فصل: (سورة الأحقاف: الآيات 28- 30).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأحقاف: الآيات 28- 30].

{فَلولا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبانًا الِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذلِكَ إِفْكُهُمْ وَما كانُوا يَفْتَرُونَ (28) وَإِذْ صَرَفْنا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ القرآن فَلَمَّا حَضَرُوهُ قالوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ ولوا إِلى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قالوا يا قَوْمَنا إِنَّا سَمِعْنا كِتابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى مُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30)}.
{فَلولا} الفاء حرف استئناف ولولا حرف تحضيض {نَصَرَهُمُ} ماض ومفعوله {الَّذِينَ} فاعله والجملة مستأنفة {اتَّخَذُوا} ماض وفاعله {مِنْ دُونِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّه} مضاف إليه {قُرْبانًا} حال والجملة صلة {الِهَةً} مفعول به ثان للفعل اتخذوا {بَلْ} حرف عطف {ضَلُّوا} ماض وفاعله {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {وَذلِكَ} الواو حرف استئناف ومبتدأ {إِفْكُهُمْ} خبر والجملة الاسمية مستأنفة (وَما) معطوفة على إفكهم {كانُوا} كان واسمها {يَفْتَرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا {وَإِذْ} حرف استئناف وظرف زمان {صَرَفْنا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل {نَفَرًا} مفعول به {مِنَ الْجِنِّ} متعلقان بمحذوف صفة نفرا {يَسْتَمِعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {القرآن} مفعول به والجملة حال {فَلَمَّا} حرف عطف ولما ظرفية شرطية {حَضَرُوهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {قالوا} ماض وفاعله {أَنْصِتُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول وجملة قالوا جواب شرط غير جازم لا محل لها {فَلَمَّا} حرف عطف ولما ظرفية شرطية غير جازمة {قُضِيَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {ولوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {إِلى قَوْمِهِمْ} متعلقان بالفعل {مُنْذِرِينَ} حال {قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {يا قَوْمَنا} منادى مضاف منصوب {إِنَّا} إن واسمها {سَمِعْنا} ماض وفاعله {كِتابًا} مفعول به والجملة خبر إنا {أُنْزِلَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة كتابا {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل {مُوسى} مضاف إليه {مُصَدِّقًا} صفة كتابا {لِما} متعلقان بمصدقا {بَيْنَ} ظرف مكان {يَدَيْهِ} مضاف إليه {يَهْدِي} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة كتابا {إِلَى الْحَقِّ} متعلقان بالفعل {وَإِلى طَرِيقٍ} معطوفان على ما قبلهما {مُسْتَقِيمٍ} صفة طريق.

.[سورة الأحقاف: الآيات 31- 33].

{يا قَوْمَنا أَجِيبُوا داعِيَ اللَّهِ وَآمنوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ داعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وليس لَهُ مِنْ دُونِهِ أولياءُ أولئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (32) أَولم يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ ولم يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقادِرٍ عَلى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتى بَلى إِنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33)}.
{يا قَوْمَنا} منادى مضاف منصوب {أَجِيبُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {داعِيَ} مفعول به {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَآمنوا} معطوف على أجيبوا {بِهِ} متعلقان بالفعل {يَغْفِرْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {مِنْ ذُنُوبِكُمْ} متعلقان بالفعل أيضا {وَيُجِرْكُمْ} معطوف على يغفر والكاف مفعوله {مِنْ عَذابٍ} متعلقان بالفعل {أَلِيمٍ} صفة والآية مقول القول {وَمَنْ} حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (لا) نافية {يُجِبْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر {داعِيَ} مفعول به {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة {فَلَيْسَ} الفاء واقعة في جواب الشرط وماض ناقص {بِمُعْجِزٍ} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة من لا يجب مستأنفة {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمعجز وجملتا الشرط والجواب خبر من {وليس} حرف عطف وماض ناقص {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بمحذوف حال {أولياءُ} اسم ليس المؤخر {أولئِكَ} مبتدأ {فِي ضَلالٍ} خبر {مُبِينٍ} صفة والجملة الاسمية مستأنفة {أَولم} حرف استفهام والواو حرف عطف ولم حرف جازم {يَرَوْا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله {أَنَّ اللَّهَ} أن واسمها (الذي) صفة {خَلَقَ السَّماواتِ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {وَالْأَرْضَ} معطوف على السموات والجملة صلة {ولم يَعْيَ} الواو حالية ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة حال {بِخَلْقِهِنَّ} متعلقان بالفعل {بِقادِرٍ} الباء حرف جر زائد وقادر مجرور لفظا مرفوع محلا خبر أن وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يروا {عَلى} حرف جر {أَنْ يُحْيِيَ} مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر {الْمَوْتى} مفعوله والمصدر المؤو ل من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بقادر {بَلى} حرف جواب {إِنَّهُ} إن واسمها {عَلى كُلِّ} متعلقان بقدير {شيء} مضاف إليه {قَدِيرٌ} خبر والجملة الاسمية تعليل.

