فصل: قال الشنقيطي في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{هُزُوًا أولئك لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ مِّن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ ولا يُغْنِى عَنْهُم مَّا كَسَبُواْ شَيْئًا ولا مَا}.
جيء باسم الإشارة للتنبيه على أن ما ذكر من الأوصاف من قوله تعالى: {لكل أفاك أثيم} إلى قوله: {هزؤًا} على أن المشار إليهم أحرياء بهِ لأجْللِ ما قبل اسم الإشارة من الأوصاف.
وجملة {من ورائهم} بيان لجملة {لهم عذاب مهين}.
وفي قوله: {من ورائهم} تحقيق لحصو ل العذاب وكونه قريبًا منهم وأنهم غافلون عن اقترابه كغفلة المرء عن عدويتبعه من ورائه ليأخذه فإذا نظر إلى أمامه حسب نفسه امنًا.
ففي الوراء استعارة تمثيلية للاقتراب والغفلة. ومنه قوله تعالى: {وكان وراءهم مَلِك يأخذ كلّ سفينة غصبًا} [الكهف: 79]. وقول لبيد:
أليسَ ورائي إنْ تراخت منيتي ** لُزومُ العصا تُحنى عليها الأصابع

ومن فسر وراء بقُدّام. فما رعَى حق الكلام.
وعطف جملة {ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئًا} على جملة {من ورائهم جهنم} لأن ذلك من جملة العذاب المهين فإن فقدان الفداء وفقدان الولي مما يزيد العذاب شدة ويكسب المعاقب إهانة.
ومعنى الإغناء في قوله: {ولا يغني عنهم} الكفاية والنفع. أي لا ينفعهم.
وعُدي بحرف (عن) لتضمينه معنى يدفع فكأنَّه عُبّر بفعلين لا يغنيهم وبالدفع عنهم. وتقدم في قوله: {لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئًا} في سورة ال عمران (10).
و{ما كسبوا}: أموالهم.
و{شيئًا} منصوب على المفعولية المطلقة. أي شيئًا من الإغناء لأن {شيئًا} من أسماء الأجناسسِ العاليةِ فهو مفسر بما وقع قبله أوبعده. وتنكيره للتقليل. أي لا يدفع عنهم ولوقليلًا من جهنم. أي عذابها.
{ولا ما اتخذوا} عطف على {ما كسبوا} وأعيد حرف النفي للتأكيد. و{أولياء} مفعول ثان لـ: {اتخذوا}.
وحذف مفعوله الأول وهو ضميرهم لوقوعه في حيز الصلة فإن حذف مثله في الصلة كثير.
وأردف {عذاب مهين} بعطف {ولهم عذاب عظيم} لإفادة أن لهم عذابًا غير ذلك وهو عذاب الدنيا بالقتل والأسر. فالعذاب الذي في قوله: {ولهم عذاب عظيم} غير العذاب الذي في قوله: {أولئك لهم عذاب مهين}.
{هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بآيات رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)}.
جملة {هذا هدى} استئناف ابتدائي انتُقل به من وصف القرآن في ذاته بأنه منزل من الله وأنه من آيات الله إلى وصفه بأفضل صفاته بأنه هدى. فالإشارة بقوله: {هذا} إلى القرآن الذي هو في حال النزول وَالتِلاوةِ فهو كالشيء المشاهد. ولأنه قد سبق من أوصافه من قوله: {تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم} [الجاثية: 2] وقوله: {تلك آيات الله} [الجاثية: 6] إلى آخِره ما صيره متميزًا شخصًا بِحسن الإشارة إليه.
ووصف القرآن بأنه {هدى} من الوصف بالمصدر للمبالغة. أي: هاد للناس. فمن امن فقد اهتدى ومن كفر به فله عذاب لأنه حَرَمَ نفسه من الهدى فكان في الضلال وارتبق في المفاسد والاثام.
فجملة {والذين كفروا} عطف على جملة {هذا هدى} والمناسبة أن القرآن من جملة آيات الله وأنه مذكِّر بها. فالذين كفروا بآيات الله كفروا بالقرآن في عموم الآيات. وهذا واقع موقع التذييل لما تقدمه ابتداء من قوله: {ويل لكل أفاك أثيم} [الجاثية: 7].
وجيء بالموصول وصلته لما تشعر به الصلة من أنهم حقيقون بالعقاب.
