فصل: الإعراب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{السَّلْمِ} بفتح السين وكسرها الصلح وقد قرئ بهما.
{يَتِرَكُمْ} ينقصكم من وترت الرجل إذا قتلت له قتيلا من ولد أوأخ أوحميم من الوتر وهو الأنفراد وفي المختار: ووتره حقه يتره بالكسر وترا بالكسر أيضا نقصه وقوله تعالى: {ولن يتركم أعمالكم} أي في أعمالكم كقولهم دخلت البيت أي في البيت وأوتره أفذّه ومنه أوتر صلاته. وأوتر فرسه وتّرها توتيرا بمعنى وفي المصباح: يقال وترت العدد وترا من باب وعد أفردته وأوترته بالألف مثله ووترت الصلاة وأوترتها جعلتها وترا ووترت زيدا حقّه أثره من باب وعد أيضا نقصته ومنه من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله بنصبها على المفعولية.
{فَيُحْفِكُمْ} يبالغ في طلبها حتى يستأصلها فيجهدكم بذلك فالإحفاء المبالغة وبلوغ الغاية في كل شيء ويقال أحفى شاربه استأصله وفي القاموس: وحفا شاربه بالغ في أخذه كأحفاه.

.الإعراب:

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} {إن} واسمها وجملة {كفروا} صلة {وصدّوا} عطف على {كفروا} و{عن سبيل اللّه} متعلقان بصدّوا.
{ثُمَّ ماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} {ثم} حرف عطف و{ماتوا} فعل وفاعل وجملة {فلن يغفر اللّه لهم} خبر إن ودخلت الفاء لما في الموصول من معنى الشرط.
{فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} الفاء الفصيحة أي إذا علمتم وجوب الجهاد فلا تضعفوا ولا تهنوا. ولا ناهية و{تهنوا} فعل مضارع مجزوم بلا والواو فاعل {وتدعوا} عطف على {فلا تهنوا} مجزوم مثله و{إلى السلم} متعلقان بتدعوا والواو للحال {وأنتم الأعلون} مبتدأ وخبر والجملة حالية.
{وَاللَّهُ مَعَكُمْ ولنْ يَتِرَكُمْ أَعْمالَكُمْ} الواو للحال أيضا و{اللّه} مبتدأ و{معكم} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر والواو عاطفة و{لن} حرف نفي ونصب واستقبال و{يتركم} فعل مضارع منصوب بلن و{أعمالكم} منصوب بنزع الخافض كما نصّ صاحب المختار ومفهوم كلام صاحب المصباح أنه يجوز أن تكون مفعولا به,
{إِنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ ولهو} {إنما} كافة ومكفوفة و{الحياة الدنيا} مبتدأ و{لعب} وخبر {ولهو} عطف على {لعب}.
{وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ ولا يَسْئَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ} الواو عاطفة وإن شرطية و{تؤمنوا} فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعل {وتتقوا} عطف على {تؤمنوا} و{يؤتكم} جواب الشرط والكاف مفعول {يؤتكم} الأول و{أجوركم} مفعول {يؤتكم} الثاني والواو حرف عطف و{لا} نافية و{يسألكم} عطف على {يؤتكم} والكاف مفعول يسأل الأول و{أموالكم} مفعول يسأل الثاني أي لا يأمركم بإخراج جميع أموالكم في الزكاة بل يأمر بإخراج ما فرض عليكم في الزكاة وهو معروف ومبسوط في كتب الفقه.
{إِنْ يَسْئَلْكُمُوها فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغانَكُمْ} {إن} شرطية و{يسألكموها} فعل الشرط مجزوم والكاف مفعوله الأول والهاء مفعوله الثاني والميم علامة جمع الذكور والواو للإشباع. {فيحفكم} عطف على فعل الشرط و{تبخلوا} جواب الشرط {ويخرج} عطف على الجواب و{أضغانكم} مفعول به والفاعل يعود على اللّه تعالى لأنكم قوم تحبّون الماء ومن نوزع في حبيبه ظهرت كوامنه التي يخفيها.
{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} {ها أنتم هؤلاء} تقدم القول مشبعا في نظيرها ونعيد بعض ما تقدم فنقول ها للتنبيه وأنتم مبتدأ وهؤلاء خبره وجملة {تدعون} مستأنفة وأعربه بعضهم ها للتنبيه وأنتم مبتدأ وجملة {تدعون} خبره و{هؤلاء} منادى معترض بين المبتدأ والخبر وجنح الزمخشري إلى إعراب هؤلاء اسم موصول بمعنى الذين وهو الخبر وجملة {تدعون} صلة وتبعه البيضاوي وكررت ها التنبيه للتأكيد قال أبو حيان: وكون هؤلاء موصولا إذا تقدمها ما الاستفهامية باتفاق أو من الاستفهامية باختلاف والكوفيون لا يشترطون ذلك فتبع الزمخشري مذهبهم. و{لتنفقوا} اللام للتعليل وتنفقوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل {في سبيل اللّه} متعلقان بتنفقوا.
{فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّما يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} الفاء عاطفة للتفريع ومنكم خبر مقدم {ومن} مبتدأ مؤخر وجملة {يبخل} صلة ولا بدّ من تقدير جملة ليتم التفريع أي ومنكم من يجود وإنما حذف هذا المقابل لأن المقام مقام استدلال على البخل والواو عاطفة و{من} شرطية مبتدأ و{يبخل} فعل الشرط والفاء رابطة وإنما كافّة ومكفوفة وجملة {فإنما} وما بعدها في محل جزم جواب الشرط و{يبخل} فعل مضارع مرفوع و{عن نفسه} متعلقان بيبخل لأنه يتعدى بعلى وبعن لتضمينه معنى الإمساك والتعدّي يقال بخلت عليه وعنه وكذلك ضننت عليه وعنه.
{وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الفقراء} الواو استئنافية و{اللّه} مبتدأ و{الغني} خبره {وأنتم الفقراء} عطف على {واللّه الغني}.
{وَإِنْ تَتَولوا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثالَكُمْ} الواو عاطفة على الجملة الشرطية السابقة و{إن} شرطية و{تتولوا} فعل الشرط والواو فاعل و{يستبدل} جواب الشرط و{قوما} مفعول به و{غيركم} نعت لقوما و{ثم} حرف و{لا} نافية و{يكونوا} معطوف على الجواب مجزوم والواو اسم يكون و{أمثالكم} خبرها. اهـ.