.[سورة الأحقاف: الآيات 34- 35].

{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هذا بِالْحَقِّ قالوا بَلى وَرَبِّنا قال فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (34) فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ولا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ ما يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ ساعَةً مِنْ نَهارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفاسِقُونَ (35)}.
{وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ} سبق إعرابها في الآية 20 {أَلَيْسَ} الهمزة حرف استفهام توبيخي وليس فعل ماض ناقص {هذا} اسمها {بِالْحَقِّ} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مقول قول مقدر {قالوا} ماض وفاعله {بَلى} حرف جواب والجملة مستأنفة {وَرَبِّنا} جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره نقسم بربنا {قال} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فَذُوقُوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله {الْعَذابَ} مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {بِما} متعلقان بذوقوا {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم {فَاصْبِرْ} حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كَما} الكاف حرف تشبيه وجر وما مصدرية {صَبَرَ} ماض {أُولوا} فاعل {الْعَزْمِ} مضاف إليه {مِنَ الرُّسُلِ} جار ومجرور حال وما والفعل في تأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بالفعل {ولا تَسْتَعْجِلْ} الواو حرف عطف ولا ناهية ومضارع مجزوم بلا {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {كَأَنَّهُمْ} كأن واسمها {يَوْمَ} ظرف زمان {يَرَوْنَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (ما) مفعول به {يُوعَدُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة {لَمْ يَلْبَثُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كأن والجملة الاسمية مستأنفة (إلا) حرف حصر {ساعَةً} ظرف زمان {مِنْ نَهارٍ} جار ومجرور صفة {بَلاغٌ} خبر مبتدأ محذوف تقديره هذا القرآن بلاغ {فَهَلْ} الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام {يُهْلَكُ} مضارع مبني للمجهول (إلا) حرف حصر {الْقَوْمُ} نائب فاعل {الْفاسِقُونَ} صفة. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الْأَحْقَاف ذكر فِيهَا اثْنَي عشر حَدِيثا:
1185- الحَدِيث الأول:
قوله عَلَيْهِ السَّلَام: «لَا أملك لكم من الله شَيْئا».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ وَمُسلم فِي الآيمَان من حَدِيث مُوسَى بن طَلْحَة عَن أبي هُرَيْرَة قال «لما نزلت {وأنذر عشيرتك الْأَقْرَبين} دَعَا رسول الله صلى الله عليه وسلم قُريْشًا فَاجْتمعُوا فَعم وَخص وَقال يَا بني كَعْب بن لؤَي يَا بني مرّة بن كَعْب يَا بني عبد شمس وَيَا بني عبد منَاف وَيَا بني وهَاشِم وَيَا بني عبد الْمطلب أَنْقِذُوا أَنفسكُم من النَّار يَا فَاطِمَة أَنْقِذِي نَفسك من النَّار إِنِّي لَا أملك لكم من الله شَيْئا غير أَن لكم رحما سَأَبلُّهَا بِبلَالِهَا». انتهى.
