فصل: قال أبو البقاء العكبري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



أما أبو البقاء فقال: تقديره إن نحن إلا نظن ظنا فإلا مؤخرة لولا هذا التقدير لكان المعنى ما نظن إلا ظنا وقيل هي في موضعها لأن نظن قد تكون بمعنى العلم والشك فاستثني الشك أي ما لنا اعتقاد إلا الشك. اهـ.

.قال أبو البقاء العكبري:

سورة الجاثية:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
قوله تعالى: {آيات لقوم يوقنون} يقرأ بكسر التاء وفيه وجهان: أحدهما أن (إن) مضمرة حذفت لدلالة إن الأولى عليها وليست آيات معطوفة على آيات الأولى لما فيه من العطف على عاملين.
والثانى أن يكون كرر آيات التوكيد. لأنها من لفظ آيات الأولى. فأعربها بإعرابه كقولك: إن بثوبك دما وبثوب زيد دما. فدم الثاني مكرر لأنك مستغن عن ذكره. ويقرأ بالرفع على أنه مبتدأ. وفي خلقكم خبره. وهى جملة مستأنفة. وقيل هي في الرفع على التوكيد أيضا.
وأما قوله تعالى: {واختلاف الليل} فمجرورة بفي مقدرة غير الأولى. و{آيات} بالكسر والرفع على ما تقدم. ويجوز أن يكون اختلاف معطوفا على المجرور بفي. وآيات توكيد. وأجاز قوم أن يكون ذلك من باب العطف على عاملين.
قوله تعالى: {نتلوها} قد ذكر إعرابه في قوله تعالى: {نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين}.
قوله تعالى: {يسمع} هو في موضع جر على الصفة أو حال من الضمير في أثيم. أو مستأنف. و{تتلى} حال. و{كأن لم يسمعها} حال أيضا.
قوله تعالى: {ولا ما اتخذوا} هو معطوف على ما كسبوا. وما فيهما بمعنى الذي أو مصدرية. و{من رجز أليم} قد ذكر في سبأ.
قوله تعالى: {جميعا منه} يجوز أن يكون متعلقا بسخر. وأن يكون نعتا لجميع. ويقرأ منة بالنصب: أي الامتنان. أو من به عليكم منة. ويقرأ منه بالرفع والإضافة على أنه فاعل سخر. أو على تقدير ذلك منه.
قوله تعالى: {قل للذين آمنوا يغفر} قد ذكر مثله في إبراهيم.
قوله تعالى: {ليجزى قوما} بالياء والنون على تسمية الفاعل وهو ظاهر. ويقرأ على ترك التسمية ونصب قوم وفيه وجهان: أحدهما وهو الجيد أن يكون التقدير: ليجزى الخير قوما على أن الخبر مفعول به في الأصل كقولك: جزاك الله خيرا. وإقامة المفعول الثاني مقام الفاعل جائزة والثانى أن يكون القائم مقام الفاعل المصدر.
أي ليجزى الجزاء. وهو بعيد.
قوله تعالى: {سواء محياهم ومماتهم} يقرأ سواء بالرفع. فمحياهم مبتدأ. ومماتهم معطوف عليه. وسواء خبر مقدم. ويقرأ سواء بالنصب وفيه وجهان:
أحدهما هو حال من الضمير في الكاف: أي نجعلهم مثل المؤمنين في هذه الحال.
والثانى أن يكون مفعولا ثانيا لحسب. والكاف حال. وقد دخل سواء محياهم ومماتهم على هذا الوجه في الحسبان. ومحياهم ومماتهم مرفوعان بسواء لأنه بمعنى مستو وقد قرئ باعتماده. ويقرأ {مماتهم} بالنصب: أي في محياهم ومماتهم. والعامل فيه نجعل أوسواء. وقيل هما ظرفان. فأما الضمير المضاف إليه فيرجع إلى القبيلين. ويجوز أن يرجع إلى الكفار لأن محياهم كمماتهم. ولهذا سمى الكافر ميتا. و{على علم} حال. و{من يهديه} استفهام {من بعد الله} أي من بعد إضلال الله إياه.
قوله تعالى: {يومئذ يخسر} هو بدل من يوم الأول.
قوله تعالى: {كل أمة} مبتدأ. و{تدعى} خبره. وقرئ بالنصب بدلا من كل الأولى. فتدعى على هذا مفعول ثان أووصف لكل أولأمة.
قوله تعالى: {ينطق} يجوز أن يكون حالا من الكتاب. أو خبرا ثانيا.
قوله تعالى: {والساعة لاريب فيها} يقرأ بالرفع على الابتداء. ومابعده الخبر. وقيل هو معطوف على موضع (إن) وما عملت فيه. ويقرأ بالنصب عطفا على اسم {إن}.
قوله تعالى: {إن نظن إلا} تقديره: إن نحن إلا نظن ظنا. فإلا مؤخرة لولا هذا التقدير لكان المعنى: مانظن إلا ظنا. وقيل هي في موضعها لأن نظن قد تكون بمعنى العلم والشك فاستثنى الشك: أي مالنا اعتقاد إلا الشك.
قوله تعالى: {في السموات} يجوز أن يكون حالا من الكبرياء. والعامل فيه الاستقرأر. وأن يكون ظرفا. والعامل فيه الظرف الأول. أو الكبرياء لأنها بمعنى العظمة. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة الجاثية:

.[سورة الجاثية: الآيات 1- 7].