.قال أبو البقاء العكبري:

سورة محمد صلى الله عليه وسلم:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
قوله تعالى: {الذين كفروا} مبتدأ. {وأضل أعمالهم} خبره. ويجوز أن تنتصب بفعل دل عليه المذكور. أي اضل الذين كفروا. ومثله {والذين آمنوا}.
قوله تعالى: {فإذا لقيتم} العامل في إذا هو العامل في {ضرب} والتقدير: فاضربوا ضرب الرقاب. فضرب هنا مصدر فعل محذوف. ولا يعمل فيه نفس المصدر لأنه مؤكد. و{مَنًّا} مصدر: أي اما ان تمنوا منا. واما ان تفادوا فداء ويجوز ان يكونا مفعولين: أي اولوهم منا. اواقبلوا فداء. و{حتى تضع الحرب} أي أهل الحرب {ذلك} أي الأمر ذلك.
قوله تعالى: {عرفها} أي قد عرفها فهو حال. ويجوز أن يستأنف.
قوله تعالى: {والذين كفروا} هو مبتدأ. والخبر محذوف تقديره: تعسوا اواتعسوا. ودل عليهما (تعسا) ودخلت الفاء تنبيها على الخبر. و{لهم} تبيين {وأضل} معطوف على الفعل المحذوف. والهاء في {أمثالها} ضمير العاقبة أو العقوبة.
قوله تعالى: {وكأين من قرية} أي من اهل قرية. و{أخرجتك} للقرية لا للمحذوف وما بعدها من الضمائر للمحذوف.
قوله تعالى: {كمن زين} هو خبر من قوله تعالى: {مثل الجنة} أي فيما نقص عليك مثل الجنة.
قوله تعالى: {فيها أنهار} مستانف شارح لمعنى المثل. وقيل {مثل الجنة} مبتدأ. و{فيها أنهار} جملة هي خبره. وقيل المثل زائد. فتكون {الجنة} في موضع مبتدأ مثل قولهم:
ثم اسم السلام عليكما