واستُحْضِروا في هذا المقام بعنوان الكُفر دون عنواني الإصرار والاستكبار اللذين استحضروا بهما في قوله: {ثم يُصِرّ مستكبرًا} [الجاثية: 8] لأن الغرض هنا النعي عليهم إهمالهم الأنتفاع بالقرآن وهو النعمة العظمى التي جاءتهم من الله فقابلوها بالكفران عوضًا عن الشكر. كما جاء في قوله تعالى: {وتجعلون رزقكم أنكم تكذّبون} [الواقعة: 82].
والرجز: أشد العذاب. قال تعالى: {فأنزلنا على الذين ظلموا رجزًا من السماء بما كانوا يَفْسُقون} [البقرة: 59].
ويجوز أن يكون حرف {مِن} للبيان فالعذاب هو الرجز ويجوز أن يكون للتبعيض. أي عذاب مما يسمى بالرجز وهو أشده.
و{أليم} يجوز أن يكون وصفًا لـ: {عذاب} فيكون مرفوعًا وكذلك قرأه الجمهور.
ويجوز أن يكون وصفًا لـ: {رجزٍ} فيكون مجرورًا كما قرأه ابن كثير وحفص عن عاصم. اهـ.

.قال الشنقيطي في الآيات السابقة:

{إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لآيات لِلْمُؤْمِنِينَ (3)}.
ذكر جل وعلا. في هذه الآيات الكريمة. من أول سورة الجاثية ست براهين. من براهين التوحيد الدالة على عظمته وجلاله. وكمال قدرته. وأنه المستحق للعبادة وحده تعالى.
الأول: منها خلقه السماوات والأرض. الثاني: خلقه الناس.
الثالث: خلقه الدواب.
الرابع: اختلاف الليل ونهار.
الخامس: إنزال الماء من السماء وإحياء الأرض به.
السادس: تصريف الرياح.
وذكر أن هذه الآيات والبراهين. إنما ينتفع بها المؤمنون. الموقنون الذين يعقلون عن الله حججه. وآياته.
فكأنهم هم المختصون بها دون غيرهم.
ولذا قال: {لآيات لِّلْمُؤْمِنِينَ}. ثم قال: {آيات لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ}. ثم قال: {آيات لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
وهذه البراهين الستة المذكورة في أول هذه السورة الكريمة. جاءت موضحة في آيات كثيرة جدًّا كما هو معلوم.
أما الأول منها وهو خلقه السماوات والأرض المذكور في قوله: {إِنَّ فِي السماوات والأرض لآيات لِّلْمُؤْمِنِينَ} فقد جاء في آيات كثيرة كقوله تعالى: {أَفَلَمْ ينظروا إِلَى السماء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ والأرض مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ تَبْصِرَةً وذكرى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيب} [ق: 6- 8] وقوله تعالى: {أَفَلَمْ يَرَوْاْ إلى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِّنَ السماء والأرض} [سبأ: 9] الآية.
وقوله: {قُلِ انظروا مَاذَا فِي السماوات والأرض وَمَا تُغْنِي الآيات والنذر عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ} [يونس: 101] الآية.
وقوله: {أَولم يَنْظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السماوات والأرض} [الأعراف: 185] الآية.
وقوله: {وَمِنْ آياتهِ خَلْقُ السماوات والأرض} [الروم: 22 والشورى: 29] في الروم والشورى.
وقوله: {الذي جَعَلَ لَكُمُ الأرض فِرَاشًا والسماء بِنَاءً} [البقرة: 22] وقوله: {الله الذي جَعَلَ لَكُمُ الأرض قرأرًا والسماء بِنَاءً} [غافر: 64]. وقوله تعالى: {والسماء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُون والأرض فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الماهدون} [الذاريات: 47- 48].
وقوله تعالى: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأرض مِهَادًا} [النبأ: 6] الى قوله: {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا} [النبأ: 12] والآيات بمثل ذلك كثيرة جدًّا معروفة.
وأما الثاني منها: وهو خلقه الناس المذكور في قوله: {وَفِي خَلْقِكُم} فقد جاء موضحًا في آيات كثيرة كقوله تعالى: {وَمِنْ آياتهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ} [الروم: 20] وقوله: {يَا أَيُّهَا الناس اعبدوا رَبَّكُمُ الذي خَلَقَكُمْ والذين مِن قَبْلِكُم} [البقرة: 21] الآية.
