بفاكهين {فاكِهِينَ} خبر كانوا والجملة الفعلية صفة نعمة {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {وأورثناها} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة على ما قبلها {قَوْمًا} مفعول به ثان {آخرين} صفة {فَما} الفاء استئنافية وما نافية {بَكَتْ} ماض {عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل {السَّماءُ} فاعل {وَالْأَرْضُ} معطوف على السماء والجملة مستأنفة {وَما} الواو حرف عطف وما نافية {كانُوا مُنْظَرِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة على ما قبلها {ولقد} الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {نَجَّيْنا} ماض وفاعله {بَنِي} مفعول به منصوب بالياء {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه وجملة نجينا جواب القسم لا محل لها والكلام مستأنف {مِنَ الْعَذابِ} متعلقان بنجينا {الْمُهِينِ} صفة {مِنْ فِرْعَوْنَ} بدل من قوله: {من العذاب} {إِنَّهُ} إن واسمها {كانَ عالِيًا} كان وخبرها واسمها مستتر والجملة الفعلية خبر إن {مِنَ الْمُسْرِفِينَ} متعلقان بمحذوف خبر ثان والجملة الاسمية تعليل {ولقد اخْتَرْناهُمْ} انظر الآية رقم 30 من السورة {عَلى عِلْمٍ} متعلقان بمحذوف حال {عَلَى الْعالَمِينَ} متعلقان بالفعل {وآتيناهم} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة على ما قبلها {مِنَ الآيات} متعلقان بالفعل {ما} مفعول به ثان {فِيهِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {بَلؤُا} مبتدأ مؤخر والجملة صلة {مُبِينٌ} صفة بلاء {إِنَّ هؤُلاءِ} إن واسمها {لَيَقولونَ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة {إِنْ} نافية {هِيَ} مبتدأ {إِلَّا} حرف حصر {مَوْتَتُنَا} خبر {الأولى} صفة والجملة الاسمية مقول القول {وَما} الواو حرف عطف ما نافية عاملة عمل ليس {نَحْنُ} اسمها {بِمُنْشَرِينَ} مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الدخان: الآيات 36- 43]:

{فَأْتُوا بِآبائنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (36) أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْناهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ (37) وَما خَلَقْنَا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما لاعِبِينَ (38) ما خَلَقْناهُما إِلاَّ بِالْحَقِّ ولكن أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (39) إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40) يَوْمَ لا يُغْنِي مولى عَنْ مولى شَيْئًا ولا هُمْ يُنْصَرُونَ (41) إِلاَّ مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هو العَزِيزُ الرَّحِيمُ (42) إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43)}.
{فَأْتُوا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {بِآبائنا} متعلقان بالفعل {إِنْ} شرطية جازمة {كُنْتُمْ} كان واسمها {صادِقِينَ} خبرها والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها {أَهُمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري و(هُمْ) مبتدأ {خَيْرٌ} خبر والجملة مستأنفة {أَمْ} حرف عطف {قَوْمُ} معطوف على الضمير {تُبَّعٍ} مضاف إليه {وَالَّذِينَ} معطوف على قوم {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {أَهْلَكْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة حالية {إِنَّهُمْ} إن واسمها {كانُوا} كان واسمها {مُجْرِمِينَ} خبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل {وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {خَلَقْنَا السَّماواتِ} ماض وفاعله ومفعوله {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة مستأنفة {وَما} معطوفة على السموات {بَيْنَهُما} ظرف مكان {لاعِبِينَ} حال منصوبة بالياء {ما} نافية {خَلَقْناهُما} ماض وفاعله ومفعوله {إِلَّا} أداة حصر {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال {و لكِنَّ أَكْثَرَهُمْ} الواو حالية ولكن واسمها {لا} نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية حال {إِنَّ يَوْمَ} إن واسمها {الْفَصْلِ} مضاف إليه {مِيقاتُهُمْ} خبرها والجملة مستأنفة {أَجْمَعِينَ} توكيد {يَوْمَ} بدل من يوم الفصل {لا} نافية {يُغْنِي} مضارع {مولى} فاعله {عَنْ مولى} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة {شَيْئًا} مفعول به {و لا} الواو حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواونائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {إِلَّا} حرف استثناء {مَنْ} مستثنى بإلا {رَحِمَ اللَّهُ} ماض وفاعله والجملة صلة من {إِنَّهُ} إن واسمها {هو} ضمير فصل {الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} خبران والجملة الاسمية تعليل {إِنَّ شَجَرَةَ} إن واسمها {الزَّقُّومِ} مضاف إليه.