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
{حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لآيات لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَما يَبُثُّ مِنْ دابَّةٍ آيات لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ آيات لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5) تِلْكَ آيات اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وآياته يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7)}.
{حم} تقدم إعرابها {تَنْزِيلُ} مبتدأ {الْكِتابِ} مضاف إليه {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بالخبر {الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} صفتان للفظ الجلالة (إن) حرف مشبه بالفعل {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {لآيات} اللام لام الابتداء للتوكيد وآيات اسم إن المؤخر {لِلْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة الاسمية مستأنفة {وَفِي خَلْقِكُمْ} الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم والمبتدأ المؤخر هو آيات من الآية 5 ومعطوفان على في السموات والأرض {وَما} معطوف على خلقكم {يَبُثُّ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {مِنْ دابَّةٍ} متعلقان بالفعل (آيات) مبتدأ مؤخر {لِقَوْمٍ} متعلقان بمحذوف صفة آيات {يُوقِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم {وَاخْتِلافِ} معطوف على خلقكم {اللَّيْلِ} مضاف إليه {وَالنَّهارِ} معطوف على الليل {وَما} معطوف على اختلاف {أَنْزَلَ اللَّهُ} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بأنزل {مِنْ رِزْقٍ} متعلقان بمحذوف حال من من السماء {فَأَحْيا} الفاء حرف عطف وماض وفاعله مستتر {بِهِ} متعلقان بالفعل {الْأَرْضَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {بَعْدَ} ظرف زمان {مَوْتِها} مضاف إليه {وَتَصْرِيفِ} معطوف على اختلاف {الرِّياحِ} مضاف إليه (آيات) مبتدأ مؤخر {لِقَوْمٍ} متعلقان بمحذوف صفة آيات {يَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صفة قوم {تِلْكَ} مبتدأ (آيات) خبر والجملة مستأنفة {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {نَتْلُوها} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية {عَلَيْكَ} متعلقان بالفعل {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال {فَبِأَيِّ} الفاء الفصيحة وبأي متعلقان بالفعل بعدهما {حَدِيثٍ} مضاف إليه {بَعْدَ} ظرف زمان {اللَّه} لفظ جلالة مضاف إليه {وآياته} معطوف على اللّه {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وَيْلٌ} مبتدأ {لِكُلِّ} جار ومجرور خبر {أَفَّاكٍ} مضاف إليه {أَثِيمٍ} صفة والجملة مستأنفة.

.[سورة الجاثية: الآيات 8- 11].

{يَسْمَعُ آيات اللَّهِ تُتْلى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْها فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذا عَلِمَ مِنْ آياتنا شَيْئًا اتَّخَذَها هُزُوًا أولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مُهِينٌ (9) مِنْ وَرائِهِمْ جَهَنَّمُ ولا يُغْنِي عَنْهُمْ ما كَسَبُوا شَيْئًا ولا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أولياءَ ولهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (10) هذا هُدىً وَالَّذِينَ كَفَرُوا بآيات رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)}.
{يَسْمَعُ آيات} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {تُتْلى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة حال {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل {ثُمَّ} حرف عطف {يُصِرُّ} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {مُسْتَكْبِرًا} حال {كَأَنْ} حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن محذوف {لَمْ يَسْمَعْها} مضارع مجزوم بلم ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية حال {فَبَشِّرْهُ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله {بِعَذابٍ} متعلقان بالفعل {أَلِيمٍ} صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (و) حرف استئناف {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {عَلِمَ} ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {مِنْ آياتنا} متعلقان بالفعل {شَيْئًا} مفعول به {اتَّخَذَها} ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر {هُزُوًا} مفعوله الثاني والجملة جواب شرط غير جازم {أولئِكَ} مبتدأ {لَهُمْ} جار ومجرور خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر {مُهِينٌ} صفة عذاب والجملة الاسمية خبر أولئك وجملة أولئك مستأنفة {مِنْ وَرائِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم {جَهَنَّمُ} مبتدأ مؤخر (ولا) الواو حالية ولا نافية {يُغْنِي} مضارع مرفوع {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {ما} فاعل والجملة حال {كَسَبُوا} ماض وفاعله {شَيْئًا} مفعوله والجملة صلة ما {ولا مَا اتَّخَذُوا} معطوف على ما كسبوا {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {أولياءَ} مفعول به {ولهُمْ} الواو حرف عطف وجار ومجرور خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر {عَظِيمٌ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها {هذا هُدىً} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة {وَالَّذِينَ} الواو حرف عطف ومبتدأ {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بآيات} متعلقان بالفعل {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {لَهُمْ} خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين {مِنْ رِجْزٍ} متعلقان بعذاب (أَلِيمٌ) صفة.

.[سورة الجاثية: الآيات 12- 14].

{اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ ولتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ولعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُمْ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذلِكَ لآيات لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13) قُلْ لِلَّذِينَ آمنوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (14)}.
{اللَّهُ الَّذِي} لفظ الجلالة مبتدأ والذي خبره والجملة مستأنفة {سَخَّرَ} ماض فاعله مستتر {لَكُمُ} متعلقان بالفعل (البحر) مفعول به والجملة صلة {لِتَجْرِيَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل {الْفُلْكُ} فاعله والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل سخر {فِيهِ} متعلقان بتجري {بِأَمْرِهِ} متعلقان بتجري {ولتَبْتَغُوا} معطوف على لتجري {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل {ولعَلَّكُمْ} الواو حرف عطف ولعل واسمها {تَشْكُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية لعلكم معطوفة على ما قبلها {وَسَخَّرَ} الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {ما} مفعول به {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول {وَما فِي الْأَرْضِ} معطوف على ما في السموات {جَمِيعًا} حال {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف حال (إن) حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكَ} متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم {لآيات} اللام لام الابتداء للتوكيد آيات اسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة {لِقَوْمٍ} صفة آيات {يَتَفَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم {قُلْ} أمر فاعله مستتر {لِلَّذِينَ} متعلقان بيغفروا {آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة {يَغْفِرُوا} مضارع مجزوم لأنه جواب طلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة {لِلَّذِينَ} متعلقان بيغفروا {لا} نافية {يَرْجُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {أَيَّامَ} مفعول به {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {لِيَجْزِيَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يغفروا {قَوْمًا} مفعول به {بِما} متعلقان بيجزي {كانُوا} كان واسمها {يَكْسِبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كان وجملة كانوا صلة ما.

.[سورة الجاثية: الآيات 15- 20].

{مَنْ عَمِلَ صالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15) ولقد آتينا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (16) وآتيناهم بَيِّناتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) ثُمَّ جَعَلْناكَ عَلى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْها ولا تَتَّبِعْ أَهواءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (18) إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أولياءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وليُّ الْمُتَّقِينَ (19) هذا بَصائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)}.
(من) اسم شرط جازم مبتدأ {عَمِلَ} ماض فاعله مستتر {صالِحًا} صفة مفعول مطلق محذوف {فَلِنَفْسِهِ} الفاء واقعة في جواب الشرط واللام حرف جر واسم مجرور وهما متعلقان بفعل محذوف والجملة الفعلية المقدرة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من {وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها} معطوف على من عمل صالحا والإعراب نفسه {ثُمَّ} حرف عطف {إِلى رَبِّكُمْ} متعلقان بما بعدهما {تُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {ولقد} الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {آتينا بَنِي} ماض وفاعله ومفعوله المنصوب بالياء {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه {الْكِتابَ} مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها {وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} معطوفان على الكتاب {وَرَزَقْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله {مِنَ الطَّيِّباتِ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {وَفَضَّلْناهُمْ} معطوف على رزقناهم {عَلَى الْعالَمِينَ} متعلقان بالفعل {وآتيناهم بَيِّناتٍ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول وبينات مفعوله الثاني {مِنَ الْأَمْرِ} متعلقان ببينات {فَمَا} الفاء حرف استئناف وما نافية {اخْتَلَفُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إلا) حرف حصر {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل {ما} مصدرية {جاءَهُمُ} ماض ومفعوله {الْعِلْمُ} فاعل {بَغْيًا} مفعول لأجله {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالإضافة {إِنَّ رَبَّكَ} إن واسمها والجملة الاسمية مستأنفة {يَقْضِي} مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان {يَوْمَ} ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {فِيما} متعلقان بالفعل {كانُوا} كان واسمها {فِيهِ} متعلقان بما بعدهما والجملة صلة ما {يَخْتَلِفُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا. {ثُمَّ} حرف عطف {جَعَلْناكَ} ماض وفاعله ومفعوله الأول {عَلى شَرِيعَةٍ} متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني {مِنَ الْأَمْرِ} متعلقان بصفة من شريعة {فَاتَّبِعْها} الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (ولا) الواو حرف عطف ولا ناهية {تَتَّبِعْ} مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر {أَهواءَ} مفعول به {الَّذِينَ} مضاف إليه {لا} نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة لا تتبع معطوفة على ما قبلها {إِنَّهُمْ} إن واسمها {لَنْ} حرف ناصب {يُغْنُوا} مضارع منصوب والواو فاعله والجملة خبر إن وجملة إن تعليل {عَنْكَ} متعلقان بيغنوا {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بيغنوا أيضا {شَيْئًا} مفعول به {وَإِنَّ} الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل {الظَّالِمِينَ} اسمه {بَعْضُهُمْ} مبتدأ {أولياءُ} خبره {بَعْضٍ} مضاف إليه والجملة خبر إن {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {وليُّ} خبره {الْمُتَّقِينَ} مضاف إليه {هذا بَصائِرُ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة {لِلنَّاسِ} متعلقان بالفعل {وَهُدىً وَرَحْمَةٌ} معطوفة.
{لِقَوْمٍ} متعلقان برحمة {يُوقِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.