فصل: (الرحمن: آية 56).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 56].

{فِيهِنَّ قاصِراتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (56)}.
{فِيهِنَّ} خبر مقدم {قاصِراتُ} مبتدأ مؤخر مضاف {الطَّرْفِ} مضاف إليه {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ} مضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله {إِنْسٌ} فاعله والجملة الفعلية حال {قَبْلَهُمْ} ظرف زمان {وَلا جَانٌّ} معطوف على {إنس}.

.[الرحمن: آية 57].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (57)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 58].

{كَأَنَّهُنَّ الْياقُوتُ وَالْمَرْجانُ (58)}.
{كَأَنَّهُنَّ} كأن واسمها {الْياقُوتُ} خبرها {وَالْمَرْجانُ} معطوف على {الياقوت} والجملة حال.

.[الرحمن: آية 59].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (59)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 60].

{هَلْ جَزاءُ الْإِحْسانِ إِلاَّ الْإِحْسانُ (60)}.
{هَلْ} حرف استفهام {جَزاءُ الْإِحْسانِ} مبتدأ مضاف إلى الإحسان {إِلَّا} حرف حصر {الْإِحْسانِ} خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 61].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (61)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 62].

{وَمِنْ دُونِهِما جَنَّتانِ (62)}.
{وَمِنْ دُونِهِما} خبر مقدم {جَنَّتانِ} مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 63].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (63)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 64].

{مُدْهامَّتانِ (64)}.
صفة جنتان.

.[الرحمن: آية 65].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (65)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 66].

{فِيهِما عَيْنانِ نَضَّاخَتانِ (66)}.
{فِيهِما} خبر مقدم.
{عَيْنانِ} مبتدأ مؤخر.
{نَضَّاخَتانِ} صفة عينان والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 67].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (67)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 68].

{فِيهِما فاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68)}.
{فِيهِما} خبر مقدم {فاكِهَةٌ} مبتدأ مؤخر {وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} معطوفان على ما قبلهما والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 69].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (69)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 70].

{فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ (70)}.
{فِيهِنَّ} خبر مقدم {خَيْراتٌ} مبتدأ مؤخر {حِسانٌ} صفة {خيرات} والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 71].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (71)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 72].

{حُورٌ مَقْصُوراتٌ فِي الْخِيامِ (72)}.
{حُورٌ} بدل من {خيرات} {مَقْصُوراتٌ} صفة {حور} {فِي الْخِيامِ} متعلقان بمقصورات والجملة استئنافية لا محل لها.

.[الرحمن: آية 73].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (73)}.
تقدم إعرابها.

.[الرحمن: آية 74].

{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74)}.
انظر الآية- 56-.

.[الرحمن: آية 75].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (75)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 76].

{مُتَّكِئِينَ عَلى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسانٍ (76)}.
{مُتَّكِئِينَ} حال {عَلى رَفْرَفٍ} متعلقان بما قبلهما {خُضْرٍ} صفة رفرف {وَعَبْقَرِيٍّ} معطوف على رفرف {حِسانٍ} صفة {عبقري}.

.[الرحمن: آية 77].

{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (77)}.
سبق إعرابها.

.[الرحمن: آية 78].

{تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ (78)}.
{تَبارَكَ اسْمُ} ماض وفاعله {رَبِّكَ} مضاف إليه {ذِي} صفة ربك مضاف {الْجَلالِ} مضاف إليه {وَالْإِكْرامِ} معطوف على {الجلال} والجملة استئنافية لا محل لها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سُورَة الرَّحْمَن جلّ وَعلا ذكر فِيهَا خَمْسَة أَحَاديث:
1280- الحَديث الأول:
قال النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ: «أَلظُّوا بِيَاذَا الْجلَال وَالْإِكْرَام». قلت رُوِيَ من حَديث أنس وَمن حَديث أبي هُرَيْرَة من حَديث ربيعَة ابْن عَامر، أما حَديث أنس فَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي الدَّعْوَات من طَرِيقين، أَحدهمَا عَن يزِيد الرقاشِي عَن أنس أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال: «أَلظُّوا بِيَاذَا الْجلَال وَالْإِكْرَام» انْتَهَى وَقال حَديث غَرِيب وَقد رُوِيَ عَن أنس من غير هَذَا الْوَجْه ثمَّ أخرجه من حَديث المؤمل بن إِسْمَاعِيل ثَنَا حَمَّاد ابْن سَلمَة وَعَن حميد عَن أنس عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ... فَذكره ثمَّ قال حَديث غَرِيب غير مَحْفُوظ وَإِنَّمَا يرْوَى عَن حَمَّاد بن سَلمَة عَن حميد عَن الْحسن الْبَصْرِيّ عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ وَهُوَ أصح انْتَهَى.
وَالْأول رَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه وَابْن أبي شيبَة فِي مسنديهما.
وَبِالسَّنَدِ الثَّانِي رَوَاهُ أَبُو يعلي الْموصِلِي وَالْبَزَّار فِي مسنديهما.
قال أَبُو يعلي الْموصِلِي غلط فِيهِ المؤمل وَالصَّحِيح مَا رَوَاهُ أَبُو سَلمَة ثَنَا حَمَّاد عَن ثَابت وَحميد عَن الْحسن عَن النَّبِي مُرْسلا.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره من حَديث روح بن عبَادَة ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة عَن ثَابت وَحميد عَن أنس بن مَالك عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ... فَذكره.
وَقال ابْن طَاهِر وَقد تَابع المؤمل فِيهِ روح بن عبَادَة وروح حَافظ ثِقَة انْتَهَى.
وَأما حَديث أبي هُرَيْرَة فَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه فِي كتاب الدُّعَاء من حَديث رشدين بن سعد ثَنَا مُوسَى بن حبيب عَن سُهَيْل بن أبي صَالح عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا... فَذكره وَسكت عَنهُ وَلم يتعقبه الذَّهَبِيّ.
وَأما حَديث ربيعَة فَرَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي سنَنه الْكُبْرَى فِي الْبعُوث وَفِي التَّفْسِير من حَديث عبد الله بن الْمُبَارك عَن يَحْيَى بن حسان عَن ربيعَة بن عَامر بن بجاد مَرْفُوعا... فَذكره.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم أَيْضا فِي الْمُسْتَدْرك وَقال صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ انْتَهَى.
وَرَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده وَالطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه قال أبن طَاهِر إِسْنَاده لَا بَأْس بِهِ.
وَأما حَديث ابْن عمر فَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره من حَديث الْمعَافى بن عمرَان ثَنَا ابْن عَيَّاش ثَنَا عمر بن مُحَمَّد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الْخطاب عَن أَبِيه عَن عبد الله بن عمر عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ قال: «أَلظُّوا بِيَاذَا الْجلَال وَالْإِكْرَام» انْتَهَى.
1281- الحَديث الثَّانِي:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ أَنه سمع رجلا يُصَلِّي وَهُوَ يَقول يَا ذَا الْجلَال وَالْإِكْرَام فَقال: «لقد اسْتُجِيبَ لَك».
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي الدَّعْوَات أَيْضا من حَديث سعيد الْجريرِي عَن أبي الْورْد عَن اللَّجْلَاج عَن معَاذ بن معَاذ بن جبل قال سمع النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ رجلا يَدْعُو يَقول اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك تَمام النِّعْمَة فَقال: «أَي شَيْء تَمام النِّعْمَة» قال دَعْوَة دَعَوْت بهَا أَرْجُو الْخَيْر قال: «فَإِن تَمام النِّعْمَة دُخُول الْجنَّة» وَسمع رجلا وَهُوَ يَقول يَا ذَا الْجلَال وَالْإِكْرَام فَقال: «قد اسْتُجِيبَ لَك» وَسمع رجلا وَهُوَ يَقول اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك الصَّبْر قال: «سَأَلت الله الْبلَاء فَاسْأَلْهُ الْعَافِيَة» انْتَهَى قال حَديث حسن انْتَهَى.
وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي كِتَابه الْمُنْفَرد فِي الْأَدَب وَأحمد وَالْبَزَّار فِي مسنديهما قال الْبَزَّار وَلَا نعلم رَوَى عَن اللَّجْلَاج إِلَّا أَبُو الْورْد انْتَهَى.
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه وَمن طَرِيق الطَّبَرَانِيّ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الْأَسْمَاء وَالصِّفَات قال ابْن أبي حَاتِم فِي علله قال أَبُو زرْعَة وَأَبُو الْورْد لَا يُسمى انْتَهَى.
1282- الحَديث الثَّالِث:
وَعَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ أَنه تَلا قوله تعالى: {كل يَوْم هُوَ فِي شَأْن} فَقيل لَهُ مَا هَذَا الشَّأْن قال: «من شَأْنه أَن يغْفر ذَنبا ويفرج كربا وَيرْفَع قوما وَيَضَع آخَرين».
قلت رُوِيَ من حَديث أبي الدَّرْدَاء وَمن حَديث ابْن عَمْرو وَمن حَديث عبد وَالله بن منيب فَحَديث أبي الدَّرْدَاء رَوَاهُ ابْن ماجة فِي سنَنه فِي كتاب السّنة من حَديث يُونُس بن ميسرَة بن حَلبس عَن أم الدَّرْدَاء عَن أبي الدَّرْدَاء عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم َ فِي قوله: {كل يَوْم هُوَ فِي شَأْن} قال: «من شَأْنه أَن يغْفر ذَنبا ويفرج كربا وَيرْفَع قوما وَيَضَع آخَرين» انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع السَّادِس وَالْبَيْهَقِيّ فِي الْأَسْمَاء وَالصِّفَات.