وقوله تعالى عن نبيه نوح: {مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} نوح: [13- 14]. وقوله تعالى: {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاَثٍ ذَلِكُمُ الله رَبُّكُمْ لَهُ الملك لا إله إِلاَّ هو فأنى تُصْرَفُونَ} [الزمر: 6] وقوله: {وفي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ} [الذاريات: 21]. والآيات بمثل ذلك كثيرة ومعلومة.
وأما الثالث منها: وهو خلقه الدواب المذكور في قوله: {وَمَا يَبُثُّ مِن دابَّةٍ} فقد جاء أيضًا موضحًا في آيات كثيرة أيضًا من كتاب الله كقوله تعالى في سورة الشورى: {وَمِنْ آياتهِ خَلْقُ السماوات والأرض وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وهو على جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ}.
[الشورى: 29].
وقوله تعالى في البقرة: {وَمَا أَنزَلَ الله مِنَ السماء مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرض بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ} [البقرة: 164] الآية.
وقوله تعالى: {والله خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُمْ مَّن يَمْشِي على بَطْنِهِ وَمِنهُمْ مَّن يَمْشِي على رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَّن يَمْشِي على أَرْبَعٍ يَخْلُقُ الله مَا يَشَاءُ إِنَّ الله على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [النور: 45]. وقوله تعالى: {وَأَنزَلَ لَكُمْ مِّنَ الأنعام ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} [الزمر: 6] والآيات بمثل ذلك كثيرة ومعلومة.
وأما الرابع منها: وهو اختلاف الليل والنهار المذكور في قوله: واختلاف الليل والنهار. فقد جاء موضحًا أيضًا في آيات كثيرة من كتاب الله كقوله تعالى في البقرة: {إِنَّ فِي خَلْقِ السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تَجْرِي فِي البحر بِمَا يَنفَعُ الناس} [البقرة: 164] الى قوله: {لآيات لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة: 164].
وقوله تعالى في ال عمران {إِنَّ فِي خَلْقِ السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب} [ال عمران: 190]. وقوله تعالى في فصلت: {وَمِنْ آياتهِ الليل والنهار والشمس والقمر} [فصلت: 37] الآية. وقوله تعالى: {وَايَةٌ لَّهُمُ الليل نَسْلَخُ مِنْهُ النهار فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ والشمس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا} [يس: 37- 38] الآية.
وقوله تعالى: {يُقَلِّبُ الله الليل والنهار إِنَّ فِي ذلك لَعِبْرَةً لأولي الأبصار} [النور: 44]. وقوله تعالى: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ الله عَلَيْكُمُ الليل سَرْمَدًا إلى يَوْمِ القيامة مَنْ إله غَيْرُ الله يَآتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلاَ تَسْمَعُونَ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ الله عَلَيْكُمُ النهار سَرْمَدًا إلى يَوْمِ القيامة مَنْ إله غَيْرُ الله يَآتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفلاَ تُبْصِرُونَ وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ الليل والنهار لِتَسْكُنُواْ فِيهِ ولتَبتَغُواْ مِن فَضْلِهِ ولعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [القصص: 71- 73]. وقوله تعالى: {وَهوالذي يُحْيِي وَيُمِيتُ ولهُ اختلاف الليل والنهار أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} [المؤمون: 80] والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة.
وأما الخامس منها وهو: إنزال الماء من السماء وإحياء الأرض به وإنبات الرزق فيها المذكور في قوله: {وَمَا أَنَزَلَ الله مِنَ السماء مَّن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرض بَعْدَ مَوْتِهَا} فقد جاء موضحًا أيضًا في آيات كثيرة من كتاب الله كقوله تعالى في البقرة: {إِنَّ فِي خَلْقِ السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تَجْرِي فِي البحر بِمَا يَنفَعُ الناس وَمَا أَنزَلَ الله مِنَ السماء مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرض بَعْدَ مَوْتِهَا} [البقرة: 164] الى قوله: {لآيات لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون} [البقرة: 164]. وقوله تعالى: {فَلْيَنظُرِ الإنسان إلى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الماء صَبًّا ثُمَّ شَقَقْنَا الأرض شَقًّا فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا} [عبس: 24- 27] الى قوله: {مَّتَاعًا لَّكُمْ ولأنعَامِكُمْ} [عبس: 32] وإيضاح هذا البرهان باختصار أن قوله تعالى: {فَلْيَنظُرِ الإنسان إلى طَعَامِهِ} [عبس: 24] أمر من الله تعالى لكل إنسان مكلف أن ينظر ويتأمل في طعامه كالخبز الذي يأكله. ويعيش به من خلق الماء الذي كان سببًا لنباته. هل يقدر أحد غير الله أن يخلقه؟
الجواب: لا.