1186- الحَدِيث الثَّانِي:
رُوِيَ أَن عبد الله بن سَلام قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنِّي سَائِلك عَن ثَلَاث لَا يعلمهُنَّ إِلَّا نَبِي مَا أول أَشْرَاط السَّاعَة وَمَا أول طَعَام يَأْكُلهُ أهل الْجنَّة وَالولد ينْزع إِلَى أَبِيه أَوأمه فَقال عَلَيْهِ السَّلَام «أما أول أَشْرَاط السَّاعَة فَنَار تَحْشُرهُمْ من الْمشرق إِلَى الْمغرب وَأما أول طَعَام يَأْكُلهُ أهل الْجنَّة فَزِيَادَة كبد حوت وَأما الولد فَإِذا سبق مَاء الرجل نَزعه وَإِذا سبق مَاء الْمَرْأَة نَزَعته» فَقال أشهد أَنَّك رسول الله حَقًا ثمَّ قال يَا رسول الله إِن الْيَهود قوم بهت وَإِن علمُوا بِإِسْلَامِي قبل أَن تَسْأَلهُمْ عني بَهَتُونِي عنْدك فَجَاءَت الْيَهود فَقال لَهُم النَّبِي صلى الله عليه وسلم «أَي رجل عبد الله فِيكُم» فَقالوا خيرنا وَابْن خيرنا وَسَيِّدنَا وَابْن سيدنَا وَأَعْلَمنَا وَابْن أعلمنَا فَقال «أَرَأَيْتُم إِن أسلم عبد الله» قالوا أَعَاذَهُ الله فَخرج إِلَيْهِم عبد الله فَقال أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَأَن مُحَمَّدًا رسول الله فَقالوا شَرنَا وَابْن شَرنَا وَانْتَقَصُوهُ قال هَذَا يَا رسول الله مَا كنت أَخَاف وَأحذر.
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي صَحِيحه فِي بَدْء الْخلق وَفِي التَّفْسِير من حَدِيث حميد عَن أنس قال «سمع عبد الله بن سَلام بِمقدم النَّبِي صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَة وهو في أَرض يخْتَرف فَأَتَاهُ فَقال لَهُ إِنِّي سَائِلك عَن ثَلَاث لَا يعلمهُنَّ إِلَّا نَبِي مَا أول أَشْرَاط السَّاعَة وَمَا أول طَعَام يَأْكُلهُ أهل الْجنَّة وَمَا ينْزع الولد إِلَى أَبِيه أو الى أمه قال: أَخْبرنِي بِهن جِبْرِيل آنفًا قال جِبْرِيل قال نعم قال ذَلِك عَدوالْيَهود من الْمَلَائِكَة فَقرأ عَلَيْهِ السَّلَام هَذِه الآية {من كَانَ عدوا لجبريل فَإِنَّهُ نزله عَلَى قَلْبك} أما أول أَشْرَاط السَّاعَة فَنَار تحْشر النَّاس من الْمشرق إِلَى الْمغرب وَأما أول طَعَام يَأْكُلهُ أهل الْجنَّة فَزِيَادَة كبد حوت وَإِذا سبق مَاء الرجل مَاء الْمَرْأَة نزع الولد وَإِذا سبق مَاء الْمَرْأَة نزعت قال أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَأَنَّك رسول الله إِن الْيَهود قوم بهت...» الحَدِيث إِلَى آخِره.
1187- الحَدِيث الثَّالِث:
عَن سعد بن أبي وَقاص قال «مَا سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقول لأحد يمشي عَلَى وَجه الأَرْض إِنَّه من أهل الْجنَّة إِلَّا لعبد الله بن سَلام وَفِيه نزل وَشهد شَاهد من بني إِسْرَائِيل عَلَى مثله فآمن».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ وَمُسلم فِي الْفَضَائِل من حَدِيث عَامر بن سعد عَن أَبِيه سعد قال «مَا سَمِعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقول لحي يمشي عَلَى وَجه الأَرْض إِنَّه فِي الْجنَّة إِلَّا لعبد الله بن سَلام زَاد البُخَارِيّ وَفِيه {نزلت هَذِه الآية وَشهد شَاهد من بني إِسْرَائِيل عَلَى مثله} الآية قال ولا أَدْرِي مَالك بن أنس قال الآية أَو هِيَ فِي الحَدِيث». انتهى.