.[سورة الدخان: الآيات 44- 53]:

{طَعامُ الأثيم (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلى سَواءِ الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) إِنَّ هذا ما كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (50) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقامٍ أَمِينٍ (51) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) يَلْبَسُونَ مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقابِلِينَ (53)}.
{طَعامُ} خبر إن {الأثيم} مضاف إليه {كَالْمُهْلِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان {يَغْلِي} مضارع فاعله مستتر {فِي الْبُطُونِ} متعلقان بالفعل والجملة حال {كَغَلْيِ} متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف {الْحَمِيمِ} مضاف إليه {خُذُوهُ} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة مقول قول محذوف {فَاعْتِلُوهُ} الفاء حرف عطف وفعل أمر معطوف على ما قبله {إِلى سَواءِ} متعلقان بالفعل {الْجَحِيمِ} مضاف إليه {ثُمَّ} حرف عطف {صُبُّوا} أمر وفاعله {فَوْقَ} ظرف مكان {رَأْسِهِ} مضاف إليه {مِنْ عَذابِ} متعلقان بالفعل {الْحَمِيمِ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها {ذُقْ} أمر فاعله مستتر والجملة مقول قول محذوف {إِنَّكَ} إن واسمها {أَنْتَ} ضمير فصل {الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} خبران والجملة الاسمية تعليلية {إِنَّ هذا} إن واسمها {ما} خبرها {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة ما {بِهِ} متعلقان بتمترون {تَمْتَرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة إن هذا مقول قول مقدر {إِنَّ الْمُتَّقِينَ} إن واسمها {فِي مَقامٍ} متعلقان بمحذوف خبر إن {أَمِينٍ} صفةِي جَنَّاتٍ {بدل من في مقامَ عُيُونٍ} معطوف على ما قبله {يَلْبَسُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر ثان لأن {مِنْ سُندُسٍ} متعلقان بمحذوف صفة المفعول المحذوف {وَإِسْتَبْرَقٍ} معطوف على ما قبله {مُتَقابِلِينَ} حال.

.[سورة الدخان: الآيات 54- 59]:

{كَذلِكَ وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيها بِكُلِّ فاكِهَةٍ آمنين (55) لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الأولى ووقاهم عَذابَ الْجَحِيمِ (56) فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذلِكَ هو الفَوْزُ الْعَظِيمُ (57) فَإِنَّما يَسَّرْناهُ بِلِسانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)}.
{كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك {وَزَوَّجْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على جملة يلبسون {بِحُورٍ} متعلقان بالفعل {عِينٍ} صفة {يَدْعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {فِيها} متعلقان بالفعل {بِكُلِّ} متعلقان بالفعل أيضا {فاكِهَةٍ} مضاف إليه {آمنين} حال والجملة حالية {لا يَذُوقُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حالية {فِيهَا} متعلقان بالفعل {الْمَوْتَ} مفعول به {إِلَّا} حرف استثناء {الْمَوْتَةَ} مستثنى {الأولى} صفة الموتة {ووقاهم} الواو حالية وماض ومفعوله وفاعله مستتر {عَذابَ} مفعول به ثان {الْجَحِيمِ} مضاف إليه والجملة حالية {فَضْلًا} مفعول مطلق محذوف {مِنْ رَبِّكَ} متعلقان بفضلا {ذلِكَ} مبتدأ {هو} ضمير فصل {الْفَوْزُ} خبر المبتدأ {الْعَظِيمُ} صفة والجملة الاسمية ذلك استئنافية لا محل لها {فَإِنَّما} الفاء استئنافية وكافة ومكفوفة {يَسَّرْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة {بِلِسانِكَ} متعلقان بالفعل {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَتَذَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل {فَارْتَقِبْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {إِنَّهُمْ} إن واسمها {مُرْتَقِبُونَ} خبرها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الدُّخان ذكر فِيهَا أحد عشر حَدِيثا:
1170- الحَدِيث الأول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من صَلَّى فِي هَذِه اللَّيْلَة مائَة رَكْعَة يَعْنِي لَيْلَة النّصْف من شعْبَان أرسل الله تعالى إِلَيْهِ مائَة ملك ثَلَاثُونَ يُبَشِّرُونَهُ بِالْجنَّةِ وَثَلَاثُونَ يُؤَمِّنُونَهُ من عَذَاب النَّار وَثَلَاثُونَ يدْفَعُونَ عَنهُ آفات الدُّنْيَا وَعشرَة يدْفَعُونَ عَنهُ مَكَائِد الشَّيْطَان».
قلت رَوَاهُ الإِمَام أبو الفتح سليم بن أَيُّوب الرَّازِيّ الْفَقِيه الشَّافِعِي فِي كتاب التَّرْغِيب بِتَغَيُّر يسير حَدثنَا أبو عبد الله الْحُسَيْن بن عَلّي بن جَعْفَر ثَنَا أبو القَاسِم سُلَيْمَان بن أَحْمد الطَّبَرَانِيّ ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الدبرِي ثَنَا عبد الرازق عَن تَوْبَة عَن عُثْمَان بن عبد الله عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد عَن أَبِيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من صَلَّى لَيْلَة النّصْف من شعْبَان مائَة رَكْعَة يقرأ فِي كل رَكْعَة الْحَمد لله وقل هو الله أحد عشر مَرَّات لم يمت حَتَّى يرِيه الله فِي مَنَامه مائَة ملك ثَلَاثُونَ يُبَشِّرُونَهُ بِالْجنَّةِ وَثَلَاثُونَ يُؤَمِّنُونَهُ من عَذَاب النَّار وَثَلَاثُونَ يَحْفَظُونَهُ من خطاياه وَعشرَة يكلئونه من عدوه». انتهى.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الإِمَام أبو الفضل مُحَمَّد بن نَاصِر السلَامِي فِي كتاب فَضَائِل شعْبَان من حَدِيث عَلّي بن عَاصِم عَن عمرو بن مِقْدَام عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد عَن أَبِيه عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَذكره سَوَاء.
ثمَّ أخرجه من حَدِيث سهل بن مَنْصُور ثَنَا الْحسن بن علوان عَن جَعْفَر ابْن مُحَمَّد عَن أَبِيه عَن عَلّي بن أبي طَالب فَذكره ولم يرفعهُ.
وَرَوَاهُ الْحَافِظ أبو محَمَّد عبد الْعَزِيز بن الْأَخْضَر فِي كِتَابه فَضَائِل شعْبَان وهو جُزْء حَدِيثي وَكَذَا الَّذِي قبله من طَرِيق مُحَمَّد بن إِسْحَاق السّني أَنا الْحُسَيْن بن عبد الله الْقطَّان ثَنَا مُوسَى بن مَرْوَان ثَنَا يَحْيَى بن الحكم عَن عمر ابْن ثَابت عَن جَعْفَر الْمَدَائِنِي عَن يَحْيَى القَتَّات قال ثني بضعَة وَثَلَاثُونَ رجلا من أَصْحَاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال فَذكره.
وَهو فِي الفردوس من حَدِيث ابْن عمر بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور.