واسم زائد {غير آسن} على فاعل من آسن بفتح السين. واسن من آسن بكسرها. وهى لغة. و{لذة} صفة لخمر. وقيل هو مصدر: أي ذات لذة. و{من كل الثمرات} أي لهم من كل ذلك صنف اوزوجان {ومغفرة} معطوف على المحذوف أو الخبر محذوف: أي ولهم مغفرة.
قوله تعالى: {كمن هو} الكاف في موضع رفع: أي حالهم كحال من هو خالد في الاقامة الدائمة. وقيل هو استهزاء بهم: وقيل هو على معنى الاستفهام: أي أكمن هو. وقيل هو في موضع نصب أي يشبهون من هو خالد فيما ذكرناه. و{آنفًا} ظرف: أي وقتا مؤتنفا. وقيل هو حال من الضمير في قال.
أي مؤتنفا {والذين اهتدوا} يحتمل الرفع والنصب {وآتاهم تقواهم} أي ثوابها.
قوله تعالى: {ان تاتيهم} موضعه نصب بدلا من الساعة بدل الاشتمال.
قوله تعالى: {فأنى لهم} هو خبر و{ذكراهم} والشرط معترض: أي انى لهم ذكراهم إذا جاءتهم الساعة. وقيل التقدير: انى لهم الخلاص إذا جاء تذكرتهم.
قوله تعالى: {نظر المغشى} أي نظرا مثل نظر المغشى. و{أولى} مبتدأ. و{لهم} الخبر وأولى مؤنثه أولات. وقيل الخبر {طاعة} وقيل طاعة صفة. لسورة. أي ذات طاعة أو مطاعة. وقيل طاعة مبتدأ. والتقدير: طاعة وقول معروف امثل من غيره. وقيل التقدير امرنا طاعة {فإذا عزم الأمر} العامل في إذا محذوف تقديره: فإذا عزم الأمر فاصدق. وقيل العامل {فلو صدقوا} أي لوصدقوا إذا عزم الأمر. والتقدير: إذا عزم أصحاب الأمر أو يكون المعنى تحقق الأمر. و{ان تفسدوا} خبر عسى. وان توليتم معترض بينهما. ويقرأ {توليتم}: أي ولى عليكم.
قوله تعالى: {أولئك الذين} أي المفسدون. ودل عليه ما تقدم.
قوله تعالى: {الشيطان} مبتدأ. و{سول لهم} خبره. والجملة خبر ان. و{أملى} معطوف على الخبر. ويجوز ان يكون الفاعل ضمير اسم الله عزوجل.
فيكون مستانفا. ويقرأ {أملى} على ما لم يسم فاعله وفيه وجهان: أحدهما القائم مقام الفاعل لهم. والثانى ضمير الشيطان.
قوله تعالى: {يضربون} هو حال من {الملائكة} أو من ضمير المفعول. لأن في الكلام ضميرا يرجع اليهم.
قوله تعالى: {ثم لا يكونوا} هو معطوف على {يستبدل}. والله اعلم. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة محمد:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.[سورة محمد: الآيات 1- 3]:

{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ اضَلَّ أعمالهم (1) وَالَّذِينَ آمنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمنوا بِما نُزِّلَ عَلى مُحَمَّدٍ وهو الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وأصلح بالَهُمْ (2) ذلِكَ بِانَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْباطِلَ وَانَّ الَّذِينَ آمنوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أمثالهم (3)}.
{الَّذِينَ} مبتدأ {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَصَدُّوا} معطوف على كفروا {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بالفعل قبلهما {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف اليه {اضَلَّ} ماض فاعله مستتر {أعمالهم} مفعوله والجملة خبر الذين والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها {وَالَّذِينَ} الواو حرف عطف ومبتدا {آمنوا} ماض وفاعله {وَعَمِلُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالِحاتِ} مفعول به {وَآمنوا} معطوف {بِما} متعلقان بما قبلهما {نُزِّلَ} ماض مبني للمجهول {عَلى مُحَمَّدٍ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {وَهو} الواواعتراضية ومبتدا {الْحَقُّ} خبره {مِنْ رَبِّهِمْ} جار ومجرور حال والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها {كَفَّرَ} ماض فاعله مستتر {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {سَيِّئاتِهِمْ} مفعول به والجملة خبر الذين {وأصلح بالَهُمْ} معطوف على كفر عنهم {ذلِكَ} مبتدأ {بِانَّ} الباء حرف جر وان حرف مشبه بالفعل {الَّذِينَ} اسمها {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة الفعلية صلة {اتَّبَعُوا} ماض وفاعله والجملة خبر ان {الْباطِلَ} مفعول به وان وما بعدها في تاويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدا {وَانَّ الَّذِينَ آمنوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ} معطوف على ما قبله {مِنْ رَبِّهِمْ} جار ومجرور حال {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {يَضْرِبُ} مضارع {اللَّه} لفظ الجلالة فاعل {لِلنَّاسِ} متعلقان بالفعل {أمثالهم} مفعول به والجملة الفعلية مستانفة.

.[سورة محمد: الآيات 4- 6]:

{فإذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقابِ حَتَّى إذا اثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثاقَ فَامَّا مَنًّا بَعْدُ وَامَّا فِداءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أوزارها ذلِكَ ولويَشاءُ اللَّهُ لأنتَصَرَ مِنْهُمْ ولكن لِيَبْلُوَا بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أعمالهم (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ (6)}.
{فإذا} الفاء حرف استئناف واذا ظرفية شرطية غير جازمة {لَقِيتُمُ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالاضافة {الَّذِينَ} مفعول به {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {فَضَرْبَ} الفاء واقعة في جواب الشرط ومفعول مطلق لفعل محذوف {الرِّقابِ} مضاف اليه والجملة جواب شرط لا محل لها {حَتَّى} حرف ابتداء {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {اثْخَنْتُمُوهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالاضافة {فَشُدُّوا} الفاء واقعة في جواب الشرط وامر مبني على حذف النون والواو فاعله {الْوَثاقَ} مفعوله والجملة جواب شرط لا محل لها {فَامَّا} الفاء حرف استئناف وتفريع واما اداة شرط وتفصيل.
{مَنًّا} مفعول مطلق لفعل محذوف {بَعْدُ} ظرف زمان {وَامَّا فِداءً} معطوف على ما قبله {حَتَّى تَضَعَ} مضارع منصوب بان مضمرة بعد حتى {الْحَرْبُ} فاعل {أوزارها} مفعول به والمصدر المؤول من ان والفعل في محل جر بحتى وهما متعلقان بفداء {ذلِكَ} خبر لمبتدا محذوف والجملة الاسمية مستانفة {ولو} الواو حرف استئناف ولوشرطية غير جازمة {يَشاءُ} مضارع {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها {لأنتَصَرَ} اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر {مِنْهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها {ولكِنْ} الواو عاطفة وحرف استدراك مهمل {لِيَبْلُوَا} مضارع منصوب بان مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر {بَعْضَكُمْ} مفعول به {بِبَعْضٍ} متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من ان وما بعدها في محل جر باللام وهما متعلقان بفعل مقدر محذوف {وَالَّذِينَ} الواو حرف استئناف ومبتدا {قُتِلُوا} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة {فِي سَبِيلِ} متعلقان بالفعل {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف اليه {فَلَنْ} الفاء زائدة ولن حرف ناصب {يُضِلَّ} مضارع منصوب بلن فاعله مستتر {أعمالهم} مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدا والجملة الاسمية مستانفة {سَيَهْدِيهِمْ} السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستانفة {وَيُصْلِحُ بالَهُمْ} معطوف على سيهديهم {وَيُدْخِلُهُمُ} معطوف على سيهديهم {الْجَنَّةَ} مفعول به ثان {عَرَّفَها} ماض ومفعوله والفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية حال من الجنة.

.[سورة محمد: الآيات 7- 11]:

{يا ايُّهَا الَّذِينَ آمنوا انْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أقدامكم (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وأضل أعمالهم (8) ذلِكَ بِانَّهُمْ كَرِهوا ما انْزَلَ اللَّهُ فأحبط أعمالهم (9) افَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْارْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وللْكافِرِينَ أمثالها (10) ذلِكَ بِانَّ اللَّهَ مولى الَّذِينَ آمنوا وَانَّ الْكافِرِينَ لا مولى لَهُمْ (11)}.
{يا ايُّهَا} يا حرف نداء وها للتنبيه واي منادى نكرة مقصودة {الَّذِينَ} بدل {آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة {انْ} شرطية جازمة {تَنْصُرُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {يَنْصُرْكُمْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط لا محل لها {وَيُثَبِّتْ أقدامكم} معطوف على ينصركم {وَالَّذِينَ} الواو حرف عطف ومبتدا {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {فَتَعْسًا} الفاء زائدة ومفعول مطلق لفعل محذوف {لَهُمْ} متعلقان بتعسا {وأضل أعمالهم} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة عطف على ما قبلها {ذلِكَ} مبتدأ {بِانَّهُمْ} حرف جر وان واسمها {كَرِهوا} ماض وفاعله وجملة كرهوا خبر ان {ما} مفعول به {انْزَلَ} ماض {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة والمصدر المؤول من ان وما بعدها في محل جر بالباء وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدا {فأحبط أعمالهم} معطوف على كرهوا {افَلَمْ} الهمزة حرف استفهام انكاري والفاء حرف استئناف ولم حرف جازم {يَسِيرُوا} مضارع مجزوم والواو فاعله {فِي الْارْضِ} متعلقان بالفعل والجملة مستانفة {فَيَنْظُرُوا} مضارع منصوب بان مضمرة بعد فاء السببية والواو فاعله {كَيْفَ كانَ} اسم استفهام خبر كان المقدم {عاقِبَةُ} اسمها المؤخر {الَّذِينَ} مضاف اليه {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول وجملة كان سدت مسد مفعول ينظروا {دَمَّرَ اللَّهُ} ماض وفاعله {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة مستانفة {وللْكافِرِينَ} خبر مقدم {أمثالها} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {ذلِكَ} مبتدأ {بِانَّ اللَّهَ مولى} ان واسمها وخبرها {الَّذِينَ} مضاف اليه {آمنوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين والمصدر المؤول من ان وما بعدها في محل جر بالباء وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدا {وَانَّ الْكافِرِينَ} معطوف على ما قبله {لا} نافية للجنس تعمل عمل ان {مولى} اسمها {لَهُمْ} جار ومجرور خبرها والجملة الاسمية خبر ان.