فصل: قال مجد الدين الفيروزابادي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الثانيةُ: قرأ قالون {عادًا لُّؤْلَى} بإدغامِ التنوين في اللامِ، ونَقْلِ حركةِ الهمزةِ إلى لام التعريفِ، وهمزِ الواوِ، هذا في الوصل. وأمَّا في الابتداءِ بالأولى فله ثلاثةُ أوجهٍ، الأولُ: {الُّؤْلَى} بهمزةِ وصل، ثم بلامٍ مضمومة، ثم بهمزةٍ ساكنة. الثاني: {لُؤْلَى} بلامٍ مضمومةٍ ثم بهمزةٍ ساكنةٍ. الثالث: كابتداءِ ابنِ كثير ومَنْ معه.
الثالثة: قرأ ورش {عادًا لُّوْلى} بإدغامِ التنوين في اللام ونَقْلِ حركةِ الهمزةِ إليها كقالون، إلاَّ أنه أبقى الواوَ على حالِها غيرَ مبدلةٍ همزةً هذا في الوصل. وأمَّا في الابتداءِ بها فله وجهان: {ألُّوْلَى} بالهمزةِ والنقلِ، و{لُوْلَى} بالنقلِ دونَ همزِ وصلٍ، والواوُ ساكنةٌ على حالِها في هذَيْن الوجهَيْن.
الرابعة: قرأ أبو عمروٍ كوَرْشٍ وَصْلًا وابتداءً سواءً بسواءٍ، إلاَّ أنه يزيدُ عليه في الابتداءِ بوجهٍ ثالثٍ، وهو وجهُ ابنِ كثير ومَنْ ذُكِرَ معه، فقد تحصَّل أنَّ لكلّ مِنْ قالون وأبي عمرو في الابتداء ثلاثةَ أوجهٍ، وأنَّ لورشٍ وجهين. فتأمَّلْ ذلك فإنَّ تحريرَه صعبُ المأخذِ من كتب القراءات هذا ما يتعلَّقُ بالقراءات.
وأمَّا توجيهُها فيُوقف على معرفةِ ثلاثةِ أصولٍ، الأول: حكمُ التنوينِ إذا وقع بعدَه ساكنٌ. الثاني: حكمُ حركةِ النقلِ. الثالث: أصلُ {أُوْلَى} ما هو؟ إمَّا الأولُ فحكمُ التنوينِ الملاقي أنْ يُكْسَرَ لالتقاءِ الساكنين نحو: {قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} [الإِخلاص: 1] أو يُحْذَفَ تشبيهًا بحرفِ العلةِ كقراءة {أَحَدٌ الله الصمد}، وكقول الشاعر:
............................ ** ولا ذاكرَ اللَّهَ إلاَّ قليلًا

وهو قليلٌ جدًا، وقد مضى تحقيقُه. وأمَّا الثاني فإنَّ للعرب في الحركة المنقولةِ مذهبين: الاعتدادَ بالحركةِ، وعدمَ الاعتدادِ بها، وهي اللغةُ العالية. وأمَّا الثالثُ فأُوْلَى تأنيثُ أَوَّل، وقد تقدَّم الخلافُ في أصلِه مستوفى في أولِ هذا التصنيفِ فعليك باعتبارِه. إذا تقرَّرَتْ هذه الأصولُ الثلاثةُ فأقول:
أمَّا قراءة ابنِ كثير ومَنْ معه فإنهم صرفوا {عادًا}: إمَّا لأنه اسمٌ للحيِّ أو الأبِ فليس فيه ما يمنعُه، وإمَّا لأنَّه كان مؤنثًا اسمًا للقبيلةِ أو الأمِّ، إلاَّ أنَّه مثلُ هِنْد ودَعْد فيجوزُ فيه الصرفُ وعدمُه فيكونُ كقوله:
لم تَتَلَفَّعْ بفَضْلِ مِئْزَرِها ** دَعْدٌ ولم تُسْقَ دعدُ في العُلَب