فائدة رَوَى الطَّبَرِيّ عَن دَاوُد بن أبي هِنْد عَن الشّعبِيّ عَن مَسْرُوق قال إِن نَاسا يَزْعمُونَ أَن شَاهدا من بني إِسْرَائِيل عَلَى مثله هو عبد الله بن سَلام وَال حم إِنَّمَا أنزلت بِمَكَّة كَمَا رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه عَن ابْن عَبَّاس عَن الزُّبَيْر من عدَّة طرق وَعبد الله بن سَلام إِنَّمَا أسلم بِالْمَدِينَةِ وَإِنَّمَا كَانَت مُحَاجَّة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله فَقال: {قل أَرَأَيْتُم إِن كَانَ من عِنْد الله وكفرتم بِهِ وَشهد شَاهد من بني إِسْرَائِيل عَلَى مثله} قال التَّوْرَاة مثل الْفرْقَان ومُوسَى مثل مُحَمَّد {فآمن وَاسْتَكْبَرْتُمْ} أَي فآمن هَذَا الَّذِي من بني إِسْرَائِيل بِنَبِيِّهِ وَكتابه وَاسْتَكْبَرْتُمْ أَنْتُم فَكَذَّبْتُمْ نَبِيكُم وَكِتَابكُمْ {إِن الله لَا يهدي} إِلَى قوله: {إفْك قديم}. انتهى.
ثمَّ رَوَى من طَرِيق أبي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ ثَنَا شُعَيْب بن صَفْوَان ثَنَا عبد الْملك أَن مُحَمَّد بن يُوسُف بن عبد الله بن سَلام قال قال عبد الله بن سَلام فِي أنزلت هَذِه الآية {قل أَرَأَيْتُم إِن كَانَ من عِنْد الله} إِلَى قوله: {فآمن وَاسْتَكْبَرْتُمْ}. انتهى.
وَرَوَى ابْن أبي شيبَة فِي كِتَابه الْمُفْرد فِي فَضَائِل القرآن ثَنَا وَكِيع عَن ابْن عون قال قيل لِلشَّعْبِيِّ قوله: {وَشهد شَاهد من بني إِسْرَائِيل عَلَى مثله} هو عبد الله بن سَلام فَقال كَيفَ يكون عبد الله بن سَلام وَالسورَة مَكِّيَّة. انتهى.
1188- قوله:
وَعَن عَائِشَة أَنَّهَا أنْكرت نزول هَذِه الآية فِي أَخِيهَا عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر {وَالَّذِي قال لوَالِديهِ أُفٍّ لَكمَا}.
ولما كتب مُعَاوِيَة إِلَى مَرْوَان أَن يُبَايع النَّاس ليزِيد بن مُعَاوِيَة قال عبد الرَّحْمَن لقد جئْتُمْ بهَا هِرَقْلِيَّة أَتُبَايِعُونَ لِأَبْنَائِكُمْ فَقال مَرْوَان أَيهَا النَّاس هو الذِي قال الله فِيهِ وَالَّذِي {قال لوَالِديهِ أُفٍّ لَكمَا}. فَسمِعت عَائِشَة فَغضِبت وَقالت وَالله مَا هو بِهِ ولو شِئْت أَن أُسَمِّيهِ لَسَمَّيْته ولكن الله لعن أَبَاك وَأَنت فِي صلبه فَأَنت فضَض من لعنة الله.
قلت رَوَاهُ النَّسَائِيّ من حَدِيث مُحَمَّد بن زِيَاد قال لما بَايع مُعَاوِيَة لِابْنِهِ قال مَرْوَان سنة أبي بكر وَعمر فَقال عبد الرَّحْمَن سنة هِرقل وَقَيْصَر قال مَرْوَان هَذَا الَّذِي أنزل الله فِيهِ وَالَّذِي قال: {لوَالِديهِ أُفٍّ لَكمَا} الآية فَبلغ ذَلِك عَائِشَة فَقالت كذب وَالله مَا هو بِهِ ولو شِئْت أَن أُسَمِّيهِ لَسَمَّيْته ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لعن أَبَا مَرْوَان» ومروان فِي صلبه فضَض من لَعنه الله. انتهى.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك فِي الْفِتَن وَقال صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ ولم يخرجَاهُ.
قال الذَّهَبِيّ فِي مُخْتَصره فِيهِ انْقِطَاع فَإِن مُحَمَّدًا لم يسمع من عَائِشَة. انتهى.