ثم وهب أن الماء قد خلق بالفعل. هل يقدر أحد غير الله أن ينزله إلى الأرض. على هذا الوجه الذي يحصل به النفع. من غير ضرر بإنزاله على الأرض رشًا صغيرًا. حتى تروى به الأرض تدريجًا. من غير أن يحصل به هدم. ولا غرق كما قال تعالى: {فَتَرَى الودق يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} [النور: 43 والروم: 48].
الجواب: لا.
ثم هب أن الماء قد خلق فعلًا. وأنزل في الأرض. على ذلك الوجه الأتم الأكمل. هل يقدر أحد غير الله أن يشق الأرض. ويخرج منها مسمار النبات؟
الجواب: لا.
ثم هب أن النبات خرج من الأرض. وانشقت عنه فهل يقدر أحد غير الله أن يخرج السنبل من ذلك النبات؟
الجواب: لا.
ثم هب أن السنبل خرج من النبات فهل يقدر أحد غير الله أن ينمي حبه وينقله من طور إلى طور حتى يدرك ويكون صالحًا للغذاء والقوت؟
الجواب: لا.
وقد قال تعالى: {انظروا إلى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلكم لآيات لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 99]. وكقوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا مِنَ المعصرات مَاءً ثَجَّاجًا لِّنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا} [النبأ: 14- 16].
وقوله تعالى: {وَايَةٌ لَّهُمُ الأرض الميتة أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ} [يس: 33]. والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة.
واعلم أن إطلاقه تعالى الرزق على الماء. في آية الجاثية هذه. قد أوضحنا وجهه في سورة المؤمن في الكلام على قوله تعالى: {هوالذي يُرِيكُمْ آياتهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السماء رِزْقًا} [غافر: 13] الآية.
وأما السادس منها: وهو تصريف الرياح المذكور في قوله: {وَتَصْرِيِفِ الرِّيَاحِ} فقد فقد جاء موضحًا أيضًا في آيات من كتاب الله كقوله في البقرة: {وَتَصْرِيفِ الرياح والسحاب المسخر بَيْنَ السماء والأرض لآيات لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة: 164] وقوله تعالى: {وَمِنْ آياتهِ أَن يُرْسِلَ الرياح مُبَشِّرَاتٍ} [الروم: 46]. وقوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرياح لَوَاقِحَ} [الحجر: 22] الى غير ذلك من الآيات.
تنبيه:
اعلم أن هذه البراهين العظيمة المذكورة. في أول سورة الجاثية. هذه ثلاثة منها. من براهين البعث. التي يكثر في القرآن العظيم. الاستدلال بها على البعث. كثرة مستفيضة.
وقد أوضحناها في مواضع من هذا الكتاب المبارك في سورة البقرة وسورة النحل وغيرهما. وأحلنا عليها مرارًا كثيرة من هذا الكتاب المبارك وسنعيد طرفًا منها هنا لأهميتها إن شاء الله تعالى.
والأول من البراهين المذكورة هو خلق السماوات والأرض هنا في سورة الجاثية هذه {إِنَّ فِي السماوات والأرض لآيات لِّلْمُؤْمِنِينَ} لأن خلقه جل وعلا للسماوات والأرض. من أعظم البراهين على بعث بعد الموت لأن خلق الأعظم الأكبر. لا شك في قدرته على خلق الأضعف الأصغر.
والآيات الدالة على هذا كثيرة كقوله تعالى: {لَخَلْقُ السماوات والأرض أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ الناس} [غافر: 57] أي ومن قدر على خلق الأكبر فلا شك أن قادر على خلق الأصغر. وقوله تعالى: {أَوليس الذي خَلَقَ السماوات والأرض بِقَادِرٍ على أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم بلى وهو الخلاق العليم} [يس: 81].
وقوله تعالى: {أَولم يَرَوْاْ أَنَّ الله الذي خَلَقَ السماوات والأرض ولم يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ على أَن يُحْيِيَ الموتى بلى إِنَّهُ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأحقاف: 33] وقوله تعالى: {أَولم يَرَوْاْ أَنَّ الله الذي خَلَقَ السماوات والأرض قَادِرٌ على أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ} [الإسراء: 99] الآية.