1171- الحَدِيث الثَّانِي:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِن الله يرحم أمتِي فِي هَذِه اللَّيْلَة بِعَدَد شعر أَغْنَام بني كلب».
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي كِتَابه فِي الصَّوْم وَابْن ماجة فِي التَّهَجُّد من حَدِيث الْحجَّاج بن أَرْطَاة عَن يَحْيَى بن أبي كثير عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة قالت فقدت النَّبِي صلى الله عليه وسلم ذَات لَيْلَة فَخرجت أطلب فَإِذا هو بالبَقِيعِ رَافع رَأسه إِلَى السَّمَاء فَقال «يَا عَائِشَة أَكنت تَخَافِينَ أَن يَحِيف الله عَلَيْك ورسوله» قالت قد قلت وَمَا بِي ذَلِك ولكني ظَنَنْت أَنَّك أتيت بعض نِسَائِك فَقال «إِن الله تعالى ينزل لَيْلَة النّصْف من شعْبَان إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا فَيغْفر لأكْثر من عدد شعر غنم كلب» انْتَهَى قال التِّرْمِذِيّ لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث الْحجَّاج وَسمعت مُحَمَّدًا يَعْنِي البُخَارِيّ يضعف هَذَا الحَدِيث وَقال إِن يَحْيَى بن أبي كثير لم يسمع من عُرْوَة وَالْحجاج لم يسمع من يَحْيَى بن أبي كثير. انتهى.
وَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة وَإِسْحَاق بن رَاهويْه فِي مسنديهما.
وَرَوَاهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي الْعِلَل المتناهية من طَرِيق الدَّارَقُطْنِيّ بِسَنَدِهِ عَن عَطاء بن عجلأن عَن عبد الله بن أبي ملكية عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال «فِي لَيْلَة النّصْف من شعْبَان يعْتق الله فِيهَا من النَّار أَكثر من عدد شعر غنم كلب» مُخْتَصر وَقال تفرد بِهِ عَطاء بن عجلأن عَن ابْن أبي ملكية قال ابْن معِين عَطاء بن عجلأن لَيْسَ بِشَيْء كَانَ يوضع لَهُ حَدِيث فَيحدث بِهِ وَقال الفلاس وَالسَّعْدِي كَذَّاب. انتهى.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الدَّعْوَات الْكَبِير عَن أبي عبد الله الْحَاكِم بِسَنَدِهِ إِلَى إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق الْغَسِيلِيِّ ثَنَا وهب ثَنَا سعيد بن عبد الْكَرِيم الوَاسِطِيّ عَن أبي نعْمَان السَّعْدِيّ عَن أبي رَجَاء العطاردي عَن أنس بن مَالك عَن عَائِشَة أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال لَهَا «أَتَدْرِينَ مَا هَذِه اللَّيْلَة هَذِه لَيْلَة النّصْف من شعْبَان لله فِيهِ عُتَقَاء من النَّار بِعَدَد سعر غنم كلب» قالت وَمَا بَال غنم كلب قال «لَيْسَ فِي الْعَرَب أَكثر غنما مِنْهُم» مُخْتَصر قال الْبَيْهَقِيّ فِي إِسْنَاده بعض من يجهل. انتهى.
وَرَوَاهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي الْعِلَل المتناهية وَقال إِنَّه لَا يَصح قال أبو الفتح الْأَزْدِيّ سعيد بن عبد الْكَرِيم مَتْرُوك. انتهى.
قال ابْن دحْيَة فِي الْعلم الْمَشْهور هَذَا حَدِيث مَوْضُوع وَإِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق هَذَا من ولد حَنْظَلَة الغسيل قال فِيهِ ابْن حبَان يقلب الْأَخْبَار وَيسْرق الحَدِيث وَشَيْخه وهب أكذب النَّاس وَسَعِيد مَتْرُوك وليس فِي لَيْلَة النّصْف من شعْبَان حَدِيث يَصح ذكر أهل التَّعْدِيل وَالتَّجْرِيح. انتهى.