فصرفَها أولًا ومَنَعَها ثانيًا، ولَم يَنْقُلوا حركةَ الهمزةِ إلى لام التعريف فالتقى ساكنان، فكسروا التنوينَ لالتقائِهما على ما هو المعروفُ من اللغتين وحذفوا همزةَ الوصلِ من {الأُوْلى} للاستغناءِ عنها بحركة التنوين وَصْلًا فإذا ابتدَؤوا بها احتاجُوا إلى همزة الوصل فأَتَوْا بها فقالوا: الأُوْلى كنظيرِها من هَمَزاتِ الوصلِ. وهذه قراءة واضحة لا إشكال فيها ومن ثم اختارها الجَمُّ الغَفيرُ.
وأمَّا قراءة مَنْ أدغم التنوينَ في لامِ التعريفِ وهما نافعٌ وأبو عمرو مع اختلافِهما في أشياءَ كما تقدَّم بيانُه فوجْهُه الاعتدادُ بحركةِ النقل؛ وذلك أنَّ مِنَ العربِ مَنْ إذا نَقَل حركة الهمزةِ إلى ساكنٍ قبلَها كلامِ التعريفِ عامَلَها معاملَتَها ساكنةً، ولا يَعْتَدُّ بحركةِ النقلِ، فيكسرُ الساكَنَ الواقعَ قبلَها، ولا يُدْغِم فيها التنوينَ، ويأتي قبلها بهمزةِ الوصلِ فيقول: لم يَذْهَبِ لَحْمَرُ، ورأيت زيادًا لَعْجَم، من غيرِ إدغام التنوينِ، والَحْمَرُ والَعْجَمُ بهمزة الوصلِ لأن اللامَ في حكمِ السكونِ، وهذه هي اللغةُ المشهورة. ومنهم مَنْ يَعْتَدُّ بها، فلا يكسِر الساكنَ الأولَ، ولا يأتي بهمزةِ الوصلِ، ويُدْغم التنوين في لام التعريف فيقول: لم يَذْهَبْ لَحْمر بسكون الباء، ولَحْمَرُ ولَعْجَمُ من غيرِ همزٍ، وزيادُ لّعجم بتشديدِ اللامِ، وعلى هذه اللغةِ جاءَتْ هذه القراءة، هذا من حيث الإِجمال.
وأمَّا من حيث التفصيلُ فأقول: أمَّا قالون فإنه نَقَلَ حركة الهمزةِ إلى لام التعريف، وإنْ لم يكنْ من أصلِه النقلُ لأجل قَصْدِه التخفيفَ بالإِدغام، ولَمَّا نقل الحركةَ اعْتَدَّ بها، إذ لا يمكن الإِدغامُ في ساكنٍ ولا ما هو في حُكْمِه.
وأمَّا همزُه الواوُ ففيه وجهان منقولان، أحدُهما: أَنْ تكونَ أُوْلى أصلُها عنده وُؤْلَى مِنْ وَأَل أي: نجا، كما هو قول الكوفيين، ثم أَبْدَلَ الواوَ همزةً لأنها واوٌ مضمومةٌ، وقد تقدَّم لك أنها لغةٌ مطردةٌ، فاجتمع همزتان ثانيتُهما ساكنةٌ فَوَجَبَ قلبُها واوًا نحو: {أُوْمِنُ}، فلمَّا حُذِفَتْ الهمزةُ الأولى بسببِ نَقْلِ حركتِها رَجَعَتْ الثانيةُ إلى أصلِها من الهمزةِ لأنَّها إنما قُلِبت واوًا من أجلِ الأُولى، وقد زالَتْ، وهذا كما رأيتَ تكلُّفٌ لا دليلَ عليه. والثاني: أنَّه لَمَّا نَقَلَ الحركةَ إلى اللامِ صارَت الضمةُ قبل الواوِ كأنَّها عليها، لأنَّ حركةَ الحرفِ بين يديه، فأبدل الواوَ همزةً كقوله:
أَحَبُّ المُؤْقِدِيْنَ إليَّ موسى

وكقراءة {يُؤْقنون} وهمزِ {السُّؤْقِ} و{سُؤْقِه} وقد تقدَّم تحريرُ ذلك، وهذا بناءً منه على الاعتدادِ بالحركةِ أيضًا. وليس في هذا الوجهِ دليلٌ على أصلِ {أُوْلى} عنده ما هو؟ فيُحتمل الخلافُ المذكورُ جميعُه. وأمَّا ابتداؤُه الكلمةَ من غير نَقْلٍ فإنه الأصلُ، ولأنه إنما نَقَلَ في الوصلِ لقَصْدِه التخفيفَ بالإِدغام، ولا إدغامَ في الابتداءِ فلا حاجةَ إلى النقلِ. وأمَّا الابتداءُ له بالنقلِ فلأنه محمولٌ على الوصل ليجريَ اللفظُ فيهما على سَنَنٍ واحدٍ.
وعلةُ إثباتِ ألفِ الوصلِ مع النقلِ في أحدِ الوجهَينِ: تَرْكُ الاعتدادِ بحركةِ اللامِ على ما عليه القراءة في نظائرِه ممَّا وُجِدَ فيه النقلُ؛ إذ الغَرَضُ إنما هو جَرْيُ اللفظِ في الابتداءِ والوصلِ على سَنَنٍ واحدٍ، وذلك يَحْصُل بمجرد النقلِ وإنْ اختلفا في تقديرِ الاعتدادِ بالحركةِ وتركِه. وعلةُ تَرْكِ الإِتيانِ بالألفِ في الوجهِ الثاني حَمْلُ الابتداءِ على الوصلِ في النقلِ والاعتدادِ بالحركةِ جميعًا. ويُقَوِّي هذا الوجهَ رسمُ {الأولى} في هذا الموضع بغيرِ ألفٍ. والكلامُ في همز الواوِ مع النقل في الابتداءِ كالكلامِ عليه في الوَصْل كما تقدَّم.
وأمَّا ورشٌ فإنَّ أصلَه أن ينقلَ حركةَ الهمزةِ على اللام في الوصلِ فنقل على أصلِه، إلاَّ أنه اعتدَّ بالحركةِ ليصِحَّ ما قَصَدَه في التخفيفِ بالإِدغامِ، وليس من أصله الاعتدادُ بالحركة في نحو ذلك. ألا ترى أنه يَحْذِفُ الألفَ في {سِيَرتَهَا الأولى} [طه: 21] و{وَيَتَجَنَّبُهَا الأشقى} [الأعلى: 11] ولو اعْتَدَّ بالحركةِ لم يَحْذِفْها. وأمَّا ما جاء عنه في بعضِ الرواياتِ: {قالواْ لآنَ جِئْتَ بالحق} [البقرة: 71] فإنه وجهٌ نادرٌ مُعَلَّلٌ باتِّباعِ الأثرِ والجَمْعِ بين اللغتين. والابتداءُ له بالنَّقْلِ على أصلِه في ذلك أيضًا، والابتداءُ له بألفِ الوصلِ على تَرْكِ الاعتدادِ بالحركةٍِ، إذْ لا حاجةَ إلى قَصْد ذلك في الابتداءِ، وتَرْكِ الإِتْيانِ له بالألف على الاعتدادِ له بالحركة حَمْلًا للابتداءِ على الوصل وموافقةَ الرسمِ أيضًا، لا يُبْتَدأ له بالأصل، إذ ليس مِنْ أصلِه ذلك، و{الأُوْلَى} في قراءته تَحْتَمل الخلافَ المذكورَ في أصلِها.
وأمَّا أبو عمروٍ فالعلةُ له في قراءته في الوصلِ والابتداءِ كالعلةِ المتقدمةِ لقالون، إلاَّ أنَّه يُخالفه في همزِ الواو لأنه لم يُعْطِها حكمَ ما جاوَرَها، وليسَتْ عنده مِنْ وَأل بل مِنْ غيرِ هذا الوجهِ، كما تقدَّم لكَ الخلافُ فيه أولَ هذا الموضوع، ويجوز أَنْ يكونَ أصلُها عندَه مِنْ وَأَل أيضًا إلاَّ أنه أَبْدَلَ في حالِ النقلِ مبالغةً في التخفيف، أو موافَقَةً لحالِ تَرْكِ النَّقلِ، وقد عاب هذه القراءة أعني قراءة الإِدغامِ أبو عثمانَ، وأبو العباس، ذهابًا منهما إلى أنَّ اللغةَ الفَصيحة عدمُ الاعتدادِ بالعارِضِ، ولكن لا التفاتَ إلى رَدِّهما لثبوتِ ذلك لغةً وقراءة، وإن كان غيرُها أَفْصَحَ منها. وقد ثَبَتَ عن العرب أنَّهم يقولون: الَحْمَر ولَحْمَر بهمزةِ الوصلِ وعَدَمِها مع النقل، واللَّهُ أعلمُ.
وقرأ أُبَيٌّ وهي في حَرْفِه {عادَ الأُولى}، غيرَ مصروفٍ ذهابًا إلى القبيلةِ أو الأمِّ كما تقدَّم، ففيه العلَمِيَّةُ والتأنيثُ، ويَدُلُّ على التأنيثِ قوله: {الأُوْلَى} فوصَفَها بوَصْفِ المؤنث.
{وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51)}.
وقد تقدَّمَ الخلافُ في {ثمود} بالنسبة للصَرْفِ وعَدَمِه في سورة هود، وفي انتصابِه هنا وجهان:
أحدُهما: أنه معطوفٌ على {عادًا}.
والثاني: أنَّه منصوبٌ بالفعلِ المقدَّرِ، أي: وأهلَك، قاله أبو البقاء، وبه بَدَأ، ولا حاجةَ إليه، ولا يجوزُ أن ينتصِبَ بـ {أَبْقَى} لأنَّ ما بعد (ما) النافيةِ لا يعملُ فيما قبلها، والظاهرُ أنَّ متعلَّقَ {أَبْقَى} عائدٌ على مَنْ تقدَّم مِنْ عادٍ وثمودَ، أي: فما أَبْقَى عليهم، أي: على عادٍ وثمودَ، أو يكونُ التقديرُ: فما أَبْقَى منهم أحدًا ولا عَيْنًا تَطْرُفُ.
{وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52)}.
و {قَوْمَ نُوحٍ}: كالذي قبلَه. و{مِنْ قبلُ}، أي: مِنْ قَبْلِ عادٍ وثمودَ.
وقوله: {إِنَّهُمْ} يُحْتَمَلُ أَنْ يكونَ الضميرُ لقومِ نوحٍ خاصةً، وأن يكونَ لجميعِ مَنْ تقدَّمَ مِن الأمم الثلاثةِ.
وقوله: {كَانُواْ هُمْ} يجوز في {هم} أَنْ يكون تأكيدًا، وأَنْ يكون فَصْلًا، ويَضْعُفُ أَنْ يكونَ بدلًا، والمفضَّل عليه محذوفٌ، تقديرُه: مِنْ عادٍ وثمودَ، على قولنا: إن الضميرَ لقومِ نوحٍ خاصةً، وعلى القول بأنَّ الضميرَ للكلِّ يكون التقديرُ: مِنْ غيرهم. و{المُؤْتَفِكَة} منصوبٌ بـ {أَهْوَى} وقُدِّمَ لأَجْلِ الفواصل.
{فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54)}.
قوله: {مَا غشى}: كقوله: {مَآ أوحى} [النجم: 10] في الإِبهام وهو المفعولُ الثاني، إنْ قلنا: إنَّ التضعيفَ للتعديةِ، وإن قُلْنا: إنه للمبالغةِ والتكثيرِ فتكونُ {ما} فاعلةً كقوله: {فَغَشِيَهُمْ مِّنَ اليم مَا غَشِيَهُمْ} [طه: 78].
{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (55)}.
قوله: {فَبِأَيِّ} متعلقٌ ب {تَتَمارَى} والباءُ ظرفيةٌ بمعنى في. وقرأ ابنُ محيصن ويعقوبُ {تَمارى} بالحذف كقراءة {تَذَكَّرون}.
{هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى (56)}.
و {هذا}: إشارةٌ إلى ما تقدَّم من الآي أو إلى القرآن، وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ونذير: يجوزُ أَنْ يكونَ مصدرًا، وأَنْ يكونَ اسمَ فاعلٍ، وكلاهما لا يَنْقاس، بل القياسُ في مصدرِه إنذار، وفي اسمِ فاعلِه مُنْذِر، والنُّذُر يجوز أَنْ يكونَ جمعًا لنَذير بمعنَييْهِ المذكوريَنْ، و{الأَُوْلَى} صفةٌ حملًا على معنى الجماعةِ كقوله: {مَآرِبُ}، [طه: 18] والآزِفَةُ، أي: الساعةُ الآزفة، كقوله: {اقتربت الساعة} [القمر: 1]، ويجوز أن تكونَ الآزفةُ عَلَمًا للقيامة بالغَلَبة.
{لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58)}.
قوله: {كَاشِفَةٌ}: يجوز أَنْ يكونَ وصفًا، وأَنْ يكونَ مصدرًا، فإنْ كانَتْ وصفًا احتمل أَنْ يكونَ التأنيثُ لأجلِ أنَّه صفةٌ لمؤنثٍ محذوفٍ وقيل: تقديرُه: نفسٌ كاشفةٌ، أو حالٌ كاشِفة، واحتمل أَنْ تكونَ التاءُ للمبالغة كعلاَّمَة ونَسَّابة، أي ليس لها إنسانٌ كاشفةٌ، أي: كثيرُ الكشف، وإن كان مصدرًا فهو كالعافِية والعاقِبَة وخائِنَةِ الأَعْين، ومعنى الكَشْفِ هنا: إمَّا مِنْ كَشَفَ الشيءَ، أي: عَرَفَ حقيقتَه كقوله: {لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلاَّ هُوَ}، وإمَّا مِنْ كَشَفَ الضُرَّ، أي: أزاله، أي: ليس لها مَنْ يُزيلها ويُنَجِّيها غيرُ اللَّهِ تعالى، وقد تقدَّم الكلامُ على مادة (أزف) في سورة غافر.
{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59)}.
قوله: {أَفَمِنْ هذا الحديث}: متعلِّقٌ بـ {تَعْجَبون} ولا يجيءُ فيه الإِعمالُ؛ لأنَّ مِنْ شرطِ الإِعمال تأخُّرَ المعمولِ عن العوامل، هنا هو متقدِّمٌ. وفيه خلافٌ بعيدٌ، وعليه تَتَخَرَّج الآيةُ الكريمةُ. فإنَّ كلًا مِنْ قوله: تَعْجبون، وتَضْحكون ولا تَبكون يَطْلُبُ هذا الجارَّ مِنْ حيث المعنى.
والعامَّةُ على فتح التاءِ والجيم والحاءِ مِنْ تَعْجَبون، تَضْحكون. والحسن: بضم التاءَ وكسرِ الجيمِ والحاءِ مِنْ غيرِ واوٍ عاطفةٍ بين الفعلَيْن، وهي أبْلَغُ: مِن حيث إنَّهم إذا أَضْحكوا غيرَهم كان تجرُّؤُهم أكثرَ. وقرأ أُبَيٌّ وعبد الله كالجماعةَ، إلاَّ أنهما بلا واوٍ عاطفةٍ كالحسن، فيُحتمل أَنْ تكونَ {تضحكون} حالًا، وأَنْ تكونَ استئنافًا كالتي قبلها.
{وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)}.
قوله: {وَأَنتُمْ سَامِدُونَ}: هذه الجملةُ تَحْتمل أَن تكونَ مستأنفةً، أخبرَ اللَّهُ تعالى عنهم بذلك، وتَحْتمل أَنْ تكونَ حالًا أي: انتفى عنكم التباكي حالَ كونِكم {سامدونَ}.
والسُّمُود قيل الإِعراضُ. وقيل: اللهوُ. وقيل: الجمود. وقيل: الاستكبار. قال الشاعر:
رَمَى الحِدْثانُ نِسْوَةَ آلِ سَعْدٍ ** بمقدارٍ سَمَدْن له سُمودا

فرَدَّ شعرورَهن السودَ بِيْضًا ** ورَدَّ وجوهَهن البيضَ سُودا

فهذا بمعنى الجمود والخُشوع، وقال آخر:
ألا أيها الإِنسانُ إنَّك سامِدٌ ** كأنَّك لا تَفْنَى ولا أنت هالكُ

فهذا بمعنى لاهٍ لاعِبٌ، وقال أبو عبيدة: (السُّمود): الغناءُ بلغة حمير، يقولون: يا جاريةُ اسْمُدي لنا، أي: غَنِّي، وقال الراغب: السَّامِدُ: اللاهي الرافعُ رأسَه، مِنْ قولهم: بعيرٌ سامِدٌ في سَيْرِه، وقيل: سَمَّدَ رأسَه وسَبَّدَه، أي: استأصلَ شَعْرَه. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

بصيرة في كشف:
الكَشْف والكاشفة: الإِظهار.
والكاشفة من المصادر التي جاءَت على فاعلة كالعافية والكاذبة، قال الله تعالى: {لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ} أي كَشْف وإِظهار.
وقال اللَّيث: الكشْف: رفعك شيئًا عمَّا يواريه ويغطِّيه.
والتكشيف: مبالغة الكشف.
وقال ابن دريد: كشفت فلانًا عن كذا وكذا: إِذا أَكرهته على إِظهاره.
والتكشُّف: الظُّهور.
وتكشَّف البرق: إِذا ملأَ السَّماءَ.
وانكشف: مطاوع الكشف.
واستكشف عن الشيءِ: سَأَل أَن يُكشف له عنه.
وكاشفه بالعداوة: باداه بها، ويقال: لو تكاشفتم ما تدافنتم، أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض.
واكتشفت المرأَة لزوجها: بالغت في التكشُّف قاله ابن الاعرابىّ، وأَنشد:
واكتشفت لِناشىءٍ دَمَكْمَكِ ** عن وارمٍ أَكظارُه عضنَّكِ

والمكاشفة في اصطلاح الصُّوفية: مهاداة السرّ بين متباطنين، أي المكاشفة إِطلاع أَحد المتحابين المتصافيين صاحبه على باطن سرّه وأَمره.
ويعنون بالمتباطنين باطن المكاشِف والمكاشَف، فيحمل كل منهما سرّه إِلى الآخر، كما يحمل إِليه هديَّته، فيسرى سرّ كل منهما إِلى الآخر.
وإِذا بلغ العبد في مقام المعرفة إِلى حد كأَنه يطَّلع إِلى ما اتصف به الرب سبحانه من صفات الكمال، ونعوت الجلال، وأَحسَّت روحه بالقرب الخاصّ الذي ليس كالقرب المحسوس، حتى يشاهد رفع الحجاب بين روحه وقلبه- فإِنَّ حجابه هو نفسه، وقد رفع الله عنه سبحانه ذلك الحجاب بحوله وقوته- أَفضى القلب والروح حينئذ إِلى الرَّب، فصار بعنده كأَنَّه يراه.
فإِذا تحقَّق بذلك، وارتفع عنه حجاب النفس، وانقشع عنه ضياؤها ودخانها، وكُشطت عنه سُحُبها وغيومها، فهنالك يقال له:
بَدَا لك سشرّ طال عنك اكتِتامُهُ ** ولاحَ صَباحٌ كنت أَنت ظَلامُهُ

فأَنت حِجابُ القَلْبِ عن سرّ غَيْبه ** ولَوْلاك لم يُطبَعْ عَلَيْكَ خِتامُهُ

فإِن غبْتَ عنه حَلّ فيه وطنَّبت ** على منكب الكَشْفِ المصُونِ خيامُه

وجاءَ حديثٌ لا يُمَلُّ حديثه ** ويُنهَى إِلينا نثره ونِظامُهُ

إِذا ذكَرَتهُ النفس زال عَناؤها ** وزال عن القلْبِ الكَئِيب قَتَامُه

والمكاشفة الصحيحة المستديمة عبارة عن علوم يحدثها الرب- تعالى- في قلب العبد، ويُطلعه بها على أُمور تخفى على غيره.
وقد يُواليها سحابه وتعالى، وقد يُمسكها عنه بالغفلة عنها، ويواريها عنه بالغَيْن الذي يغشى على قلبه، وهو أَرَقّ الحُجُب، أَو بالغَيمْ وهو أَغلظ منه، أَو بالران وهو أَشدّها.
فالأَوّل يقع للأَنبياءِ، كما قال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّه لَيُغَان على قلبى، وإِنِّى لأَستغفر الله أَكثر من سبعين مرَّة».
والثانى يكون للمؤمنين.
والثالث لمن غلبت عليه الشهوة.
قال الله تعالى: {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}، قال ابن عباس وغيره: هو الذنب بعد الذنب يغطِّى القلب، حتى يصير كالرَّان عليه.
والكشف الصَّحيح أَن يعرف الحقَّ الذي بعث الله به رسله وأَنزل به كتبه معاينة لقلبه، ويتجرد إِرادة القلب له وجودًا وعدمًا.
هذا هو التحقيق الصحيح، وما خالفه فغرور قبيح وكلٌّ يدَّعى هذا.
وكلٌّ يدَّعون وصال ليلى ** ولكن لا تُقِرَّ لهم بذاكا

اهـ.