وَرَوَاهُ ابْن أبي خَيْثَمَة فِي أول تَارِيخه ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة عَن مُحَمَّد بن زِيَاد أَن مُعَاوِيَة كتب إِلَى مَرْوَان بن الحكم أَن يُبَايع النَّاس ليزِيد بن مُعَاوِيَة فَقال عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر لقد جئْتُمْ بهَا هِرَقْلِيَّة إِلَى آخر لفظ المُصَنّف سَوَاء.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره من حَدِيث أُميَّة بن خَالِد ثَنَا شُعْبَة عَن مُحَمَّد بن زِيَاد قال لما بُويِعَ ليزِيد بن مُعَاوِيَة قال مَرْوَان بن الحكم سنة أبي بكر وَعمر إِلَى آخِره.
1189- قوله عَن عمر لَو شِئْت دَعَوْت بصلانق وَصِنَاب وَكَرَاكِر وأسمنة ولكني رَأَيْت الله تعالى نَعَى عَلَى قوم طَيِّبَاتهمْ فَقال: {أَذهَبْتُم طَيِّبَاتكُمْ فِي حَيَاتكُم الدُّنْيَا}.
وَعنهُ قال لَو شِئْت لَكُنْت أطيبكُم طَعَاما وَأَحْسَنُكُمْ لباسا ولكني اُسْتُبْقِيَ طَيِّبَاتِي.
قلت: الأول رَوَاهُ ابْن الْمُبَارك فِي كتاب الزّهْد أخبرنَا جرير بن حَازِم أَنه سمع الْحسن يَقول قدم عَلَى أَمِير الْمُؤمنِينَ عمر وَفد أهل الْبَصْرَة مَعَ أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قالوا وَكُنَّا ندخل عَلَيْهِ و له كل يَوْم خبز يلت فَرُبمَا وَافَقْنَاهَا مَأْدُومَة بِسمن وَأَحْيَانا بِزَيْت وَأَحْيَانا بِاللَّبنِ فَرُبمَا وَافَقنَا القدائد الْيَابِسَة قد دقَّتْ ثمَّ أَغْلَى عَلَيْهَا وَرُبمَا وَافَقنَا اللَّحْم الْغَرِيض وهو قَلِيل فَقال لنا يَوْمًا إِنِّي وَالله لقد أرَى تقذركم وَكَرَاهِيَتُكُمْ طَعَامي وَإِنِّي وَالله لَو شِئْت لَكُنْت أطيبكُم طَعَاما وَأَرَقِّكُمْ عَيْشًا أما وَالله مَا أَجْهَل الْكَرَاكِر وَأَسْنِمَة وصلا وَصِنَاب وصلانق قال جرير وَالصَّلَا هو الشواء وَالصِّنَاب الخرول والصلانق الْخبز الرقَاق ولكني سَمِعت الله عير أَقْوَامًا بِأَمْر فَعَلُوهُ فَقال: {أَذهَبْتُم طَيِّبَاتكُمْ فِي حَيَاتكُم الدُّنْيَا} الآية. انتهى.
وَمن طَرِيق ابْن الْمُبَارك رَوَاهُ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ فِي غَرِيب الحَدِيث لَهُ.
وَرَوَاهُ أبو عبيد الْقَاسِم بن سَلام فِي غَرِيب الحَدِيث لَهُ ثَنَا أَبُونوح عَن جرير بن حَازِم عَن الْحسن عَن عمر قال لَو شِئْت لَدَعَوْت بصلانق إِلَى آخِره.
وَرَوَاهُ ابْن سعد فِي الطَّبَقَات فِي تَرْجَمَة عمر أَنا أَبُوأُسَامَة حَمَّاد بن أُسَامَة حَدثنِي جرير بن حَازِم بِهِ ولم يذكر فِيهِ كَلَام جرير.
وَرَوَاهُ أَحْمد بن حَنْبَل فِي كتاب الزّهْد فَقال ثَنَا عَفَّان ثَنَا جرير بن حَازِم بِهِ بِتَمَامِهِ وَأما الثَّانِي فَرَوَاهُ الطَّبَرِيّ ثَنَا بشر بن معَاذ ثَنَا يزِيد بن هَارُون عَن سعيد ابْن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة قال ذكر لنا عَن عمر بن الْخطاب أَنه كَانَ يَقول لَو شِئْت لَكُنْت. أطيبكُم طَعَاما إِلَى آخِره.
وَمن طَرِيق الطَّبَرِيّ رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ.